احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث لا عدوى ولا طيرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr_aya
Princess
 Princess
Dr_aya


انثى
عدد المساهمات : 17630
العمر : 33
الاوسمة: : حديث لا عدوى ولا طيرة Mc52md
حديث لا عدوى ولا طيرة 52785310
النشاط : 14904
التقييم : 1440

حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
مُساهمةموضوع: حديث لا عدوى ولا طيرة   حديث لا عدوى ولا طيرة Icon_minitime1الجمعة يناير 01, 2010 8:17 am



السؤال :
لا عدوى و لا طيرة
هل هذا حديث صحيح ؟
و ما معناه ؟
و إن كان لا عدوى ، ما معنى أن تنتقل الأمراض بين الناس مثلا الإيدز ؟

الجواب :

الحديث رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية للبخاري : لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ، وفُـرّ من المجذوم كما تَفرّ من الأسد .
وفي رواية للشيخين : لا عدوى ولا صفر ولا هامة . فقال أعرابي : يا رسول الله فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيجيء البعير الأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها ؟ قال : فمن أعْدَى الأول ؟

وقد جَمَع العلماء بين هذه الأحاديث من وجوه :
الأول : أن العَدوى إذا انتقَلتْ كان ذلك بِقَدَرِ الله ، لا بتأثير المرض ذاتِه ، ويَدل عليه ما رواه الإمام أحمد والترمذي من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا يًعْدِي شيء شيئا ، فقام أعرابي فقال : يا رسول الله النُّقْبَة من الْجَرَب تكون بِمِشْفَرِ البعير أو بِذَنَبِه في الإبل العظيمة فَتَجْرَبُ كلّها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما أجْرَبَ الأول ؟ لا عدوى ولا هامة ولا صفر ، خلق الله كل نفس فكتب حياتها ومصيباتها ورزقها .
وهو يُوضِّح ما تقدّم من رواية الشيخين .
فقوله صلى الله عليه وسلم : " فما أجْرَبَ الأول ؟ " أي أنّ أول بعير أُصيب لم يَكن نتيجة عدوى ولا أنه خالَط غيره ، وإنما كان ذلك بِقَدَر ِ الله ، فلو لم يُقدِّر الله انتقال ذلك الْجَرَب لم يَنتقِل ، كما أنه لو قَدّر سلامة البعير الأول لم يُصَب .

والمشاهدَ أن البيت أحيانا يُصاب أحد أفراد بالزًُّكام فيُصاب كل من في البيت ، وأحياناً يُصاب الرَّجُل في بيته ولا تنتقل العدوى لأقرب الناس إليه !
فمن الذي جعلها تنتقل في مرّة ولا تنتقل في مرّات ؟
إنه الله الذي قَدّر الأقْدَار ، وليس المرض الذي انتقل أو انتشر .
قال ابن عبد البر : أما قوله : " لا عدوى " فمعناه أنه لا يُعْدِي شيء شيئا ، ولا يُعْدِي سقيم صحيحا ، والله يفعل ما يشاء ، لا شيء إلا ما شاء .

الثاني : أن العدوى لا تنتقل بِنفسِها ، وهو بمعنى السابق .
قال ابن الأثير : كانوا يظنون أن المرض بنفسه يَتَعَدّى ، فأعلمهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس الأمر كذلك ، وإنما الله هو الذي يمرض ويُنَزل الداء .

الثالث : أن الأمر بالاعتزال في حقّ من يُخشى أن يَعتقِد أن المرض انتقل بنفسه ، أو أن المريض هو الذي أصابه بالمرض .
روى عبد الرزاق عن معمر قال : بلغني أن رجلا أجذم جاء إلى ابن عمر فسأله ، فقام ابن عمر فأعطاه درهما فوضعه في يده ، وكان رجل قد قال لابن عمر : أنا أعطيه فأبى ابن عمر أن يناوله الرجل الدرهم .
فهذا من هذا الباب .

وقد جاء الإسلام بِعزْل المريض الذي يكون مرضه خطيراً مُعدِياً .

قال عليه الصلاة والسلام : لا يُورِد مُمْرِضٌ على مُصِحّ . رواه البخاري ومسلم .

قال العلماء : الممرِض : صاحب الإبل المراض ، والمصِحّ : صاحب الإبل الصحاح ، فمعنى الحديث لا يورد صاحب الإبل المراض إبله على إبل صاحب الإبل الصحاح ، لأنه ربما أصابها المرض بِفِعْلِ الله تعال وقَدَرِه الذي أجرى به العادة لا بِطَبْعِها فيحصل لصاحبها ضرر بمرضها ، وربما حصل له ضرر أعظم من ذلك باعتقاد العدوى بِطَبْعِها فيكفر . أفاده النووي .

وقال عليه الصلاة والسلام في شأن الطاعون : إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تَخْرُجوا فِرارا منه . رواه البخاري ومسلم .

قال الشيخ سليمان آل الشيخ :
وأما أمره بالفرار من المجذوم ، ونهيه عن إيراد الممرِض على المصحّ ، وعن الدخول إلى موضع الطاعون ؛ فإنه من باب اجتناب الأسباب التي خلقها الله تعالى ، وجعلها أسبابا للهلاك والأذى ، والعبد مأمور باتِّقاء أسباب الشر إذا كان في عافية ، فكما أنه يؤمر أن لا يُلْقِي نفسه في الماء أو في النار أو تحت الهدم أو نحو ذلك كما جرت العادة بأنه يُهْلِك ويُؤذي ، فكذلك اجتناب مقاربة المريض كالمجذوم وقدوم بلد الطاعون فإن هذه كلها أسباب للمرض والتلف ، والله تعالى هو خالق الأسباب ومسبباتها لا خالق غيره ، ولا مقدر غيره .

والله تعالى أعلم .
المصدر
حديث لا عدوى و لا طيرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يعجبني عنادي
من دموعي أصنع الإبتسامات
 من دموعي أصنع الإبتسامات
يعجبني عنادي


انثى
عدد المساهمات : 5002
العمر : 33
الاوسمة: : حديث لا عدوى ولا طيرة Gmrup13019620151
حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
النشاط : 6610
التقييم : 940

حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث لا عدوى ولا طيرة   حديث لا عدوى ولا طيرة Icon_minitime1الجمعة يناير 01, 2010 10:16 am

اول مره اسمع الحديث دا
جزاكى الله خيرررا ايوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr_aya
Princess
 Princess
Dr_aya


انثى
عدد المساهمات : 17630
العمر : 33
الاوسمة: : حديث لا عدوى ولا طيرة Mc52md
حديث لا عدوى ولا طيرة 52785310
النشاط : 14904
التقييم : 1440

حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث لا عدوى ولا طيرة   حديث لا عدوى ولا طيرة Icon_minitime1الجمعة يناير 01, 2010 10:54 am

أنا كمان يا عهود
أول مرة اسمعه امبارح كنت بحضرندوة لشيوخ من قناة الحافظ
وكان فيهم دكتور بيتكلم عن الاعجاز العلمي في القرآن
وذكر الحديث دة بمناسبة الحديث عن انفلونزا الخنازير
فقولت اجيبه تشوفوه معايا
جزاك الله خيرا
و أحلي تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية عفو ربها
صديق لامع
صديق لامع
راجية عفو ربها


انثى
عدد المساهمات : 335
العمر : 33
الاوسمة: : حديث لا عدوى ولا طيرة Gmrup13019620151
حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
النشاط : 663
التقييم : 131

حديث لا عدوى ولا طيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث لا عدوى ولا طيرة   حديث لا عدوى ولا طيرة Icon_minitime1الجمعة يناير 01, 2010 11:17 am

سبحان الله
لسه كنت أنا وأخي بنتناقش في هذا الحديث ووفقنا الله لهذه التفاسير والله كنت هاطرحه على أحد العلماء
صلى الله على الهادي الذي لا ينطق عن الهوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث لا عدوى ولا طيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة -
انتقل الى: