احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئل نفسك اولاً

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً 4un9fnipqa2d
اسئل نفسك اولاً Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 2:26 pm

احب ان نتعلم سويا ونعرف مايجب ان يكون علية

رئيسنا المقبل فى مصر واعتقدت اننا نفتح حوار

واضح وصريح براى كل منا فى الصفات الواجب توافرها

فى الرئيس القادم بدون ترشيح اسماء

ولكن صفاته فقط

فارجو منكم ان ندخل سويا ونقول احب ان يتوافر فيه صفات

1/...................
2/................
3/..................

وهكدٌا لنتعلم سويا كيف يكون ولى امرنا وكيف نختارة

ارجو التفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسملة
نسمة حب
نسمة حب
بسملة


انثى
عدد المساهمات : 9346
العمر : 36
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً Crown10
اسئل نفسك اولاً Gmrup12991372831
النشاط : 7160
التقييم : 440

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 10:23 pm


1- عادل .

2- يشعر بالفقراء .

3- يحقق الشريعة الاسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً 4un9fnipqa2d
اسئل نفسك اولاً Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الأحد يناير 22, 2012 9:51 am

ماشاء الله عليك بسملة

1/ عادل معادلة فى منتهى الصعوبة واضيف عليها لاستكمال عدلة

ان يزكى رعيتة عن نفسة واسرتة

يستحضرنى هنا قصة بمناسبة محاكمة مبارك وابنائة

القصة لسيدنا عمر بن الخطاب

دٌهب يوما للسوق فوجد ابل سمان يعنى غنم

سمينة تم رعايتها بعناية

فسئل امير المؤمنين لمن هدٌه الابل فقيل له انها لعبد الله بن عمر

فامر ان ياتوة به

فقال له من اهدٌه الابل لك فقل عبد الله

اشتريتها من حر مالى ورعيتها حيث يرعى عامة الناس ابلهم

فقال له امير المؤمنين

لقد عملوا لابيك حساب

يعنى عنده شك ان الناس دى عملت له حساب انه ابن امير المؤمنين وآثروا ابله على ابلهم

فقال له ادٌهب وبعها وخدٌ اصل مالك

وادٌهب بالمكسب كله لبيت مال المسلمين

فقال عبد الله سمعا وطاعة ياامير المسلمين

ياسلام هدٌا هو العدل مع ان عبد الله لم يخطىء فى اى شىء ولكنة الخوف من مجرد الشبهه

****************
وهاقول قصة تانية بجد رائعة

وايضا فى فترة عمر بن الخطاب

وزع القماش على المسلمين من بيت المال

ووقف وزعه بحيث يكون لكل واحد ثوب

ومن المعروف انه كان طويل فيلبث مثل رجلين

وحينما وقف يخطب فيهم اعترضه رجل وقال له لا سمع ولا طاعة ياامير المؤمنين

ففهم عمر ان الاعرابى غاضب من ان ملبث عمر اكبر منهم

فقال لعبد الله بن عمر قل له ياعبد الله

فقال لقد اخدٌ ابى جزء من ثوبى ليكمل ثوبة

فقال الرجل الآن

السمع والطاعة ياامير المسلمسن
*****************
ومش هاعلق على القصتين باى حاجة

***************
يشعر بالفقراء

يالها من صفة يالها من تقوى ان يشعر الرجل بالفقراء

عارفة بسملة ان رضى الله على حاكم

امدة بالحاشية الصالحة

ان نسى دٌكرتة وان زكرتة اعانته

اما ان غضب الله على الحاكم

امده بالحاشية السيئة

ان نسى لم تزكرة وان زكرتة لم تعنه

******************
وبرده مش هاعلق
****************

3/ يحقق الشريعة الاسلامية

بجد ماشاء الله عليك بسملة من وجهة نظرى اوجزت فانجزت

هى دى بقة النقطة اللى بيها يتحقق

الشرطين الاول والثانى ومايليهما من شروط او صفات او اى كلام
{قُلْ
إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ
لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(31)قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ
وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ
الْكَافِرِينَ(32)}



{قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ
اللَّهُ
}أي قل لهم يا محمد إِن كنتم حقاً تحبون الله فاتبعوني لأني
رسوله يحبكم الله {وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ
رَحِيمٌ
} أي باتباعكم الرسول وطاعتكم لأمره يحبكم الله ويغفر لكم ما سلف من
الذنوب، قال ابن كثير: "هذه الآية الكريمة حاكمةٌ على كل من ادعى محبة الله
وليس هو على الطريقة المحمدية، فإِنه كاذب في دعواه تلك حتى يتّبع الشرع المحمدي في
جميع أقواله وأفعاله" .

ثم قال تعالى: {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ} أي أطيعوا
أمر الله وأمر رسوله {فَإِنْ تَوَلَّوْا} أي أعرضوا عن الطاعة {فَإِنَّ
اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ
} أي لا يحب من كفر بآياته وعصى رسله بل
يعاقبه ويخزيه {يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ ءامنوا
مَعَهُ
} [التحريم: 8].
************



{وَمَا
أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ
ظَلَمُوا أَنفُسهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ
الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا(64)فَلا وَرَبِّكَ لا
يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي
أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا
تَسْلِيمًا(65)}


ثم أخبر تعالى عن بيان وظيفة الرسل فقال {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ
رَسُولٍ إِلا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ
} أي لم نرسل رسولاً من الرسل إِلا
ليطاع بأمر الله تعالى فطاعته طاعةٌ لله ومعصيته معصيةٌ لله {وَلَوْ أَنَّهُمْ
إِذْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ
} أي لو أن هؤلاء
المنافقين حين ظلموا أنفسهم بعدم قبول حكمك جاءوك تائبين من النفاق مستغفرين الله
من ذنوبهم معترفين بخطئهم {وَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ الرَّسُولُ} أي واستغفرت
لهم يا محمد أي سألت الله أن يغفر لهم ذنوبهم {لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا
رَحِيمًا
} أي لعلموا كثرة توبة الله على عباده وسعة رحمته
لهم.

ثم بين تعالى طريق الإِيمان الصادق فقال {فَلا وَرَبِّكَ لا
يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
} اللام لتأكيد القسم
أي فوربك يا محمد لا يكونون مؤمنين حتى يجعلوك حكماً بينهم ويرضوا بحكمك فيما
تنازعوا فيه واختلفوا من الأمور {ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا
مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
} أي ثم لا يجدوا في أنفسهم ضيقاً من
حكمك وينقادوا انقياداً تاماً كاملاً لقضائك، من غير معارضة ولا مدافعة ولا منازعة،
فحقيقةُ الإِيمان الخضوع والإِذعان.


التزام أوامر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه
وسلم



{وَلَوْ
أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنْ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوْ اخْرُجُوا مِنْ
دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا
يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا(66)وَإِذًا
لآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا(67)وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا
مُسْتَقِيمًا(68)}



{وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنْ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوْ
اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ
} أي لو فرضنا على هؤلاء المنافقين ما فرضنا على من قبلهم من المشقات
وشدّدنا التكليف عليهم فأمرناهم بقتل النفس والخروج من الأوطان كما فرض ذلك على بني
إِسرائيل {مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ} أي ما استجاب ولا انقاد
إِلا قليل منهم لضعف إِيمانهم .

{وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ
وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا
} أي ولو أنهم فعلوا ما يؤمرون به من طاعة الله وطاعة رسوله لكان خيراً
لهم في عاجلهم وآجلهم وأشدَّ تثبيتاً لإِيمانهم، وأبعد لهم عن الضلال والنفاق
{وَإِذًا لآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا} أي أرشدناهم إِلى
الطريق المستقيم الموصل إِلى جنات النعيم.
****************



{وَأَنزَلْنَا
إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ
وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ
أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً
وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ
لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا ءاتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ
مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ فِيهِ
تَخْتَلِفُونَ(48)وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ
أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ
إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ
بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ(49)أَفَحُكْمَ
الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ
يُوقِنُونَ(50)}



{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} أي وأنزلنا إِليك يا محمد القرآن بالعدل والصدق الذي لا ريب فيه
{مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ} أي مصدّقاً للكتب
السماوية التي سبقته {وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} أي مؤتمناً عليه وحاكماً على
ما قبله من الكتب، قال الزمخشري: أي رقيباً على سائر الكتب لأنه يشهد لها
بالصحة والثبات، قال ابن كثير: اسم المهيمن يتضمن ذلك فهو أمينٌ وشاهد وحاكم
على كل كتابٍ قبله جمع الله فيه محاسن ما قبله وزاده من الكمالات ما ليس في غيره
{فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ} أي فاحكم يا محمد بين الناس
بما أنزل الله إِليك في هذا الكتاب العظيم .

{وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ
الْحَقِّ
} أي لا توافقهم على أغراضهم الفاسدة عادلاً عمّا جاءك في هذا القرآن،
قال ابن كثير: أي لا تنصرفْ عن الحق الذي أمرك الله به إِلى أهواء هؤلاء من
الجهلة الأشقياء {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} أي لكل
أمةٍ جعلنا شريعة وطريقاً بيناً واضحاً خاصاً بتلك الأمة قال أبو حيان: لليهود
شرعةٌ ومنهاج وللنصارى كذلك والمراد في الأحكام وأما المعتقد فواحدٌ لجميع الناس
توحيدٌ وإِيمان بالرسل وجميع الكتب وما تضمنته من المعاد والجزاء { وَلَوْ شَاءَ
اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً
} أي لو أراد الله لجمع الناس كلهم على
دين واحد وشريعة واحدة لا ينسخ شيءٌ منها الآخر {وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي
مَا ءاتَاكُمْ
} أي شرع الشرائع مختلفة ليختبر العباد هل يذعنون لحكم الله أم
يُعرضون، فخالف بين الشرائع لينظر المطيع إلى العاصي {فَاسْتَبِقُوا
الْخَيْرَاتِ
} أي فسارعوا إِلى ما هو خيرٌ لكم من طاعة الله واتباع شرعه
{إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ فِيهِ
تَخْتَلِفُونَ
} أي معادكم ومصيركم أيها الناس إِلى الله يوم القيامة فيخبركم
بما اختلفتم فيه من أمر الدين ويجازيكم بأعمالكم .

{وَأَنْ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ
أَهْوَاءَهُمْ
} أي أُحكم بين أهل الكتاب بهذا القرآن ولا تتّبع أهواءهم الزائفة
{وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ}
أي احذر هؤلاء الأعداء أن يصرفوك عن شريعة الله فإِنهم كذَبةٌ كفرةٌ خونة
{فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ
بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ
} أي فإِن أعرضوا عن الحكم بما أنزل الله وأرادوا غيره
فاعلم يا محمد أنما يريد الله أن يعاقبهم ببعض إِجرامهم {وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ
النَّاسِ لَفَاسِقُونَ
} أي أكثر الناس خارجون عن طاعة ربهم مخالفون للحق
منهمكون في المعاصي.

{أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ} الاستفهام للإِنكار والتوبيخ والمعنى أيتولون عن حكمك ويبتغون غير حكم
الله وهو حكم الجاهلية؟ {وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ
يُوقِنُونَ
} أي ومن أعدل من الله في حكمه، وأصدقُ في بيانه، وأحكم في تشريعه
لقومٍ يصدّقون بالعليّ الحكيم!!.
*************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسملة
نسمة حب
نسمة حب
بسملة


انثى
عدد المساهمات : 9346
العمر : 36
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً Crown10
اسئل نفسك اولاً Gmrup12991372831
النشاط : 7160
التقييم : 440

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الإثنين يناير 23, 2012 9:14 pm

ماشاء الله عليك

جعله الله فى ميزان حسناتك

انا بجد بحييك على ثقافتك الدينية وربنا يزيدك ايمان امين يارب العالمين

انا عاجزة عن الشكر مقابل استفادتى من شرحك لتعليقى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً 4un9fnipqa2d
اسئل نفسك اولاً Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2012 11:54 am

ياخبر ثقافة وايمان ودين مرة واحدة

ربنا يبارك فيك ويارب يكون فى ولو جزء صغير جداااا مما تراه فى من كل تلك الصفات

الجميلة

بس بجد ومش تواضع

قلة الثقافة الدينية عندنا كلنا هى ماتجعل اى حد مثلى يقول حاجة متعلقة بالدين

ثقافة عالية انا بحاول اكون عندى اى نوع من انواع الوعى الدينى

بس بجد لسه لم يرقى لثقافة

المهم مش دى القضية

انا بجد بشكرك جدا اولا على تفاعلك الغير عادى

وثانيا على سعة ادراكك وحرصك ان الراجل يكون فعلا مسلم مؤمن ودا واضح جداا

من الصفات اللى انت عايزاها

واخيرا اسف جدا على اطالتى فى ردى الاول او تعليقى بس بجد

من روعة ماكتبت انت خرج التعليق طويلا ليليق بما كتبت

منتظرين اراء باقى الاعضاء واكيد تعليقك عما كتبتة او تعديل

وبجد جزاك الله خيرا بسملة

ومليون مبارك على التميز اللى بجد انت اهل لية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Niera
تلقــــــائية الكلمــــات تلقــــــائية الكلمــــات
Niera


انثى
عدد المساهمات : 4260
العمر : 34
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً Crown10
اسئل نفسك اولاً 222d10
النشاط : 5569
التقييم : 889

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الثلاثاء يناير 24, 2012 9:18 pm

يااااااه يا استاااااااذنا

جزاك الله الجنة على مناقشاتك الرائعة

التى ان دلت على شئ .. تدل على اننا بنتعامل مع شخص محترم ومثقف وواعى دينيا

أرجع بقى للموضوع


1/..........( العدل العدل ثم العدل ) .........

أكيد عمره ما هيوصل ولو لنقطة واحدة من عدل سيدنا عمر بن الخطاب

بس ياريت يحاول يكون زيه

2/..........( قد المسئولية وقد الامانة ويراعى ربنا فى رعيته )......

3/.......( ينظر نظرة للعشوئيات والناس اللى مش لاقيه تاكل ) ...........

انا حاسة ان اختياراتى قريبة او يمكن هيا هيا اللى اختارتها بسملة

بس بجد هيا اوجزت وحددت المطلوب بالظبط

ونسأل الله ان يولى امورنا خيارنا ولا يوليها لشرارنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً 4un9fnipqa2d
اسئل نفسك اولاً Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الخميس يناير 26, 2012 12:10 pm

[quote="Niera"]يااااااه يا استاااااااذنا

جزاك الله الجنة على مناقشاتك الرائعة

التى ان دلت على شئ .. تدل على اننا بنتعامل مع شخص محترم ومثقف وواعى دينيا

****************
نيرة اولا وزى ماقلت لبسملة اين نحن من الايمان واليقين والعمل بهم

اين نحن من الثقافة الدينية المطلوبة

عارفة نيرة هناك من العلوم نوعان

1/علوم الزامية المعرفة (العلوم الدينية -الفقة الشريعة - الحديث القرآن )
2/علوم واجبة لكنها غير الزامية (تكنولوجيا -فيزياء -كيمياء-رياضيات.......................)

وعلى فكرة قصدى فى العلوم الواجبة هنا ان توضع بمكانها الصحيح يعنى

مثلا عالم الكيمياء هاتلاقية مميز جدااا فى الكيمياء ولكن لايشترط ان يكون مميز فى التاريخ مثلا

وهكذا يعنى معرفة علم واحد فيهم فقط قد يكفى

للانتفاع به وخدمة المجتمع

اما العلوم الشرعية فواجبة العلم اولا وثانيا وثالثا

للانتفاع بها والتزام بها لاهميتها

فبالمختصر احنا حولنا العلوم الثقافية لعلوم مهمة والزامية

وحولنا العلوم الدينية الالزامية لعلوم ثقافية

عارفة ليه نيرة

لسبب بسيط جداا

اننا احنا نفسنا تزايد اهتمامنا بالدنيا واصبحت هى شغلنا الشاغل الاول والاخير

واصبح رضا الله فى المرتبة التانية مع ان هو الغاية والاصل

هاقولك حاجة شوفى روعتها معايا ولا سرحتى

سُئل يوما الامام البصرى

امامك خياران

1/ان تصلى ركعتين لله

2/ان تدخل الجنة الآن

فايهما تختار ياامام

فرد الامام

اختار ان اُصلى الركعتين

فقيل كيف ولماذا

فقال صلاة ركعتين فيها رضا الله

اما دخول الجنة ففيها رضا نفسى

وافضل رضا الله عن رضا نفسى

الله اكبر اية الجمال دا لا اية الفهم دا عشان كدا احنا بعيد

نحن الآن نؤثر الاموال والانفس والعلوم التى سننتفع بها فى دنيانا

عن رضا الله والعلوم التى ستؤدى بنا لرضاه سبحانه وتعالى

ومش هاطول عليك اكثر من كدااااا

واختيارك منتهى الروعة وهناقشة معاك باستفاضة مرة تانية عشان حاسس انك فعلا زهقتى من كتر الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr_aya
Princess
 Princess
Dr_aya


انثى
عدد المساهمات : 17630
العمر : 33
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً Mc52md
اسئل نفسك اولاً 52785310
النشاط : 14904
التقييم : 1440

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الأحد يناير 29, 2012 9:24 pm

جزاك الله خيرا استاذ معاذ

موضوع مهم وقيم

بالنسبة للصفات اللي اتمني انها تكون في الرئيس القادم

بالاضافة للصفات اللي قالها نيرة وبسملة

1. متواضع

2.حازم بدون تكبر

3.نفسي اشوف رئيس جمهورية بينزل للشارع وسط الناس وبدون تكلف

4. يتبع مبدأ الشوري ولا ينفرد بقرارات مصيرية تخص امة

5.يحترم حرية الرأي والعقيدة ويحقق سبل الديمقراطية فيما لا يتعارض مع الشرع ومصلحة الدولة

6. الا يكون طامعا في السلطة لمال او جاه او رغبة في الظهور بل يكون نيته خالصة لوجه الله تعالي ومن اجل مصلحة الوطن

واخيرا طبعا زي ما حضرتك قلت لو كان مطبق لشرع الله في اعتدال اكيد كل الصفات

الحلوة هتبقي فيه

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً 4un9fnipqa2d
اسئل نفسك اولاً Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2012 12:19 pm

[quote="Dr_aya"]فى الاول عايز اشكرك بجد يادكتورة انت بجد اثريت الموضوع برايك

ومنهجك الفاهم

وعايز استئزنك بشوية شرح صغيرين كدا يارب يوفقنى ويكونوا على مستوى كلامك

بالنسبة للصفات اللي اتمني انها تكون في الرئيس القادم

بالاضافة للصفات اللي قالها نيرة وبسملة

1. متواضع


وقال تعالى: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الحجر:
88].


والخدمة نوعان: خدمة خاصة وخدمة عامة، وكلاهما له أثره في تزكية النفس،
فالخدمة العامة تقتضي صبراً وسعة صدرٍ واستعداداً للتلبية في كل حين، والخدمة
الخاصة تقتضي تواضعاً وذلة للمؤمنين وعلى المؤمنين، ولذلك كانت الخدمة من أعظم
وسائل التزكية لمن أداها بإخلاص وصبر عليها، وإذا كانت الخدمة مبناها على التواضع،
والتواضع نفسه من وسائل تزكية النفس لما فيه من إبعادها عن الكبر والعُجْب


قال الغزالى رحمه الله:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً،
وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله". [رواه مسلم].


وقال الفضيل: وقد سئل عن التواضع ما هو؟ فقال:
أن تخضع للحق وتنقاد له
ولو سمعته من صبي قبلته، ولو سمعته من أجهل الناس قبلته.(شوفتى دى ياآية) وعلى فكرة هو دا اللى احنا مفتقدينة



وقيل لعبد الملك بن مروان: أي الرجال أفضل؟ قال:
من تواضع عن قدرة، وزهد
عن رغبة وترك النصرة عن قوة.(الله اكبر ) بجد مش لاقى كلام افضل ولا ابلغ ويكفى الاستمتاع به والرغبة فيه


وقال زياد النمري: الزاهد بغير تواضع كالشجرة التي لا تثمر.(آية الجملة دى رهيبة )

وقال أبو يزيد: ما دام العبد يظن أن في الخلق من هو شر منه فهو متكبر،
فقيل له: فمتى يكون متواضعاً؟ قال: إذا لم ير لنفسه مقاماً ولا
حالاً.
(ياجماعة احنا فين وراحين على فين واية الكلام دا )



وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وجدنا الكرم في التقوى، والغنى في
اليقين، والشرف في التواضع.

2.حازم بدون تكبر

مش هارد او هاعلق على دى غير بحاجة واحدة بس

قال مالك
بن دينار
:
لو أن منادياً ينادي بباب المسجد ليخرج شركم رجلاً والله ما كان أحدٌ
يسبقني إلى الباب إلا رجلاً بفضل قوة أو سعي قال، فلما بلغ ابن المبارك قوله قال:
بهذا صار مالك مالكاً. وقال الفضيل: من أحب الرياسة لم يفلح
أبداً.(ياخبر ابيض بجد رائع)



3.نفسي اشوف رئيس جمهورية بينزل للشارع وسط الناس وبدون تكلف


4. يتبع مبدأ الشوري ولا ينفرد بقرارات مصيرية تخص امة

5.يحترم حرية الرأي والعقيدة ويحقق سبل الديمقراطية فيما لا يتعارض مع الشرع ومصلحة الدولة

6. الا يكون طامعا في السلطة لمال او جاه او رغبة في الظهور بل يكون نيته خالصة لوجه الله تعالي ومن اجل مصلحة الوطن

واخيرا طبعا زي ما حضرتك قلت لو كان مطبق لشرع الله في اعتدال اكيد كل الصفات

الحلوة هتبقي فيه

جزاك الله خيرا

ربنا يجازيك خير آية وهاكتب كمان تعليق او وجهة نظر شاملة

عايزك تقوليلى رايك فيها بصراحتك المعهودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً 4un9fnipqa2d
اسئل نفسك اولاً Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الإثنين يناير 30, 2012 12:36 pm

بسملة&نيرة&آية

انا كمان هاعتبر اللى انا هاكتبة دا ان شاء الله

تعليق عام او راى عام لتعليقاتكم اللى بجد سعيد بيها

جداااااااااااااااا وبعمق فكرتها واشعر بالحرص الغير عادى على طاعة الله فيهم ودا المهم

عشان كدا انا هاخد رؤية ممكن تكون مهمة جدا فى رئيسنا المنتظر

وفى رئيى انها مهمة جداااااااااااا تيجى نناقشها مع بعض

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
المحاسبة بعد العمل

اللى بنقول عليها التقييم بس انا شايف المحاسبة اعمق واهم

طيب يعنى اية الكلام دا تعالوا نشوف ونتعلم مع بعض ازاى نقدر احنا نحاسب نفسنا

بعد العمل وماقيمة الحساب وازاى الراجل يقدر يحاسب نفسة
*******************
قال الله تعالى:
{وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ
الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ
خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ}

[الأنبياء: 47]،
وقال
تعالى:
{وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ
وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا
كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ
أَحَدًا}

[الكهف: 49]
وقال تعالى {يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعًا
فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ
شَيْءٍ شَهِيدٌ}

[المجادلة: 6]
وقال تعالى: {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ
أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا
يَرَه * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه}
[الزلزلة: 6 -8]
وقال
تعالى: {ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}
[البقرة: 281]
وقال تعالى: {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ
خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا
وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمْ اللَّهُ نَفْسَهُ}
[آل عمران: 30]

{وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ
فَاحْذَرُوهُ}
[البقرة: 235]
فعرف أربابُ البصائر من جملة العباد أن الله تعالى
لهم بالمرصاد، وأنهم سيناقشون في الحساب ويُطالبون بمثاقيل الذر من الخطرات
واللحظات، وتحققوا أنه لا ينجيهم من هذه الأخطار إلا لزوم المحاسبة وصدق المراقبة
ومطالبة النفس في الأنفاس والحركات ومحاسبتها في الخطرات واللحظات، فمن حاسب نفسه
قبل أن يحاسب خفَّ في القيامة حسابه وحضر عند السؤال جوابه وحَسُنَ منقلبه ومآبه،
ومَنْ لم يحاسب نفسه دامت حسراته وطالت في عرصات القيامة وقفاته وقادته إلى الخزي
والمقت سيئاته، فلما انكشف لهم ذلك علموا أنه لا ينجيهم منه إلا طاعة الله وقد
أمرهم بالصبر والمرابطة فقال عز من قائل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا
}

[آل عمران: 200]
فرابطوا أنفسهم أولا
بالمشارطة، ثم بالمراقبة، ثم بالمحاسبة، ثم بالمعاقبة، ثم بالمجاهدة، ثم بالمعاتبة.
فكانت لهم في المرابطة ست مقامات.

بيان حقيقة المحاسبة بعد العمل (دا تنظيم للوقت مابين تحديد الاهداف ومتابعة تحقيقها ثم تقييمها مع تقييم النفس معها )


اعلم أن العبد كما يكون له وقت في أول النهار يشارط فيه نفسه على سبيل
التوصية بالحق فينبغي أن يكون له في آخر النهار ساعة يطالب فيها النفس ويحاسبها على
جميع حركاتها وسكناتها، كما يفعل التجار في الدنيا مع الشركاء في آخر كل سنة أو شهر
أو يوم حرصاً منهم على الدنيا، وخوفاً من أن يفوتهم منها ما لو فاتهم لكانت الخسارة
لهم في فواته! ولو حصل ذلك لهم فلا يبقى إلا أياماً قلائل، فكيف لا يحاسب العاقل
نفسه.

(وكما قال احد السلف حاسب نفسك كما يحاسب الشريك الشحيح شريكة)


المجاهدة

وهو أنه إذا حاسب نفسه فرآها قد قارفت معصية فينبغي أن يعاقبها
بالعقوبات التي مضت، وإن رآها تتوانى بحكم الكسل في شيء من الفضائل أو ورد من
الأوراد فينبغي أن يؤدبها بتثقيل الأوراد عليها ويلزمها فنوناً من الوظائف جبراً
لما فات منه وتداركاً لما فرط، فهكذا كان يعمل عمال الله تعالى، فقد عاقب عمر بن
الخطاب نفسه حين فاتته صلاة العصر في جماعة بأن تصدق بأرض كانت له قيمتها مائتا ألف
درهم، وكان ابن عمر إذا فاتته صلاة في جماعة أحيا تلك الليلة، وأخر ليلة صلاة
المغرب حتى طلع كوكبان فأعتق رقبتين، كل ذلك مرابطة للنفس ومؤاخذة لها بما فيه
نجاتها.


فإن قلت: إن كانت نفسي لا تطاوعني على المجاهدة والمواظبة على الأوراد
فما سبيل معالجتها؟ فأقول: سبيلك في ذلك أن تسمعها ما ورد في الأخبار من فضل
المجتهدين. ومن أنفع أسباب العلاج أن تطلب صحبة عبدٍ من عباد الله يجتهد في
العبادة فتلاحظ أقواله وتقتدي به، وكان بعضهم يقول: كنت إذا اعترتني فترة في
العبادة نظرت إلى أحوال محمد بن واسع وإلى اجتهاده فعملت على ذلك
أسبوعاً.


وقال أبو الدرداء: لولا ثلاث ما أحببت العيش يوماً واحداً: الظمأ لله
بالهواجر، والسجود لله في جوف الليل، ومجالسة أقوام ينتقون أطايب الكلام كما يُنتقى
أطايب التمر.
توبيخ النفس ومعاتبتها

أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك، وقد خُلِقتْ أمّاره بالسوء
ميالة إلى الشر فرارة من الخير، وأمرْتَ بتزكيتها وتقويمها وقَوْدِها بسلاسل القهر
إلى عبادة ربها وخالقها، ومنعها عن شهواتها وفطامها عن لذاتها، فإن أهملتها جمحت
وشردت ولم تظفر بها بعد ذلك، وإن لازمتها بالتوبيخ والمعاتبة والعذل والملامة كانت
نفسك هي النفس اللوامة التي أقسم الله بها ورجوت أن تصير النفس المطمئنة المدعوة
إلى أن تدخل في زمرة عباد الله راضية مرضية، فلا تغفلن ساعة عن تذكيرها ومعاتبتها
ولا تشتغلن بوعظ غيرك ما لم تشتغل أولاً بوعظ نفسك.


قال تعالى:
{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}
[الذاريات: 55]
وسبيلك أن تقبل عليها فتقرر عندها جهلها وغباوتها وأنها
أبداً تغترّ بفطنتها وهدايتها، ويشتدّ أنفها واستنكافها إذا نسبت إلى الحمق فتقول
لها: يا نفس ما أعظم جهلك تَدَّعينَ الحكمة والذكاء والفطنة وأنت أشدّ الناس غباوة
وحمقاً! أما تعرفين ما بين يديك من الجنة والنار وأنك صائرة إلى إحداهما على القرب؟
فما لك تفرحين وتضحكين وتشتغلين باللهو وأنت مطلوبة لهذا الخطب الجسيم وعساك اليوم
تختطفين أو غداً، فأراك تَرَيْنَ الموتَ بعيداً ويراه الله قريباً؟ أما تعلمين أنَّ
كل ما هو آتٍ قريبٌ وأن البعيد ما ليس بآت؟ أما تعلمين أن الموت يأتي بغتة من غير
تقديم رسول ومن غير مواعدة ومواطأة وأنه لا يأتي في شيء دون شيء، ولا في شتاء دون
صيف، ولا في نهار دون ليل ولا في ليل دون نهار، ولا يأتي في الصبا دون الشباب، ولا
في الشباب دون الصبا، بل كل نَفْسٍ من الأنفاس يمكن أن يكون فيه الموت فجأة فإن لم
يَكن الموتُ فجأة فيكون المرض فجأة ثم يفضي إلى الموت. فما لك لا تستعدين للموت وهو
أقرب إليك من كل قريب؟ أما تتدبرين، قوله تعالى: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ
حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ * مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ
رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ * لاهِيَةً
قُلُوبُهُمْ}
[الأنبياء: 1-3]
ويْحَكِ يا نفسُ ما أعجبَ نفاقك ودواعيك الباطلة
فإنك تدَّعين الإِيمان بلسانك وأثر النفاق ظاهر عليك ألم يقل لكِ سيدكِ ومولاك:

{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا} [هود: 6]

وقال في أمر الآخرة: {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلا مَا سَعَى}
[النجم:
39]
فقد تكفل لك بأمر الدنيا خاصة وصرفك عن السعي فيها فكذبته بأفعالك وأصبحتِ
تتكالبين على طلبها تكالبَ المدهوشِ المستهتر، ووُكِل أمرُ الآخرة إلى سعيكِ فأعرضت
عنها إعراض المغرور المستحقر! ما هذا من علامات الإِيمان؟ لو كان الإِيمان باللسان
فَلِمَ كان المنافقون في الدرك الأسفل من النار؟
فى النهاية عايز اقول ان الحكاية مفسرا نفسها كويس بس اين اصحاب العقول
بجد منتظر تفاعلكم بفارغ صبر واهتمام وياريت الكتير يشاركونا الحكاية بجد كبيرة ومهمة جداااااااااااا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr_aya
Princess
 Princess
Dr_aya


انثى
عدد المساهمات : 17630
العمر : 33
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً Mc52md
اسئل نفسك اولاً 52785310
النشاط : 14904
التقييم : 1440

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2012 12:09 pm

جزاك الله خيرا استاذ معاذ

بجد كلام حضرتك مفيد جدا

بس في نقطة محيراني شوية في الموضوع بشكل عام

فكرة قوة شخصية الرئيس

يعني احنا كمصريين جربنا شخصيات سياسية قوية الشخصية وكرهناها

وجربنا شخصيات سياسية ضعيفة الشخصية وبرضه ما حبينهاش

طيب ايه الحل ؟؟

يا تري ممكن يبقي رئيس شخصيته قوية وفي نفس الوقت مش فرعون زي ما اتعودنا

ويا تري الرئيس المفروض يستمد قوته من مين وازاي يبقي عنده ثقة بنفسه

هل يستمد قوتة من الشعب يعني احنااللي نديله ثقة في نفسه

بتأييدنا ليه ولا هي الشخصية القوية شيء ملازم للشخصية نفسها ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً 4un9fnipqa2d
اسئل نفسك اولاً Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الإثنين فبراير 06, 2012 10:17 am

دكتورة النقطة اللى انت بتتكلمى فيها مش مميزة

دى غاية فى الروعة والفهم والاهمية

بجد ماشاء الله عليكى

انا رئىى اولا انة بيستمد قوة شخصيتة من قراراتة السليمة على الاقل

فى اول المشوار ودا بييجى من حرصة وخبرتة فى اتخاذ القرارات

وكمان بيسعدة فى دا الحاشية الصالحة زى ماقلنا قبل كدا

وقبل كل دا محتاجين ايمانة واستعانتة بالله عشان التوفيق

ويكون غرضة الرئيسى رضا الله عن طريقنا

يعنى ياخدنا طريق للجنة

وبكدا اكيد ربنا هايوفقة وبعد كدا كل التوفيق فى اختيارة

للحاشية الصالحة

ودا فى النهاية اللى هايدى لقراراتة الصحة والاهمية

ودا هايديلة الثقة بالنفس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً 4un9fnipqa2d
اسئل نفسك اولاً Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الإثنين فبراير 06, 2012 10:22 am

عارفة ياآية مهم جداا اننا نغير مفهم قوة الشخصية عندنا

عشان احنا فاهمين قوة الشخصية غلط

احنا فاهمين النقطة دى على انها انفراد بالقرار

ودا مش مظبوط قوة الشخصية

هى القدرة على اتخاذ القرار الصحيح فى الوقت المناسب

وبالشكل المناسب

ومع الحزم فى التطبيق والعدل مع الجميع

دا هايدى لقوة الشخصية حاجة مهمة جدا تكملها الا وهى

الاحترام وثقة الآخرين

فاهمانى آية

وخلينا نشوف اية راى باقى الناس ونكمل

عشان بجد عجبانى جدااااااااااااا النقطة دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : اسئل نفسك اولاً 4un9fnipqa2d
اسئل نفسك اولاً Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

اسئل نفسك اولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئل نفسك اولاً   اسئل نفسك اولاً Icon_minitime1الإثنين فبراير 06, 2012 10:24 am

عارفة ياآية كمان احنا كرهنا قوة الشخصية لية

لانها لم تكن تطبف الا على الضعاف فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئل نفسك اولاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب :: المنتدى العــــــــــــام  ::  عـــــــــــــــام -
انتقل الى: