احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)

اذهب الى الأسفل 
+2
فتاة الاسلام
moaz
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1السبت أبريل 03, 2010 1:49 pm



عن أبي هُريرةَ رضي اللهُ عنه قال:


قال رسوُل الله صلى الله عليه وسلم :



"لا تَحَاسَدُوا، ولا تَنَاجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدَابَرُوا،



ولا يَبعْ
بَعْضُكُمْ على بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوَاناً،



المُسْلمُ أَخُو
المُسْلمِ: لا يَظْلِمُهُ، ولا يَكْذِبُهُ، ولا يَحْقِرُهُ،



التَّقْوَى ههُنا -
ويُشِيرُ إلى صَدْرِه ثَلاثَ مَرَّاتٍ -



بِحَسْبِ امْرِىءٍ مِنَ الشَّرِّ أن
يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمِ،



كُلُّ المُسْلِمِ على الْمسْلِم حَرَامٌ: دَمُهُ
ومالُهُ وعِرْضُهُ"



رواه مسلم.



أهمية الحديث:


لا يقتصر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتأكيد الأخوة الإسلامية على
رفعها كشعار، بل يحيطها بأوامر ونواهٍ تجعلها حقيقة ملموسة بين أفراد المجتمع
المسلم، وهذا الحديث اشتمل على أحكام كثيرة وفوائد عظيمة لبلوغ هذه الغاية
الإسلامية النبيلة، وحمايتها من كل عيب أو خلل حتى لا تصبح الأخوة كلاماً يهتف به
الناس، وخيالاً يحلمون به ولا يلمَسُون له في واقع حياتهم أي أثر، ولذلك قال النووي
في " الأذكار" عن هذا الحديث:
وما أعظم نفعه، وما أكثر
فوائده.


مفردات الحديث:

"لا تحاسدوا": أي لا يتمنى بعضكم زوال نعمة بعض.


"لا تناجشوا": والنجش في اللغة: الخداع أو الارتفاع والزيادة. وفي الشرع:
أن يزيد في ثمن سلعة ينادي عليها في السوق ونحوه ولا رغبة له في شرائها، بل يقصد أن
يضر غيره.


"لا تدابروا": لا تتدابروا، والتدابر: المصارمة
والهجران.

"لا يخذله": لا يترك نصرته عند قيامه بالأمر بالمعروف أو نهيه عن المنكر،
أو عند مطالبته بحق من الحقوق، بل ينصره ويعينه ويدفع عنه الأذى ما
استطاع.

"لا يكذبه": لا يخبره بأمر على خلاف الواقع.

"لا يحقره": لا يستصغر شأنه ويضع من قدره.


"بحسب امرئ من الشر": يكفيه من الشر أن يحقر أخاه، يعني أن هذا شر عظيم
يكفي فاعله عقوبة هذا الذنب.


"وعرضه": العرض هو موضع المدح والذم من الإنسان.



المعنى العام:

النهي عن الحسد:


تعريفه: الحسد لغة وشرعاً: تمني زوال نعمة المحسود، وعودها إلى الحاسد
أو إلى غيره. وهو خُلُقٌ ذميم مركوز في طباع البشر، لأن الإنسان يكره أن يفوقه أحد
من جنسه في شيء من الفضائل.

حكمه: أجمع الناس من المشرعين وغيرهم على تحريم الحسد
وقبحه.

حكمة تحريمه: أنه اعتراض على الله تعالى ومعاندة له، حيث أنعم على غيره،
مع محاولته نقض فعله تعالى وإزالة فضله.

أقسام أهل الحسد:


قسم يسعى في زوال نعمة المحسود بالبغي عليه بالقول
والفعل.


وقسم آخر من الناس، إذا حسد غيره لم يبغ على المحسود بقول ولا
بفعل.


وقسم ثالث إذا وجد في نفسه الحسد سعى في إزالته، وفي الإحسان إلى
المحسود بإبداء الإحسان إليه والدعاء له ونشر فضائله، وفي إزالة ما وجد له في نفسه
من الحسد حتى يبدله بمحنته، وهذا من أعلى درجات الإيمان، وصاحبه هو المؤمن الكامل
الذي يحب لأخيه ما يحب لنفسه.

النهي عن النجش:

تعريفه: تضمن الحديث النهي عن النجش، وهو أن يزيد في ثمن سلعة ينادى عليها في
السوق ونحوه، ولا رغبة له في شرائها، بل يقصد أن يضر غيره.

وحكمه: حرام إجماعاً على العالم بالنهي، سواء كان بمواطأة البائع أم لا، لأنه
غش وخديعة، وهما محرمان، ولأنه ترك للنصح الواجب، قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "من غشنا فليس منا"، وفي رواية:"من غشَّ ". [رواه
مسلم].


أما حكم عقد البيع من النجش: فقد اختلف فيه العلماء، فمنهم من قال: إنه فاسد، وهو رواية عن أحمد
اختارها طائفة من أصحابه. وأكثر الفقهاء على أن البيع صحيح مطلقاً، إلا أن مالكاً
وأحمد أثبتا للمشتري الخيار إذا لم يعلم بالحال وغُبِنَ غبناً فاحشاً يخرج عن
العادة، فإن اختار المشتري حينئذ الفسخ فله ذلك، وإن أراد الإمساك فإنه يحط ما غبن
به من الثمن.


النهي عن التباغض:

تعريفه: البغض هو النفرة من الشيء لمعنى فيه مستقبح، ويرادفه الكراهة. وقد نهى
النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين عن التباغض بينهم في غير الله تعالى، فإن
المسلمين إخوة متحابون، قال الله تعالى:
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ
إِخْوَةٌ
}
[الحجرات: 10].

حكمه: وهو لغير الله حرام.

تحريم ما يوقع العداوة والبغضاء: حرم الله على المؤمنين ما يوقع بينهم العداوة والبغضاء، فحرم الخمر
والميسر، قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ
الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ
ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ
}
[المائدة:
91] وحَرَّم الله المشي بالنميمة لما فيها من إيقاع العداوة والبغضاء، ورَخَّصَ في
الكذب في الإصلاح بين الناس.


النهي عن التدابر: التدابر هو المصارمة والهجران، وهو حرام إذا كان من أجل الأمور
الدنيوية، وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم _ في البخاري ومسلم عن أبي أيوب _
"لا يَحِلُّ لمسلم أن يَهْجُرَ أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا، وخيرهما
الذي يبدأ بالسلام".


أما الهجران في الله، فيجوز أكثر من ثلاثة أيام إذا كان من أجل أمر
ديني، وقد نص عليه الإمام أحمد، ودليله قصة الثلاثة الذين خُلِّفوا في عزوة تبوك،
وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بهجرانهم خمسين يوماً، تأديباً لهم على تخلفهم،
وخوفاً عليهم من النفاق. تنظر القصة كاملة في السيرة.

كما يجوز هجران أهل البدع المغلظة والدعاة إلى الأهواء والمبادئ الضالة.
ويجوز هجران الوالد لولده، والزوج لزوجته، وما كان في معنى ذلك تأديباً، وتجوز فيه
الزيادة على الثلاثة أيام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم هجر نساءه
شهراً.

النهي عن البيع على البيع: وقد ورد النهي عنه كثيراً في الحديث، وصورته أن يقول الرجل لمن اشترى
سلعة في زمن خيار المجلس أو خيار الشرط: افسخ لأبيعك خيراً منها بمثل ثمنها، أو
مثلها بأنقص، ومثل ذلك الشراء على الشراء، كأن يقول للبائع: افسخ البيع لأشتري منك
بأكثر، وقد أجمع العلماء على أن البيع على البيع والشراء على الشراء
حرام.


قال النووي: وهذا الصنيع في حالة البيع والشراء، صنع آثم، منهي
عنه.

أما السوم على السوم: فهو أن يتفق صاحب السلعة والراغب فيها على البيع،
وقبل أن يعقداه يقول آخر لصاحبها: أنا أشتريها بأكثر، أو للراغب: أنا أبيعك خيراً
منها بأقل ثمناً، فهو حرام كالبيع على البيع والشراء على الشراء، ولا فرق في هذا
بين الكافر والمؤمن، لأنه من باب الوفاء بالذمة والعهد.


والحكمة في تحريم هذه الصورة ما فيها من الإيذاء والإضرار، وأما بيع
المزايدة وهو البيع ممن يزيد فليس من المنهي عنه، لأنه قبل الاتفاق والاستقرار،
وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض بعض السلع وكان يقول:
"من يزيد
؟".

الأمر بنشر التآخي: يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بنشر التآخي بين المسلمين فيقول:
"وكونوا عباد الله إخواناً "، أي اكتسبوا ما تصيرون به إخواناً من ترك التحاسد
والتناجش والتباغض والتدابر وبيع بعضكم على بعض، وتعاملوا فيما بينكم معاملة الإخوة
ومعاشرتهم في المودة والرفق والشفقة والملاطفة والتعاون في الخير مع صفاء القلوب.
ولا تنسوا أنكم عباد الله، ومن صفة العبيد إطاعة أمر سيدهم بأن يكونوا كالإخوة
متعاونين في إقامة دينه وإظهار شعائره، وهذا لا يتم بغير ائتلاف القلوب وتراص
الصفوف، قال تعالى:

{هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ *
وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ
}
[الأنفال: 62-63].


ولابد في اكتساب الأخوة من أداء حقوق المسلم على المسلم، كالسلام عليه،
وتشميته إذا عطس، وعيادته إذا مرض، وتشييع جنازته، وإجابة دعوته، والنصح
له.


ومما يزيد الأخوة محبة ومودة الهدية والمصافحة، ففي الترمذي عن أبي
هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "تهادَوا فإن الهدية تذهب وَحَرَ الصدر"
أي غشه وحقده.


واجبات المسلم نحو أخيه:


تحريم ظلمه : فلا يُدخل عليه ضرراً في نفسه أو دينه أو عرضه أو ماله
بغير إذن شرعي، لأن ذلك ظلم وقطيعة محرَّمة تنافي أخوة
الإسلام.

تحريم خذلانه: الخذلان للمسلم محرم شديد التحريم، لا سيما مع الاحتياج
والاضطرار قال الله تعالى:
{وَإِنْ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمْ
النَّصْرُ
}
[الأنفال: 72] وروى أبو داود: "ما من امرئ مسلم يخذل امرأ
مسلماً في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص من عرضه إلا خذله الله في موضع يحب
نصرته".


والخذلان المحرم يكون دنيوياً، كأن يقدر على نصرة مظلوم ودفع ظالمه فلا
يفعل. ويكون دينياً، كأن يقدر على نصحه عن غيه بنحو وعظ فلا
يفعل.

تحريم الكذب عليه أو تكذيبه: ومن حق المسلم على المسلم أن يصدق معه إذا
حدثه، وأن يصدقه إذا سمع حديثه، ومما يُخِلّ بالأمانة الإسلامية أن يخبره خلاف
الواقع، أو يحدثه بما يتنافى مع الحقيقة، وفي مسند الإمام أحمد عن النواس بن سمعان،
عن النبي صلى الله عليه وسلم: "كَبُرَت خيانة أن تُحَدِّث أخاك حديثاً هو لك
مُصَدِّقٌ وأنت به كاذب".

تحريم تحقيره: يحرم على المسلم أن يستصغر شأن أخيه المسلم وأن يضع من
قدره، لأن الله تعالى لما خلقه لم يحقره بل كرمه ورفعه وخاطبه وكلفه، فاحتقاره
تجاوز لحد الربوبية في الكبرياء، وهو ذنب عظيم. والاحتقار ناشئ من
الكبر.

التقوى مقياس التفاضل وميزان الرجال: التقوى هي اجتناب عذاب الله بفعل المأمور وترك المحظور، والله سبحانه
وتعالى إنما يكرم الإنسان بتقواه وحسن طاعته، لا بشخصه أو كثرة أمواله. فالناس
يتفاوتون عند الله في منازلهم حسب أعمالهم، وبمقدار ما لديهم من
التقوى.


ومكان التقوى: القلب، قال تعالى:
{وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ
اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ
}


[ الحج: 32]. وإذا كانت التقوى في
القلوب فلا يطلع أحد على حقيقتها إلا الله. كما أن الأعمال الظاهرة لا تحصل بها
التقوى، إنما تحصل بما يقع في القلب من عظيم خشية الله
ومراقبته.


فقد يكون كثير ممن له صورة حسنة أو مال أو جاه أو رياسة في الدنيا قلبه
خراب من التقوى، ويكون من ليس له شيء من ذلك قلبه مملوء من التقوى، فيكون أكرم عند
الله تعالى، ولذلك كان التحقير جريمة كبرى، لأنه اختلال في ميزان التفاضل وظلم فادح
في اعتبار المظهر، وإسقاط التقوى التي بها يوزن الرجال.


حرمة المسلم: للمسلم حرمة في دمه وماله وعرضه، وهي مما كان النبي صلى الله عليه وسلم
يخطب بها في المجامع العظيمة، فإنه خطب بها في حجة الوداع: يوم النحر، ويوم عرفة،
ويوم الثاني من أيام التشريق وقال: "إن أموالكم ودماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة
يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ...".


وهذه هي الحقوق الإنسانية العامة التي يقوم عليها بناء المجتمع المسلم
الآمن، حيث يشعر المسلم بالطمأنينة على ماله، فلا يسطو عليه لص أو يغتصبه غاصب،
والطمأنينة على عرضه، فلا يعتدي عليه أحد، وحفاظاً على ذلك كله شرع الله تعالى
القصاص في النفس والأطراف، وشرع قطع اليد للسارق، والرجم أو الجلد للزاني
الأثيم.


ومن كمال الحفاظ على حرمة المسلم عدم إخافته أو ترويعه، ففي سنن أبي
داود : أخذ بعض الصحابة حَبْلَ آخرَ ففزع، فقال صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لمسلم
أن يُرَوع مسلماً "، وروى أحمد وأبو داود والترمذي: " لا يأخذ أحدكم عصا أخيه
لاعباً ولا جاداً ". وفي البخاري ومسلم: "لا يتناجى اثنان دون الثالث فإنه يُحزنه"
وفي رواية: "فإن ذلك يؤذي المؤمن والله يكره أذى المؤمن".

ما يستفاد من الحديث:


أن الإسلام ليس عقيدة وعبادة فحسب، بل هو أخلاق ومعاملة
أيضاً.


الأخلاق المذمومة في شريعة الإسلام جريمة ممقوتة.


النية والعمل هي المقياس الدقيق الذي يزن الله به عباده، ويحكم عليهم
بمقتضاه.


القلب هو منبع خشية الله والخوف منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة الاسلام
عطــــر الـورد
عطــــر الـورد
فتاة الاسلام


انثى
عدد المساهمات : 2993
العمر : 28
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 60976727
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Mc52md
النشاط : 3549
التقييم : 539

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1السبت أبريل 03, 2010 3:33 pm

سبحان الله
لسه واخده الحديث ده النهاردة في المدرسة
بس هنا موضح الشرح اكتر
واستفدت منه كتييييييير
جزاك الله كل خيررر استاذ معاذ
جعله الله في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 06, 2010 11:01 am

الحمد لله

ربنا يوفقك فتاة الاسلام

والحمد لله اننا بنعمل حاجه

مفيده

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الخميس أبريل 08, 2010 10:17 pm

يا سلام لو كل حد يتبع تعاليم نبينا والله نبقى اسعد ناس فى العالم

ربنا يهدينا جمييعا


ادعيلى كتييييير استاذ معاذ حاسه ان اليومين دول انا مش ايه اللى اعرفها
بس ماا علينا مش عايزه اخرج عن الموضوع لانى لو رغيت مش هخلص


جزاك الله كل خيير استاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الخميس أبريل 08, 2010 10:40 pm

أزهريه(اميرة الاخلاق )

انت فين يارب تكونى بخير

وعندك حق طبعاً ان اتبعنا القرآن والسنه

وما بهم من تعاليم واخلاق

فقد سعدنا بالدنيا ونعمنا بالجنه

***********

انا عندى استعداد للرغى

ارغى زى ماانت عايزه

تحت امرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1السبت أبريل 10, 2010 1:13 pm

ما يستفاد من الحديث:


أن
الإسلام ليس عقيدة وعبادة فحسب، بل هو أخلاق ومعاملة
أيضاً.



الأخلاق المذمومة في شريعة الإسلام جريمة ممقوتة.


النية
والعمل هي المقياس الدقيق الذي يزن الله به عباده، ويحكم عليهم
بمقتضاه.


القلب هو منبع خشية الله والخوف منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BeeBooo
صاحب الطلة البهية
 صاحب الطلة البهية
BeeBooo


ذكر
عدد المساهمات : 11574
العمر : 35
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Fau0xw
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
النشاط : 14043
التقييم : 1869

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 3:18 pm

نعم اخي معــــــــــــاذ
هذا هو ديننا وهذا هو اسلامنا
وهذا هو نبينا ومعلمنا وقائدنا
وهذه هي عقيدتنا في حب اخواننا المسلمين
ولابد لكل مسلم ان يتحلى بتلك الصفات
وبتلك المعاني حتى يكون من المؤمنين حقا
السامعين لاوامر الله ونبيه الكريم
عليه افضل الصلاة والتسليم
جزاك الله كل الخير اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1السبت أبريل 24, 2010 9:36 am

ياراجال انت فين

من زمان طولت لكن

ربنا يجازيك خير ياشريكى

واخى وحبيبى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاااك
صديق لامع
صديق لامع
ملاااك


انثى
عدد المساهمات : 7104
العمر : 33
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 410
احلى أكلة
النشاط : 9108
التقييم : 838

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 13, 2010 7:29 pm

جزاك الله خيرا وسدد خطاك
بانتظار الجديد
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 12:15 pm

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 483706
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 03, 2011 4:48 pm

بارك الله فيك

جزاك الله كل خييييييييييييييير

بجد مش عارفة شوووو اكتب

عجزت عن التعبيييييييييييييير عن اعجاااااااااابي وتقديري الك والله يا استاذ معاذ

حديث جميييييييييييييييل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الخميس مايو 05, 2011 11:54 am

بارك الله فيك

وجزانا واياك الجنة

يجب ان نعلم تماما مالنا وماعلينا

*************
واسمحيلى بمزيد من الشرح الطويل

**********



من فوائد هذا الحديث:
1-أن هذا الحديث العظيم ينبغي للإنسان أن يسير عليه في
معاملته إخوانه، لأنه يتضمن توجيهات عالية من النبي صلى الله عليه وسلم.
.2تحريم
الحسد لقوله "لاَ تَحَاسَدوا".
وهل النهي عن وقوع الحسد من الجانبين ، أو من
جانب واحد؟
الجواب:من جانب واحد،يعني لو فرضنا إنساناً يريد أن يحسد أخاه وذاك
قلبه سليم لا يحسد صار هذا حراماً، فيكون التفاعل هنا في قوله "لا تَحَاسَدوا" ليس
من شرطه أن يكون من الجانبين،كما إذا قلت: لا تقاتلوا يكون القتال من
الجانبين.
فإن قال قائل: ما يرد على القلب أحياناً من محبة كون الإنسان أعلى من
أخيه، فهل يدخل في الحسد؟
فالجواب:لا، لأن الرجل لم يكره نعمة الله عزّ وجل على
هذا العبد،لكن أحب أن يفوقه، وهذا شيء طبيعي، ولذلك لما ألقى النبي صلى الله عليه
وسلم على أصحابه السؤال: أن من الشجر شجرة مثلها مثل المؤمن، كلهم لم يعرفوها،
ذكروا أشياء من الشجر لكنها لم تكن إياه، وابن عمر رضي الله عنهما يقول:وقع في قلبي
أنها النخلة،ولكني أصغر القوم فلم أتكلم، قال أبوه:وددت أنك قلت هذا[240] ،لأنه إذا
قالها تفوق على الحاضرين.
فإن وقع في قلبه حسد لشخص ولكنه يدافعه ولم يعتد على
الشخص، فهل يؤاخذ به؟




الجواب:لا يؤاخذ،لكنه ليس في حال الكمال، لأن حال الكمال أن لا تحسد
أحداً،وأن ترى نعمة الله عزّ وجل على غيرك كنعمته عليك،لكن الإنسان بشر قد يقع في
قلبه أن يكره ما أنعم الله به على هذا الشخص من علم أو مال أو جاه أو ما أشبه
ذلك،لكنه لا يتحرك ولا يسعى لإضرار هذا المحسود، فنقول: هذا ليس عليه شيء،لأن هذا
أمر قد يصعب التخلص منه، إلا أنه لو لم يكن متصفاً به لكان أكمل وأطيب للقلب، وفي
الحديث إِذَا "ظَنَنتَ فَلاَ تُحَقق، وَإِذَا حَسَدتَ فَلاَ تَبغِ"[241].
فمن
الناس من إذا حسد بغى فتجده مثلاً يتكلم في الشخص المرموق عند الناس الذي يعتبر
رمزاً للإنفاق في سبيل الله وفي الصدقات، ثم يأخذ بمدحه ويقول:لكنه يتعامل بالربا،
فإذا قال هذه الكلمة معناها أنه أهبط ميزانه عند الناس، وهذا حسد ببغي والعياذ
بالله.
وكذلك مع العلماء، وأكثر ما يكون الحسد بين المتفقين في مهنة، كالحسد بين
العلماء، والحسد بين التجار،والحسد بين أهل الصنائع،هذا الغالب ،وإلا فمن المعلوم
أنه لا يأتي نجار مثلاً يحسد عالماً.
والحسد على مراتب:
الأولى: أن يتمنى أن
يفوق غيره، فهذا جائز، بل وليس بحسد.
الثانية:أن يكره نعمة الله عزّ وجل على
غيره،ولكن لا يسعى في تنزيل مرتبة الذي أنعم الله عزّ وجل عليه ويدافع الحسد، فهذا
لا يضره،ولكن غيره أكمل منه.
الثالثة:أن يقع في قلبه الحسد ويسعى في تنزيل مرتبة
الذي حسده، فهذا هو الحسد المحرم الذي يؤاخذ عليه الإنسان.




والحسد
من خصال اليهود،كما قال الله تعالى: (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ
يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ
أَنْفُسِهِمْ )(البقرة: الآية109) قال الله تعالى في ذمهم )أَمْ يَحْسُدُونَ
النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ
إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً)
(النساء:54) والحسد يضر صاحبه لأن الحاسد لا يبقى مسروراً- والعياذ بالله- إذ إن
نعم الله على العباد تترى ولا منتهى لها، وهذا الرجل كلما رأى نعمة من الله على
غيره زاد غماً وهماً.
والحسد اعتراض على قدر الله عزّ وجل لأنه يريد أن يتغير
المقدور،ولله الحكمة فيما قدره.
والحسد في الغالب تحدث فيه معاصٍ:كالعدوان على
الغير، والمخاصمة، ونشر المعائب وغير ذلك، ولهذا يجب على المسلم أن يتجنبه كما نهى
عنه النبي صلى الله عليه وسلم .
.3تحريم المناجشة ولو من جانب واحد،وسبق أن
النجش في البيع:هو أن يزيد في السلعة وهو لا يريد شراءها، وضربنا لهذا
أمثلة.
ولكن لو أن الرجل يزيد في السلعة من أجل أن يربح منها، بمعنى أنه لا
يريدها، بل يريد الربح منها،فلما ارتفع سعرها تركها، فهل يعد هذا
نجشاً؟
الجواب:لا يعد هذا نجشاً،لأن هذا له غرض صحيح في الزيادة،وهو إرادة
التكسب،كما لو كان يريد السلعة، وهذا يقع كثيراً بين الناس، تُعرَض السلعة والإنسان
ليس له رغبة فيها ولا يريدها، ولكن رآها رخيصة فجعل يزيد فيها حتى إذا بلغت ثمناً
لا يرى معه أن فيها فائدة تركها، فنقول: هذا لا بأس به، لأنه لم يرد إضرار الآخرين
إنما ظن أن فيها فائدة فلما رأى أن لا فائدة تركها.
.4النهي عن التباغض،وإذا
نُهي عن التباغض أمر بالتحاب، وعلى هذا فتكون هذه الجملة مفيدة لشيئين:
الأول:
النهي عن التباغض، وهو منطوقها.
والثاني:الأمر بالتحاب، وهو مفهومها.




ولكن إذا
قال قائل: كيف نتصرف في التباغض، والبغضاء والمحبة ليست باختيار الإنسان، ولهذا لما
ذكر العلماء- رحمهم الله - أن الرجل المتزوج لأكثر من واحدة يلزمه العدل قالوا: إلا
في المحبة ، وعللوا ذلك بأن المحبة لا يمكن السيطرة عليها وكذلك
البغضاء؟
فالجواب على هذا: أن نقول:المحبة لها أسباب، والبغضاء لها أسباب،
فابتعد عن أسباب البغضاء وأكثر من أسباب المحبة ، فمثلاً إذا كنت أبغضت شخصاً لأنه
عمل عملاً ما، فاذكر محاسنه حتى تزيل عنك هذه البغضاء، وإلا ستبقى على ما أنت عليه
من بغضائه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم "لاَ يَفرك مؤمِن مؤمِنَة إِن
كَرِهَ مِنهَا خُلُقَاً رَضيَ مِنهَا خُلُقاً آخر"[242] أي لا يبغض الرجل زوجته
لأنها أساءت في خلق واحد، بل يقارن:إن كره خلقاً منها رضي منها خلقاً آخر.
كذلك
المحبة:يذكر بقلبه ما يكون سبباً لمحبة الرجل من الخصال الحميدة والآداب العالية
وما أشبه ذلك.
فالبغضاء لها سبب والمحبة لها سبب، فليفعل أسباب المحبة وليتجنب
أسباب البغضاء.
.5النهي عن التدابر،سواء بالأجسام أو بالقلوب.
التدابر
بالأجسام بأن يولي الإنسان ظهره ظهر أخيه، لأن هذا سوء أدب،ويدل على عدم اهتمامه
به، وعلى احتقاره له، ويوجب البغضاء.
والتدابر القلبي بأن يتجه كل واحد منا إلى
جهة أخرى،بأن يكون وجه هذا يمين ووجه هذا شمال، ويتفرع على هذا:
وجوب الاجتماع
على كلمة واحدة بقدر الإمكان، فلنقرب الهوة بيننا حتى نكون على هدف واحد ،وعلى
منهاج واحد، وعلى طريق واحد،وإلا حصل التدابر .
وانظر الآن الأحزاب الموجودة في
الأمم كيف هم متدابرون في الواقع، كل واحد يريد أن يقع الآخر في شرك الشر، لأنهم
متدابرون.
فالتدابر حرام، ولا سيما التدابر في القلوب،لما يترتب عليه من
الفساد.
.6تحريم بيع الرجل على بيع أخيه، ومثاله سبق ذكره في الشرح.




وهل هذا
يشمل ما كان بعد زمن الخيار، وما كان في زمن الخيار، أو خاص فيما إذا كان ذلك في
زمن الخيار؟
الجواب:في هذا للعلماء قولان:
القول الأول:إن تحريم البيع على
بيع أخيه إذا كان هناك خيار، لأنه إذا كان هناك خيار تمكن من فسخ البيع، وأما إذا
لم يكن خيار فلا حرج.
وأضرب لهذا مثلاً: زيد باع سلعة على عمرو بمائة ريال، وجاء
بكر وقال لعمرو:أنا أعطيك مثلها بتسعين ريالاً، فهل هذا حرام،سواء كان في زمن
الخيار أو بعد زمن الخيار، أو خاص بزمن الخيار؟
ننظر:إذا كان البائع قد أعطى
المشتري مهلة ثلاثة أيام خيار، وبكر جاء إلى عمرو في هذه المدة،وقال:أنا أعطيك
مثلها بتسعين، هنا يتمكن عمرو من فسخ البيع لأنه يوجد خيار.
أما إذا لم يكن خيار
بأن باع زيد على عمرو هذه السلعة بمائة ريال وتقابضا،ولا خيار بينهما،ثم جاء بكر
بعد ذلك،وقال لعمرو: أنا أعطيك مثلها بتسعين ريالاً ،فهل هذا حرام أو ليس
بحرام؟
اختلف في هذا العلماء رحمهم الله فمنهم من قال: إن هذا حرام لعموم قوله:
"وَلا يَبِع بَعضُكُم عَلَى بَيعِ بَعضٍ" ، ومنهم من قال:إنه ليس بحرام،لأنه لا
خيار للمشتري، فلو أراد أن يفسخ البيع ويعقد مع بكر لم يحصل له ذلك.
والصحيح أنه
عام لما كان بعد زمن الخيار أو قبله،لأنه إذا كان قبل زمن الخيار فالأمر واضح بأن
يفسخ البيع ويشتري من الثاني، لكن بعد زمن الخيار أيضاً لا يجوز لأنه يترتب عليه
مفاسد:
أولاً: أن المشتري يكون في قلبه حقد على البائع، ويقول: هذا الرجل غلبني
وخدعني.
ثانياً:أن المشتري يندم ويقول: كيف أشتري هذا بمائة وهو بتسعين،وإدخال
الندم على المسلم محرم.
ثالثاً: أنه ربما يسعى المشتري إلى إحداث عيب في السلعة،
أو إلى دعوى اختلال شرط من الشروط من أجل أن يفسخ البيع.
فلذلك كان القول الراجح
في هذه المسألة:إن بيع المسلم على المسلم حرام، سواء كان في زمن الخيار أو بعد زمن
الخيار .




وهل
يقال:إن شراء الإنسان على شراء أخيه كبيعه على بيع أخيه؟
فالجواب:نعم، إذ إن
المعنى واحد، ومثال الشراء على شراء أخيه، أن يبيع زيد على عمرو سلعة بمائة، فيذهب
بكر إلى زيد- البائع - ويقول:أنا أشتريها منك بمائة وعشرين، فهذا حرام لما فيه من
العدوان، وإحداث العداوة والبغضاء والنزاع بين الناس.
وسبق لنا: هل هذا خاص في
زمن الخيار أو هو عام؟ وبينَّا أن القول الراجح إنه عام.
.7وجوب الأخوة
الإيمانية، لقوله صلى الله عليه وسلم "وَكونوا عِبَادَ اللهِ إِخوَانَاً".
ولكن
كيف يمكن أن يحدث الإنسان هذه الأخوة؟
فالجواب:أن يبتعد عن كل تفكير في مساوئ
إخوانه، وأن يكون دائماً يتذكر محاسن إخوانه،حتى يألفهم ويزول ما في قلبه من
الحقد.
ومن ذلك: الهدايا، فإن الهدية تُذهِب السخيمة وتوجب المودة.
ومن
ذلك:الاجتماع على العبادات ولا سيما على الصلوات الخمس والجمع والأعياد،فإن هذا
يوجب المودة والأخوة، والأسباب كثيرة، والموانع كثيرة أيضاً، لكن يجب أن يدافع
الموانع.
.8أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر أن نكون إخواناً بيّن حال
المسلم مع أخيه
.9أن المسلم على المسلم حرام : دمه و ماله و عرضه.
.10أنه لا
يجني عليه بأي جناية تريق الدم أو بأي جناية تنقص المال،سواء كان بدعوى ما ليس له
أو بإنكار ما عليه.
.11تحريم عرض المسلم، يعني غيبته،فغيبة المسلم حرام، وهي من
كبائر الذنوب كما قال ابن عبد القوي في منظومته:
وقد قيل صغرى غيبة ونميمة
وكلتاهما كبرى على نص أحمد
والغيبة فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها: "ذكرك
أخاك بما يكره في غيبته"[243] فإن كان في حضوره فهو سب وليس بغيبة، لأنه حاضر
يستطيع أن يدافع عن نفسه، وقد شبهها الله عزّ وجل بأكل لحم الميت تقبيحاً لها حتى
لا يقدم أحد عليها.




واعلم أن
الغيبة تختلف مراتبها باختلاف ما ينتج عنها، فغيبة الأمراء أعظم من غيبة عامة
الناس، لأن غيبتهم تؤدي إلى كراهتهم، وإلى التمرد عليهم، وإلى عدم تنفيذ أوامرهم
التي يجب تنفيذها،وربما تؤدي إلى الخروج المسلح عليهم، فيحصل بذلك من الشر ما الله
به عليم.
كذلك أيضاً غيبة العلماء أشد من غيرهم، لأن غيبة العلماء تتضمن
الاعتداء على أشخاصهم،وتتضمن الاعتداء على ما يحملونه من الشريعة، لأن الناس إذا خف
ميزان العالم عندهم لم يقبلوا منه.
ولذلك أحذركم ما حذرتكم به من قبل، من أولئك
القوم الذين أعتبرهم مفسدين في الأرض، فيأتون في المجالس يغتابون فلاناً وفلاناً،
مع أنك لو فكرت لوجدت عندهم من العيوب أكثر مما يعيبون به هذا الشخص، احذروا هؤلاء،
لا تركنوا إليهم وانبذوهم من مجالسكم نبذاً،لأنهم مفسدون في الأرض،سواء قصدوا أو لم
يقصدوا، فالفساد متى حصل فصاحبه مفسد،لكن مع نية الإفساد يكون ضرره أكثر وأعظم
.
كما أن التشبه بالكفار مثلاً متى حصل ولو بغير قصد التشبه ثبت حكمه،ومع نية
التشبه يكون أعظم.
.12أنه لا يحل ظلم المسلم بأي نوع من أنواع الظلم، والظلم
ظلمات يوم القيامة،وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "مَنْ تَعَدُّونَ
المُفلِسَ فيكُم؟" قَالوا: الذي لَيسَ عِندَهُ دِرهَم وَلاَ دينَار - أَو وَلاَ
مَتَاع- قَالَ: "المُفلِس مَنْ يَأتي يَومَ القيامَةِ بِحَسَنَات ٍأَمثَالِ
الجِبَالِ، فَيَأَتي وَقَد ضَرَبَ هَذا، وَشَتَمَ هَذا، وَأَخَذَ مَالَ هَذا،
فَيَأخُذُ هَذا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذا مِنْ حَسَنَاتِهِ،وَهَذا مِنْ
حَسَنَاتِهِ، فَإِن لَمْ يَبقَ مِنْ حَسَنَاتِهِ شَيء أُخِذَ مِنْ سَيئَاتِهِم
فَطُرِحَ عَلَيهِ ثُمَ طُرِحَ في النَّارِ"[244].




