احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1السبت يناير 09, 2010 9:42 am

عَنْ أبي عَبْدِ اللهِ جَابِرِ
بْنِ عَبْدِ اللهِ الْأَنْصَارِيِّ رَضي
اللهُ عَنْهُما

أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقال:

أَرَأَيْتَ إذَا صَلَّيْتُ الصَّلَواِت الْمكْتُوباتِ، وَصُمْتُ رَمَضانَ،
وَأَحْلَلْتُ الْحَلاَلَ، وَحَرَّمْتُ الْحَرَامَ، وَلَمْ أَزِدْ على ذِلكَ
شَيْئاً،
أَأَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟ قال: "نَعَمْ".
رواه مسلم


وَمَعْنى حَرَّمْتُ الْحَرَامَ: اجْتَنَبْتُهُ،

وَمَعْنى أَحْلَلْتُ
الْحَلاَلَ : فَعَلْتُهُ مُعْتَقِداً حِلَّهُ.

مفردات الحديث:


"رجلاً": هو النعمان بن قوقل الخزاعي.


"أرأيت": الهمزة للاستفهام،
ورأى مأخوذة من الرأي، والمراد: أخبرني
وأفتني.


"المكتوبات": المفروضات، وهي الصلوات الخمس.


"الحلال": هو المأذون في فعله شرعاً.


"الحرام": كل ما منع الشرع من فعله على سبيل
الحتم.


"أأدخل الجنة ؟": مع السابقين، من غير سبق عذاب.

المعنى العام:


يحدثنا جابر رضي الله عنه عن ذلك المؤمن المتلهف إلى جنة عرضها السماوات
والأرض أُعِدَّت للمتقين، إذ جاء يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريقها،
ويستفتيه عن عمل يدخله فسيح رحابها، فيدله رسول الله صلى الله عليه وسلم على بغيته،
وتتحقق لها أمنيته.


التزام الفرائض وترك المحرمات أساس النجاة :

لقد سأل النعمان رضي الله عنه

رسول الله صلى الله عليه وسلم:
هل إذا
استمر في أداء الصلاة المفروضة عليه بقوله تعالى:
{إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ
عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا
}
[النساء: 103].
أي فرضاً
محدداً بوقت ؟.


ثم إذا أدرك شهر رمضان المفروض عليه صيامه بقوله تعالى:
{شَهْرُ
رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ
الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ
}
[البقرة: 185]
قام بصيامه، ملتزماً لآدابه ومراعياً لحرمته ؟
.


ثم وقف عند حدود الله تعالى فيما أحل أو حرم،
فلم يحل حراماً ولم يحرم
حلالاً،
بل اعتقد حل ما أحله الله وحرمة ما حرمه،
فاجتنب الحرام مطلقاً، وفعل من
الحلال الواجب منه ؟.


سأل: هل إذا فعل ذلك كله،
ولم يستزد من الفضائل المستحبة والمرغوب
فيها

- كفعل النوافل وترك المكروهات،

والتورع عن بعض المباحات أحياناً -

هل
يكفيه ذلك للنجاة عند الله تعالى ويدخله الجنة،
التي هي منتهى أمله ومبتغاه،
مع
المقربين الأخيار والسابقين الأبرار،

دون أن يمسه عذاب أو يناله
عقاب؟.

ويجيبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يطمئن نفسه،
ويشرح صدره، ويفرح
قلبه، ويشبع رغبته،
ويحقق لهفته، فيقول له:
"نعم".


أخرج النسائي وابن حبان والحاكم

: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
:

"ما من عبد يُصلِّي الصلواتِ الخمس، ويصومُ رمضان،
ويُخرجُ الزكاة، ويجتنبُ
الكبائرَ السبع،

إلا فُتحت له أبوابُ الجنة يدخل من أيها شاء".
ثم تلا:
{إن
تجتنبوا كبائرَ ما تُنهون عنه نُكَفِّرْ عنكم سيئاتكم ونُدْخِلْكُم مُدْخلاً
كريماً
}
[النساء: 31].


والكبائر السبع، هي:
الزنا، وشرب الخمر، والسحر، والاتهام بالزنا لمن
عُرِف بالعفة، والقتل العمد بغير ذنب، والتعامل بالربا، والفرار من وجه أعداء
الإسلام في ميادين القتال.



وموقف رسول الله صلى الله عليه وسلم

هذا يدل على يسر الإسلام،

وأن الله
تعالى لم يكلف أحداً من خلقه ما فيه كلفة ومشقة،
وهو سبحانه القائل:
{يُرِيدُ
اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ
}
[البقرة:
185].
فالتكاليف في الشريعة الإسلامية كلها متصفة باليسر،

وضمن حدود الطاقة
البشرية.


صدق المسلم وصراحته:

إن النعمان رضي الله عنه كان مثال المؤمن الصريح بقلبه وقالبه، فهو لا
يريد أن يتظاهر بالتقوى والصلاح مما ليس في نفسه أن يفعله، أو لا يقوم به فعلاً، بل
هو إنسان يريد النجاة والفلاح،
وهو على استعداد أن يلتزم كل ما من شأنه أن يوصله
إلى ذلك.


الزكاة والحج فريضتان محكمتان:

فالتزام هذين الركنين ممن وجبا عليه،
شرط أساسي في نجاته من النار
ودخوله الجنة دون عذاب.


ولم يذكرهما النعمان رضي الله عنه بخصوصهما -

كما ذكر الصلاة والصوم -

إما لأنهما لم يفرضا بعد،

وإما لكونه غير مكلف بهما لفقره وعدم استطاعته،
أو لأنهما
يدخلان في تعميمه بعدُ بقوله:

وأحللت الحلال وحرمت الحرام،

فإنه يستلزم فعل الفرائض
كلها،
لأنها من الحلال الواجب، وتركها من الحرام الممنوع.


أهمية الصلاة والصيام:

إن تصدير هذا السائل سؤاله بأداء الصلوات المفروضة،
يدل دلالة واضحة
على ما استقر في نفوس الصحابة
رضي الله عنهم من تعظيم أمرها والاهتمام بها،
وكيف لا
؟ وهي عماد الدين،

وعنوان المسلم يؤديها في اليوم والليلة خمس مرات،

محافظاً على
أركانها وواجباتها، وسننها وآدابها.
[انظر الحديث 3]


وأما الصوم:

فهو في المرتبة الثانية بعد الصلاة،
وإن كان لا يقل عنها في الفرضية،

فقد أجمعت الأمة على أنه أحد أركان الإسلام التي عُلمت من الدين بالضرورة.
[انظر
الحديث 3]


فعل الواجب وترك المحرم وقاية من النار:

الأصل في عبادة الله عز وجل المحافظة على الفرائض مع ترك المحرمات، فمن
فعل ذلك فاز أيما فوز وأفلح أيما فلاح،
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال:
يا رسول الله، شهدتُ أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله،
وصلَّيت الخمس،
وأديت زكاة مالي، وصمت شهر رمضان ؟. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من ماتَ
على هذا كان مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة هكذا - ونصبَ أُصبعيه - ما
لم يعقَّ والديه".
يعق من العقوق،
وهو عدم الإحسان إلى الوالدين كما أمر الله عز
وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.


الإتيان بالنوافل زيادة قرب من الله تعالى وكمال:
والمسلم الذي يرجو النجاة،
وتطمح نفسه إلى رفيع الدرجات عند الله عز
وجل،
لا يترك نافلة ولا يقرب مكروهاً،

ولا يفرق فيما يطلب منه بين واجب أو مفروض أو
مندوب،
كما لا يفرق فيما نهي عنه بين محرم أو مكروه.


وهكذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

عامة يفعلون، لا يفرقون
فيما أُمِروا به أو نُهُوا عنه،
بل يلتزمون قول الله عز وجل:

{وَمَا آتَاكُمْ
الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا
}
[الحشر: 7].

رغبة في الثواب، وطمعاً في الرحمة والرضوان،
وإشفاقاً من المعصية
والحرمان.


ونحن إذ نرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقر ذلك الصحابي على إعلانه:

"والله لا أزيد على ذلك شيئاً "،
ولا ينبهه إلى فضل الزيادة والتطوع،

نعلم أنه صلى
الله عليه وسلم فعل ذلك تيسيراً عليه وتسهيلاً، وتعليماً للقادة والهداة إلى الله
عز وجل:
أن يبثُّوا روح الأمل في النفوس،

وأن يتخلقوا بالسماحة والرفق،
وتقريراً
لما جاء به الإسلام من التيسير ورفع الحرج.

على أنه صلى الله عليه وسلم يعلم أن هذا
المؤمن التقي حين يعبد الله عز وجل بما افترض عليه،
ويصل به قلبه، ينشرح صدره،

ويشعر باطمئنان نفسي ومتعة روحية، فيحمله كل ذلك على الشغف بالعبادة، والرغبة في
الزيادة من مرضاة الله عز وجل، بأداء النوافل وترك المكروه.


التحليل والتحريم تشريع، لا يكون إلا لله تعالى:

إن أصل الإيمان:
أن يعتقد المسلم حِلَّ ما أحلَّه الله عز وجل وحرمة ما
حرمه،
سواء فعل المحرم أم ترك الحلال،
فإن زعم إنسان لنفسه أنه يستطيع أن يحرم

ما
ثبت حله في شرع الله عز وجل، أو يحلل ما ثبتت حرمته،
فإنه بذلك يتطاول على حق الله
عز وجل،
الذي له وحده سلطة التشريع، والتحليل والتحريم،
فمن اعتقد أن له أن يشرع
خلاف ما شرعه الله عز وجل،
وبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
أو يشرع بهواه دون
التزام قواعد التشريع الإسلامي،

فقد خرج عن الإسلام،
وبرئ منه الله تعالى ورسوله
صلى الله عليه وسلم.
قال الله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا
تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ
لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
}
[المائدة: 87].
وقد ثبت أنها نزلت في بعض
الصحابة الذين أرادوا أن يحرموا على أنفسهم بعض الطيبات تقشفاً وزهداً،
فقال لهم
صلى الله عليه وسلم :
"لكني أُصلِّي وأنام، وأصومُ وأُفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب
عن سنتي فليس مني".
رواه البخاري ومسلم.


الحِنْث باليمين والبِرُّ به:
من حلف أن يفعل خيراً وما فيه طاعة فالأفضل له البر بيمينه،
أي أن يفعل
ما حلف على فعله لقوله تعالى:
{وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ}
[المائدة:
89]
أي احفظوها عن أن تحنثوا فيها.
ومن حلف على ترك واجب أو فعل معصية وجب عليه
الحنث بيمينه، أي أن يخالف يمينه ولا يفعل ما أقسم على فعله،
روى أبو داود وغيره،

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
:"من حلف على معصية فلا يمين
له".


وأفاد الحديث:


أن على المسلم أن يسأل أهل العلم عن شرائع الإسلام،

وما يجب عليه وما
يحلُّ له وما يحرم،
إن كان يجهل ذلك، ليسيرَ على هدى في حياته :

وتطمئنَ نفسُه
لسلامة عمله.


كما أفاد: أن على المعلم أن يتوسع بالمتعلم :
ويبشره بالخير، ويأخذه
باليسر والترغيب.

ومن حلف على ترك خيرٍ غير واجب عليه،
فالأفضل في حقه أن يحنث،
لأنه خير
له،
روى مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال:
"من حلف على يمينٍ ورأى غيرها خيراً
منها، فليأتِ الذي هو خير وليُكَفِّر عن يمينه" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr_aya
Princess
 Princess
Dr_aya


انثى
عدد المساهمات : 17630
العمر : 33
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Mc52md
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 52785310
النشاط : 14904
التقييم : 1440

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1السبت يناير 09, 2010 10:03 am

اللهم اجعل الجنة مأوانا

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ


اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى حنانا منك ومنا و ان لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا هذا الأمل الا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم


جزاك الله خيرا استاذ معاذ ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1السبت يناير 09, 2010 10:36 am

بعد اذنك استاذ معاذ عندى سؤال

طيب ماهو ممكن واحد يكون بيصلى وبيصوم
وبيادى الزكاه المفروضه بس عنده ذنب معين
اين كان .. طيب ازاى يدخل الجنه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1السبت يناير 09, 2010 10:47 am

اللهم آمين آيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1السبت يناير 09, 2010 10:51 am

[quote="الازهريه"]بعد اذنك استاذ معاذ عندى سؤال

طيب ماهو ممكن واحد يكون بيصلى وبيصوم
وبيادى الزكاه المفروضه بس عنده ذنب معين
اين كان .. طيب ازاى يدخل الجنه ؟

لقد حثنا الحديث على ترك المكروه واتيان العبادات

كما ان التائب من الذنب كمن لا ذنب له

وخير الخطائين التوابون

من منا لا يخطىء ولكن الحديث يحثنا على سرعة التوبه ولكن قبلها ترك المعاصى والمكروه

واتيان وطاعة اوامر الله

فنعم ممكن نخطىء وندخل الجنه الا تتذكرين أخوة يوسف كذبوا وغفر الله لهم

اذن علينا بالتوبه والاستغفار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BeeBooo
صاحب الطلة البهية
 صاحب الطلة البهية
BeeBooo


ذكر
عدد المساهمات : 11574
العمر : 35
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Fau0xw
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
النشاط : 14043
التقييم : 1869

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1السبت يناير 09, 2010 10:58 am

جزاك الله كل الخير اخي
معــــــــــاذ
ودمت في حفظ الله وتوفيقه
استمرررررر أخي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1السبت يناير 09, 2010 11:05 am

سوياً ان شاء الله

حبيبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الإثنين يناير 11, 2010 10:44 am

عندك حق استاذ معاذ
شكرا كتير لحضرتك

اللهم اهدنا ولا تجعلنا من الغافلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الإثنين يناير 11, 2010 10:57 am

اللهم آمين أزهريه

ماشاء الله عليك وعلى تحريك للدقه

والعباده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الإثنين يناير 11, 2010 11:05 am

ربنا يسعدك استاذ معاذ كله من ذوقك

ياريت تدعيلى استاذ معاذ علشان خلاص
فاضل ايام قليله اوى على الامتحانات
وعندى حالة زهق غير عاديه
ومش وقتها خالص بصراحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 12, 2010 6:38 am

إذا صلت المرأة خمسها ، و صامت شهرها ، و حفظت فرجها ، وأطاعت زوجها ، دخلت الجنة الراوي: أنس بن مالك و عبدالرحمن الزهري و عبدالرحمن المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 661
خلاصة حكم المحدث: صحيح


جزاك الله خيرا معاذ وجعله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك أخي ونفع بك

إستمررررررررررررررررر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 12, 2010 10:07 am

لأازهريه مش وقت زهق خالص

يجب ان تتحلى هذه الايام بروح

الصبر والتركيز ولا تدعى الشيطان

يسيطر عليك ويقول لك انك زهقانه أو تعبانه

يجب ان تنتصري عليه بالصبر والتركيز وعدم

الاستماع له انا مش عايز اشوفك اليومين دول في المنتدى

إلا قليلاً او عند الضروره فقط وركزي شويه فى المزاكره

واتقنى العمل اليس هذا مانصحنا رسولنا به

ان نتقن العمل واحتسبى مزاكرتك وتعبك وسجازيك الله عنه خيراً

ربنا ينجحك ويوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 12, 2010 10:19 am

عليه الصلاة والسلام

حااضر استاذ معاذ هاسمع الكلام
وهتبع كل اللى قلت عليه
وهاقوم حالا والله من على
المنتدى .. وياارب
قدرنى انى اتغلب على الشيطان
وانا مقتنعه جدا بان اللى عايز يعمل حاجه بيعملها

جزاك الله كل خير استاذ معاذ
وربنا يهدينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 12, 2010 10:24 am

نعم روز الامر عباره عن السهل الممتنع

الامور سهله جداً روز

لكن عارفه صعوبتها فى شىء واحد فقط

الاقبال على الله

ان كنا مقبلين على الله حابين هذا الاقبال راغبينه

ساعين اليه ملرحبين به سنجد كل شىء سهل

وما يزيد من سهولته تيسيره سبحانه وتعالى

ومساعدته لنا وحبه لنا وما ادراك ان احبنا الله

سيكون عيننا التى نري بها ويدنا التى نبطش بها .......

ماجمله من حب وما احلاه من اقبال

اذن علينا فقط الجزء الاول

الذي هو عباره عن

1/ النيه الخالصه لله

2/ الاقبال والسعى لله

والباقى على الله من تيسير وقبول

نعم هو السهل الممتنع ولكننا من نمنعه بأيدينا ومعاصينا

وليس معنى هذا اننا لن نخطىء ولكن سيكون الخطأ بسيط

وحينما يقع يجب ان نستغفر الله دوماً ونتوب اليه

لذلك حثنا رسولنا الكريم على كثرة الاستغفار

لان هناك العديد من المعاصى والزنوب التى نرتكبها خاصى هذه الايام

دون ان ندرك مثل

1/ التطلع للنساء فى الشوارع

2/ الالفاظ القبيحه التى اصبحت شىء عادى حتى النساء يقولونها

3/ عدم الوفاء بالوعود

4/ عدم احترام الآخرين وكثرة الاستهزاء بالكبار والصغار

5/ الهزار الزائد والخارج عن الحدود

وهذا على سبيل المثال لا الحصر

فهناك الكثير وللأسف تحولت هذه التجاوزات الى عادات سخيفه

نحافظ عليها ونحبها وننفذها ببراعه

لذا وجب علينا الاستغفار دوماً لله وطلب العفو والعافيه

والرحمه والغفران ووجب علينا ان نكثر من التسابيح

بدلاً من الكلام الذى قد يدخل فى نطاق الغيبه والنميمه

الامر خطير جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

لذا اقول انه السهل الممتنع!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 12, 2010 12:16 pm

أكيد إحنا كبشر بنحاول نبتعد عن المحرمات وبنحاول نعمل الأشياء الحلال

بس هي العزيمة والتوكل على الله

علشان النفس والشيطان

أشعر أن الشيطان كقوته ليست كقوة النفس
فالنفس أشد قوة و أكثر صعوبة

ولكن بفضل الله يستطيع الإنسان تدريبها شيئا فشيئا على الإبتعاد عن المحرمات

فالإنسان لو علم جيدا أن ما يقضيه على هذه الأرض أيام معدودة يحاول أن يبتعد عن المحرمات قبل أن يفاجئه الموت

وكمان أرى سؤال أهل العلم شيء مهم جدااااااااااااااااااا


فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ

فسؤال العلماء وجدت أن بعض الناس تخاف منه

وكأن العالم سيوبخها عندما تسأله ولكن الإنسان يتخير العالم ذا علم وذا خلق ويسأله

فكثير من الأمور تبدو للبعض أنها صعبة ولكن عند سؤال العالم ومعرفة الحق
يحمد الله تعالى الذي جعل الدين يسر

جزاك الله خيرا معاذ


من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 862974
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 12, 2010 12:22 pm

والإنسان اللي يتقي ربنا ربنا بيفتح له أبواب كثيرة من الحلال





  1. وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا




  2. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ

فعلا قد يظن الإنسان أنه لو ترك باب الحرام فإنه لا يستطيع العيش ولكن بتوكله على الله وترك المحرم سيفتح الله له باب رزقا لم يكن يعلمه


بس الإنسان ينجح في إختبار الله ويأخذ خطوة ويتوكل على الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 12, 2010 1:08 pm

جزانا واياك روز

وبالفعل سؤال اهل العلم

مهم وضرورى كما انه يدل على الرغبه

فى التعلم والاستفاده وبالتالى التحرى والتدقيق

وطاعة الله عز وجل ويدل ايضاً على الاقبال على الله

والرغبه الداخليه لدينا تجاه التصحيح

وهذا يؤدى الى تيسر من الله لنا ومساعدتنا

على القرب منه سبحانه وتعالى

فهو مقصدنا وغاياتنا رضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاربعون النوويه( الحديث الثانى والعشرون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة -
انتقل الى: