| حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Ayman 3nbar نهـــــــــــر عطـــــــاء
عدد المساهمات : 2626 العمر : 37 الاوسمة: : النشاط : 3365 التقييم : 523
| موضوع: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الأحد مايو 23, 2010 8:24 pm | |
| العلاقات الجتماعية و منها المصادقة و التزاور و عيادة المريض و تلقيالهدايا و التزاوج
أن علاقة المسلم مع المسلمين تختلف عن علاقته مع غيرهم ,
وذلك أن المسلم يجب عليه أن يوالي أخاه المسلم , بأن يكن له
المحبة القلبية و التقدير والاحترام , كما قال الله عز وجل
(وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ
عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة / 71
ولإخوان المسلم من المسلمين حقوق يجب تأديتها إليهم أما غير المسلم فالواجب
على المسلم أن يتبرأ منه , ولا يُكِن له أي مودة قلبية , كما قال
تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ
إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ
وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي
وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ
وَمَاأَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ ) الممتحنة / 1
. وقال تعالى : ( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ
إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُمِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ
وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوابِاللَّهِ وَحْدَهُ )
الممتحنة / 4 .
ولكن هذا لا يمنعه من التعامل معه بأسلوب حسن ترغيبا له في
الإسلام , على أن يكون ذلك وفق الضوابط الشرعية, كماقال
تعالى : ( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِيالدِّينِ وَلَمْ
يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُواإِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
الْمُقْسِطِينَ ) الممتحنة / 8
وعلى المسلم أن يحرص كل الحرص على دعوة غير المسلمين
إلى الإسلام بكل الوسائل الشرعية الممكنة , والتي يرجى معها
النفع والاستجابة , كما قال تعالى : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ
بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ
أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل / 125 .
وقال تعالى : ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاًمِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً
وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) فصلت /33 .
وروى مسلم في "صحيحه" (2674) من حديث أبي هريرة أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر
مثل أجور من تبعهلا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا
********
ولكن نؤكدعلى أنه لا مانع من أن يحسن المسلم إليهم وفق
الضوابط الشرعية , لا سيما إذا كانواممن يحسنون إلينا , فقد قال
تعالى : ( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ ) الرحمن / 60 . .
فإذا كانت الزيارة لمسلم أو نصراني أو غيرهما لقصدالدعوة إلى
الله وتعليم الخير والإرشاد إلى الخير لا لقصد الطمع في الدنيا
والتساهل بأمر الله فهذا كله طيب ، فإذا زار المسلم أخيه في الله
ونصحه بالبعد عن المعاصي أوإذا زارت مسلمة جارة لها و نصحتها
بالبعد عن التبرج والسفور وعن التساهل بما حرم الله من سائر
المعاصي ، أو زارت جارة لها نصرانية أو غير نصرانية كبوذية أو نحو
ذلك لتنصحها وتعلمها وترشدها فهذا شيء طيب ويدخل في قوله
صلى الله عليه وسلم : ( الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة ) فإن قبلت فالحمد لله وإن لم تقبل تركت الزيارة التي لم يحصل منها فائدة .
أما الزيارة من أجل الدنيا أو اللعب أوالأحاديث الفارغة أو الأكل أو
نحو ذلك - فهذه الزيارة لا تجوز للكفار من النصارى أوغيرهم. لأن
هذا قد يجر الزائر إلى فساد دينه وأخلاقه ، لأن الكفار أعداء
لناوبغضاء لنا ، فلا ينبغي أن نتخذهم بطانة ولا أصحابا ، لكن إذا
كانت الزيارة للدعوةإلى الله والترغيب في الخير والتحذير من الشر
فهذا أمر مطلوب ، كما تقدم ، وقد قال الله سبحانه وتعالى في
سورة الممتحنة : ( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌفِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ
مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُمِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا
بِكُمْ وَبَدَابَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوابِاللَّهِ وَحْدَهُ )
الآية .
كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحةالشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله ، م/4 ، ص/378.
*************
قبول الهدايا من الكفار
قبول المسلم هدية الكافرً أو المشركً جائزة لما في ذلك من تأليفه ، لعل الله أن يهديه للإسلام .
الأكل والشرب مع الكتابيين.
ليس الأكل مع الكافر حراماً إذا دعت الحاجة إلى ذلك أوالمصلحة الشرعية ، لكن لا تتخذوهم أصحاباً فتأكل معهم من غير سبب شرعي أو مصلحةشرعية ولا تؤانسهم ، وتضحك معهم ، ولكن إذا دعت إلى ذلك حاجة كالأكل مع الضيف أوليدعوهم إلى الله ويرشدهم إلى الحق أو لأسباب أخرى شرعية فلا بأس . وإباحة طعام أهل الكتاب لنا لا يقتضي اتخاذهم أصحاباً وجلساء ولا تقتضي مشاركتهم في الأكلوالشرب من دون حاجة ولا مصلحة شرعية والله ولي التوفيق
********** المصادقة و المصاحبة
لا شك أن مصاحبة المسلم للكافر مضر له في دينه ، والكافر
لايتخلق بما يتخلق به المسلم ولا يَدين لله تعالى بدين الإسلام ،
وعليه فإنه لا يتورع عن فعل ما يضر هذا المسلم الذي قد يغتر
باحتشام أو أدب هذا الكافر خاصة ما يضر في الدين .
كما أن مصادقته والأنُس معه قد تولد في القلب نوعاً من الرضا ببعض
ما يؤديه من شعائر دينه وتُضعف البراءة والمعاداة في الله .
بل قد تقود بعض الجهلة إلى عدم الرضا بحكم الله تعالى على
الكفار بالكفروالخلود في النار والعياذ بالله تعالى.
ومن هناقال النَّبي صلى الله عليه وسلم " لا تصاحب إلا مؤمناً ولا
يأكل طعامَك إلا تقي " رواه الترمذي ( 2395 ) وأبو داود ( 4832) ،
وصححه ابن حبان ( 2 / 314 ) وحسَّنه الشيخ الألباني في "
صحيح الجامع " ( 7341 ) .
ولا نعني بهذا المقاطعة التامة بين المسلم والكافر بل له ان
يزوروا بعضا و يعودوا بعضا ويهادوا بعضاا – من غير مودة قلبية ولا
مشاركة في أعيادهم - ، وعلى المسلم أن يقتصد في مثل هذه
الزيارت والهدايا دعوة هذه الكافرةللإسلام، وقد فعل ذلك نبيُّنا
صلى الله عليه وسلم ، وفي ذلك حديثان :
1. عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال : لما حضرت أبا طالب
الوفاةُ دخل عليه النَّبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية ، فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم : أي عم قل لا إله إلا الله أحاج لك بها عند الله ، فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية : يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم : لأستغفرن لك ما لم أنه عنك ، فنزلت { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفرواللمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم } التوبة / 113 . رواه البخاري ( 4398 ) ومسلم ( 24 ) . 2. عن أنس رضي الله عنه قال : كان غلام يهودي يخدم النَّبي صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النَّبي صلى الله عليه وسلم يعودُه فقعد عند رأسه ، فقال له : أسلِم ، فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال له : أطع أبا القاسم صلَّى الله عليه وسلم فأسلَم ، فخرج النَّبي صلى الله عليه وسلم وهويقول : الحمد لله الذي أنقذه من النَّار . رواه البخاري ( 1290 ) . وقد أذن النَّبي صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر باستقبال أمها المشركة ، وأهدى عمررضي الله عنه أخاه المشرك ثوباً . فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : قدمتْ عليَّ أمِّي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهي راغبة أفأصِلُ أمِّي ؟ قال : نعم صِلِي أمَّكِ . رواه البخاري ( 2477 ) ومسلم ( 1003 ) . ومعنى " راغبة " : أي : راغبة في بر ابنتها . وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : رأى عمر بن الخطاب حلةسيراء عند باب المسجد فقال : يا رسول الله لو اشتريتَها فلبستَها يوم الجمعة وللوفد، قال : إنَّما يلبسها من لا خَلاق له في الآخرة ، ثم جاءت حُلَل
فأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر منها حلة ، وقال أكسوتنيها وقلت في حلة عطارد ماقلت ؟ فقال : إني لم أكسكها لتلبسها ، فكساها عمر أخا له بمكة مشركاً . رواهالبخاري ( 2470 ) ومسلم ( 2068 ) . لا شك أن مصاحبة المسلمة للكافرة مضرة لهافي دينها ، والكافرة لا تتخلق بما تتخلق به المسلمة ولا تَدين لله تعالى بدين الإسلام ، وعليه فإنها لا تتورع عن فعل ما يضر هذه المسلمة التي قد تغتر باحتشام أوأدب هذه الكافرة خاصة ما يضر في الدين . كما أن مصادقتها والأنُس معها قد تولدفي القلب نوعاً من الرضا ببعض ما تؤديه من شعائر دينها وتُضعف البراءة والمعاداة في الله . بل قد تقود بعض الجهلة إلى عدم الرضا بحكم الله تعالى على الكفار بالكفروالخلود في النار والعياذ بالله تعالى . ومن هنا قال النَّبي صلى الله عليهوسلم " لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامَك إلا تقي " رواه الترمذي ( 2395 ) وأبوداود ( 4832 ) ، وصححه ابن حبان ( 2 / 314 ) وحسَّنه الشيخ الألباني في " صحيحالجامع " ( 7341 ) . قال الشيخ صالح الفوزان : زيارة الكفار من أجل دعوتهم إلى الإسلام لا بأس بها ، فقد زار النبي صلى الله عليه وسلم عمَّه أبا طالب وهويحتضر ودعاه إلى الإسلام ، وزار اليهودي ودعاه إلى الإسلام . أما زيارةالكافر للانبساط له والأنس به فإنها لا تجوز لأن الواجب بغضهم وهجرهم، ويجوزقبول هداياهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبِل هدايا بعض الكفار ، مثل هديةالمقوقس ملك مصر ، ولا تجوز تهنئتهم بمناسبة أعيادهم لأن ذلك موالاة لهم وإقرارلباطلهم . " المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان | |
|
| |
Ayman 3nbar نهـــــــــــر عطـــــــاء
عدد المساهمات : 2626 العمر : 37 الاوسمة: : النشاط : 3365 التقييم : 523
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الأحد مايو 23, 2010 8:26 pm | |
| انا اعرف ان الموضوع كبير بس وفيه جزء متكرر لانها فتوى للشيخ ابن باز والشيخ الفوزان
واذا وجد اي اشكال لا مانع من طرح السؤال ؟ | |
|
| |
Dr_aya Princess
عدد المساهمات : 17630 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 14904 التقييم : 1440
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الأحد مايو 23, 2010 8:43 pm | |
| [quoteولكن هذا لا يمنعه من التعامل معه بأسلوب حسن ترغيبا له في
الإسلام , على أن يكون ذلك وفق الضوابط الشرعية, كماقال
تعالى : ( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِيالدِّينِ وَلَمْ
يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُواإِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
الْمُقْسِطِينَ ) الممتحنة / 8
][/quote] جزاك الله خيرا ايمن دة اللي بحاول اعمله ولو لقيت نفسي غير اهلا لذلك فسؤثر الابتعاد فرضا الله عني يفوق كل شيء ربنا يغفرلنا جميعا ويهديهم اللهم آمين بجد الناس دول محتاجين حد يكون فاهم قوي يتعامل معاهم للأسف بعض المسلمين لما بيصادقوا نصاري اجانب بيجاروا افكارهم واهواءهم يعني مثلا الفتاة اللي انا طلبت الفتوي دي علشانها بتعرف بعض الكلمات بالعربي للأسف ما فيش كلمة منهم عدله كلها كلمات من الهايفة بتاعة اليويمن دول احيانا الاقيها حاطالي اغنية عربية علي البروفايل وفاكرة انها بكدة بترضيني لأنها للأسف من الأول ما اتعلمتش ان الأصل ان دة حرام في ديننا انا في رأيي ان حتي لو المسلم اللي بيتعامل مع نصاري او غيرهم علي سبيل المثال بيسمع اغاني مش لازم يوصل الفكرة دي ليهم علي انها حاجة عادية كدة لأن الدين في رأيي امانة اللي يوصلها خاصة لحد ما يعرفش عنها حاجة لازم يوصلها زي ما هي جزاك الله خيرا مرة اخري مع التقييم | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
انين الورد صديق لامع
عدد المساهمات : 1529 العمر : 37 الاوسمة: : النشاط : 1789 التقييم : 203
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الأحد مايو 23, 2010 8:50 pm | |
| يسلمووو ايمن علي الفتوى بجد عندنا في الجامعة مسيحيين بيحكوا معى لكن بتجنب الحديث معهم خوفا من الحلال والحرام حتى قبل مدة حكى معى ان الاسلام افضل من دينهم وعدد لي اسباب .. قال مثلا في الحج كل الناس في الاسلام سواسية بخلاف دينهم في الصلاة البنت بتدخل الكنيسة بشعرها وعندنا حتى في البيت لابسة شالة في الصوم عندهم بيتمنعوا عن اكل حاجات معينى وبياكلوا حاجات تانية غيرنا ما ناكلش ولا نشرب حاجة علشان نحس بجوع الفقير * يعنى هما انفسهم عارفين ان دينهم في نحريف كتير اوى بس المكابرة منعتهم من الاعتراف العلنى .... انا قبل مدة اخدت كتاب الانجيل والتوراة مجتمعين باسم - الكتاب المقدس - اخدته من الدكتور بتاع الجامعة بتاعي لانى بدرس تاريخ وحبيت اشوف.. بجد بجد حاجات موجودة بتخلي شعر الراس يشيب ... يعنى في قصص عن انبياء ماعرفش ازاي اقولها يعنى لانها بجد صعب تتقال فيها تجريح لانبياء الله ابراهيم ونوح ولوط وغيرهم غيرهم هما في مواضع معينة تلاقيهم يرفعوا الانبياء لسابع سما , ومواضع تانية يختلقوا لهم قصص زنا ولواط وحاجات صعبة جدا نهاية الكلام ان زى ما قال ايمن ان دعوتهم الي الاسلام هى بس حلقة الوصل اللي يجب انك تتمسكى فيها اما خلاف هذا من مصاحبة او تاكلي معاها او تجالسيها بهدف التسلية وقضاء الوقت فهذا لا يجوز حسب فتوى للشيخ ابن باز قرأتها قبل 10 دقائق فقط ربنا يثبتك علي الدين وتقدري تقنعيها لان اجرك كدة هيكون كبير اوى اوى | |
|
| |
Ayman 3nbar نهـــــــــــر عطـــــــاء
عدد المساهمات : 2626 العمر : 37 الاوسمة: : النشاط : 3365 التقييم : 523
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الأحد مايو 23, 2010 9:08 pm | |
| اتمنى فعلا تكون الصورة وضحت ليكي dr_ayota وحاولي ان تركزي اكتر وانتي بتدعيلها على الجانب الخاص بالمرأة وكيف فضلها الاسلام وحماها من كل سوء وربنا يعينك ان شاء الله ويجعل على يديكي هدايتها
=========
مضبوط كلامك انين انا عندي نسخة من الانجيل وفعلا يحتوي على اشياء فعلا تشيب لها العقل
سعدت جدا بمرور الجميل انين ارجو ان لا تحرمنا دائما من مداخلاتك | |
|
| |
lollipop صديق لامع
عدد المساهمات : 183 العمر : 29 الاوسمة: : النشاط : 256 التقييم : 25
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الثلاثاء يونيو 01, 2010 6:52 pm | |
| هو انا متفقة معاكوا فى الرأى بس كان فى حاجة انا عوذا استفسر فيها ..... لكان الرسول صلى الله عليه وسلم كان بيتعامل مع الكفار واليهود وكان عمر خالد فى حلقة من الحلقات كان بيتكلم فيها عن حق المواطنة فين ده والى اى مده مسموح لينا مجرد الدعوة للاسلام ....انا عرفه ان ده مهم و ثوابه كبير جدا بس انا عوزا اعرف حق المواطنة ؟؟؟ | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
انين الورد صديق لامع
عدد المساهمات : 1529 العمر : 37 الاوسمة: : النشاط : 1789 التقييم : 203
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الأربعاء يونيو 02, 2010 1:42 am | |
| انا دورت لك مخصوص علي سؤالك هاد ولقيت ان لازم علي المسلم اعانة الكافر في بعض الاحيان ومساعدته في وقت الهدنة وغيرها
وهاد هو نص الكلام للشيخ ابن باز في عدة فتاوي تسمى - فتاوى بازية في اداب معاملة الكافر.............
وهاد رابط الصفحة http://www.mahaja.com/showthread.php?5953-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D9%88%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A2%D8%AF%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%B1 يارب اكون قدرت الاقي عن اللي بتبحثوا عنه | |
|
| |
lollipop صديق لامع
عدد المساهمات : 183 العمر : 29 الاوسمة: : النشاط : 256 التقييم : 25
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الخميس يونيو 03, 2010 10:20 pm | |
| مش بيفتح خالص يا انين مش عرفة ليه ......عموما شكرا على المساعدة والاهتمام | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
انين الورد صديق لامع
عدد المساهمات : 1529 العمر : 37 الاوسمة: : النشاط : 1789 التقييم : 203
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الجمعة يونيو 04, 2010 8:33 am | |
| فتاوى بازية مختصرة في آداب معاملة الكافر
========== ==========
حكم من لم يكفر الكافر
" ... دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على وجوب البراءة من المشركين
واعتقاد كفرهم متى علم المؤمن ذلك، واتضح له كفرهم وضلالهم ...
فالواجب على المسلم
أن يتبرأ من عابد غير الله، وأن يعتقد كفرهم وضلالهم، حتى يؤمنوا بالله وحده -سبحانه وتعالى-
كما حكى الله عن إبراهيم والأنبياء جميعاً، وهكذا قوله -سبحانه وتعالى:
( فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )
والكفر بالطاغوت معناه البراءة من عبادة غير الله، واعتقاد بطلانها...
فالمؤمن إذا علم أن فلاناً يعبد غير الله
وجب عليه البراءة منه، واعتقاد بطلان ما هو عليه
وتكفروه بذلك إذا كان ممن بلغته الحجة، ممن كان بين المسلمين، أو علم أنه بلغته الحجة
كما قال الله -سبحانه وتعالى-:
( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ)...
وقال تعالى:
( هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ )
فالله أوحى القرآن إلى نبيه -صلى الله عليه وسلم- وجعله بلاغاً للناس
فمن بلغه القرآن أو السنة ولم يرجع عن كفره وضلاله وجب اعتقاد بطلان ما هو عليه وكفره
ومن هذا الحديث الصحيح يقول -عليه الصلاة والسلام-:
(والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به
إلا كان من أهل النار)...
فاليهود والنصارى
كفارٌ بنص القرآن، ونص السنة
فالواجب على المكلفين من المسلمين اعتقاد كفرهم وضلالهم
ومن لم يكفرهم أو شك في كفرهم يكون مثلهم
لأنه مكذب لله ولرسوله، شاك فيما أخبر الله به ورسوله ..."
http://www.binbaz.org.sa/mat/18159
حكم مصاحبة الكافر
" الكافر ليس أخاً للمسلم
والله يقول: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) ويقول صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم)
فليس الكافر - يهودياً أو نصرانياً أو وثنياً أو مجوسياً أو شيوعياً أو غيرهم - ليس أخاً للمسلم
ولا يجوز اتخاذه صاحباً وصديقاً ..
لأن الله قطع بيننا وبينهم المحبة الموالاة، فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم: ...
( لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ - يعني يحبون -
وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ)
فالواجب على المسلم
البراءة من أهل الشرك وبغضهم في الله
ولكن لا يؤذيهم ولا يضرهم ولا يتعدى عليهم بغير حق
لكن لا يتخذهم أصحاباً ولا أخداناً .."
http://www.binbaz.org.sa/mat/4872
حكم قضاء حاجة الكافر
" ... ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ
أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )
فالإحسان إلى الكافر المستأمن أو المعاهد أو الذي عندنا دخل لحاجة مؤمَّن لا بأس أن يحسن إليه
وقد ثبت في الصحيح أن أم أسماء بنت أبي بكر جاءت من مكة في وقت الهدنة تطلب مساعدة من ابنتها وهي كافرة
فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تساعد أمها
وكان عمر يساعد أقاربه في مكة من الكفرة في وقت الهدنة تأليفا لهم لعلهم يهتدون
أما إذا كان بيننا وبينهم حرب في وقت الحرب
لا، لا يعطون شيئا لأنه مساعدة علينا إذا كان بينا وبينهم حرب فلا يعطون شيئاً، بل يجب أن يجاهدوا
أما في حال الأمن في حال العهد أو الذمة إذا جاؤونا لبيع حاجات مؤمَّنين وساعدناهم فلا بأس لمصلحة شرعية"
http://www.binbaz.org.sa/mat/20533
حكم الهدية التي من المشرك
" هذا فيه تفصيل
إن كانت الهدية () تتضمن شراً على مسلم
لا يتسلط بها الكافر عليه, أو لا يتجرأ بها على المسلمين, ولا يترتب عليها شر
فإنه يقبلها المسلم ويكافئ عليها، يكافئ عليها بمثلها أو أحسن منها
والنبي - صلى الله عليه وسلم - قبل من قوم ورد على قوم
قبل من المشركين بعض الهدايا ورد على آخرين لم يقبل هداياهم
فإذا كان قبولها أصلح يترتب عليها تأليف قلبه, ومحبته للمسلمين, ويثيب عليها أكثر المهداة إليه قبلها
فإن كان قبولها يسبب شراً على المسلمين ...
أو المهدى إليه هذه الهدية تفضي إلى محبته للكافر المهدي, والتعاون معه في ما يضر المسلمين
لم يقبلها لئلا تضره
لئلا تجره إلى الباطل"
http://www.binbaz.org.sa/mat/13116
حكم إعطاء المصحف لرجل مسيحي
" ليس لك أن تعطيه المصحف
ولكن تقرأ عليه القرآن وتسمعه القرآن وتدعوه إلى الله وتدعو له بالهداية
كما قال الله جل وعلا في كتابه العظيم:
( وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ)
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-:
(لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدو لئلا تناله أيديهم)
فدل ذلك على أنه لا يعطى الكافر القرآن، لا يسلم له المصحف خشية أن يهينه أو يعبث به
ولكن يُعلَّم يُقرأ عليه القرآن، يوجَّه إلى الخير، يدعى له، فإذا أسلم سُلم له المصحف "
http://www.binbaz.org.sa/mat/11367
حكم مس ترجمة معاني القرآن
" لا حرج أن يمس الكافر ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات
لأن الترجمة تفسير لمعاني القرآن، فإذا مسها الكافر أو من ليس على طهارة فلا حرج في ذلك
لأن الترجمة ليس لها حكم القرآن، وإنما لها حكم التفسير
وكتب التفسير لا حرج أن يمسها الكافر ومن ليس على طهارة، وهكذا كتب الحديث والفقه واللغة العربية
والله ولي التوفيق"
http://www.binbaz.org.sa/mat/1868
حكم إكرام الضيف الكافر، وحكم تقديم الطعام له في نهار رمضان
" المشروع في هذا إكرام الضيف ودعوته إلى الله وتعليمه الإسلام لعل الله يهديه بأسبابكم ...
أما في حال رمضان
فلا، لا تعينوها على هذا، بل قدموا لها الشيء الذي تحتاجه وهي تخدم نفسها
وعليكِ أن تعتذري لها بأنك لا تستطيعين أن تخدميها بما يخالف شرع الله
لأن الواجب على الكافر الدخول في الإسلام وهو مخاطب بفروع الإسلام، والصيام من فروع الإسلام
فليس لكِ أن تقدمي لها الغداء أو القهوة أو الشاي بل هي تخدم نفسها في هذا، وتعتذرين بأن هذا هو الذي عليك
يكون عندها طعامها وعندها المطبخ، فإذا كان زيارتها ومجيئها في رمضان فهي تخدم نفسها بالشيء الذي تريده
أما أنتِ فلا، لا تقدمي لها الشيء الذي معناه الأكل أو الشرب
أما إن كان في غير رمضان فالأمر واسع..."
http://www.binbaz.org.sa/mat/9615
نصيحة لمن ابتلي بمخالطة الكفار والفساق في العمل
" نصيحتي له
أن يحذر الميل إليهم واتخاذهم أصحاباً وأصدقاء
ولكن يحسن الخلق في المخاطبة والكلام والمعاملة، وإذا سلموا رد عليهم...
لقوله صلى عليه وسلم: (إذا سلم عليكم أهل كتاب فقولوا: وعليكم)
فيقول: وعليكم، إذا بدؤوا، ولا يبدؤهم
لكن في أمر المخاطبة وشئون المعاملات، أو كيف حالك؟
على الصحيح، لا بأس، كيف حالك أو كيف أولادك لا حرج في هذا على الصحيح من كلام أهل العلم ..."
http://www.binbaz.org.sa/mat/17183
هل يجوز للمسلم أن يكون شريكاً للنصراني في التجارة والزراعة وسائر المعاملات؟
"... اشتراك المسلم مع النصراني أو غيره من الكفرة في المواشي أو في الزراعة أو بشيء آخر
الأصل في ذلك جوازها إذا لم يكن هناك موالاة وإنما تعاون في شيء من المال كالزراعة أو الماشية أو نحو ذلك
وقال جماعة من أهل العلم بشرط أن يتولى ذلك المسلم
أن يتولى العمل في الزراعة أو بالماشية المسلم ولا يتولى ذلك الكافر؛ لأنه لا يُؤمن
وهذا فيه تفصيل
فإن كانت هذه الشركة تجر إلى موالاة أو إلى فعل ما حرم الله أو إلى ترك ما أوجب الله
حرمت هذه الشركة لما تفضي إليه من الفساد
أما إن كان لا تفضي إلى شيء من ذلك والمسلم هو الذي يباشرها ويعتني بها حتى لا يخدعفلا حرج في ذلك
ولكن بكل حال
فالأولى به السلامة من هذه الشركة ، وأن يشترك مع إخوانه المسلمين دون غيرهم
حتى يأمن على دينه ويأمن على ماله ... "
http://www.binbaz.org.sa/mat/18146
الأكل والشرب مع النصارى
"... لا مانع أن تأكل معه
ولكن لا تتخذه صاحباً ولا بطانةً، بل تتخذه عدواً وبغيضاً في الله - عز وجل – حتى يهتدي
وأما مؤاكلته العارضة بسبب الضيافة أو بسبب أنه نزل معك في محل السكن لعارض فإنك تأكل معه إذا دعت الحاجة
وأن تسعى في الخلاص من صحبته ومساكنته
لئلا يجرك إلى بلائه ولئلا تتساهل فيما أوجب الله عليك من شأنه "
http://www.binbaz.org.sa/mat/18163
التبرع بالدم لغير المسلم
" لا أعلم مانعاً من ذلك، لأن الله تعالى يقول جل وعلا في كتابه العظيم:
( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ
أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ)
فأخبر سبحانه أنه لا ينهانا عن الكفار الذين لم يقاتلونا ولم يخرجونا من ديارنا أن نبرهم ونحسن إليهم
والمضطر في حاجة شديدة إلى الإسعاف ...
فإذا اضطر المعاهد أو الكافر المستأمن الذي ليس بيننا وبينه حرب، إذا اضطر إلى ذلك فلا بأس بالصدقة عليه من الدم
كما لو اضطر إلى الميتة، وأنت مأجور في ذلك؛ لأنه لا حرج عليك أن تسعف من اضطر إلى الصدقة "
http://www.binbaz.org.sa/mat/4876
حكم قول الحوقلة عند موت الكافر، وحكم الدعاء له
" الكافر إذا مات لا بأس أن تقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، الحمد لله، من أقربائك، لا بأس
كل الناس إلى الله راجعون، كل الناس ملك لله سبحانه وتعالى، لا بأس بهذا
ولكن لا يدعى له، ما دام كافر لا يدعى له، ولا يقال: يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي
لأن النفس هذه غير مطمئنة، نفس فاجرة، لا يقال لها هذا، وإنما يقال هذا في المؤمن
فالحاصل أن الكافر إذا مات لا بأس أن تقول إنا لله وإنا إليه راجعون
ولا بأس أن يقول لك غيرك: عظم الله أجرك فيه، وأحسن عزاءك فيه، ما في بأس
قد يكون لك مصلحة في حياته، قد يكون في حياته يحسن إليك، ينفعك، فلا بأس
لكن لا يدعى له، ولا يستغفر له، ولا يتصدق عنه، إذا مات كافرا "
http://www.binbaz.org.sa/mat/18152
واجب المسلم تجاه غير المسلم
"... فإن واجب المسلم بالنسبة إلى غير المسلم أمورٌ متعددة
منها:
الدعوة إلى الله - عز وجل -، وأن يدعوه إلى الله، وأن يبين له حقيقة الإسلام حيث أمكنه ذلك،
وحيث كانت لديه البصيرة لأن هذا أعظم إحسان ...
قال عليه الصلاة والسلام: (من دعا إلى هدى كان من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً)...
ثانياً:
لا يظلمه، لا في نفس ولا في مال ولا في عرض، إذا كان ذمياً أو مستأمناً أو معاهداً، فإنه يؤدي إليه حقه...
ثالثاً:
لا مانع من معاملته في البيع والشراء والتأجير ونحو ذلك
وقد صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أنه اشترى من الكفار عبَّاد الأوثان، واشترى من اليهود، وهذه معاملة
وقد توفي -عليه الصلاة والسلام- ودرعه مرهونة عند يهودي في طعامٍ لأهله عليه الصلاة والسلام
رابعاً:
السلام، لا يبدأه بالسلام، ولكن يرد، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم : ( لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام)
وقال: (إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا: وعليكم)...
ومن ذلك أيضا:
حسن الجوار، إن كان جاراً تحسن إليه، ولا تؤذه في جواره، تتصدق عليه إن فقيراً، تهدي إليه تنصح له فيما ينفعه
لأن هذا مما يسبب رغبته في الإسلام ودخوله في الإسلام ...
وإذا كان الجار كافراً كان له حق الجوار، وإذا كان قريباً وهو كافر صار له حقان: حق الجوار، وحق القرابة...
يتصدق عليه إن كان فقيراً، يحسن إليه من غير الزكاة...
كذلك في الاحتفالات
ليس له المشاركة، المسلم لا يشاركهم في احتفالاتهم، في أعيادهم
لكن لا بأس أن يعزيهم في ميتهم إذا كان عندهم عزى في بيته
يقول:جبر الله مصيبتك، أو أحسن لك الخلف بخير، وما أشبه من الكلام الطيب
ولا يقول: غفر الله لك، ولا يقول رحمه الله إذا كان كافراً، لا يدعوا للميت
ولكن يدعو للحي بالهداية بالعمل الصالح ونحو ذلك"
http://www.binbaz.org.sa/mat/9311
هاد كل الفتاوى وانشالله اكون عملت في طلبك وربنا يجزيكى الخير | |
|
| |
lollipop صديق لامع
عدد المساهمات : 183 العمر : 29 الاوسمة: : النشاط : 256 التقييم : 25
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الإثنين يونيو 07, 2010 8:33 pm | |
| جزاك كل خير يا انين انا كدا فهمت و هو ده اللى كنت عوزاه فعلا | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
انين الورد صديق لامع
عدد المساهمات : 1529 العمر : 37 الاوسمة: : النشاط : 1789 التقييم : 203
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الإثنين يونيو 07, 2010 8:37 pm | |
| ربنا يحفظك ويثبتك اختى انا معملتش حاجة ده اقل واجب بس تقبلي ودى | |
|
| |
ملاااك صديق لامع
عدد المساهمات : 7104 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 9108 التقييم : 838
| موضوع: رد: حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:12 pm | |
| | جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك تحياتي لك ملاك
|
| |
|
| |
| حكم مصاحبة من على غير دين الاسلام ؟ | |
|