.13وجوب
نصرة المسلم، وتحريم خذلانه، لقوله: "وَلاَيَخذلهُ" ويجب نصر المسلم،سواء كان
ظالماً أو مظلوماً،كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "انصُر أَخَاكَ ظَالِمَاً أَو
مَظلُومَاً" قَالوا: يَارَسُول الله هَذا المَظلوم، فَكَيفَ نَنصُرُ الظَالِمَ؟
قَالَ: "تَمنَعهُ مِنْ الظلم فَذلِكَ نَصرُكَ إيَّاهُ"[245] وأنت إذا منعته من
الظلم فقد نصرته على نفسه، وأحسنت إليه أيما إحسان.
.14وجوب الصدق فيما يخبر به
أخاه، وأن لا يكذب عليه، بل ولا غيره أيضاً،لأن الكذب محرم حتى ولو كان على
الكافرين، لكن ذكره في حق المسلم لأن السياق في ذلك.
فإن قال قائل: ما تقولون في
التورية؟
فالجواب: التورية فيها تفصيل:
.1إن أدت إلى باطل فهي حرام.
.2 إن
أدت إلى واجب فهي واجبة.
.3 إن أدت إلى مصلحة أو حاجة فجائزة.
.4-أن لا يكون
فيها هذا ولا هذا ولا هذا،فاختلف العلماء فيها: هل تجوز أو لا تجوز؟
والأقرب أنه
لا يجوز الإكثار منها، وأما فعلها أحياناً فلا بأس لا سيما إذا أخبر صاحبه بأنه
مورٍّ، لنضرب لهذا أمثالاً خمسة:
المثال الأول في التورية المحرمة التي تؤدي إلى
الباطل: تخاصم شخصان عند القاضي فقال أحدهما لي في ذمة فلان ألف ريال، فهذه دعوى،
فأنكر المدعى عليه فنقول للمدعي:هات البينة.فقال:ليس عندي بينة، فإذا قال هذا توجهت
اليمين على المدعي عليه، فأقسم المدعى عليه قال: والله ما له عندي شيء.
وأراد بـ
( ما) اسم الموصول، اسم الموصول يعني: الذي ، أي الذي له عندي شيء، وهو صحيح، أن
ألف ريال شيء، فهذه تورية حرام لأنها تؤدي إلى محرم، أي أكل المال بالباطل.
ثم
إن هذا الرجل لا ينجو في الآخرة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يَمينُكَ عَلَى
مَا يُصَدِّقُكَ بِهِ صَاحِبُكَ"[246] .




المثال
الثاني: التورية الواجبة:مثل أن يسأل ظالم عن مكان شخص يريد أن يقتله، فسأل
رجلاً،وقال:أتدري أين فلان؟وهو يدري أنه في المكان الفلاني، فقال: لا أدري،وينوي لا
أدري عن كل أحواله، فقال له: هل هو في هذا البيت؟وهو يدري أنه في البيت، فقال:ليس
في البيت،وينوي ليس في السطح مثلاً أو ليس في الدور الأسفل، أوليس في الحجرة
الفلانية .
فهذه التورية حكمها الوجوب، لأن فيها إحياء نفس.
المثال الثالث:أن
تكون التورية لمصلحة:سأل رجل عن شخص في حلقة علم فقال الحاضرون:ليس هاهنا.ويشيرون
إلى شيء ليس هو فيه، بل هو في مكان آخر،فهذه مصلحة.
ويذكر أن الإمام أحمد -رحمه
الله - كان في جلسة فجاء رجل يسأل عن المروذي، فقال الإمام أحمد:ليس المروذي
هاهنا،وما يصنع المروذي هاهنا.وأشار إلى يده، يعني أنه ليس في يده وهو ليس في يده،
لكنه حاضر.
المثال الرابع:أن تكون التورية لحاجة: كأن يلجئك رجل في سؤال عن أمور
بيتك، وأنت لا تريد أن تخبره عن أمور بيتك، فهنا تحتاج إلى التورية،فإذا قال مثلاً:
أنت تفعل في بيتك كذا وكذا ، وأنت لا تحب أن يطلع على هذا، فتقول:أنا لا أفعل.
وتنوي لا تفعل في زمن لست تفعل فيه هذا الذي سأل عنه،فالزمن متسع فمثلاً:أنت تفعله
في الضحى فتقول:أنا لا أفعل هذا يعني في الصباح والمساء، فهذه حاجة.
المثال
الخامس: أن لا تكون التورية لحاجة ولا لمصلحة ولا واجب ولا حرام، فهذه مختلف
فيها،فقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - لا تحل التورية ، وقال إنها
حرام،لأن التورية ظاهرها يخالف باطنها، إذ إن معنى التورية أن ينوي بلفظه ما يخالف
ظاهره، ففيها نوع من الكذب،فيقول:إنها لا تجوز.
وفيها أيضاً مفسدة وهي:أنه إذا
أطلِعَ أن الأمر خلاف ما فهمه المخاطب وصف هذا الموري بالكذب وساء ظنه فيه وصار لا
يصدقه، وصار هذا الرجل يلعب على الناس، وما قاله الشيخ - رحمه الله تعالى - قوي بلا
شك.




لكن لو
أن الإنسان فعل ذلك أحياناً فأرجو أن لا يكون فيه حرج ،لا سيما إن أخبر صاحبه فيما
بعد،وقال:إني قلت كذا وكذا،وأريد كذا وكذا،خلاف ظاهر الكلام،والناس قد يفعلون ذلك
على سبيل المزاح، مثل أن يقول لك صاحبك:متى تزورني؟أنا أحب أن تزورني، فقلت له:بعد
غد،هو سيفهم بعد غد القريب،وأنت تريد بعد غد مالا نهاية له إلى يوم القيامة، وهذا
يؤخذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه في صلح الحديبية لما قال
للرسول صلى الله عليه وسلم :ألست تحدثنا أننا سنأتي البيت ونطوف به؟ قال:نعم،لكني
لم أقل هذا العام وإنك آتيه ومطوف به[247].
وجرت لشيخنا عبد الرحمن بن سعدي -
رحمه الله - قصة حول هذا الموضوع،جاءه رجل في آخر شهر ذي الحجة، أي باقي أيام على
انقضاء السنة، وقال له:يا شيخ نريد وعداً، فقال: هذه السنة لا يمكن أن أواعدك
فيها،فظن المتكلم أنها اثنا عشر شهراً، فغضب،ولما رآه الشيخ غضب فقال له:لم يبق في
السنة إلا عشرة أيام أو نحوها، فاقتنع الرجل، فمثل هذا لا بأس به أحياناً لا سيما
إذا أخبر صاحبه.
.15تحريم احتقار المسلم مهما بلغ في الفقر وفي الجهل، فلا
تحتقره، قال النبي صلى الله عليه وسلم "رُبَّ أَشعَثَ أَغبَرَ مَدفوعٌ بالأَبوابِ
لَو أَقسَمَ عَلَى اللهِ لأَبرَّهُ "[248].
أشعث أغبر لا يستطيع أن ينظف نفسه،
مدفوع بالأبواب لا يُفتح له، وإذا فتح له أحد عرف أنه فلان رد الباب عليه،فدفعه
بالباب، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لَو أَقسَمَ عَلَى اللهِ لأَبرَّهُ" فكيف
تحتقر أخاك المسلم؟!.
ولعل يوماً من الدهر يكون أعلى منك، ولهذا قال الشاعر
الجاهلي:
لا تهين الفقير علك أن تر كع يوماً والدهر قد رفعه
تركع يوماً: أي
تذل، وهذا أمر مشاهد، كم من أناس كانوا فقراء في أول حياتهم لا يؤبه لهم فصاروا
قادة وصاروا أغنياء.




إذاً لا
تحقر أخاك المسلم،حتى لو سألته عن مسألة كلٌّ يفهمها وهو لم يفهمها لا تحتقره، فلعل
الله يفتح عليه ويتعلم من العلم ما يكون به أعلم منك.
.16أن التقوى محلها القلب،
لقوله: "التَّقوَى هَاهُنَا،وَأَشَارَ إِلَى صَدرِهِ" يعني في قلبه.
.17أن الفعل
قد يؤثر أكثر من القول في المخاطبات، لأن النبي صلى الله عليه وسلم بإمكانه أن
يقول: التقوى في القلب، لكنه قال: التقوى هاهنا وأشار إلى صدره، لأن المخاطب يتصور
هذه الصورة ويتخيلها في ذهنه، وقد مر علينا أمثلة من هذا من الصحابة
وغيرهم.
.18الرد على أولئك المجادلين بالباطل الذين إذا فعلوا معصية بالجوارح
ونُهوا عنها قالوا: التقوى هاهنا ، فما جوابنا على هذا الجدلي؟
جوابنا أن نقول:
لو اتقى ما هاهنا لاتقت الجوارح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أَلا وَإِنَّ
في الجَسَدِ مُضغَة إِذَا صَلحَت صَلحَ الجَسَد كُلهُ،وَإِذا فَسَدَت فَسَدَ
الجَسَدُ كُلُهُ أَلاَ وَهِيَ القَلب"[249].
.19عظمة احتقار المسلم، لقوله:
"بِحَسبِ امرئ مِنَ الشَّرِِّأَن يَحْقِرَ أَخَاهُ المُسلِم".
20- وجوب احترام
المسلم في هذه الأمور الثلاثة: دمه وماله و عرضه،والله الموفق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الجمعة مايو 06, 2011 4:02 pm

بجد اضاااااااافات جميلة وراائعة في فوووائد الحديث
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناااااتك طورزقنا واياك الخلاص في القول والعمل
وجزاك الله عني كل خييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1السبت مايو 07, 2011 11:16 am

ربنا يبارك فيك

وفعلاً

آسففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف على الاطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1السبت مايو 07, 2011 9:33 pm

ويبارك فيك
ليش الاسف والله لادااااعي
بالعكس انا بستمتع وانا بقرا مواضيعك والله يا استاااااااذ معااااااااذ

بس بجد لاداعي للاسف
لو اطالة في شرحك للجميل ما فادتني كاااااااااان زعلت من الاطالة
ههههههههههههه
بس استفدت بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الأحد مايو 08, 2011 10:47 am

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) 518564

دايماً انت كدا رافعة معنوياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون) Icon_minitime1الأحد مايو 08, 2011 4:02 pm

تسلم والله يا استاذ معاااااذ
معنوووووياتك دايما مرفوووعة باذن الله
ربي يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاربعون النوويه( الحديث الخامس والثلاثون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة -
انتقل الى: