| حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها | |
|
+10منة الله الازهريه red roes Dr_aya Ayman 3nbar moaz الحــوريــه BeeBooo فتاة الاسلام نسمه شموخ a white rose 14 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 5:58 am | |
| السؤال : قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم والذي يجيز للرجل أن يرى المرأة التي ينوي الزواج بها ، سؤالي هو : ما هو المسموح رؤيته للرجل في المرأة التي ينوي خطبتها للزواج هل يسمح له أن يرى شعرها أو راسها بالكامل ؟
الجواب: الحمد لله لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر وتحريم النّظر إلى المرأة الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات أباحت فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك نظر الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار خطير ذي شأن في حياة كل من المرأة والرجل ، ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى المخطوبة ما يلي :
من أقوال العلماء في حدود النّظر إلى المخطوبة : قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه والكفين " ( الحاوي الكبير 9/34 ) وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 : " إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها . ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك . وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين . بداية المجتهد ونهاية المقتصد 3/10 . قال ابن عابدين في حاشيته ( 5/325 ) : " يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك " أ.هـ ونقله ابن رشد كما سبق . ومن الروايات في مذهب الإمام مالك : - : ينظر إلى الوجه والكفين فقط . - : ينظر إلى الوجه والكفين واليدين فقط . وعن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات : إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها . والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما . ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7/454 ) والإمام ابن القيم الجوزية في ( تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 11/78 ) .. والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية . ومما تقدّم يتبيّن أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ، والكفين على نحافة البدن أو خصوبته . قال أبو الفرج المقدسي : " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها .. مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. " حكم مس المخطوبة والخلوة بها قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ، وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 . وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة . قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة . وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ إذن المخطوبة في الرؤية : يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ، وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة . قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) : " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ، عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ، فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ فائدة : قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 : عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال : شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها " الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال : " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 ) وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ، ورجال أحمد ثقات " قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) : " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ، فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ والله تعالى أعلم
1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834 2- عن أبي هريرة قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قال : لا ، قال : ( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً ) رواه مسلم رقم 1424 والدار قطني 3/253(34) 3- عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574 . 4- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : " إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، لإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. ) الحديث أخرجه البخاري 7/19 ، ومسلم 4/143 ، والنسائي 6/113 بشرح السيوطي ، والبيهقي 7/84 .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
عدل سابقا من قبل a white rose في الأربعاء مارس 03, 2010 6:12 am عدل 1 مرات | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 5:59 am | |
| حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها وهل يُشترط إذنها.
| |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 6:00 am | |
| هل يجوز أن يخرج شاب مسلم مع فتاة في موعد قبل الزواج؟ وإذا خرجا، فما الذي يترتب على فعلهما؟ ماذا يقول الإسلام بشأن خروج الرجل والمرأة قبل الزواج؟.
الحمد لله لا يحل للرجل أن يخلو بامرأة لا تحل له ، لأن ذلك مدعاة إلى الفجور والفساد ، قال عليه الصلاة والسلام : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " . فإن كان للنظر إليها حال عزمه على الزواج ، ومع عدم الخلوة بأن يكون بحضور والدها ، أو أخيها ، أو أمها ونحو ذلك ، ونظر إلى ما يظهر منها غالبا كالوجه ، والشعر ، والكفين ، والقدمين فذلك مقتضى السنة مع أمن الفتنة .
الشيخ وليد الفريان . | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 6:01 am | |
| ترتكب المحرمات مع خطيبها
أنا فتاة مسلمة واصلي وأخاف ربي كثيراً ولكن عندي مشكلة أني أعرف شخص وتقدم لخطبتي وأبي وافق ولكن كل مرة يؤجل الموضوع لأسباب عائلية ونحن لا نستطيع الصبر فكل ما يمر الوقت أجد نفسي متعلقة به كثيراً وهو كان يطلب مني مقابلته كثيرا ، واجتمعنا أكثر من مرة ونتحدث ، ونقبل بعضنا كأننا متزوجان وحتى الملامسة واعرف انه حرام وخطاْ وبعد المقابلة أتشاجر معه واكره نفسي واستغفر ربي واصلي صلاة الاستخارة في هذا الشخص إذا كان صالحاً لي أم لا وكل مرة أقول له خلاص لا نجتمع إلا بالحلال ونعاود نفس الخطأ أريد حلاً ساعدوني .
