احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدعوة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة 4un9fnipqa2d
الدعوة Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الخميس يناير 06, 2011 11:05 am

احبائى فى الله سنتكلم فى مراحل عن الدعوة



وما بها من مشاق وما بها من مراحل مختلفه مرت عليها

ولطول هذا الموضوع وان شئتم لعادتى او رغبتى


سانظمها ان شاء الله على اجزاء ومراحل .

*********
وسنبدأ ان شاء الله من الآن

اولى هذه المراحل واتمنى ان نستفيد من الموضوع

ونتعلم منه سوياً ان شاء الله


********
أمر القيام بالدعوة إلى اللَّه، وموادها:
********************


تلقى النبي صلى الله عليه وسلم أوامر عديدة في قوله تعالى:




{يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ *
وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ * وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ *
وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ} [المدثر: 1 - 7]



أوامر بسيطة ساذجة في الظاهر، بعيدة
المدى والغاية، قوية الأثر والفعل في الحقيقة ونفس الأمر.




  1. فغاية القيام بالإنذار أن لا يترك أحداً ممن يخالف مرضاة اللَّه في عالم الوجود
    إلا وينذره بعواقبه الوخيمة حتى تقع رجفة وزلزال في قلبه وروعه.

  2. وغاية تكبير الرب أن لا يترك لأحد كبرياء في الأرض إلا وتكسر شوكتها، وتقلب
    ظهراً لبطن، حتى لا يبقى في الأرض إلا كبرياء اللَّه تعالى.

  3. وغاية تطهير الثياب وهجران الرجز أن يبلغ في تطهير الظاهر والباطن وفي تزكية
    النفس من جميع الشوائب والألواث إلى حد وكمال يمكن لنفس بشرية تحت ظلال رحمة اللَّه
    الوارفة وحفظه وكلئه وهدايته ونوره، حتى يكون أعلى مثل في المجتمع البشري، تجتذب
    إليه القلوب السليمة، وتحس بهيبته وفخامته القلوب الزائغة، حتى ترتكز إليه الدنيا
    بأسرها وفاقاً أو خلافاً.

  4. وغاية عدم الاستكثار بالمنة أن لا يعد فعالاته وجهوده فخيمة عظيمة، بل لا يزال
    يجتهد في عمل بعد عمل، ويبذل الكثير من الجهد والتضحية والفناء، ثم ينسى كل ذلك، بل
    يفنى في الشعور باللَّه بحيث لا يحس ولا يشعر بما بذل وقدم.

  5. وفي الآية الأخيرة إشارة إلى ما سيلقاه من أذى المعاندين من المخالفة
    والاستهزاء والسخرية إلى الجد والاجتهاد في قتله وقتل أصحابه، وإبادة كل من التف
    حوله من المؤمنين، يأمر اللَّه تعالى أن يصبر على كل من ذلك بقوة وجلادة، لا لينال
    حظاً من حظوظ نفسه، بل لمجرد مرضاة ربه.



اللَّه أكبر ما أبسط هذه الأوامر في صورتها الظاهرة، وما
أروعها في إيقاعاتها الهادئة الخلابة، ولكن ما أكبرها وأفخمها وأشدها في العمل، وما
أعظمها إثارة لعاصفة هوجاء تحضر جوانب العالم كله، وتتركها يتلاحم بعضها في
بعض.



والآيات نفسها تشتمل على مواد الدعوة والتبليغ، فالإنذار
نفسه يقتضي أن هناك أعمالاً لها عاقبة سوآى يلقاها أصحابها، ونظراً لما يعرفه كل
أحد أن الدنيا لا يجازي فيها بكل ما يعمل الناس، بل ربما لا يمكن المجازاة بجميع
الأعمال. فالإنذار يقتضي يوماً للمجازاة غير أيام الدنيا، وهو الذي يسمى بيوم
القيامة ويوم الجزاء والدين، وهذا يستلزم حياة أخرى غير الحياة التي نعيشها في
الدنيا.





وسائر الآيات تطلب من العباد التوحيد الصريح، وتفويض الأمور
كلها إلى اللَّه تعالى، وترك مرضاة النفس، ومرضاة العباد إلى مرضاة اللَّه
تعالى.





فإذن تتلخص هذه المواد في:




أ - التوحيد.




ب - الإيمان بيوم الآخرة.




ج - القيام بتزكية النفس بأن تتناهى عن المنكرات والفواحش
التي تفضي إلى سوء العاقبة، وبأن تقوم باكتساب الفضائل والكمالات وأعمال الخير.





د - تفويض الأمور كلها إلى اللَّه تعالى.




هـ - وكل ذلك بعد الإيمان برسالة محمد صلى الله عليه وسلم
وتحت قيادته النبيلة وتوجيهاته الرشيدة.

************




ثم إن مطلع الآيات تضمنت النداء العلوي - في صوت الكبير
المتعال - بانتداب النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الأمر



الجلل، وانتزاعه من النوم،
والتدثر والدفء إلى الجهاد والكفاح والمشقة:



{يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ
فَأَنذِرْ} ...



كأنه قيل:



إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحاً، أما أنت الذي
تحمل هذا العبء الكبير فما لك والنوم؟



وما لك والراحة؟


وما لك والفراش الدافيء؟



والعيش الهادىء؟



والمتاع المريح قم للأمر العظيم الذي ينتظرك،


والعبء الثقيل المهيأ
لك،



قم للجهد والنصب، والكد والتعب،


قم فقد مضى وقت النوم والراحة، وما عاد منذ
اليوم إلا السهر المتواصل،



والجهاد الطويل الشاق، قم فتهيأ لهذا الأمر واستعد.






إنها لكلمة عظيمة رهيبة تنزعه من دفء الفراش في البيت
الهادىء والحضن الدافىء لتدفع به في الخضم،



بين الزعازع والأنواء، وبين الشد والجذب
في ضمائر الناس وفي واقع الحياة سواء.





وقام رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فظل قائماً بعدها
أكثر من عشرين عاماً لم يسترح ولم يسكن،



ولم يعش لنفسه ولا لأهله. قام وظل قائماً
على دعوة اللَّه يحمل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم على عاتقه العبء الثقيل




الباهظ ولا ينوء به، عبء الأمانة الكبرى في هذه الأرض، عبء البشرية كلها،



عبء
العقيدة كلها، وعبء الكفاح والجهاد في ميادين شتى، عاش في المعركة الدائبة المستمرة
أكثر من عشرين عاماً لا



يلهيه شأن عن شأن في خلال هذا الأمد، منذ أن سمع النداء
العلوي الجليل،



وتلقى منه التكليف الرهيب جزاه اللَّه عنا وعن البشرية كلها خير
الجزاء.

*****************


وليست الأوراق الآتية إلاَّ صورة مصغرة بسيطة من هذا الجهاد
الطويل الشاق الذي قام به رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم خلال هذا الأمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الدعوة Crown10
الدعوة Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1السبت يناير 08, 2011 9:26 am

اقتباس :
فغاية القيام بالإنذار أن لا يترك أحداً ممن يخالف مرضاة اللَّه في عالم الوجود
إلا وينذره بعواقبه الوخيمة حتى تقع رجفة وزلزال في قلبه وروعه.


ياااااااااه على رحمة ربنا بينا
مش مفروض ابدا على ربنا انه ينذرنا
ممكن يتركنا وفى الاخر نتحاسب
لكن من رحمته بينا انه جل وعلا بينذرنا
ومره واتنين وعشره كمان

اقتباس :
وغاية تطهير الثياب وهجران الرجز أن يبلغ في تطهير الظاهر والباطن وفي تزكية
النفس من جميع الشوائب والألواث

واعتقد دا من اعجاز القران
ان ببعض الكلمات اعطان كل المعانى دى

اقتباس :
وسائر الآيات تطلب من العباد التوحيد الصريح، وتفويض الأمور
كلها إلى اللَّه تعالى، وترك مرضاة النفس، ومرضاة العباد إلى مرضاة اللَّه
تعالى.


عش على مراد الله منك لا على مرادك منه



اقتباس :
إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحاً، أما أنت الذي
تحمل هذا العبء الكبير فما لك والنوم؟



وما لك والراحة؟


وما لك والفراش الدافيء؟


والعيش الهادىء؟


والمتاع المريح قم للأمر العظيم الذي ينتظرك،

والعبء الثقيل المهيأ
لك،


قم للجهد والنصب، والكد والتعب،

قم فقد مضى وقت النوم والراحة، وما عاد منذ
اليوم إلا السهر المتواصل،


والجهاد الطويل الشاق، قم فتهيأ لهذا الأمر واستعد.



اقتباس :

وقام رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فظل قائماً بعدها
أكثر من عشرين عاماً لم يسترح ولم يسكن،



كل دا علشانا
ياااااااارب يارب اهدينا ونقدر



ربنا يجازى حضرتك كل خييييييير استاذ معاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاااك
صديق لامع
صديق لامع
ملاااك


انثى
عدد المساهمات : 7104
العمر : 33
الاوسمة: : الدعوة 410
احلى أكلة
النشاط : 9108
التقييم : 838

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1السبت يناير 08, 2011 2:11 pm

بارك الله فيك يا استاذمعاذ
جزاك الله كل خييييييرعنا
الله يهدينا ويهدي الجميع
تسلم ايديك يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة 4un9fnipqa2d
الدعوة Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الأحد يناير 09, 2011 8:46 am

اقتباس:
فغاية القيام بالإنذار أن لا يترك أحداً ممن يخالف مرضاة اللَّه في عالم الوجود
إلا وينذره بعواقبه الوخيمة حتى تقع رجفة وزلزال في قلبه وروعه.


ياااااااااه على رحمة ربنا بينا
مش مفروض ابدا على ربنا انه ينذرنا
ممكن يتركنا وفى الاخر نتحاسب
لكن من رحمته بينا انه جل وعلا بينذرنا
ومره واتنين وعشره كمان

**************
رحمته سبحانه وسعت كل شىء

وتجاوزت التجاوز نفسه فلانهاية لها ولا راد لها

ودائما نطلب من الله ان ياخذنا برحمته لا باعمالنا

لاننا ان عملنا مهما عملنا لن نعبده حق عبادته

فنعمه سبحانه كثيره فكيف يمكن شكره على نعمة النظر اوى الكلام او المشى او ....او....او....


ياالله ماجمل ان تكون ربى واكون عبدك

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

********

جزاك الله خيراً ازهريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة 4un9fnipqa2d
الدعوة Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الأحد يناير 09, 2011 8:49 am

وغاية تطهير الثياب وهجران الرجز أن يبلغ في تطهير الظاهر والباطن وفي تزكية
النفس من جميع الشوائب والألواث


واعتقد دا من اعجاز القران
ان ببعض الكلمات اعطان كل المعانى دى

*********

نعم ازهريه اكيد وعشان كدا نزل القرآن بالعرب لتمكنهم الشديد من اللغه

فاعجزهم سبحانه بالقرآن ومعانيه التى لازلنا نكتشف مافيها من حكمه

واعجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة 4un9fnipqa2d
الدعوة Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الأحد يناير 09, 2011 8:53 am


اقتباس:
وسائر الآيات تطلب من العباد التوحيد الصريح، وتفويض الأمور
كلها إلى اللَّه تعالى، وترك مرضاة النفس، ومرضاة العباد إلى مرضاة اللَّه
تعالى.


عش على مراد الله منك لا على مرادك منه
******

نعم ازهريه

لان دائما وابدا يريدنا الله عابدين طائعين حامدين

حتى يرينا مالا عين رات

الجنه

فمراد رب العباد لنا هو الجنه اما مرادنا نحن وطريقتنا نحن

لن تؤدى بنا لها

تعبرك رائع ازهريه رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة 4un9fnipqa2d
الدعوة Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الأحد يناير 09, 2011 8:59 am

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ (4)
فيه ست مسائل: الاولى- قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ) أي يا ذا الذي قد تدثر بثيابه، أي تغشى بها ونام، وأصله المتدثر فأدغمت التاء في الدال لتجانسهما. وقرا أبي" المتدثر" على الأصل. وقال مقاتل: معظم هذه السورة في الوليد بن المغيرة. وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله وكان من أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يحدث- قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يحدث عن فترة الوحي- قال في حديثه: (فبينما أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت رأسي، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالسا على كرسي بين السماء والأرض).

قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فجئثت «1» منه فرقا، فرجعت فقلت زملوني زملوني، فدثروني، فأنزل الله تعالى: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنْذِرْ. وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ. وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ. وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (في رواية- قبل أن تفرض الصلاة- وهي الأوثان قال:) ثم تتابع الوحي (. خرجه الترمذي أيضا وقال: حديث حسن صحيح. قال مسلم: وحدثنا زهير بن حرب، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، قال: حدثنا الأوزاعي قال: سمعت يحيى يقول: سألت أبا سلمة: أي القرآن أنزل قبل؟ قال: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ فقلت: أو" أقرأ". فقال: سألت جابر بن عبد الله أي القرآن أنزل قبل؟ قال: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ فقلت: أو" أقرأ" فقال جابر: أحدثكم ما حدثنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: (جاورت بحراء شهرا، فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت بطن الوادي، فنوديت فنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي فلم أرا أحدا، ثم نوديت فنظرت فلم أر أحدا، ثم نوديت فرفعت رأسي فإذا هو على العرش في الهواء- يعني جبريل صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فأخذتني رجفة شديدة، فأتيت خديجة فقلت دثروني، فدثروني فصبوا علي ماء، فأنزل الله عز وجل: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنْذِرْ. وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ (خرجه البخاري وقال فيه:) فأتيت خديجة فقلت دثروني وصبوا علي ماء باردا، فدثروني وصبوا علي ماء باردا فنزلت: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنْذِرْ. وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ. وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ. وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ. وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (. ابن العربي: وقد قال بعض المفسرين إنه جرى على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من عقبة [بن ربيعة «2»] أمر، فرجع إلى منزله مغموما، فقلق واضطجع، فنزلت: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ وهذا باطل. وقال القشيري أبو نصر: وقيل بلغه قول كفار مكة أنت ساحر، فوجد من ذلك غما وحم، فتدثر بثيابه، فقال الله تعالى: قُمْ فَأَنْذِرْ أي لا تفكر في قولهم، وبلغهم الرسالة. وقيل: اجتمع أبو لهب وأبو سفيان والوليد بن المغيرة والنضر بن الحرث وأمية بن خلف والعاص بن وائل ومطعم بن عدي وقالوا: قد اجتمعت وفود العرب في أيام الحج، وهم يتساءلون عن أمر محمد، وقد اختلفتم في الاخبار عنه، فمن قائل يقول مجنون،
وآخر يقول كاهن، وآخر يقول شاعر، وتعلم العرب أن هذا كله لا يجتمع في رجل واحد، فسموا محمدا باسم واحد يجتمعون عليه، وتسميه العرب به، فقام منهم رجل فقال: شاعر، فقال الوليد: سمعت كلام ابن الأبرص، وأمية بن أبي الصلت، وما يشبه كلام محمد كلام واحد منهما، فقالوا: كاهن. فقال: الكاهن يصدق ويكذب وما كذب محمد قط، فقام آخر فقال: مجنون، فقال الوليد: المجنون يخنق الناس وما خنق محمد قط. وانصرف الوليد إلى بيته، فقالوا: صبأ الوليد بن المغيرة، فدخل عليه أبو جهل وقال: مالك يا أبا عبد شمس! هذه قريش تجمع لك شيئا يعطونكه، زعموا أنك قد احتجت وصبأت. فقال الوليد: ما لي إلى ذلك حاجة، ولكني فكرت في محمد، فقلت: ما يكون من الساحر؟ فقيل: يفرق بين الأب وابنه، وبين الأخ وأخيه، وبين المرأة وزوجها، فقلت: إنه ساحر. شاع هذا في الناس وصاحوا يقولون: إن محمدا ساحر. ورجع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى بيته محزونا فتدثر بقطيفة، ونزلت: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. وقال عكرمة: معنى يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ أي المدثر بالنبوة وأثقالها. ابن العربي: وهذا مجاز بعيد، لأنه لم يكن تنبأ بعد. وعلى أنها أول القرآن لم يكن تمكن منها بعد أن كانت ثاني ما نزل. الثانية- قوله تعالى: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ
: ملاطفة في الخطاب من الكريم إلى الحبيب إذ ناداه بحاله، وعبر عنه بصفته، ولم يقل يا محمد ويا فلان، ليستشعر اللين والملاطفة من ربه كما تقدم في سورة" المزمل". ومثله قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعلي إذ نام في المسجد: (قم أبا تراب) وكان خرج مغاضبا لفاطمة رضي الله عنها فسقط رداؤه وأصابه ترابه، خرجه مسلم. ومثله قوله عليه الصلاة والسلام لحذيفة ليلة الخندق: (قم يا نومان) وقد تقدم. الثالثة- قوله تعالى: (قُمْ فَأَنْذِرْ) أي خوف أهل مكة وحذرهم العذاب إن لم يسلموا. وقيل: الإنذار هنا إعلامهم بنبوته، لأنه مقدمة الرسالة. وقيل: هو دعاؤهم إلى التوحيد، لأنه المقصود بها. وقال الفراء: قم فصل وأمر بالصلاة. الرابعة- قوله تعالى: (وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ) أي سيدك ومالكك ومصلح أمرك فعظم، وصفه بأنه أكبر من أن يكون له صاحبة أو ولد. وفي حديث أنهم قالوا: بم تفتتح الصلاة؟
فنزلت: وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ أي وصفه بأنه أكبر. قال ابن العربي: وهذا القول وإن كان يقتضي بعمومه تكبير الصلاة، فإنه مراد به التكبير «1» والتقديس والتنزيه، لخلع الأنداد والأصنام دونه، ولا تتخذ وليا غيره، ولا تعبد سواه، ولا ترى لغيره فعلا إلا له، ولا نعمة إلا منه. وقد روى أن أبا سفيان قال يوم أحد: اعل هبل، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [قولوا الله أعلى وأجل [وقد صار هذا اللفظ بعرف الشرع في تكبير العبادات كلها أذانا وصلاة وذكرا بقوله:" الله أكبر" وحمل عليه لفظ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الوارد على الإطلاق في موارد، منها قوله: [تحريمها التكبير، وتحليلها التسليم [والشرع يقتضي بعرفة ما يقتضي بعمومه، ومن موارده أوقات الإهلال بالذبائح لله تخليصا له من الشرك، وإعلانا «2» باسمه في النسك، وإفرادا لما شرع منه لأمره بالسفك. قلت: قد تقدم في أول سورة" البقرة" «3» أن هذا اللفظ" الله أكبر" هو المتعبد به في الصلاة، المنقول عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وفي التفسير: أنه لما نزل قوله تعالى: وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ قام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال: [الله أكبر [فكبرت خديجة، وعلمت أنه الوحي من الله تعالى، ذكره القشيري. الخامسة- الفاء في قوله تعالى: وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ دخلت على معنى جواب الجزاء كما دخلت في (فَأَنْذِرْ) أي قم فأنذر وقم فكبر ربك، قاله الزجاج. وقال ابن جني: هو كقولك زيدا فاضرب، أي زيدا اضرب، فالفاء زائدة. السادسة- قوله تعالى: (وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ) فيه ثمانية أقوال: أحدهما أن المراد بالثياب العمل. الثاني القلب. الثالث النفس. الرابع الجسم. الخامس الأهل. السادس الخلق. السابع الدين. الثامن الثياب الملبوسات على الظاهر. فمن ذهب إلى القول الأول
قال: تأويل الآية وعملك فأصلح، قال مجاهد وابن زيد. وروى منصور عن أبي رزين قال: يقول وعملك فأصلح، قال: وإذا كان الرجل خبيث العمل قالوا إن فلانا خبيث الثياب، وإذا كان حسن العمل قالوا إن فلانا طاهر الثياب، ونحوه عن السدي. ومنه قول الشاعر:
لا هم إن عامر بن جهم ... أو ذم حجا في ثياب دسم «1»
ومنه ما روي عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: [يحشر المرء «2» في ثوبيه اللذين مات عليهما [يعني عمله الصالح والطالح، ذكره الماوردي. ومن ذهب إلى القول الثاني قال: إن تأويل الآية وقلبك فطهر، قاله ابن عباس وسعيد بن جبير، دليله قول امرئ القيس:
فسلي ثيابي من ثيابك تنسل «3»

