| من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) | |
|
+4يعجبني عنادي Dr_aya الازهريه moaz 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الإثنين ديسمبر 28, 2009 11:34 am | |
| عن أبي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بن عمرو الأَنْصَارِيّ البَدْرِيّ
رضي اللهُ عنه قال : قالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ مما أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوةِ الأولى: إِذا لمْ تَسْتَحْي فاصْنَعْ ما شِئْتَ".
رواه رواه البخاري. *********
أهمية الحديث:
إذا كان معنى الحياء امتناع النفس عن فعل ما يعاب، وانقباضها من فعل شيء أو تركه مخافة ما يعقبه من ذم، فإن الدعوة إلى التخلق به وملازمته
إنما هي دعوة إلى الامتناع عن كل معصية وشر،
وإلى جانب ذلك فإن الحياء خصلة من خصال الخير التي يحرص عليها الناس،
ويرون أن في التجرد عنها نقصاً وعيباً، كما أنه من كمال_الإيمان وتمامه.
مفردات الحديث:
"من كلام النبوة": مما اتفق عليه الأنبياء، ومما ندب إليه الأنبياء.
"فاصنع ما شئت": صيغة الأمر هنا: إما أن تكون على معنى التهديد والوعيد،
والمعنى : إذا نُزِعَ منك الحياء فافعل ما شئت فإنك مجازى عليه. وإما أن تكون على معنى الإباحة،
والمعنى : إذا أردت فعل شيء وكان مما
لا تستحي من فعله أمام الله والناس فافعله.
معنى الحديث:
"فاصنع ما شئت". أمرٌ بمعنى التهديد والوعيد، فكأنه صلى الله عليه وسلم يقول: إذا لم يكن عندك حياء فاعمل ما شئت، فإن الله سيجازيك أشد الجزاء، وقد ورد مثل هذا الأمر في القرآن الكريم خطاباً للكفار {اعملوا ما شئتم} [فصلت: 40].
الحياء نوعان:
أحدهما الحياء الفطري:
وهو ما كان خَلْقاً غير مكتسب، يرفع من يتصف به إلى أَجَلِّ الأخلاق، التي يمنحها الله لعبد من عباده ويفطره عليها، والمفطور على الحياء يكف عن ارتكاب المعاصي والقبائح ودنيء الأخلاق، ولذا كان الحياء مصدر خير وشعبة من شعب الإيمان، قال صلى الله عليه وسلم:
"الحياء شعبة من شعب الإيمان".
وثانيهما الحياء المكتسب:
وهو ما كان مكتسباً من معرفة الله ومعرفة عظمته وقربه من عباده، واطلاعه عليهم،
وعلمه سبحانه بخائنة الأعين وما تخفي الصدور، والمسلم الذي يسعى في كسب وتحصيل هذا الحياء إنما يحقق في نفسه أعلى خصال الإيمان وأعلى درجات الإحسان.
وإذا خلت نفس الإنسان من الحياء المكتسب، وخلا قلبه من الحياء الفطري، لم يبق له ما يمنعه من ارتكاب القبيح والدنيء من الأفعال، وأصبح كمن لا إيمان له من شياطين الإنس والجن. *********
ما يذم من الحياء: عندما يكون الحياء امتناع النفس عن القبائح والنقائص فإنه خُلُقٌ يُمدح في الإنسان، لأنه يكمل الإيمان ولا يأتي إلا بخير، أما عندما يصبح الحياء زائداً عن حده المعقول فيصل بصاحبه إلى الاضطراب والتحير، وتنقبض نفسه عن فعل الشيء الذي لا ينبغي الاستحياء منه، فإنه خلق يذم في الإنسان، لأنه حياء في غير موضعه،
وخجل يحول دون تعلم العلم وتحصيل الرزق، وقد قيل: حياء الرجل في غير موضعه ضعف. فإن الحياء الممدوح الذي يحث على فعل الجميل وترك القبيح، فأما الضعف والعجز الذي يوجب التقصير في شيء من حقوق الله أو حقوق عباده فليس هو من الحياء، فإنما هو ضعف وخَوَر.
تتزين المرأة المسلمة بالحياء، وتشارك الرجل في إعمار الأرض وتربية الأجيال بطهارة الفطرة الأنثوية السليمة، فالفتاة القويمة تستحي بفطرتها عند لقاء الرجال والحديث معهم، ولكنها لطهارتها واستقامتها لا تضطرب، الاضطرابَ الذي يطمع ويغري ويهيج، إنما تتحدث في وضوح بالقدر المطلوب ولا تزيد.
أما المرأة التي توصف في زماننا بالاسترجال والسفور والتبرج والاختلاط بالرجال الأجانب من غير ضرورة شرعية، فهذه لم تَتَرَبَّ في مدرسة القرآن والإسلام، واستبدلت بالحياء وطاعت الله تعالى وقاحة ومعصية وفجوراً.
ثمرات الحياء: من ثمرات الحياء العفة، فمن اتصف بالحياء حتى غلب على جميع أفعاله، كان عفيفاً بالطبع لا بالاختيار.
واجب الآباء والمربين: إن واجب الآباء والمربين في المجتمع المسلم أن يعملوا جاهدين على إحياء خلق الحياء، وأن يسلكوا في سبيل ذلك الطرق التربوية المدروسة، والتي تشمل مراقبة السلوك والأعمال الصادرة من الأطفال وتقويم ما يتناقض مع فضيلة الحياء، واختيار الرفاق الصالحين وإبعاد رفاق السوء، والتوجيه إلى اختيار الأطفال للكتب المفيدة، وإبعادهم عن مفاسد الأفلام والمسرحيات الهزلية، والكلمات السوقية. ********
ما يستفاد من الحديث : يرشدنا إلى أن الحياء خير كله، ومن كثر حياؤه كثر خيره، ومن قل حياؤه قل خيره. لا حياء في تعليم أحكام الدين،
ولا حياء في طلب الحق. | |
|
| |
الازهريه أميرة بأخلاقي
عدد المساهمات : 2972 العمر : 30 الاوسمة: : النشاط : 4237 التقييم : 445
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الإثنين ديسمبر 28, 2009 11:48 am | |
| اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد فعلا استاذ معاذ فى زماننا داه محتاجين اوى نعرف يعنى اييه حياء وزى ما حضرتك ذكرت حديث الايمان بضع وستون شعبه والحياء شعبه من الايمان شعب الايمان وقرات قبل كده ان النبى صلى الله عليه وسلم افرد الحياء بالذكر فى الحديث لانه الداعى الى باقى الشعب وكمان ان الحياء قد يكون غريزه وقد يكون تخلق ولكن استعماله على وفق الشرع يحتاج الى اكتساب وعلم ونيه فهو من الايمان لهذا ولكونه ايضا زى ما حضرتك ذكرت باعثا على فعل الطاعه وحاجزا عن فعل المعصيه . ربنا يباركلنا ف حضرتك استاذ معاذ ويهدينا ويعلمنا ازاى نطبق اللى بنتعلمه ياارب | |
|
| |
Dr_aya Princess
عدد المساهمات : 17630 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 14904 التقييم : 1440
| |
| |
Dr_aya Princess
عدد المساهمات : 17630 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 14904 التقييم : 1440
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الإثنين ديسمبر 28, 2009 2:41 pm | |
| - اقتباس :
- ولكنها لطهارتها واستقامتها لا تضطرب، الاضطرابَ الذي يطمع
ويغري ويهيج، إنما تتحدث في وضوح بالقدر المطلوب ولا تزيد.
مش فاهمة الحتة دي | |
|
| |
يعجبني عنادي من دموعي أصنع الإبتسامات
عدد المساهمات : 5002 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 6610 التقييم : 940
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الإثنين ديسمبر 28, 2009 10:39 pm | |
| والحياء خلق الإسلام لقول سيِّد الأنام عليه الصلاة والسلام :. ( إنَّ لكل دين خلقاً ، وخلق الإسلام الحياء )
بارك الله فيك
| |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 9:16 am | |
| رائع أزهريه أحييك
وأقدرك تفاعلك جميل فعلاً
| |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 9:19 am | |
| الله الله الله
عليكى آيه ونعم التفاعل
هو ذلك ماأقصده تماماً
وما قاله حسام من قبل هذه الاحاديث كتبت من
أجل النقاش والاستفاده ومن ثم العمل بها
ونعم التفاعل والاضافه آيه
وأدعو روز لاضافة تقييم لك ولأزهريه
| |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 9:19 am | |
| وبارك فيك عهود وجزالك خيراً كثيراً
| |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 9:30 am | |
| ولكنها لطهارتها واستقامتها لا تضطرب، الاضطرابَ الذي يطمع ويغري ويهيج، إنما تتحدث في وضوح بالقدر المطلوب ولا تزيد.
***********
الحياء الفطري حينما ننميه بالحياء المكتسب ونصبغه بمعرفتنا الحقه بمميزاته
واهميته مع معرفة الحياء المذموم والبعد عنه
ذلك يعطي ثقه فى النفس وفى الله ومن ثم ثقه وقوه
عكس الحياء المكروه الذى يكون فى غير موضوعه فيكون ضعف
وهذا الضعف يولد اضطراب فى الاقوال والافعال مما يعطى الفرصه لمن امامك
بالطمع فيك لتلمسه الضعف والاضطراب
كما ان هذه الثقه تحثنا على التدخل والحديث عند الضروره والحاجه فقط
ويكون الحديث محدد وواضح لما به من ادراك وثقه
أرجو ان اكون وفقت فى التوضيح آيه وان كان مازال الامر يحتاج ارجو ان تسألى وتسألى حتى
تنولى ماطلبت
| |
|
| |
Dr_aya Princess
عدد المساهمات : 17630 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 14904 التقييم : 1440
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 10:00 am | |
| أنا فهمت الي حد كبير بس الإضطراب مثلا بالنسبة للفتاة لما تشوف رجل دة بيبقي حاجة غصب عنها أنا مثلا لما ببقي ماشية في الشارع خاصة لو لوحدي ومش ماشي معايا حد لما بعدي من جنب ولاد أو رجال بحس اني هتكفي علي وشي ودة بيبقي غصب عني بس أول مرة اعرف ان دة عيب طيب يا تري ازاي نصلحه بقي ؟؟؟ يا ريت يا استاذ معاذ لما تفضي تقولنا رايك في الموضوع دة
ازاي نربي أولادنا؟
رأيك يهمني
| |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 10:36 am | |
| هذا نوع من الاضطراب
وهو من الانواع التى يتكلم بالفعل عنها الحديث
لان أن احس هذا الرجل الذى
تصادف وجوده فى الشارع بمرورك
بخوفك الداخلى الذى اظهره مظهرك المضطرب
وكان هذا الانسان ليس على خلق
فقد تطمع نفسه لذا يجب الا يبوح مظهرك الخارجى
بما يجول بخاطرك ودوماً يجب ان تظهر خطواتك واثقه
وثابته ومظهرك جاد ولا يجب ان يكون سريعاً
حتى لا تتعثري ولا يجب ان تكون بطيئه
حتى لا تظهر نوع من انواع الخمول او الوهن
اواى شىء آخر
وما قلناه عن المشى يجب ان يكون فى الحديث
الايكون الصوت مرتعش او مرتفع جداً او خافت
فلكل دلالاته التى لا نريدها
نريد الدلالات التى توحي بالثقه بالنفس
والصلابه والقوه وملامح الجديه
وهناك اعديد من التدريبات التى تكسب الانسان
الثقه بالنفس سأعملها بموضوع مستقل ان شاء الله
| |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 10:39 am | |
| انتى تأمري آيه وتسعدنى دعوتك لهذا الموضوع
وسأقرأه ان شاء الله
واكتب رايي
الذى اتمنى من الله ان يكون به
افاده ضئيله لى ولكم
| |
|
| |
الحــوريــه صديق لامع
عدد المساهمات : 921 العمر : 32 الاوسمة: : النشاط : 1312 التقييم : 191
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 11:38 am | |
| جزاك الله خيرا استاذمعاذ حديث مفيدجدا عن الحياء الا بقى معدوم بنسبه 99 ف الميه | |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 11:43 am | |
| جزانا واياك حوريه
الحياء ليس معدوم حوريه
وانما موجود وبنسبه كبيره كمان
لكن أحنا اللى مش شايفينه
لاننا مهملين تعليم وتعلم الاداب الاسلاميه
وبنكسل ندور داخل انفسنا عن المعانى الجميله
فتدمر هذه المعانى أو تقل ولكنها لا تزول
فهى دوماً الورده ذات الرائحه الجميله الموجوده داخل
كل منا ولكننا ننسي رعايتها وسقايتها فتذبل الورده
ولكنها لا تموت ومع أول شربة ماء
تنتعش وتذدهر وتفوح رائحتها
| |
|
| |
Dr_aya Princess
عدد المساهمات : 17630 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 14904 التقييم : 1440
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 12:11 pm | |
| - اقتباس :
- وهناك اعديد من التدريبات التى تكسب الانسان
الثقه بالنفس سأعملها بموضوع مستقل ان شاء الله
في انتظاره ان شاء الله - اقتباس :
- انتى تأمري آيه وتسعدنى دعوتك لهذا الموضوع
وسأقرأه ان شاء الله
واكتب رايي
الذى اتمنى من الله ان يكون به
افاده ضئيله لى ولكم
الأمر للهشكرا جزاك الله خيراسأنتظرك | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 2:39 pm | |
| لاتقل : لاحياء في الدين .... احذروا ----------------------------------------------------------------------- شاعت على السن الكثير من الناس اذا أراد أن يتحدث عن أمر يستحيى من ذكره يقول : لا حياء في الدين ... وهذا خطأ كبير فـ (لا) نافية للجنس ... ومعنى الكلام نفي لجنس الحياء في الدين أي أن الدين ليس فيه حياء .... مع أن ديننا كله حياء ..قال عليه الصلاة والسلام :) .... 10 - الإيمان بضع وسبعون شعبة . والحياء شعبة من الإيمان الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 35 خلاصة حكم المحدث: صحيح 11 - الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة . فأفضلها قول لا إله إلا الله . وأدناها إماطة الأذى عن الطريق . والحياء شعبة من الإيمان الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 35 خلاصة حكم المحدث: صحيح 12 - الحياء من الإيمان الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 36 خلاصة حكم المحدث: صحيح13 - الحياء خير كله قال : أنه قال : الحياء كله خير الراوي: عمران بن حصين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 37 خلاصة حكم المحدث: صحيح
14 - الحياء لا يأتي إلا بخير الراوي: عمران بن حصين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 37 خلاصة حكم المحدث: صحيح
والصحيح أن يقال : (لا حرج في الدين ) فانت تنفي الحرج الذي يمنعك أن تقول ما يستحيى من ذكره فلا حرج في الدين وليس لا حياء في الدين ... جزاك الله خيرا أستاذ معاذ ونفع بك إستفدت بالفعل من هذا الحديث اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا جعله الله في ميزان حسناتك
عدل سابقا من قبل a white rose في الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 6:18 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Dr_aya Princess
عدد المساهمات : 17630 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 14904 التقييم : 1440
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 3:32 pm | |
| جزاك الله خيرا روز إستفدت جدا من حته لا حياء في الدين دي | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 5:26 pm | |
| واياك ايوت | |
|
| |
مواطن مصري فكر هندسي مميز
عدد المساهمات : 4199 العمر : 46 الاوسمة: : النشاط : 5069 التقييم : 939
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 6:13 pm | |
| السلام عليكم
والله في منتهي السعادة
هما دول شباب الجنة
ايوة احنا كنا محتاجين حماس الحملات يا صاحبي
------ مش هاميز حد اكتر من التاني ---- وهاعمل زي روز واضافتها الهايلة --- " قال ما خطبكما .. قالتا لا نسقي حتي يصدر الرعاء " ان المرأة لا تزاحم ولا تتذرع بالحاجة حتي تتجاوز الحدود .. ولا تجبرها الضرورة علي التنازل عن فضائلها
" وابونا شيخ كبير " هذه هي العلة في الخروج .. فلم تخرج الفتاتان مللا من البيت .. ولا حبا في دنيا .. وانما كانت علة الخروج للعمل هو ضرورة " ابونا شيخ كبير "
و موسي ( رجل الفضائل ) " فسقي لهما ثم تولي الي الظل " لقد ساعد المرأتين .. وحماهما من ذل التزاحم الذي يضيق به الرجال قبل النساء ( واعجب لمن يضيق عندما يري موظفا .. يقضي مصلحة امرأة قبل غيرها من الرجال المنتظرين ..) يا هذا انه يقتدي بموسي .. فيسقي لهما ويقضي حاجتهما .. عن شهامة .. وليس عن غرض خبيث .. وسماجة ممقوتة
( وهنا نري العمل واحد .. والحكم والجزاء بالنية )
مع العلم ان موسي ( عليه السلام ) كان في اشد الاحتياج للاجر والجزاء المادي .. فقد مشي علي قدميه سفرا طويلا .. واكل اوراق الشجر في طريقة .. ومع هذا
" فقال ربِ اني لما انزلت إليَّ من خير فقير "
----
"فجاءته احداهما تمشي علي استحياء قالت ان ابي يدعوك ليجزيك اجر ما سقيت لنا "
يمكننا ان نقول في عظمة القرآن أن الآية تفهم هكذا : تمشي .. علي استحياء علي استحياء .. قالت هذا سلوك المسلمة .. فهي تمشي علي استحياء .. وتقول علي استحياء والمسلم لا تغلبه نوازع نفسه .. ولا يضعف امام رغبته .. ولا يستغل حاجة احد سواءا كان رجلا او امراة
---- جزاكَ ربي خير الجزاء يا معاذ .. وزادنا علما وفضلا بكم اصحابي
| |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:02 am | |
| | |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:06 am | |
| جزاك الله خيراً روز
هو دا التفاعل
ووالله قبل ان اري مشاركة حسام
كنت سأقول ان من يستاهل جزاك الله خيراً
هو
حسسسسسسسسسسسسسام
ويسعدنى ويشرفنى ويملئنى فخراً
مرورك
هو من تسبب فى هذا التفاعل
هو من يستحق كل تقديير واعجاب
لا املك إلا ان اطلب من روز
تقديييييييييييييير كبيييييييييييييييير جداً ومناسب
لحسام
واقول له جزاك الله خيراً كثيراً حسام
ونفعنا بك ونفعك بنا وجمعنا سوياً على خير
| |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:09 am | |
| اما بعد مالاأيت مساهمتك
وربطك الرائع بين
الحديث وموقف سيدنا موسي
والمثل الحى الذي نراه دوماً ونستاء منه
فى حياتنا اليوميه مع انه حق
اتمنى من الله ان من يؤثر أمرأه او فتاه
يكون لوجه الله تعالى فقط ودعونا نتعلم جميعاً ذلك
فى النهايه عايز أقولك حاجه مش جديده حسام
أحبك فى الله
| |
|
| |
moaz صاحب خلق رفيع
عدد المساهمات : 5170 العمر : 50 الاوسمة: : النشاط : 8171 التقييم : 960
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:11 am | |
| احنا كده فعلاً بدأنا نجتاز مرحلة
المساهمات السلبيه
لكن عندي سؤال
انتا فين يا بيبو
حد يطمنى عليه يجماعه
| |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الأربعاء ديسمبر 30, 2009 10:56 am | |
| أكيد ان شاء الله سيضاف تقييم كبير لحسام وهو فعلا بيلفت نظرنا إلى أشياء مهمة وكذلك لمعاذ =-=-=-=- عندي رأي فقط معاذ في كلمة مساهمات سلبية فأنا ارى إن مشاركة الأعضاء في القسم الإسلامي ولو حتى بكلمة شكر دا شيء إيجابي في حد ذاته حتى فقط لا نشعر من دخل ولم يكتب شيئا عن الموضوع أنه قصر وأن مساهمته سلبية ولكن من إستطاع أن يكتب شيئا موثوق منه لنفع إخوانه فجزاه الله خيرا ومن لم يستطع لظروف ضيق الوقت أو عدم المعرفة أو شيء آخر فأيضا مشاركته ودخوله إيجابي في حد ذات أنا فاهمة قصدك معاذ بس من منظور آخر أخاف أن يستحي البعض أن يرد في موضوع معاذ لأنه لن يضيف للموضوع ولكن فقط سيقرأه ---دا تخوفي معاذ--- | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) الأربعاء ديسمبر 30, 2009 11:00 am | |
| - beebooo2008 كتب:
آسف جدا على الغياب بدون سابق علم بس بجد ظروووف منعتني وللأسف مش كنت قادر أدخل خالص .. ادعولي ربنا يفرج همي ويكشف كربي ... | |
|
| |
| من الاربعون النوويه(الحديث العشرون) | |
|