الحمد لله
أولاً : ذكرت من سؤالك أنك محافظة على الصلوات الخمس كما أنك تخافين الله عز وجل كثيراً ، فنرجو أن تكوني على خير ، ونسأل الله عز وجل أن يثبتك على الإيمان والعمل الصالح وأن يبعد عنك الشر والفساد . ثانياً : إن الشرع المطهر قد سد جميع الطرق المفضية إلى الوقوع في الفواحش ، قال تعالى : ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) فعبر بالقرب منها المفضي إلى الوقوع فيها ، كما حذرنا الشرع من اختلاط الرجال بالنساء ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والدخول على النساء ، فقالوا : يا رسول الله أرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت ) متفق عليه . والحمو هم أقارب الزوج من الأخ وابن عمه وابن خاله وغيرهم .
كما حذرنا من الخلوة بالأجنبية فقال صلى الله عليه وسلم : ( ما خلا رجل بامرأة إلا وكان ثالثهما الشيطان ) أخرجه أحمد ، والترمذي ، والحاكم ، وقال الألباني : صحيح ( صحيح الجامع برقم 2546 ) . كل هذا من أجل حماية الأعراض من الوقوع في الفاحشة وسد كل الطرق المفضية إلى جريمة الزنا . ثالثاً : إن الخاطب أجنبي عن مخطوبته حتى يتم العقد ، فخروجك مع هذا الرجل الأجنبي ومقابلتك له واجتماعك به وما يتبع ذلك من الأمور التي ذكرتها كل ذلك من المحرمات ، فاتقي الله وامتنعي عن مقابلته حتى يتم العقد الشرعي وصارحيه بذلك .
انظري السؤال رقم ( 2572 ) و ( 23432 ) .
رابعاً : هذا الشخص لو رأى منك الحزم والشدة والاستقامة والصلاح فإنه سيزداد تمسكه بك لأنه رأى منك شخصية قوية لا تستسلمي لعواطفك ، ومن هذا الذي لا يحب أن تكون زوجته قوية الشخصية حريصة على عرضها ، وبالتالي فإن هذا سينعكس في حياته ويغير مسيرة حياته إلى استقامة وصلاح كان سببه أنت . خامساً : ثقي بالله عز وجل وأكثري من الدعاء ، لاسيما في أوقات الإجابة ، وتحلي بالصبر وتذكري ما أعد الله عز وجل للصابرين ، قال تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) . سادساً : نذكرك بقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ... ) الآية . والشيطان يتدرج في دعوته إلى الباطل فقبل أن يوقع المسلم في الزنا يجره إليه عبر الخلوة بالمرأة ، ومحادثتها ومن ثم تقبيلها ثم يكون اللقاء المحرم ، والكبيرة المنكرة الزنا والعياذ بالله . وكما قال القائل : نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء .
سابعاً : ينبغي لك أن تبعدي الثقة العمياء بكل أحد ، فكم من امرأة وكم من فتاة قالت خطيبي شريف وهو غير ما يتوقعه الناس ، فوقعت فريسة نتيجة سذاجتها ، فلا ينبغي في مثل هذا حسن الظن ، بل احرصي غاية الحرص واحذري غاية الحذر .. ثامناً : ينبغي لك أن تتريثي في هذا الزوج وتتحرين عنه كثيراً لأنه سيكون شريك الحياة ، فهل يصلح أن يكون هذا شريكاً لحياتك رغم محاولته وبقائه على المحرم .
تاسعاً : ابحثي عن العوائق والمشكلات التي قد تعرقل الزواج باللتي هي أحسن مع والدك ، فإن لم يمكن مخاطبته مباشرة فبإمكانك أن تدخلي من يؤثر عليه سواء والدتك أو إخوانك أو أي شخص له عند والدك مكانة ووجاهة ، فيحثه على المبادرة والإسراع في إجراء عقد النكاح ، ويبين له خطورة بقاء المرأة من غير زوج ، لاسيما مع تقدم السن ، فقد لا تكرر الفرصة ويذكره ويخوفه بسوء العاقبة إن هو أهمل أو فرط . وبعض الأولياء – هداهم الله – يجعلون المشكلات العائلية حتى اليسيرة منها عائقة لمثل هذه الأمور التي يكتوي بنارها آخرون دون مبالاة ولا شعور بالمسؤولية . وأخيراً : نسأل الله أن يوفقك لكل ما فيه خير ، كما نسأله جل وعلا أن يصلح خطيبك هذا أو ييسر لك من ترضين دينه وخلقه .. إنه ولي ذلك والقادر عليه .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الإسلام سؤال وجواب | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 6:04 am | |
| هل ما فعله للتعرف على صفات مخطوبته صحيح ؟
لي ابنة خالة ، وتبدو أنها ذات دين وخلق ، ولكن لا أعلم كثيراً عن شخصيتها وفلسفتها في الحياة ونسبه التفاهم بيننا ، قد استعملت الإنترنت سبيلا للتعرف عليها مع التشدد في الالتزام بالآداب ، وخاصة أننا من عائلة محافظة ، والحمد لله توصلت إلى قرار الزواج منها إن شاء الله ، ولكن ذلك قد يستغرق سنتين أو أكثر حتى أتمكن من تأهيل نفسي ، فأنا لا أزال طالباً في آخر سنة من الجامعة . والسؤال هو : هل ما قمت به جائز ، خاصة أنه استغرق حوالي سنة ؛ ولأن عادات الزواج عندنا لا تتيح للشخص التعرف على شخصية الآخر إلا بالخطبة ، ولو أنه بعد الخطبة اتضح أنه لا يمكن الاستمرار قد تولد بعض المشاكل وقطيعة الرحم ؟ وأشعر بضيق مما قمت به وأخشى أنه يعتبر معصية وخيانة ، وهل يجوز أن أتابع مراسلتها إلى أن أتقدم إلى خطبتها ؟.
الحمد لله
لا تجوز المراسلة والمحادثة مع المرأة الأجنبية ، وإذا قصد الرجل الخطوبة فعليه أن يسلك الطريق الشرعية إلى ذلك ، وإذا كانت المرأة التي يود الاقتران بها من أقاربه فإن الأمر يكون أسهل بالنسبة له ، فإما أن يكون هو على علم بأحوالها أو يستطيع أن يعرف أحوالها وأخلاقها عن طريق النساء من أهله . ولا يمكن أن يقف الرجل ولا المرأة على الأخلاق الحقيقية لكل واحد من الطرفين من خلال المراسلة والمحادثة قبل الزواج ؛ إذ لن يظهر من كل منهما إلا عذوبة العبارة وحسن المنطق والمجاملات . سئل الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله : إذا كان الرجل يقوم بعمل المراسلة مع المرأة الأجنبية وأصبحا متحابين هل يعتبر هذا العمل حراماً ؟ . فأجاب : لا يجوز هذا العمل ؛ لأنه يثير الشهوة بين الاثنين ، ويدفع الغريزة إلى التماس اللقاء والاتصال ، وكثيرا ما تُحْدِثُ تلك المغازلة والمراسلة فتنًا وتغرس حب الزنى في القلب ، مما يوقع في الفواحش أو يسببها ، فننصح من أراد مصلحة نفسه حمايتها عن المراسلة والمكالمة ونحوها ، حفظا للدين والعرض ، والله الموفق . " فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 578 ، 579 ) . وقد سبق تحريم المراسلة بين الجنسين في أجوبة الأسئلة : ( 26890 ) و ( 10221 ) فلينظرا . وقد أبيح للخاطب أن ينظر إلى المخطوبة دون ما سوى ذلك من الخلوة والمصافحة ، ولك أن تعقد عليها وتؤخر الدخول ، ليكون لقاؤك معها شرعيّاً ، وتستطيع في هذه الفترة تركيز التعرف عليها أكثر وأكثر . وفي جواب السؤال رقم ( 7492 ) كلام مهم لمثل هذه المسألة فلينظر . وانظر جواب الأسئلة : ( 7757 ) و ( 2572 ) و ( 20069 ) لتعلم حدود العلاقة بين الخاطب والمخطوبة . والله أعلم . | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 6:06 am | |
| جماع المخطوبة والاستمناء بيدها
أسلم أحد أصدقائي منذ مدة ، وقبل دخوله في الدين الجديد ، كان يقيم علاقة جنسية بصديقة له . لكنه بعد أن دخل في الدين أخذ يستمني ليخلص نفسه من الدوافع الجنسية . وقد نصحته وأخبرته بأن الاستمناء محرم أيضا. والآن فقد خطب فتاة ، ولن يتمكنا من الزواج إلى بعد عامين لأسباب مالية ، لكنه مع خطيبته يمارسان الجنس ويستمني كل منهما للآخر. وهو يريد أن يعرف ما إذا كان يجوز الاستمناء وممارسة الجنس تحت الظروف المذكورة آنفا . وإذا كان ذلك لا يجوز، فماذا يفعل ( ليشبع رغبته الجنسية ) ؟.
الحمد لله
نحمد الله على أن منَّ على صاحبك بالهداية لدين الإسلام ، ونسأل الله له الثبات عليه حتى الممات .
وقد نجح في تحقيق أعظم إنجاز في حياته وهو الخروج من ظلمات الكفر والشرك إلى نور الإسلام والهداية ، وعبادة الله وحده لا شريك له ، وما تبقى من العادات الذميمة السابقة سيكون تركها بالنسبة له يسيراً إن شاء الله إذا استعان بالله ؛ لأن من ترك دينه الذي نشأ عليه ودخل في الدين الصحيح سيسهل عليه ترك العادة التي اعتادها في جاهليته ، فالعادة السرية من الأمراض الضارة بفاعلها .أنظر السؤال (329) و (12277)
فعليه أن يُقلع عن هذه العادة السيئة ، ولزوم وصية النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " رواه البخاري (5065) ومسلم (1400) .
وأما سؤاله عن ممارسة الجنس مع المخطوبة ، فإن كان مقصوده بالمخطوبة هي المرأة التي عقد عليها عقد النكاح الشرعي فإن أفعاله الجنسية معها صحيحة طيبة حلال ، وإن كان يقصد امرأة خطبها ولمَّا يعقد عليها فإن افعالهما المذكورة محرمة ، ومن أنواع الزنا القبيحة والأفعال الشنيعة ، ويكون كلٌ منهما قد عرَّض نفسه لسخط الله وعذابه .
وكونه لا يستطيع الزواج لظروف مالية ، فليس مسوغاً لعمله الذي يرتكبه مع مخطوبته إذا لم يعقد عليها . وليُعلم بأن المخطوبة تُعتبر أجنبية عن الخاطب ، مثلها مثل غيرها من النساء ، فلا يجوز له أن يخلو بها ، ولا أن يستمني بيدها ، ولا أن يقبلها ، ولا أن يكلمها إلا لحاجة ومن وراء حجاب وبدون شهوة . أنظر السؤال (8994) .
والحل في مثل هذه الحالة أن يعقد عليها ، لأن من عقد على امرأة فقد حلَّ له كل شيء ؛ لأنها صارت زوجته ، ولو لم تتم حفلة الزفاف . أنظر السؤال (13886) .
كما أنه يجوز للرجل أن يستمني بيد زوجته ، أنظر السؤال (826) .
فإن لم يستطع فليس له إلا الصبر كما تقدم ، والله الموفق .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 6:12 am | |
| تريد الخروج مع الخاطب للتأكد من حاله حتى لا تحدث كارثة
السؤال : سؤالي متعلق بموضوع سبب لي الكثير من القلق منذ فترة، فقد طُلقت منذ سنة تقريبا وليس عندي أطفال. لقد مضى علي سنة الآن. والسؤال : حيث أني لم أكن أعرف الرجل قبل زواجي به, وتزوجته لأن والداي ظنا أنه يناسبني. والآن ، وقد وقع ما وقع لي, فقد فكرت أنه من الأفضل أن أكون أعرف الشخص قبل أن أتزوج به. أنا لا أقصد أن أخرج معه في مواعيد, بل مجرد الحديث والتعرف إذا ما كان يناسبني أم لا. والنقطة التي أريد أن أوضحها هي أني لا أريد أن أجرح نفسي، أو أن ينتهي بي المطاف بالطلاق مرة أخرى. وسؤالي هو هل يُبيح الإسلام للفتاة أن تختار رجلا وتتزوج به؟ أنا بحاجة لأن توضح لي هذا الموضوع. وسأقدّر مساعدتك.
وشكرا، والله يحفظك.
الجواب :
لقد شرع الإسلام استئذان الأب لابنته حين يزوجها ، سواء كانت بكراً أم ثيباً ( التي سبق لها الزواج )
ومن حق الفتاة أن تعرف ما يكفي عن الشخص المتقدّم للزواج بها ، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق السؤال عنه بالطّرق المختلفة ، مثل أن توصي الفتاة بعض أقاربها بسؤال أصدقائه ومن يعرفونه عن قرب فإنه قد تبدو لهم الكثير من صفاته الحسنة والسيئة التي لا تبدو لغيرهم من الناس .
لكن لا يجوز لها الخلوة معه قبل العقد بأي حال ، ولا نزع الحجاب أمامه ، ومن المعروف أن مثل هذه اللقاءات لا يبدو فيها الرجل على طبيعته بل يتكلف ويجامل ، فحتى لو خلت به وخرجت معه فلن يُظهر لها شخصيته الحقيقية وكثير من الخارجات معصية مع الخاطبين انتهت بهم الأمور إلى نهايات مأساوية ولم تنفعهم خطوات المعصية التي قاموا بها مع الخاطب خلوة وكشفا .
وكثيرا ما يلعب معسول كلام الخاطب بعواطف المخطوبة عند خروجه معها ويُظهر لها جانبا حسنا لكن إذا سألت عنه وتحسّست أخباره من الآخرين اكتشفت أمورا مختلفة ، إذن الخروج معه والخلوة به لن تحلّ المشكلة ولو فرضنا أنّ فيه فائدة في اكتشاف شخصية الرجل فإنّ ما يترتّب عليه من المعاصي واحتمال الانجراف إلى ما لا تُحمد عُقباه هو أكثر من ذلك بكثير ولذلك حرّمت الشريعة الخلوة بالرجل الأجنبي - والخاطب رجل أجنبي - والكشف عليه .
ثمّ إننا يجب أن لا ننسى أمرا مهما وهو أنّ المرأة بعد العقد الشرعي وقبل الدّخول والزفاف لديها فرصة كبيرة ومتاحة للتعرّف على شخصية الرجل والتأكّد عن كثب وقُرب مما تريد التأكّد منه لأنها يجوز لها أن تخلو به وتخرج معه ما دام العقد الشّرعي قد حصل ، ولو اكتشفت أمرا سيئا لا يُطاق فيمكن أن تطلب منه الخُلع وفي الغالب لن تكون النتيجة سيئة ما دامت عملية السؤال عن الشخص والتنقيب عن أحواله قبل العقد قد تمّت بالطريقة الصحيحة .
نسأل الله أن يختار لك الخير وييسره لكِ حيث كنتِ وصلى الله على نبينا محمد .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 6:19 am | |
| هل اطيع خطيبى ام اعصيه ؟؟ هل اطيع خطيبى ام اعصيه ؟؟ خطيبى يكبرنى فى السن واشعر انه يفهم الحياه واسلوب التعامل مع الناس اكثر منى وفى الغالب يكون صحيح الا ان امى تقول لى دائما فى كل شى يقوله لى لا لا تفعليه فمن اطيع ارجوكم اجيبونى انا فى اشد الاحتياج للاجابه .الله ورسوله اوصوا بطاعة الزوج ، فهل ينطبق ذلك عليه ويجب اطاعته ?؟ الجواب الخطيب ليس زوجا ولا يجوز الكلام معه بعد الخطبة فهو أجنبي عنك ، ويجب عليك - بارك الله فيك - ألا تكلميه حتى يتم عقد الزواج ، وأن تطيعي أمك فإن طاعته واجبة وطاعتها من طاعة الله سبحانه 0 والله أعلم0 | |
|
| |
نسمه شموخ أغلى سلمى
عدد المساهمات : 10862 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 11756 التقييم : 2197
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 1:52 pm | |
| جزاك الله كل خير رووووووووز كفيت ووفيت موضوع شامل لما يخص الخاطب وخطيبته وجعله الله في ميزان حسناتك يارب ااحلى تقييييييييييييم
عدل سابقا من قبل نسمه شموخ في الخميس مارس 04, 2010 2:06 am عدل 1 مرات (السبب : غلط مطبعي) | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 2:05 pm | |
| جزاكِ الله خيرا سلمىىىىىىىىىىىىىىىىى احلى شكر | |
|
| |
فتاة الاسلام عطــــر الـورد
عدد المساهمات : 2993 العمر : 28 الاوسمة: : النشاط : 3549 التقييم : 539
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 2:20 pm | |
| جزاك الله كل خير روز وجعله في ميزان حسناتك
| |
|
| |
BeeBooo صاحب الطلة البهية
عدد المساهمات : 11574 العمر : 35 الاوسمة: : النشاط : 14043 التقييم : 1869
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 5:10 pm | |
| جزاك الله خير الجزاء رووووووووز ونفع الله بك وبما قدمتي وجمعتي خير الجزاااء موضوع مهم جدااا ويخص البنات والشباب في هذه الأيام حتى يعرف الكل ما يجب وما لا يجب وحتى لا يعتبر البعض انه بمجرد الخطبة فقد حل له كل شئ من مخطوبته ... جعله الله في ميزان حسناتك
| |
|
| |
الحــوريــه صديق لامع
عدد المساهمات : 921 العمر : 32 الاوسمة: : النشاط : 1312 التقييم : 191
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء مارس 03, 2010 6:35 pm | |
| جزاكى الله خيرا نسمه شموخ | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الخميس مارس 04, 2010 12:41 am | |
| جزاكم الله خيرا على المرور الكريم | |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الخميس مارس 04, 2010 5:11 pm | |
| ربنا يبارك فيك روز
لى عوده ان شاء الله
وعايزين نفتح الموضوع شويه
ونتكلم بصراحه عن راى كل شاب وفتاه
وردود افعالهم
| |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الخميس مارس 04, 2010 5:47 pm | |
| الله يجازيك خير معاذ
وياريت تكون حملة لتوعية الشباب
تحبوا يفضل هنا ولا ننقله لشباب مشتاق للجنة ؟ | |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الجمعة مارس 05, 2010 2:34 pm | |
| اعتقد ان شباب مشتاق للجنه
اوقع وادعى المشرفين روز
لمعرفة آرائهم الشخصيه
وخلينا كلنا نفتح قلبنا ونتكلم بصراحه
| |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها السبت مارس 06, 2010 5:02 pm | |
| | |
|
| |
Ayman 3nbar نهـــــــــــر عطـــــــاء
عدد المساهمات : 2626 العمر : 37 الاوسمة: : النشاط : 3365 التقييم : 523
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الثلاثاء مارس 09, 2010 3:21 pm | |
| والله موضوع رائع جدا ولكن اين الشباب من هذه الاحاديث ??? جزاكي الله خيرا a white rose | |
|
| |
Dr_aya Princess
عدد المساهمات : 17630 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 14904 التقييم : 1440
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الثلاثاء مارس 09, 2010 8:27 pm | |
| جزاك الله كل خير روز بما انك حولتي الموضوع لنقاش جاد مفيد فانا احب أقول رأيي انا اولا وانا بستعرض الفتاوي دي ما اضافتش ليا جديد علي الاطلاق دة العادي ودة اللي اتربينا عليه احيانا بشوف واحدة تسأل الشيخ سؤال ابقي مستغربة جدا يعني هو يا شيخ ينفع اعمل كذا او كذا ببقي مش مصدقة وداني هي يعني لوة سألت نفسها مش هتعرف ان دة حرام واحدة يهمها راي الدين قوي كدة علي الاقل تبقي عارفة الحاجات البسيطة قوي دي مشكلتنا ان الأهل دايما بيفترضوا حسن النية فتلاقي مثلا يسيبوا البنت مع خطيبها في مكان بدون رقابة ولو كلمتيهم في الموضوع دة يقولوا دة اخلاقه كويسة ومتربي وتقنعيهم شمال يمين ما فيش فايدة طيب هما ما سمعوش الحديث المشهور "ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما" يقولك لا الشيطان ما يقدرش عليه دة متربي وبنتنا متربية طيب ليه هو خطيب بنتك دة أفضل من سيدنا ادم عليه السلام اللي خرج من الجنة بسبب الشيطان الاهل ثم الأهل ثم الاهل انا الحمد لله متربية في مجتمع محافظ كل بلدنا كدة عندها تقريبا نفس العادات والتقاليد(وان كانت اختلفت حديثا بعض الشيء) يعني مثلا ما ينفعش واحد وخطيبته يخرجوا لوحدهم قبل الجواز بأي شكل من الأشكال في حين اني لما اروح اسكندرية بشوفهم مخطوبين وغير مخطوبين علي الكورنيش بجد لازم البنات بالذات يخلوا بالهم علي كرامتهم ويحافظوا علي نفسهم اكتر شوية كل حاجة دلوقت بدات تبقي مباحة بشكل رهيب ومش عارفين الموضوع ممكن يوصل لفين أنا لما بشوف زمايلي في الكلية المتصاحبين (وما اكثرهم ) بقول يا ربي دول لو فكروا يتخطبوا هيبقوا زهقوا من بعض اساسا أنا هحكيلك موقف حصل معايا كنا متاخرين جدا بالليل في اسكندرية ومش لاقيين مواصلات وواحدة صاحبتي مخطوبة طلبت خطيبها في التليفون وكانت عايزاه يوصلنا وزمايلي كانوا موافقين كلهم انا قلت لنفسي مستحيل ابدا اركب معاهم لازم البنت تفكر كويس قبل ما تعمل حاجة ممكن بعد كدة تندم عليها يعني ممكن تفتكر حاجة سهلة وبسيطة وما فيهاش مشكلة ايه يعني دة واحد من بلدنا وخطيب زميلتنا وهيوصلنا ما فيش مشاكل انا فكرت لو لا قدر الله حصل حاجة مثلا وعملنا حادثة ومتنا كلنا ساعتها الناس هتقول ايه هتقول دي فلانة كانت راكبة مع فلان في العربية وليه ومش عارفة ايه وكدة ابقي اتسببت لاهلي في مشكلة كبيرة لازم نوسع دايرة تفكيرنا شوية والحمد لله جات عربية بسرعة وركبنا وهي لما كلمته رفض انه يوصلها بحجة انهم مش مخطوبين خطوبة علنية ربنا يحفظ بناتنا وشبابنا يا رب عن أبي هريرة – رضي الله عنه- عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: "كُتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة، فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرِّجل زناها الخُطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج و يكذبه" متفق عليه عند البخاري (6243)، ومسلم (2657)
| |
|
| |
red roes صديق ذهبي
عدد المساهمات : 89 العمر : 31 الاوسمة: : النشاط : 106 التقييم : 4
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها السبت يونيو 26, 2010 1:59 am | |
| جزاكى الله خيرا وجعله فى ميزان حساناتك | |
|
| |
Ayman 3nbar نهـــــــــــر عطـــــــاء
عدد المساهمات : 2626 العمر : 37 الاوسمة: : النشاط : 3365 التقييم : 523
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأحد أغسطس 15, 2010 8:47 am | |
| | |
|
| |
منة الله الازهريه بــراءة عقــــــل
عدد المساهمات : 2362 العمر : 30 الاوسمة: : النشاط : 2894 التقييم : 430
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأحد أغسطس 15, 2010 11:45 am | |
| طبعا معروف ان لازم الشخص ينظر لخطبته على الاقل علشان يعرف شكلها ايه او اذا ارتحلها ولا لأ اما انه يلمسها او يخلو بيها فده اكيد حرام | |
|
| |
راجية عفو ربها صديق لامع
عدد المساهمات : 335 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 663 التقييم : 131
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء أغسطس 18, 2010 12:57 am | |
| جزاك الله خيرا روز على الموضوع القيم ده ياريت كل بنات وشباب المسلمين يلزموا العفاف والتقوى لأني شايفة والله إن الفطرة اللي اتربينا عليها ماتقبلش غير كده والإنسان إن عف فلن ينظر إلى ماحرمه الله وأن اتقى ربه فلن يعصيه وسيكبح شهوته وينتظر نصيبه فب الحلال الطيب أما اللي بنشوفه في الجامعات أصبح شيء يمزق القلب وأصلا أنا متأكده إن هو لما يجي يخطب مش هيخطبها أصلا لأنه مش ضامن زي ما اتكلمت معاه وبقوا أصحاب ممكن تكون مصاحبه غيره وأي حد ملتزم أو غير ملتزم لمل يقبل على الزواج يبحث عن إنسانة محترمة وهي برضه نفس الكلام ربنا يهديناجميعا لما يحب ويرضى ويحفظ شباب وبنات المسلمين | |
|
| |
منة الله الازهريه بــراءة عقــــــل
عدد المساهمات : 2362 العمر : 30 الاوسمة: : النشاط : 2894 التقييم : 430
| موضوع: رد: حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها الأربعاء أغسطس 18, 2010 1:17 am | |
| اميييييييييين ربنا يهدينا كلنا | |
|
| |
| حدود النظر إلى المخطوبة وحكم مسها والخلوة بها | |
|