أي قلبي من قلبك. قال الماوردي: ولهم في تأويل الآية وجهان: أحدهما- معناه وقلبك فطهر من الإثم والمعاصي، قاله ابن عباس وقتادة. الثاني- وقلبك فطهر من الغدر، أي لا تغدر فتكون دنس الثياب. وهذا مروي عن ابن عباس، واستشهد بقول غيلان بن سلمة الثقفي:
فإني بحمد الله لا ثوب فاجر ... لبست ولا من غدرة أتقنع
ومن ذهب إلى القول الثالث قال: تأويل الآية ونفسك فطهر، أي من الذنوب. والعرب تكني عن النفس بالثياب، قاله ابن عباس. ومنه قول عنترة:
فشككت بالرمح الطويل ثيابه ... ليس الكريم على القنا بمحرم
وقال امرؤ القيس:
فسلي ثيابي من ثيابك تنسل
وقال «1»:
ثياب بني عوف طهارى نقية ... وأوجههم بيض المسافر غران
أي أنفس بني عوف. ومن ذهب إلى القول الرابع قال: تأويل الآية وجسمك فطهر، أي عن المعاصي الظاهرة. ومما جاء عن العرب في الكناية عن الجسم بالثياب قول ليلى، وذكرت إبلا:
رموها بأثياب خفاف فلا ترى ... لها شبها إلا النعام المنفرا
أي ركبوها فرموها بأنفسهم. ومن ذهب إلى القول الخامس قال: تأويل الآية وأهلك فطهرهم من الخطايا بالوعظ والتأديب، والعرب تسمى الأهل ثوبا ولباسا وإزارا، قال الله تعالى: هُنَّ لِباسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِباسٌ لَهُنَّ [البقرة: 187]. الماوردي: ولهم في تأويل الآية وجهان: أحدهما- معناه ونساءك فطهر، باختيار المؤمنات العفائف. الثاني- الاستمتاع بهن في القبل دون الدبر، في الطهر لا في الحيض. حكاه ابن بحر. ومن ذهب إلى القول السادس قال: تأويل الآية وخلقك فحسن. قاله الحسن والقرظي، لان خلق الإنسان مشتمل على أحواله اشتمال ثيابه على نفسه. وقال الشاعر:
ويحيى لا يلام بسوء خلق ... ويحيى طاهر الأثواب حر
أي حسن الأخلاق. ومن ذهب إلى القول السابع قال: تأويل الآية ودينك فطهر. وفي الصحيحين عنه عليه السلام قال: (ورأيت الناس وعليهم ثياب، منها ما يبلغ الثدي، ومنها ما دون ذلك، ورأيت عمر بن الخطاب وعليه إزار يجره (. قالوا: يا رسول الله فما أولت ذلك؟ قال: الدين. وروى ابن وهب عن مالك أنه قال: ما يعجبني أن أقرأ القرآن إلا في الصلاة والمساجد لا في الطريق، قال الله تعالى: وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ يريد مالك أنه كنى عن الثياب بالدين.

*********

تمعنى واستمتعى معى بالتفسير آيه

سبحان الله

ربنا يثبتك ابنتى العزيزه




عدل سابقا من قبل moaz في الإثنين يناير 10, 2011 11:49 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة 4un9fnipqa2d
الدعوة Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الأحد يناير 09, 2011 9:03 am

آسف آيه على الاطاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الدعوة Crown10
الدعوة Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الأحد يناير 09, 2011 1:24 pm

سبحااااااااانه

وصلوات الله وسلامه على امام المحبين والمحبوبين
صلى الله عليه وسلم


بس عندى رجاااء .. استاذ معاذ اللون عمااااانى خالص الدعوة 873394
بلاش الله يخليك تكتب بيه تانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة 4un9fnipqa2d
الدعوة Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الإثنين يناير 10, 2011 10:23 am

قصدك الاصفر؟

انت تأمرى ياازهريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الدعوة Crown10
الدعوة Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الإثنين يناير 10, 2011 10:57 am

اقتباس :
قصدك الاصفر؟

ايوووه هوا

اقتباس :
انت تأمرى ياازهريه


الله يكرمك يا استاذ معاذ
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة 4un9fnipqa2d
الدعوة Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1الإثنين يناير 10, 2011 11:50 am

أيه رايك كدا ازهريه

كويس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الدعوة Crown10
الدعوة Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 9:27 am

تماااااااااااااااااام جدا يا استاذ
الله ينور عليك



على فكره الموضوع بدخله كتيير
لان فعلا مؤثر بشكل كبير
ربنا يهدينا يااارب

فى انتظار باقى المواضيع استاذ معاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة 4un9fnipqa2d
الدعوة Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة   الدعوة Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 10:45 am

ان شاء الله الجاى

جامد جدااااااااااا

والموضوع اكيد يشرفه مرورك ازهريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدعوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة  :: قطوف من السيرة النبوية-
انتقل الى: