احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الغضب

اذهب الى الأسفل 
+6
easteagle
a white rose
صمت الجروح
نسمه شموخ
الازهريه
moaz
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: الغضب   الغضب Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 23, 2009 12:45 pm

روى أبو هريرة أن رجلاً قال: يا رسول الله مرني بعمل وأقلل، قال:

"لا تغضب" ثم أعاد عليه فقال: "لا تغضب" [أخرجه البخاري] قال

ابن مسعود قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما تعدون الصرعة

فيكم؟" قلنا: الذي لا تصرعه الرجال، قال: "ليس ذلك، ولكن الذي

يملك نفسه عند الغضب" [أخرجه مسلم] وقال أبو هريرة: قال النبي

صلى الله عليه وسلم: "ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد

الذي يملك نفسه عند الغضب". [متفق عليه].


فقوة الغضب محلها القلب ومعناها غليان دم القلب بطلب الانتقام

وإنما تتوجه هذه القوة عند ثورانها إلى دفع المؤذيات قبل

وقوعها وإلى التشفي والانتقام بعد وقوعها. والانتقام قوت هذه

القوة وشهوتها وفيه لذتها، ولا تسكن إلا به. ثم إن الناس في

هذه القوة على درجات ثلاث من التفريط والإِفراط والاعتدال.

أما التفريط: فبفقد هذه القوة أو ضعفها وذلك مذموم، وهو

الذي يقال فيه إنه لا حمية له. ولذلك قال الشافعي رحمه الله

من استغضب فلم يغضب فهو حمار. فمن فقد قوة الغضب والحمية

أصلاً فهو ناقص جداً.

وأما الإِفراط: فهو أن تغلب هذه الصفة حتى تخرج عن

سياسة العقل والدين وطاعته، ولا يبقى للمرء معها بصيرة ونظر

وفكرة ولا اختيار، بل يصير في صورة المضطر.



بيان الأسباب المهيجة للغضب

قد عرفت أن علاج كل علة حسم مادتها وإزالة أسبابها فلا بدّ من معرفة أسباب الغضب.

والأسباب المهيجة للغضب هي: الزهو والعجب والمزاح والهزل

والهزء والتعيير والمماراة والمضادّة والغدر وشدة الحرص على

فضول المال والجاه، وهي بأجمعها أخلاق رديئة مذمومة شرعاً

ولا خلاص من الغضب مع بقاء هذه الأسباب فلا بد من إزالة هذه

الأسباب بأضدادها فينبغي أن تميت الزهو بالتواضع. وتميت العجب

بمعرفتك بنفسك وتزيل الفخر بالتذكر للأصل الأول إذ الناس

يجمعهم في الانتساب أب واحد، وإنما اختلفوا في الفضل أشتاتاً

فبنو آدم جنس واحد وإنما الفخر بالفضائل، والفخر والعجب والكبر

أكبر الرذائل وهي أصلها ورأسها، فإذا لم تخل عنها فلا فضل لك

على غيرك.


كاظم الغيظ

قال الله تعالى: {والكاظمين الغيظ} [آل عمران: 134] وقد ذكر ذلك في معرض المدح.

وقال صلى الله عليه وسلم:

"من كظم غيظاً ولو شاء أن يمضيه لأمضاه ملأ الله قلبه يوم

القيامة رضا" وفي رواية "ملأ الله قلبه أمنا وإيماناً" [أخرجه أبو داود

وابن حبان] وقال عبد الله بن عمر: قال رسول الله صلى الله عليه

وسلم: "ما جرع جرعة أعظم أجراً من جرعة غيظ كظمها ابتغاء وجه

الله تعالى". [أخرجه ابن ماجه].

الآثار: قال عمر رضي الله عنه: من اتقى الله لم يشف غيظه

ومن خاف الله لم يفعل ما يشاء ولولا يوم القيامة لكان غير ما

ترون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 28, 2009 11:50 am

قال الله تعالى: {والكاظمين الغيظ} [آل عمران: 134]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الغضب Crown10
الغضب Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:40 pm

ما شاء الله وبدون اى مجاملات ..دااائما ما نستفيد من مواضيع حضرتك.
ودائما وابدا جزاك الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:57 pm

جزانا الله واياك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه شموخ
أغلى سلمى
أغلى سلمى
نسمه شموخ


انثى
عدد المساهمات : 10862
العمر : 33
الاوسمة: : الغضب Gmrup12991307581
الغضب Gmrup12990575271
النشاط : 11756
التقييم : 2197

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الأحد فبراير 28, 2010 8:46 pm

تسلم ايدك يااستاذ معاذ
مواضيعك دايما متميزه ومفيده وذو قيمه
وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت الجروح
صديق لامع
صديق لامع
صمت الجروح


انثى
عدد المساهمات : 716
العمر : 35
الاوسمة: : الغضب 410
الغضب 52785310
النشاط : 1109
التقييم : 162

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الإثنين مارس 01, 2010 1:46 am

الغضب..لحظه قد تسبب الكثير من الاشياء التى قد نندم عليها

اقتباس :
قال صلى الله عليه وسلم: "أشدّكم من غلب نفسه عن

الغضب وأحلمكم من
عفا عند القدرة"

صدقت يا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

ربنا يكرمك استاذ معاذ وجزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الإثنين مارس 01, 2010 11:45 am

مرورك دوماً الاروع نسمه

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الإثنين مارس 01, 2010 11:47 am

انتى فين صمت

مفتقد مرورك كثيراً

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت الجروح
صديق لامع
صديق لامع
صمت الجروح


انثى
عدد المساهمات : 716
العمر : 35
الاوسمة: : الغضب 410
الغضب 52785310
النشاط : 1109
التقييم : 162

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الإثنين مارس 01, 2010 11:16 pm

وجزاك اكتر استاذ معاذ
وانا موجوده واحييك ع موضوعاتك الرائعه
بالتوووفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : الغضب 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الثلاثاء مارس 02, 2010 6:35 am

أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس ، و أحب الأعمال إلى الله عز وجل
سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربة ، أو يقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه
جوعا ، و لأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد ،
يعني مسجد المدينة شهرا ، و من كف غضبه ستر الله عورته ، و من كظم غيظه
، و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة ، و من مشى مع
أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ، [ و إن سوء
الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل ]
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم:
خلاصة حكم المحدث: صحيح
906
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : الغضب 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الثلاثاء مارس 02, 2010 6:43 am

كيف يتجنب سرعة الغضب ؟


أنا
إنسان سريع الغضب ، لا أملك نفسي عند النقاش مع جميع من أناقشه حتى مع
والديّ . أرشدني إلى الطرق والأساليب التي أتجنب بها سرعة الغضب .


الغضب 606874 الغضب 606874 الغضب 606874 الغضب 606874

الحمد لله


أوجب الله بر الوالدين والإحسان إليهما بالقول والفعل ، وحرَّم
إيذاءهما بالقول والفعل ، حتى لو كان ذلك بأدنى شيء .

قال الله تعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا
إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ
أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ
لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ
وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) الإسراء/ 23 ، 24
.

وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بعدم الغضب ، ومعناه : البعد
الأسباب التي تؤدي إليه ، والاحتراز مما يترتب عليه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم
: أوصني ، قال : " لا تغضب " ، فردد مرارا ، قال : " لا تغضب " . رواه
البخاري ( 5765 ) .

والغضب للنفس ولغير الله من الأخلاق التي ينبغي على المسلم أن
يتنزه عنها ، وقد يترتب عليه ما يندم عليه صاحبه إما في الدنيا وإما في الآخرة وإما
فيهما معاً .

قال ابن مفلح الحنبلي :
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : إنما يعرف الحلم ساعة الغضب
، وكان يقول : أول الغضب جنون ، وآخره ندم ، ولا يقوم الغضب بذلِّ الاعتذار ، وربما
كان العطب ( أي الهلاك ) في الغضب ، وقيل للشعبي : لأي شيء يكون السريع الغضب سريع
الفيئة ، ويكون بطيء الغضب بطيء الفيئة ؟ قال : لأن الغضب كالنار فأسرعها وقوداً
أسرعها خموداً .

" الآداب الشرعيَّة " ( 1 / 183 ) .
فإذا حدث للمسلم ما يغضبه فينبغي عليه أن يتذكر وصية النبي صلى
الله عليه وسلم ( لا تغضب ) وكأنه يوجه الحديث له مباشرة ، وليتذكر إيجاب الله
تعالى عليه الإحسان إلى والديه وتحريم الإيذاء لهما كأنه يسمعه منه مباشرة .

ولتسكين الغضب إذا وقع أسباب ، يمكن لمن عمل بها أن يعالج نفسه
منه ومن آثاره ، وقد ذكر الماوردي جملة طيبة منها إذ يقول :

واعلم أن لتسكين الغضب إذا هجم أسبابا يستعان بها على الحلم منها
:

1. أن يذكر الله عز وجل فيدعوه ذلك إلى الخوف منه , ويبعثه الخوف
منه على الطاعة له , فيرجع إلى أدبه ويأخذ بندبه ، فعند ذلك يزول الغضب .

قال الله تعالى : ( واذكر ربك إذا نسيت ) قال عكرمة : يعني إذا
غضبت ، وقال الله تعالى : ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ) ومعنى قوله
{ ينزغنك } أي : يغضبنك , { فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم } يعني : أنه سميع
بجهل من جهل , عليم بما يذهب عنك الغضب .

وقال بعض الحكماء : من ذكر قدرة الله لم يستعمل قدرته في ظلم
عباد الله ، وقال عبد الله بن مسلم بن محارب لهارون الرشيد : يا أمير المؤمنين
أسألك بالذي أنت بين يديه أذل مني بين يديك , وبالذي هو أقدر على عقابك منك على
عقابي لما عفوت عني ، فعفا عنه لما ذكَّره قدرة الله تعالى .

2. ومنها : أن ينتقل عن الحالة التي هو فيها إلى حالة غيرها ,
فيزول عنه الغضب بتغير الأحوال والتنقل من حال إلى حال .

عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَنَا : ( إِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ وَهُوَ قَائِمٌ
فَلْيَجْلِسْ فَإِنْ ذَهَبَ عَنْهُ الْغَضَبُ وَإِلا فَلْيَضْطَجِعْ ) رواه
أبو داود (4782) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

3. ومنها : أن يتذكر ما يؤول إليه الغضب من الندم والحاجة إلى
الاعتذار .

قال بعض الأدباء : إياك وعزة الغضب فإنها تفضي إلى ذل العذر .

4. ومنها : أن يذكر ثواب العفو , وجزاء الصفح , فيقهر نفسه على
الغضب رغبة في الجزاء والثواب , وحذرا من استحقاق الذم والعقاب ، قال رجاء بن حيوة
لعبد الملك بن مروان لما تمكن من بعض أعدائه وأسرهم : إن الله قد أعطاك ما تحب من
الظفر فأعط الله ما يحب من العفو ، وأسمع رجلٌ عمرَ بن عبد العزيز كلاماً يكرهه ،
فقال عمر : أردت أن يستفزني الشيطان لعزة السلطان فأنال منك اليوم ما تناله مني غدا
( يعني : يوم القيامة ) انصرف رحمك الله .

5. ومنها : أن يذكر انعطاف القلوب عليه , وميل النفوس إليه , فلا
يضيّع ذلك بالغضب فيتغيّر الناس عنه وليعلم أنه لن يزداد بالعفو إلا عزاً ، كما قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلا
عِزًّا ) رواه مسلم (2588) ، وقال بعض البلغاء : ليس من عادة
الكرام سرعة الانتقام , ولا من شروط الكرم إزالة النعم .

" أدب الدنيا والدين " ( ص 258 – 260 ) باختصار .
وانظر تفصيلاً وافياً في علاج الغضب في إجابة السؤال رقم (
658 )

والله الموفق .

الغضب 291385 الغضب 291385 الغضب 291385 الغضب 291385


الإسلام سؤال وجواب




عدل سابقا من قبل a white rose في الثلاثاء مارس 02, 2010 6:45 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : الغضب 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الثلاثاء مارس 02, 2010 6:44 am

علاج الغضب


كيف
يمكن أن يتحكم الإنسان في أعصابه؟ إنني متضايق جداً وحين أغضب أترك المكان
وقد تلوت بعض الأذكار وقلت (لا حول ولا قوة إلا بالله) ولكن لا فائدة. فما
الحل؟.
=-=-=-=-=-=-



الحمد لله
الغضب نزغة من نزغات الشيطان ، يقع بسببه من السيئات والمصائب مالا يعلمه إلا
الله ، ولذلك جاء في الشريعة ذكرُ واسع لهذا الخلق الذميم ، وورد في السنة النبوية
علاجات للتخلص من هذا الداء وللحدّ من آثاره ، فمن ذلك :


1- الاستعاذة بالله من الشيطان :

عن سليمان بن صرد قال : كنت جالساً مع النبي صلى
الله عليه وسلم ، ورجلان يستبّان ، فأحدهما احمرّ وجهه واتفخت أوداجه ( عروق
من العنق ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه
ما يجد ، لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد رواه البخاري ، الفتح
6/337 ومسلم/2610 .


وقال صلى الله عليه وسلم : إذا غضب الرجل فقال
أعوذ بالله ، سكن غضبه صحيح الجامع الصغير رقم 695 .


2- السكوت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( إذا غضب أحدكم فليسكت ) رواه الإمام أحمد المسند 1/329 وفي صحيح الجامع
693 ، 4027 .


وذلك أن الغضبان يخرج عن طوره وشعوره غالباً فيتلفظ
بكلمات قد يكون فيها كفر والعياذ بالله أو لعن أو طلاق يهدم بيته ، أو سب وشتم
- يجلب له عداوة الآخرين . فبالجملة : السكوت هو الحل لتلافي كل ذلك .


3- السكون : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) .


وراوي هذا الحديث أبو ذر رضي الله عنه ، حدثت له
في ذلك قصة : فقد كان يسقي على حوض له فجاء قوم فقال : أيكم يورد على أبي ذر
ويحتسب شعرات من رأسه ؟ فقال رجل أنا فجاء الرجل فأورد عليه الحوض فدقّه أي كسره
أو حطّمه والمراد أن أبا ذر كان يتوقع من الرجل المساعدة في سقي الإبل من الحوض
فإذا بالرجل يسيء ويتسبب في هدم الحوض .


، وكان أبو ذر قائماً فجلس ثم اضطجع فقيل له :
يا أبا ذر لم جلست ثم اضطجعت ؟ قال فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ....
وذكر الحديث بقصته في مسند أحمد 5/152 وانظر صحيح الجامع رقم 694
.


وفي رواية كان أبو ذر يسقي على حوضٍ فأغضبه رجل
فقعد .... فيض القدير ، المناوي 1/408 .


ومن فوائد هذا التوجيه النبوي منع الغاضب من التصرفات
الهوجاء لأنه قد يضرب أو يؤذي بل قد يقتل - كما سيرد بعد قليل - وربما أتلف مالاً
ونحوه ، ولأجل ذلك إذا قعد كان أبعد عن الهيجان والثوران ، وإذا اضطجع صار أبعد
ما يمكن عن التصرفات الطائشة والأفعال المؤذية . قال العلامة الخطابي - رحمه
الله - في شرحه على أبي داود : ( القائم متهيء للحركة والبطش والقاعد دونه في
هذا المعنى ، والمضطجع ممنوع منهما ، فيشبه أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم
إنما أمره بالقعود والاضطجاع لئلا يبدر منه في حال قيامه وقعوده بادرة يندم عليها
فيما بعد . والله أعلم سنن أبي داود ، ومعه معالم السنن 5/141 .


4- حفظ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال لا
تغضب . فردّد ذلك مراراً ، قال لا تغضب رواه البخاري فتح الباري 10/456 .


وفي رواية قال الرجل : ففكرت حين قال النبي صلى
الله عليه وسلم ، ما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله مسند أحمد 5/373 .


5- لا تغضب ولك الجنة حديث صحيح : صحيح الجامع
7374 . وعزاه ابن حجر إلى الطبراني ، انظر الفتح 4/465 .


إن تذكر ما أعد الله للمتقين الذين يتجنبون أسباب
الغضب ويجاهدون أنفسهم في كبته ورده لهو من أعظم ما يعين على إطفاء نار الغضب
، ومما ورد من الأجر العظيم في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ومن كظم غيظاً ،
ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رضاً يوم القيامة رواه الطبراني
12/453 وهو في صحيح الجامع 176 .


وأجر عظيم آخر في قوله عليه الصلاة والسلام : (
من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم
القيامة حتى يخيره من الحور العين ماشاء رواه أبو داود 4777 وغيره ، وحسنّه
في صحيح الجامع 6518 .


6- معرفة الرتبة العالية والميزة المتقدمة لمن
ملك نفسه


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ( ليس الشديد
بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) رواه أحمد 2/236 والحديث
متفق عليه .


وكلما انفعلت النفس واشتد الأمر كان كظم الغيظ
أعلى في الرتبة . قال عليه الصلاة والسلام : ( الصرعة كل الصرعة الذي يغضب فيشتد
غضبه ويحمر وجهه ، ويقشعر شعره فيصرع غضبه ) رواه الإمام أحمد 5/367 ، وحسنه
في صحيح الجامع 3859 .


وينتهز عليه الصلاة والسلام الفرصة في حادثة أمام
الصحابة ليوضّح هذا الأمر ، فعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بقوم يصطرعون
، فقال : ماهذا ؟ قالوا : فلان الصريع ما يصارع أحداً إلا صرعه قال : أفلا أدلكم
على من هو أشد منه ، رجلٌ ظلمه رجلٌ فكظم غيظه فغلبه وغلب شيطانه وغلب شيطان
صاحبه رواه البزار قال ابن حجر بإسناد حسن . الفتح 10/519 .


7- التأسي بهديه صلى الله عليه وسلم في الغضب :


وهذه السمة من أخلاقه صلى الله عليه وسلم ، وهو
أسوتنا وقدوتنا ، واضحة في أحاديث كثيرة ، ومن أبرزها : عن أنس رضي الله عنه
قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية
، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة ، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله
عليه وسلم ( ما بين العنق والكتف ) وقد أثرت بها حاشية البرد ، ثم قال : يا محمد
مُر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه صلى الله عليه وسلم فضحك ،
ثم أمر له بعطاء متفق عليه فتح الباري 10/375 .. ومن التأسي بالنبي صلى
الله عليه وسلم أن نجعل غضبنا لله ، وإذا انتهكت محارم الله ، وهذا هو الغضب
المحمود فقد غضب صلى الله عليه وسلم لما أخبروه عن الإمام الذي يُنفر الناس من
الصلاة بطول قراءته ، وغضب لما رأى في بيت عائشة ستراً فيه صور ذوات أرواح ،
وغضب لما كلمه أسامة في شأن المخزومية التي سرقت ، وقال : أتشفع في حد من حدود
الله ؟ وغضب لما سُئل عن أشياء كرهها ، وغير ذلك . فكان غضبه صلى الله عليه وسلم
لله وفي الله .


8- معرفة أن رد الغضب من علامات المتقين :


وهؤلاء الذين مدحهم الله في كتابه ، وأثنى عليهم
رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، وأعدت لهم جنات عرضها السماوات والأرض ، ومن صفاتهم
أنهم : { ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله
يحب المحسنين } وهؤلاء الذين ذكر الله من حسن أخلاقهم وجميل صفاتهم وأفعالهم
، ماتشرئبّ الأعناق وتتطلع النفوس للحوق بهم ، ومن أخلاقهم أنهم : { إذا ما غضبوا
هم يغفرون } .


9- التذكر عند التذكير :

الغضب أمر من طبيعة النفس يتفاوت فيه الناس ، وقد
يكون من العسير على المرء أن لا يغضب ، لكن الصدّيقين إذا غضبوا فذكروا بالله
ذكروا الله ووقفوا عند حدوده ، وهذا مثالهم .


عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً استأذن على
عمر رضي الله عنه فأذن له ، فقال له : يا ابن الخطاب والله ما تعطينا الجزل (
العطاء الكثير ) ولا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر رضي الله عنه حتى همّ أن يوقع
به ، فقال الحر بن قيس ، ( وكان من جلساء عمر ) : يا أمير المؤمنين إن الله عز
وجل قال لنبيه ، صلى الله عليه وسلم : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين
) وإن هذا من الجاهلين ، فوالله ما جاوزها عمر رضي الله عنه حين تلاها عليه ،
وكان وقافاً عند كتاب الله عز وجل رواه البخاري الفتح 4/304 . فهكذا
يكون المسلم ، وليس مثل ذلك المنافق الخبيث الذي لما غضب أخبروه بحديث النبي
صلى الله عليه وسلم وقال له أحد الصحابة تعوذ بالله من الشيطان ، فقال لمن ذكره
: أترى بي بأس أمجنون أنا ؟ اذهب رواه البخاري فتح 1/465 . نعوذ بالله
من الخذلان .


10- معرفة مساوئ الغضب :

وهي كثيرة ، مجملها الإضرار بالنفس والآخرين ،
فينطلق اللسان بالشتم والسب والفحش وتنطلق اليد بالبطش بغير حساب ، وقد يصل الأمر
إلى القتل ، وهذه قصة فيها عبرة : عن علقمة بن وائل أن أباه رضي الله عنه حدّثه
قال : إني لقاعد مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل يقود آخر بنسعة ( حبل
مضفور ) فقال : يا رسول الله هذا قتل أخي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
، أقتلته ؟ قال : نعم قتلته . قال : كيف قتلته ؟ قال : كنت أنا وهو نختبط ( نضرب
الشجر ليسقط ورقه من أجل العلف ) من شجرة ، فسبني فأغضبني فضربته بالفأس على
قرنه ( جانب الرأس ) فقتلته ... إلى آخر القصة رواه مسلم في صحيحه 1307 ترتيب
عبد الباقي .


وقد يحصل أدنى من هذا فيكسر ويجرح ، فإذا هرب المغضوب
عليه عاد الغاضب على نفسه ، فربما مزق ثوبه ، أو لطم خده ، وربما سقط صريعاً
أو أغمي عليه ، وكذلك قد يكسر الأواني ويحطم المتاع .


ومن أعظم الأمور السيئة التي تنتج عن الغضب وتسبب
الويلات الاجتماعية وانفصام عرى الأسرة وتحطم كيانها ، هو الطلاق . واسأل أكثر
الذين يطلقون نساءهم كيف طلقوا ومتى ، فسينبئونك : لقد كانت لحظة غضب .


فينتج عن ذلك تشريد الأولاد ، والندم والخيبة ،
والعيش المرّ ، وكله بسبب الغضب . ولو أنهم ذكروا الله ورجعوا إلى أنفسهم ، وكظموا
غيظهم واستعاذوا بالله من الشيطان ما وقع الذي وقع ولكن مخالفة الشريعة لا تنتج
إلا الخسارة .


وما يحدث من الأضرار الجسدية بسبب الغضب أمر عظيم
كما يصف الأطباء كتجلّط الدم ، وارتفاع الضغط ، وزيادة ضربات القلب ، وتسارع
معدل التنفس ، وهذا قد يؤدي إلى سكته مميتة أو مرض السكري وغيره . نسأل الله
العافية .


11- تأمل الغاضب نفسه لحظة الغضب .

لو قدر لغاضب أن ينظر إلى صورته في المرآة حين
غضبه لكره نفسه ومنظره ، فلو رأى تغير لونه وشدة رعدته ، وارتجاف أطرافه ، وتغير
خلقته ، وانقلاب سحنته ، واحمرار وجهه ، وجحوظ عينيه وخروج حركاته عن الترتيب
وأنه يتصرف مثل المجانين لأنف من نفسه ، واشمأز من هيئته ومعلوم أن قبح الباطن
أعظم من قبح الظاهر ، فما أفرح الشيطان بشخص هذا حاله ! نعوذ بالله من الشيطان
والخذلان .


الدعاء :

هذا سلاح المؤمن دائماً يطلب من ربه أن يخلصه من
الشرور والآفات والأخلاق الرديئة ، ويتعوذ بالله أن يتردى في هاوية الكفر أو
الظلم بسبب الغضب ، ولأن من الثلاث المنجيات : العدل في الرضا والغضب صحيح
الجامع 3039 وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام : ( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك
على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي
، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب
، وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيماً لا ينفد ، وقرة عين لا تنقطع ،
وأسألك الرضا بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، أسألك لذة النظر إلى وجهك
والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرّ ة ولا فتنة مضلّة الله زينا بزينة الإيمان
واجعلنا هداة مهتدين .


والحمد لله رب العالمين .



الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : الغضب 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الثلاثاء مارس 02, 2010 6:46 am




الرابط


موقع الإسلام سؤال وجواب - كيف يتجنب سرعة الغضب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الثلاثاء مارس 02, 2010 9:57 am

الله ربنا يفتح عليك

ويزيدك روز

*****

عارفه روز كان في موضوع اغضبنى كثيراً

فى وقته وكان المتسبب به امامى

فتركته قبل ان اقوم باى رد فعل وذهبت توضئت

فاحسست انى هدات كثيراً

ثم صليت ركعتين واطلت فيهم

وبعدها تمكنت من مناقشته واقناعه بان ما فعله خطىء

وان كنت تركت غضبى يندفع به لحدث مالا يحمد عقباه

حلول كل شىء رهن اشارتنا وبايدينا ولكننا نحن

من اغفلنا تعاليم ديننا ونصائح نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : الغضب 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الثلاثاء مارس 02, 2010 10:34 am

الغضب 156107 نِعم معاذ ما فعلتالغضب 156107
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الثلاثاء مارس 02, 2010 10:37 am

وكلا مك نِعم الكلام والنصائح روز

ربنا يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
easteagle
صديق فضي
صديق فضي
easteagle


ذكر
عدد المساهمات : 71
العمر : 40
النشاط : 122
التقييم : 2

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الإثنين مايو 24, 2010 3:12 pm

شكرا على الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1السبت يونيو 05, 2010 9:08 am

جزاك الله خيراً نسر الشرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1السبت يونيو 05, 2010 9:09 am

بارك الله فيك انين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاااك
صديق لامع
صديق لامع
ملاااك


انثى
عدد المساهمات : 7104
العمر : 33
الاوسمة: : الغضب 410
احلى أكلة
النشاط : 9108
التقييم : 838

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 11, 2010 10:52 pm

يسلمووو اخي علي موضوعك الاكثر من روعة
وجزاك الله عنا كل خير
دايما في ابداع ومواضيعك مميزة ومفيدة للغاية
دمت دخرا للاسلام والمسلمين
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 11:59 am

بارك الله فيك احلى ملاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : الغضب Ahlasa10
الغضب Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الأحد فبراير 27, 2011 7:44 pm

كلام جميييييييييل جدا والله
ياربي اتخلص من االغضب والعصبيه كماااااان
بارك الله فيك يا اخي
جزاك الله كل خيييييير

الغضب وعلاجه

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " ليس الشديد بالصُّرَعة ، إنما الشديد الذي يَملك نفسه عند الغضب " .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه و سلم : أوصني ، قال : لا تغضب . فردد مراراً ، قال : لا تغضب . صحيح البخاري في الأدب 6114 - 6116
قوله " ليس الشديد بالصرعة " بضم الصاد و فتح الراء : الذي يصرع الناس كثيراً بقوته و الهاء للمبالغة بالصفة . قوله " فردَّد مراراً " أي ردَّد السؤال يلتمس أنفع من ذلك أو أبلغ أو أعم ، فلم يزده على ذلك و زاد أحمد و ابن حبان في رواية عن رجل لم يُسَمَّ قال : تفكرت فيما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله .
قال الخطابي : معنى قوله " لا تغضب " اجتنب أسباب الغضب و لا تتعرض لما يجلبه .
وقال ابن بطَّال في الحديث أن مجاهدة النفس أشد من مجاهدة العدو لأنه صلى الله عليه و سلم جعل الذي يملك نفسه عند الغضب أعظم الناس قوة ، و لعل السائل كان غضوباً ، و كان النبي صلى الله عليه و سلم يأمر كل أحد بما هو أولى به ، فلهذا اقتصر في وصيته له على ترك الغضب ، فللغضب مفاسد كبيرة ، و من عرف هذه المفاسد عرف مقدار ما اشتملت عليه هذه الكلمة اللطيفة من قوله صلى الله عليه و سلم " لا تغضب " من الحكمة و استجلاب المصلحة في درء المفاسد [ انظر فتح الباري : 10 / 520 ] .
و كما وف صلى الله عليه و سلم الداء وصف الدواء ففي حديث رواه أحمد و أبو داود و ابن حِبَّان أنه عليه الصلاة و السلام قال : " إذا غضب أحدكم و ه وقائم فليَجلس ، فإن ذهب عنه الغضب و إلا فَليضطَجِع " .
فما هي تأثيرات الغضب على جسم الإنسان ؟ و لماذا وصف لنا النبي عليه السلام هذا العلاج ؟ و كيف يؤثر الوقوف و الاضطجاع على الغضب ؟
هذه ثلاثة أسئلة للإجابة عليها لابّد أن نتوقف عند الغُدَّة الكظرية التي تقع فوق الكليتين ، و من وظائف هذه الغدة إفراز هرمون الأدرينالين و المودرينالين . فإن كان لديك اضطراب في نظم القلب فلا تغضب ، فهرمون الأدرينالين يمارس تأثيره على القلب فيسرع القلب في دقاته ، و قد يضطرب نظم القلب و يحيد عن طريقه السوي ، و لهذا فإن الانفعال و الغضب يسببان اضطراباً في ضربات القلب و كثيراً ما نشاهد من يشكو من الخفقان في القلب حينما يغضب أو ينفعل .
وإن كنت تشكو من ارتفاع في ضغط الدم فلا تغضب : فإن الغضب يرفع مستوى هذين الهرمونين في الدم ممل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، و الرسول صلى الله عليه و سلم يكررها ثلاثاً : " لا تغضب " و الأطباء ينصحون المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم أن يتجنبوا الانفعالات و الغضب . و إن كنت مصاباً بمرض في شرايين القلب فلا تغضب : لأنه يزيد من تقلُّص القلب و حركته ، و قد يهيئ ذلك لحدوث أزمة في القلب . و إن كنت مصاباً بالسكَّري فلا تغضب : فإن الأدرينالين يزيد من سُكّر الدم .
وقد ثبت علمياً أن هذه الهرمونات تنخفض بالاستلقاء كما قال صلى الله عليه و سلم : " إذا غضب أحدكم و هو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب و إلا فليضطجع [ قبسات من الطب النبوي ، باختصار ] .



بارك الله فيك
جزاك الله كل خييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاااك
صديق لامع
صديق لامع
ملاااك


انثى
عدد المساهمات : 7104
العمر : 33
الاوسمة: : الغضب 410
احلى أكلة
النشاط : 9108
التقييم : 838

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الأحد فبراير 27, 2011 8:03 pm

تسلم اخي معاذ
وجزيت خيرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الغضب 4un9fnipqa2d
الغضب Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغضب   الغضب Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 9:05 am

كلامك الاجمل والاروع عاشقة حماس

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغضب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى :: راقي بأخلاقي -
انتقل الى: