احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : المدح 4un9fnipqa2d
المدح Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

المدح Empty
مُساهمةموضوع: المدح   المدح Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:01 am

المدح منهى عنه في بعض المواضع. أما الذم فهو الغيبة والوقيعة والمدح يدخله ست آفات: أربع في المادح، واثنتان في الممدوح.

فأما المادح، فالأول: أنه قد يفرط فينتهي به إلى الكذب.

والثانية: أنه قد يدخله الرياء فإنه بالمدح مظهر للحب، وقد لا يكون مضمراً له ولا معتقداً لجميع ما يقوله فيصير به مرائياً منافقاً.

الثالثة: أنه قد يقول ما لا يتحققه ولا سبيل له إلى الاطلاع عليه، وروي أن رجلاً مدح رجلاً عند النبي صلى الله عليه وسلم



أثنى رجل على رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( ويلك ، قطعت
عنق صاحبك ، قطعت عنق صاحبك ) . مرارا ، ثم قال : ( من كان منكم مادحا أخاه لا محالة ، فليقل : أحسب فلانا ، والله حسيبه ، ولا أزكي على الله أحدا ، أحسبه كذا وكذا ، إن كان يعلم ذلك منه ) . الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2662
خلاصة الدرجة: [صحيح]


الرابعة: أنه قد يفرح الممدوح وهو ظالم أو فاسق وذلك غير جائز.

وأما الممدوح فيضره من وجهين:

أحدهما: أنه يحدث فيه كبراً وإعجاباً وهما مهلكان.

الثاني: هو أنه إذا أثنى عليه بالخير فرح به وفتر ورضي عن نفسه ومن أعجب بنفسه قلّ تشمره وإنما يتشمّر للعمل من يرى نفسه مقصراً فأما إذا انطلقت الألسن بالثناء عليه ظن أنه قد أدرك ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: "قطعت عنق صاحبك لو سمعها ما أفلح".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : المدح 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

المدح Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدح   المدح Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2009 1:25 pm

أثنى رجل على رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( ويلك ، قطعت
عنق صاحبك ، قطعت عنق صاحبك ) . مرارا ، ثم قال : ( من كان منكم مادحا أخاه لا محالة ، فليقل : أحسب فلانا ، والله حسيبه ، ولا أزكي على الله أحدا ، أحسبه كذا وكذا ، إن كان يعلم ذلك منه ) . الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2662
خلاصة الدرجة: [صحيح]

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=


إن الأعمال بالنيات، وإن المدح إنما يكون لمستحقه، والمادح يجب أن
يتخلى عن الأغراض الشخصية والأهداف الدنيوية، وعليه أن يبين الأسباب
الدافعة له إلى المدح، فإن كانت صحيحة فهو مأجور لحسن مقصده، وإلا فهو آثم
سيما عند المبالغة، وقد قال النبي-صلى الله عليه وسلم- : المدح Images%5Ch2
إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب المدح Images%5Ch1 قيل: إنه على ظاهره، وقيل: المراد تسكيتهم وقطع كلامهم، وفي حديث آخر: أن رجلا مدح آخر عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال له: المدح Images%5Ch2 ويحك! لقد قطعت عنق صاحبك، ثم قال: إن كان أحدكم مادحًا لا محالة فليقل: أحسبه كذلك، والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدًا المدح Images%5Ch1 وذلك أن المدح قد ينخدع به الممدوح، ويعتقد أن له مكانة فائقة على غيره، وعبر عنه بقطع العنق وهو القتل المعنوي. والله أعلم.



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : المدح 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

المدح Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدح   المدح Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2009 1:25 pm


حكم المدح

قال
الشارح رحمه الله: [حمايته صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد عما يشوبه من
الأقوال والأعمال التي يضمحل معها التوحيد أو ينقص، وهذا كثير في السنة
الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم كقوله: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد، فقولوا: عبد الله ورسوله
) وتقدم].
هذا منها، يعني: التمادح في الوجه وكون الإنسان يمدح آخر مقابلاً له نهى عنه صلوات الله وسلامه عليه.
والإطراء معناه: تجاوز الحد الذي حده الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وهو: المبالغة في المدح، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله) وفي رواية: (لا أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله إياها، إنما أنا عبد الله ورسوله، فقولوا: عبد الله ورسوله)فحذر صلوات الله وسلامه عليه عن المدح الذي يدعو المادح إلى أن يتجاوز الحق.
والمدح نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان في وجه الممدوح، وثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (احثوا في وجوه المداحين التراب)
يعني: إذا جاءك من يمدحك في وجهك فينبغي أن تحثو في وجهه تراباً، وتقول:
هذا جزاؤك؛ لأن المدح فتنة، والنفس تحب أن تمدح، حتى إن كثيراً من النفوس
إذا مدحت تستأنس بالمدح، وإن كان ما قيل ليس صدقاً، فتجده يقول: لعله صدق،
وهو يعرف من نفسه أنه ليس كذلك!
فيستأنس بهذا ويميل إليه، ثم فيما بعد يصبح يحب هذا، والذي لا يمدحه لا
يعطيه حقه، كما لو كان الممدوح مسئولاً على أمر عام على المسلمين، فإذا
مدح عمل الواجب عليه، وإذا لم يمدح ظلم هذا الذي لم يمدحه، ولم يعمل العمل
الذي يجب عليه.
والمفاسد التي تحدث بسبب المدح كثيرة جداً كالظلم، وترك الحق، وارتكاب
الباطل، وكذلك حب النفس، بل عبادة النفس، والرسول صلوات الله وسلامه عليه
طبيب القلوب، يعلم ماذا يكون أثر المدح، ولما مدح إنسان آخر في مجلسه،
قال: (ويلك! قطعت عنق صاحبك، إن كنت مادحاً ولا محالة فقل: أحسبه كذا وكذا والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحداً)
هكذا ينبغي أن يقول.
أما أن يمدحه في وجهه فهذا -في الحقيقة- شأن المنافقين؛ فهم الذي يأتون
يقولون في وجه الإنسان قولاً ثم إذا غابوا عنه قالوا خلافه، وقد عرف الناس
أن الذي يمدحك حاضراً يذمك غائباً، ولو أن الناس امتثلوا ما أرشدهم إليه
الرسول صلى الله عليه وسلم لسلموا من هذه الورطة، ومن هذه الفتنة والبلية.
والمدح في الحقيقة مرض اجتماعي يجب أن يعالج بالوسائل التي تزيله أو
تقلله، وعلاجه اتباع قول الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن ينهى عن المدح،
فإذا رأيت أخاك يمدحك فلا تقره على هذا، بل انصحه، وقل له: إن هذا ما
ينبغي؛ لأن هذا فتنة لي ولك، فلا تمدحني، ولا تقل هذا القول. وإن كان
المدح كذباً، فسوف يحاسب الله جل وعلا عليه يوم القيامة، وإذا أقررت ذلك
فستحاسب كذلك، فيجب على المسلمين أن يتناصحوا فيما بينهم، وأن يتعاونوا
على الحق، وألا يكونوا أعواناً للشيطان على الباطل. فالمقصود: أن الرسول
صلى الله عليه وسلم نهى عن كل وسائل الباطل، فسدها ومنعها ومنها، الإطراء
في المدح، فإذا تكلم الإنسان فيجب أن يتكلم بحق، وأن يتكلم بالشيء الواقع،
وإذا كان الكلام في الحاضر قد يجر إلى فتنة فلا يجوز أن يتكلم به، بل يدرأ
الفتنة؛ لأن النفوس ضعيفة في الحقيقة، وتميل إلى طلب المدح، وإلى طلب
الرفعة، وقد سمي هذا بالشهوة الخفية، وقد جاء التحذير منها، والشهوة
الخفية هي: حب الرئاسة والترفع على الناس، وهذه الشهوة الخفية كامنة في
النفوس، فكل نفس فيها حب العلو وحب الرفعة، ولكنه كامن فيها، فإذا ترك سكن
وقر، وإذا أثير ثار، فلا يجوز إثارته، بل يجب أن تهذب النفوس بالحق الذي
جاء به الكتاب والسنة، ولن تتهذب النفوس إلا بهذا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : المدح 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

المدح Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدح   المدح Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2009 1:28 pm



زجر المادحين










قال الشارح رحمه الله: [وقوله: (إنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله عز وجل)ونحو ذلك، ونهى عن التمادح وشدد القول فيه، كقوله لمن مدح إنساناً: (ويلك! قطعت عنق صاحبك...) الحديث أخرجه أبو داود عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه: أن رجلاً أثنى على رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: (قطعت عنق صاحبك، ثلاثاً).
وقال: (إذا لقيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب)أخرجه مسلم و الترمذي و ابن ماجة عن المقداد بن الأسود ].
وقد امتثل المقداد بن الأسود رضي الله عنه هذا القول، فثبت أنه كان جالساً يوماً عند أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه، فسمع رجلاً يمدح أمير المؤمنين، فجثا المقداد على ركبتيه، وجعل يحثو التراب في وجهه ، فقال له أمير المؤمنين عثمان
رضي الله عنه: مالك؟ قال: هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن
نفعل بالمداحين.
فالصحابة رضوان الله عليهم كانوا يمتثلون ما أمرهم به الرسول صلى الله
عليه وسلم، وهذا يدلنا على أن المقصود به ظاهره، وليس كما قال بعض الشراح:
إن معنى قوله: (احثوا وجوههم التراب) يعني: خيبوا طلبهم، فإذا جاءوا
يمدحون ويطلبون شيئاً فلا تعطوهم شيئاً، ليس هذا هو المقصود، إنما المقصود
هو ما فعله الصحابي رضوان الله عليه ، والرسول صلى الله عليه وسلم أفصح
الناس قولاً، وأعلمهم علماً، وأنصحهم للأمة، فإذا قال قولاً فيجب أن يفهم
كما قاله صلوات الله وسلامه عليه، ولا تطلب له غرائب المعاني، ولا يؤول،
إلا أن يكون هناك نص آخر يعارضه؛ لأن أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم لا
تتعارض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : المدح 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

المدح Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدح   المدح Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2009 1:29 pm

حكم المدح

تسجيلات الشبكة الإسلامية

جزاك الله خيرا معاذ

ورزقك الفردوس الأعلى من الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : المدح 4un9fnipqa2d
المدح Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

المدح Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدح   المدح Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2009 2:00 pm

ماشاء الله 


اضافتك رائعه وكان الموضوع في حاجة لها 

جزاك الله وايانا خيرا


ورزقنا الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : المدح Crown10
المدح Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

المدح Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدح   المدح Icon_minitime1الخميس أكتوبر 01, 2009 3:01 pm

جزاكم الله خيرا..فعلا الموضوع هام جدا وفادنى انا شخصيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : المدح 4un9fnipqa2d
المدح Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

المدح Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدح   المدح Icon_minitime1السبت أكتوبر 03, 2009 10:26 am

شكراً ازهريه


وعلي فكره هذا الموضوع له علاقه وثيقه ومباشره 


بالغرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى :: راقي بأخلاقي -
انتقل الى: