Islam Nasr صاحب القلم الذهبي
عدد المساهمات : 7790 العمر : 36 الاوسمة: : النشاط : 7749 التقييم : 999
| موضوع: فتوى : حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج الأحد يوليو 19, 2009 4:17 pm | |
| بســم الله الـرحمــن الرحيــم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، [center]حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج ! ما حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج , وهي ليلة السابع والعشرين من رجب ؟.
الجواب: الحمد لله
" لا ريب أن الإسراء والمعراج من آيات الله العظيمة الدالة على صدق رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى عظم منزلته عند الله عز وجل ، كما أنها من الدلائل على قدرة الله الباهرة ، وعلى علوه سبحانه وتعالى على جميع خلقه ، قال الله سبحانه وتعالى : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الإسراء/1 .
وتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عرج به إلى السماوات ، وفتحت له أبوابها حتى جاوز السماء السابعة ، فكلمه ربه سبحانه بما أراد ، وفرض عليه الصلوات الخمس ، وكان الله سبحانه فرضها أولا خمسين صلاة ، فلم يزل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يراجعه ويسأله التخفيف ، حتى جعلها خمسا ، فهي خمس في الفرض ، وخمسون في الأجر , لأن الحسنة بعشر أمثالها ، فلله الحمد والشكر على جميع نعمه .
وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج ، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره ، وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم بالحديث ، ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها ، ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات ، ولم يجز لهم أن يحتفلوا بها , لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها ، ولم يخصوها بشيء , ولو كان الاحتفال بها أمرا مشروعا لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة ، إما بالقول وإما بالفعل , ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر ، ولنقله الصحابة رضي الله عنهم إلينا ، فقد نقلوا عن نبيهم صلى الله عليه وسلم كل شيء تحتاجه الأمة ، ولم يفرطوا في شيء من الدين ، بل هم السابقون إلى كل خير ، فلو كان الاحتفال بهذه الليلة مشروعا لكانوا أسبق الناس إليه ، والنبي صلى الله عليه وسلم هو أنصح الناس للناس ، وقد بلغ الرسالة غاية البلاغ ، وأدى الأمانة فلو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الله لم يغفله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتمه ، فلما لم يقع شيء من ذلك ، عُلِمَ أن الاحتفال بها ، وتعظيمها ليسا من الإسلام في شيء وقد أكمل الله لهذه الأمة دينها ، وأتم عليها النعمة ، وأنكر على من شرع في الدين ما لم يأذن به الله , قال سبحانه وتعالى في كتابه المبين من سورة المائدة : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ) وقال عز وجل في سورة الشورى : ( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ) .
وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة: التحذير من البدع ، والتصريح بأنها ضلالة ، تنبيها للأمة على عظم خطرها ، وتنفيرا لهم من اقترافها .
ومن ذلك : ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يوم الجمعة : ( أما بعد , فإن خير الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم , وشر الأمور محدثاتها , وكل بدعة ضلالة ) زاد النسائي بسند جيد : ( وكل ضلالة في النار ) وفي السنن عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع , فأوصنا , فقال : ( أوصيكم بتقوى الله , والسمع والطاعة , وإن تأمر عليكم عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا , فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي , تمسكوا بها , وعضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة ) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، وقد ثبت عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن السلف الصالح بعدهم ، التحذير من البدع والترهيب منها ، وما ذاك إلا لأنها زيادة في الدين ، وشرع لم يأذن به الله ، وتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى في زيادتهم في دينهم ، وابتداعهم فيه ما لم يأذن به الله ، ولأن لازمها التنقص للدين الإسلامي ، واتهامه بعدم الكمال ، ومعلوم ما في هذا من الفساد العظيم ، والمنكر الشنيع ، والمصادمة لقول الله عز وجل : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) والمخالفة الصريحة لأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام المحذرة من البدع والمنفرة منها .
وأرجو أن يكون فيما ذكرناه من الأدلة كفاية ومقنع لطالب الحق في إنكار هذه البدعة : أعني بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج ، والتحذير منها ، وأنها ليست من دين الإسلام في شيء .
ولما أوجب الله من النصح للمسلمين ، وبيان ما شرع الله لهم من الدين ، وتحريم كتمان العلم ، رأيت تنبيه إخواني المسلمين على هذه البدعة ، التي قد فشت في كثير من الأمصار ، حتى ظنها بعض الناس من الدين ، والله المسؤول أن يصلح أحوال المسلمين جميعا ، ويمنحهم الفقه في الدين ، ويوفقنا وإياهم للتمسك بالحق والثبات عليه ، وترك ما خالفه ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه " .
<blockquote> فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله المصدر موقع طريق الإيمان http://www.emanway.com/showmsg.php?cid=6&id=769 </blockquote> | |
|
BeeBooo صاحب الطلة البهية
عدد المساهمات : 11574 العمر : 35 الاوسمة: : النشاط : 14043 التقييم : 1869
| موضوع: رد: فتوى : حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج الإثنين يوليو 20, 2009 1:36 am | |
| رحــــــــــــــــــال فعلا البدع من المصائب الكبيرة والأخطار الكبيرة على ديننا الإسلامي وهي بمثابة الدود الذي يأكل في الجسم حتى يخر هاويا ، ابعدنا الله عنها جميعا.. جزاك الله خيرا | |
|
ياسمينا عروسة المنتدى
عدد المساهمات : 9052 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 9081 التقييم : 829
| موضوع: رد: فتوى : حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج الإثنين يوليو 20, 2009 2:49 am | |
| انا بقي كل ماقول لحد ان الحاجات دي بدعه
يزعق فيا ويقولي حرامي عليكي وكمان مولد النبي بدعه بس هنقول لمين تسلم يا رحال موضوع جميل المفروض تطبعه وتوزعه | |
|
Dr_aya Princess
عدد المساهمات : 17630 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 14904 التقييم : 1440
| موضوع: رد: فتوى : حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج الإثنين يوليو 20, 2009 9:09 am | |
| طيب يعني الصيام في اليوم دة بدعة برضه؟؟ | |
|
Islam Nasr صاحب القلم الذهبي
عدد المساهمات : 7790 العمر : 36 الاوسمة: : النشاط : 7749 التقييم : 999
| موضوع: رد: فتوى : حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج الإثنين يوليو 20, 2009 4:00 pm | |
| رحــــــــــــــــــالفعلا البدع من المصائب الكبيرةوالأخطار الكبيرة على ديننا الإسلاميوهي بمثابة الدود الذي يأكل في الجسمحتى يخر هاويا ، ابعدنا الله عنها جميعا..جزاك الله خيرا جزانا الله واياك كل الخير يا بيبووو - ياسمينا كتب:
انا بقي كل ماقول لحد ان الحاجات دي بدعهيزعق فيا ويقولي حرامي عليكيوكمان مولد النبي بدعه بس هنقول لمين تسلم يا رحال موضوع جميل المفروض تطبعه وتوزعه تسلمين يا ياسمينا فعلا مشكلة ان الناس مبتقتنعش وتحسى إن الأمور دى مسلمات مينفعش نقول إن الإحتفال بيها حرام ياريت الواحد يكون فى ايدو حاجة يقدر ينشر بيها اكتر - dr_ayota كتب:
طيب يعني الصيام في اليوم دة بدعة برضه؟؟ بصى يا ايوت الصيام فى أى يوم مش غلط طبعا الصيام من أفضل الأعمال الصالحة لكن بما إن الفتوى بتقول إن أصلاً لم يثبت يوم محدد حدث فيه الإسراء والمعراج والصحابة والسلف الصالح لم يحتفلوا به يبقا مينفعش إحنا نعمل كدا ممكن نصوم بنية صيام وعمل صالح من غير ما يكون فى نيتنا حاجة عن الليلة على فكرة انا سألت فى الموضوع دا فعلاً وكان الرد بانة فعلا مفيش يوم محدد ثابت نقدر نقول عليه ليلة الاسراء والمعراج لكن طبعاً الحدث موجود ولا يستطيع أحد إنكار الإسراء والمعراج
| |
|
Dr_aya Princess
عدد المساهمات : 17630 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 14904 التقييم : 1440
| موضوع: رد: فتوى : حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج الإثنين يوليو 20, 2009 4:06 pm | |
| أنا فعلا صمت النهاردة عادي يعني مش بنية الاسراء والمعراج يعني كل ما بلاقي نفسي اقدر اصوم بصوم لكن فوجئت ان معظم البيت عندنا صايم ولما سألت قالوا ان النهاردة الموسم ومش عارفة ايه شكرا رحال | |
|
Islam Nasr صاحب القلم الذهبي
عدد المساهمات : 7790 العمر : 36 الاوسمة: : النشاط : 7749 التقييم : 999
| موضوع: رد: فتوى : حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج الإثنين يوليو 20, 2009 4:16 pm | |
| الشكر لله يا ايوت وربنا يتقبل صيامك ويجعله فى ميزان حسناتك إن شاء الله
| |
|