احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الخميس مارس 04, 2010 3:50 pm

عن أبي العَبَّاسِ سَهْلِ بن سعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي اللهُ عنه قال:



جاء رَجُلٌ إلى النَّبِّي صلى الله عليه وسلم فقال:


يا رسوَل اللهِ، دُلَّني على
عَمَلٍ إذَا عَمِلْتُهُ أَحَبَّني اللهُ وأَحَبَّني النَّاسُ.


فقال:


"ازْهَدْ في
الدُّنيا يُحِبَّكَ اللهُ، وازْهَدْ فيما عِنْدَ النَّاس يُحِبَّكَ النَّاسُ".



حديث
حسن رواه ابن ماجه وغَيْرُهُ بأسانيدَ حَسَنة.





مفردات الحديث:

"أحبني الله": أثابني وأحسن إليَّ "وأحبني الناس": مالوا إلي ميلاً
طبيعياً ، لأن محبتهم تابعة لمحبة الله، فإذا أحبه الله ألقى محبته في قلوب
خلقه.

"ازهد": من الزهد، وهو لغة: الإعراض عن الشيء احتقاراً له، وشرعاً: أخذ
قدر الضرورة من الحلال المتيقَّن الحِلّ."يحبَّك الله": بفتح الباء المشددة، مجزوم
في جواب الأمر.

المعنى العام:

معنى الزهد: تنوعت عبارات السلف والعلماء الذين جاؤوا بعدهم في تفسير الزهد في
الدنيا، وكلهاترجع إلى ما رواه الإمام أحمد عن أبي إدريس الخولاني رضي الله
عنه أنه قال:
"ليسالزهادة في الدنيا بتحريم الحلال ولا إضاعة المال،

إنما
الزهادة في الدنيا أن تكون بما في يد الله أوثق منك بما في يديك وإذا أصبت مصيبة
كنت أشد رجاء لأجرها وذخرها من إياها لو بقيت لك"

وفي هذا القول تفسير الزهد بثلاث أمور كلها من أعمال القلوب لا من أعمال
الجوارح، وهذه الأمور الثلاثة هي:

أن يكون العبد واثقاًبأن ما عند الله تعالى أفضل مما في يده
نفسه،
وهذا ينشأ من صحة اليقين، والوثوق بما ضمنه الله تعالى من أرزاق عباده، قال
الله تعالى:
{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا}
[هود: 6].
أن يكون العبد إذا أصيب بمصيبة في دنياه، كذهاب مال أو ولد، أرغب في
ثواب ذلك أكثر مما لو بقي له.


أن يستوي عند العبد حامده وذامه في الحق،
قال ابن مسعود رضي الله عنه:

اليقين أن لا تُرضي الناس بسخط الله.

الزهد في الدنيا أن لا تأس على ما فات منها، ولا تفرح بما أتاك
منها.

أقسام الزهد: قسَّم بعض السلف الزهد إلى ثلاثة أقسام:


الزهد في الشرك وفي عبادة ما عُبِد من دون الله.

الزهد في الحرام كله من المعاصي.

الزهد في الحلال.


والقسمان الأول والثاني من هذا الزهد كلاهما واجب،

والقسم الثالث ليس
بواجب.

الحامل على الزهد: والذي يحمل الإنسان على الزهد أمور منها:


استحضار الآخرة، ووقوفة بين يدي خالقه في يوم الحساب والجزاء، فحينئذ
يغلب شيطانه وهواه، ويصرف نفسه عن لذائذ الدنيا الفانية.



استحضار أن لذات الدنيا شاغلة للقلوب عن الله
تعالى.



كثرة التعب والذل في تحصيل الدنيا، وسرعة تقلبها وفنائها، ومزاحمة
الأرذال في طلبها، وحقارتها عند الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم: " لو كانت
الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء". رواه
الترمذي.



استحضار أن الدنيا ملعونة،

كما في الحديث الحسن الذي رواه ابن ماجه عن
أبي هريرة رضي الله عنه:
"الدنيا ملعونةٌ، ملعونٌ ما فيها، إلا ذكر الله تعالى وما
والاه، أو عالم أو متعلم".


تحقير شأن الدنيا والتحذير من غرورها: والزاهد في الدنيا يزيد موقفهصلابةوقوة عندمايتلو آياتربه عز وجل، فيجد فيها تحقير شأن الدنيا والتحذير من غرورها
وخداعها، قال الله تعالى:
{ بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا *
وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى}


[الأعلى: 16-17].
وقال سبحانه:
{قُلْ مَتَاعُ
الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنْ اتَّقَى}
[النساء: 77] وروى مسلم
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"ما الدنيا في الآخرة إلا كما يجعل أحدكم إصبعه
في اليمِّ فلينظر بما يرجع".


الذم الوارد للدنيا ليس للزمان ولا للمكان: وهذا الذم الوارد في القرآن الكريم والسنة النبوية للدنيا، لا يرجع إلى
زمانها الذي هو الليل والنهار المتعاقبان إلى يوم القيامة.

ولا يرجع الذم للدنيا إلى مكانها الذي هو الأرض التي جعلها الله مهاداً
ومسكناً، ولا إلى ما أنبته فيهامن الزرع والشجر، ولا إلى ما بث فيها من مخلوقات،
فإن ذلك كله من نِعَم الله على عباده، ولهم في هذه النعم المنافع والفوائد،
والاستدلال بها على قدرة الله عز وجل ووجوده.

بل الذم الوارد يرجع إلى أفعال الناس الواقعة في هذه الحياة الدنيا لأن
غالبها مخالف لما جاء به الرسل، ومضر لا تنفع عاقبته،


قال الله تعالى:

{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ
وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ
أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ
حُطَامًا
}
[الحديد: 20].


قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى:
وانقسم بنو آدم في الدنيا إلى
قسمين:

أحدهما: من أنكر أن يكون للعباد دار بعد الدنيا للثواب والعقاب وهؤلاء
هم الذين قال الله فيهم:
{إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا
بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا
غَافِلُونَ * أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
}
[يونس: 7-8]. وهؤلاء همهم التمتع في الدنيا واغتنام لذاتها قبل الموت.
والقسم
الثاني:
من يُقِرّ بدار بعد الموت للثواب والعقاب، وهم المنتسبون إلى شرائع
المرسلين. وهم منقسمون إلى ثلاثة أقسام: ظالم لنفسه ومقتصد وسابق بالخيرات بإذن
الله
.

فالأول: وهم الأكثرون، الذين وقفوا مع زهرة الدنيا بأخذها من غير وجهها
واستعمالها في غير وجهها، فصارت أكبر همهم، وهؤلاء هم أهل اللهو اللعب والزينة
والتفاخر والتكاثر، وكل هؤلاء لم يَعْرِفَ المقصودَ منها، ولا أنها منزل سفر يتزود
منها إلى دار الإقامة.


والثاني : أخذها من وجهها، لكنه توسع في مباحاتها، وتلذذ بشهواتها
المباحة، وهو وإن لم يعاقب عليها، ولكنه ينقص من درجاته في الآخرة بقدر توسعه في
الدنيا،
روى الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" إن الله إذا أحب عبداً
حماه من الدنيا كما يَظَلُّ أحدكم يحمي سقيمه من الماء".


والثالث: هم الذين فهموا المراد من الدنيا، وأن الله سبحانه إنما أسكن
عباده فيها وأظهر لهم لذاتها ونضرتها، ليبلوهم أيهم أحسن عملاً، فمن فهم أن هذا هو
مآلها واكتفى من الدنيا بما يكتفي به المسافر في سفره، وتزود منها لدار
القرار.


روى الحاكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"نعمت الدار
الدنيا لمن تزود منها لآخرته حتى يرضي ربه، وبئست الدار لمن صدت به عن آخرته وقصرت
به عن رضا ربه".


كيف نكتسب محبة الله تعالى:

نستطيع أن نكتسب محبة الله تعالى بالزهد في الدنيا والابتعاد عن محبتها
الممنوعة أي عن إيثارها لنيل الشهوات واللذات وكل ما يشغل عن الله تعالى. أما
محبتها لفعل الخير والتقرب به إلى الله فهو محمود، لحديث

" نعم المال الصالح للرجل
الصالح يصل به رحماً، ويصنع به معروفاً"

رواه الإمام أحمد.

كيف نكتسب محبة الناس: ويعلمنا الحديث كيف ننال محبة الناس، وذلك بالزهد فيما في أيديهم،
لأنهم إذا تركنا لهم ما أحبوه أحبونا، وقلوب أكثرهم مجبولة مطبوعة على حب الدنيا،
ومن نازع إنساناً في محبوبه كرهه ومن لم يعارضه فيه أحبه واصطفاه. قال الأعرابي
لأهل البصرة: من سيدكم ؟ قالوا: الحسن. قال: بما سادكم ؟ قالوا: احتاج الناس إلى
علمه واستغنى هو عن دنياهم. فقال: ما أحسنَ هذا .


وأحق الناس باكتساب هذه الصفة الحكام والعلماء، لأن الحكام إذا زهدوا
أحبهم الناس واتبعوا نهجهم وزهدهم، وإذا زهد العلماء أحبهم الناس واحترموا أقوالهم
وأطاعوا ما يعظون به وما يُرْشِدون إليه.

زهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وزهد أصحابه الكرام: وإذا كنا نبحث عن القدوة في حياة الزاهدين، فإننا نجد ذلك متمثلاً في
حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم عملاً وسلوكاً، لقد عاش النبي صلى الله عليه
وسلم قبل الهجرة وبعدها، وفي أيام الشِّدة والرخاء زاهداً في متاع الدنيا، طالباً
للآخرة، جاداً في العبادة. وقد تأسى به أصحابه الكرام فكانوا سادة الزهاد وأسوة
للزاهدين.

لقد جاءتهم الدنيا بالأموال الحلال فأمسكوها تقرباً لله تعالى وأنفقوها
في خدمة دينه وإعلاء كلمته.

الزهد الأعجمي: إن الزهد بمعناه الإسلامي هو ما بيناه، أما الزهد الأعجمي فهو الإعراض
الكامل عن نعم الله والتحقير لها، والحرمان من الاستمتاع بشيء منها، وقد تأثر بعض
المسلمين بهذا المفهوم الأعجمي للزهد، فأصبحنا نجد أناساً في عصر ضعف الدولة
العباسية وما بعده، يَلْبَسون المرقعات ويقعدون عن العمل والكسب، ويعيشون على
الإحسان والصدقات، ويَدَّعون أنهم زاهدون.

مع أن روح الإسلام تأبى هذه السلبية القاتلة، وترفض هذا العجز المميت،
وتنكر هذا الذل والتواكل.


والمسلمون اليوم أصحاء من مثل هذه العقلية المريضة، يندفعون إلى العمل
والكسب الحلال، ويتنافسون في تحصيل الربح وإعمار الأرض، حتى أصبحنا نخاف على أنفسنا
الغفلة عن الآخرة، ونبحث عن المهدئات التي تذكرنا بالله تعالى وتدعونا إلى الزهد في
الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الخميس مارس 04, 2010 5:44 pm

الزهد الأعجمي: إن الزهد بمعناه الإسلامي هو ما بيناه، أما الزهد الأعجمي فهو الإعراض
الكامل عن نعم الله والتحقير لها، والحرمان من الاستمتاع بشيء منها، وقد تأثر بعض
المسلمين بهذا المفهوم الأعجمي للزهد، فأصبحنا نجد أناساً في عصر ضعف الدولة
العباسية وما بعده، يَلْبَسون المرقعات ويقعدون عن العمل والكسب، ويعيشون على
الإحسان والصدقات، ويَدَّعون أنهم زاهدون.

مع أن روح الإسلام تأبى هذه السلبية القاتلة، وترفض هذا العجز المميت،
وتنكر هذا الذل والتواكل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الجمعة مارس 05, 2010 8:24 am

اقتباس :
والقسم الثالث ليس
بواجب.
اماال اييه حكمه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الجمعة مارس 05, 2010 8:35 am

ولا يفهم مما سبق أن الأخذ من طيبات الحياة الدنيا على قدر الحاجة ينافي معنى الزهد ، فقد كان من الصحابة من كانت لديه الأموال الكثيرة ، والتجارات العديدة ، كأمثال أبي بكر الصديق و عثمان بن عفان و عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنهم أجمعين ، لكن هذه التجارات وتلك الأموال كانت في أيديهم ، ولم تكن في قلوبهم ، ولهذا ترى الصحابة رضي الله عنهم في باب الصدقة ، ومساعدة المحتاج ، والإنفاق في سبيل الله ، تراهم كمطر الخير الذي يعطي ولا يمنع ، ويسقي حتى يُشبِع .







وعلى هذا فإن حقيقة الزهد : أن تجعل الدنيا في يدك لا في قلبك ، فإذا كان العبد مقبلا على ربّه ، مبتعدا عن الحرام ، مستعينا بشيء من المباحات ، فذلك هو الزهد الذي يدعو إليه الحديث ، وصدق بشر رحمه الله إذ يقول : " ليس الزهد في الدنيا تركها ، إنما الزهد أن يُزهد في كل ما سوى الله تعالى ، هذا داود و سليمان عليهما السلام قد ملكا الدنيا ، وكانا عند الله من الزاهدين " .







ربنا يبارك فى حضرتك استاذى العزيز

وجزاك الله كل خيير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الجمعة مارس 05, 2010 2:38 pm

ماشاء الله عليك أزهريه

ايه الوعى والفهم والثقافه دى

ربنا يبارك فيك ويثبتك

وهنا لى كلمه يجب ان نكسب لناكل ونعيش

ولا يجب ان نعيش لكى نكسب وناكل الفرق كبير

فالهدف الاسمى يكون طاعة الله والكسب اقصد هنا كسب الرزق

من اجل استمرار الحياة التى نحب استمرارها

لماذا لنعبد الله ونتقرب له


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الجمعة مارس 05, 2010 2:44 pm

أقسام الزهد: قسَّم بعض السلف الزهد إلى ثلاثة أقسام:


الزهد في الشرك وفي عبادة ما عُبِد من دون الله.

الزهد في الحرام كله من المعاصي.

الزهد في الحلال.


والقسمان الأول والثاني من هذا الزهد كلاهما واجب،

والقسم الثالث ليس بواجب.

************

لان النوعان ازهريه الاول والثانى واجبى التنفيذ لانهما يمثلان صلاح العقيده والايمان بالله

اما الثالث فهو للرفعه وزيادة المكانه الايمانيه بالقلوب لان المكانه الثالثه اجتهاد

مطلوب وهى للصفوه التى ليس لها هم الا رضا الله كل اعمالهم ابتغاء مرضاة الله

فهى مكانه عاليه او درجه اعلى مما سبق

اتمنى ان اكون قد وفقت فيما اردت ازهريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاااك
صديق لامع
صديق لامع
ملاااك


انثى
عدد المساهمات : 7104
العمر : 33
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 410
احلى أكلة
النشاط : 9108
التقييم : 838

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 13, 2010 7:39 pm

جزاك الله خيرا وسدد خطاك
بانتظار الجديد
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 12:19 pm

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 483706
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الإثنين مايو 02, 2011 5:31 pm

بجد معك حق والله يا استاذ معاذ
يجب ان نكسب لناكل ونعيش
ولايجب ان نعيش لكي نكسب وناكل
والله بجد رووووووووووعة وجميل جدا
بارك الله فيك
جزاك الله كل خيييييييييييير
اضافات رااااااائعة وجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 03, 2011 11:00 am

وشتان بينهم طالبة عفو الرحمن

الفارق كبير جدااااااا

وان نظرنا فى الحديث لعرفنا معنى الوسطيه

وعدم الافراط

وغيرها من المعانى التى تغيب عنا

الاسلام منهج دينى علمى كامل

وماعلينا ليس بكبي

ماعلينا سوى الطاعة فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 03, 2011 3:55 pm

اها والله معك حق يا استااااذ معاذ

كلام جدا جمييييييييييل والله

واكيد بينهم فرق واااااضح

دينا دين الوسطية وليس الافراط في اي شي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الخميس مايو 05, 2011 10:47 am

المهم الفهم والتطبيق او محاولة التطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الجمعة مايو 06, 2011 4:08 pm

اكيد لازم الفهم والتطيبق والله
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول ويتبعووون احسنه
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1السبت مايو 07, 2011 11:22 am

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1السبت مايو 07, 2011 9:25 pm

اسمحلي اضيف فوااائد هدا الحديث الرااااائع



*من فوائد هذا الحديث : حرص الصحابة – رضي الله عنهم – على سؤالالنبي صلى الله عليه و سلم فيما ينفعهم .


*و من فوائده : أن الإنسان بطبيعة الحال يحب أن يحبه الله و أن يحبه الناس ويكره أن يمقتهالله و يمقته الناس فبين النبي صلى الله عليه و سلم ما يكون به ذلك .


*ومن فوائد هذا الحديث : أن من الزهد في الدنيا احبه الله ؛ لانالزهد في الدنيا يستلزم الرغبة في الآخرة ، وقد سبق معنى الزهد : و انه ترك ما لاينفع في الآخرة .


*ومن فوائد هذا الحديث : إن الزهد فيما عند الناس سبب في محبة الناس لك .


*ومن فوائد هذا الحديث : إن الطمع في الدنيا و التعلق بها سبب لبغض الله للعبد وان الطمعفيما عند الناس و الترقب له يوجب بغض الناس للإنسان ، و الزهد فيما في أيديهم هو اكبر أسباب محبتهم


ياريت تقبل مني هاي الاضاااااااافة
وشكرا الك كتيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الأحد مايو 08, 2011 10:39 am

الله عليك

ربنا يبارك فيك

بجد اضافة رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الأحد مايو 08, 2011 8:18 pm

تسلم والله يا استاااااااااذي الفاضل
اتمني من الله انها تكون بجد عجبتك واضافت شي للموضووووع
وشكرا الك
ويبارك فيك ربنا ان شاءالله
ويجزيك كل خييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الإثنين مايو 09, 2011 10:46 am

اكيد طبعاً رائعة

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون) Icon_minitime1الإثنين مايو 09, 2011 3:11 pm

وبارك الله فيك
تسلم والله
ربي يخليك ويوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاربعون النوويه( الحديث الحادى والثلاثون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة -
انتقل الى: