احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 24, 2010 10:38 am


عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
قلت: يا رسول الله،
أخبرني بعمل
يدخلني الجنَة ويُبَاعِدُني عن النار.

قال: "لقد سألتَ عن عظيمٍ، وإنه ليسيرٌ على
من يَسَّرَهُ اللهُ تعالى عليه : تَعْبُدُ الله لا تُشركُ به شيئاً، وتُقيمُ
الصلاة،وتُؤتي الزكاةَ، وتصومُ رمضانَ، وتَحجُّ البيتَ".ثم قال:

" ألا أَدُلُّكَ
على أبْوَابِ الخير؟:الصومُ جُنَّةٌ، والصدقةُ تُطفىء الخطيئة كما يُطفىء الماءُ
النارَ، وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم
تلا:

{تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنْ
الْمَضَاجِعِ} -

حتى بلغ - {يَعْمَلُونَ}
[ السجدة:
16-17].

ثم قال:" ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذِروة سَنَامِهِ؟ قلت: بلى يا
رسول الله. قال: " رأس الأمر الإسلامُ، وعَمُوده الصلاةُ، وذِروة سَنَامه الجهاد".

ثم قال: " ألا أخبرك بِمِلاكَ كلِّهِ"؟
فقلت بلى يا رسول الله، فأخذ
بلسانه وقال: " كفَّ عليك هذا" .
قلت : يا نبي الله، وإنَّا لمؤاخذون بما نتكلم به
؟! فقال:
" ثَكِلتكَ أمُّكَ، وهل يَكُبُّ الناسَ في النار على وجوههم -
أو قال:
"على مناخِرِهم - إلا حصائد ألسنتهم" .

[رواه الترمذي] وقال: حديث حسن
صحيح.


**************

مفردات الحديث:

"الصوم جنة": الصوم وقاية من النار.

"الصدقة تطفىء الخطيئة": أي تطفىء أثر الخطيئة فلا يبقى لها
أثر.

"جوف الليل": وسطه، أو أثناؤه.

" تتجافى": ترتفع وتبتعد.

"عن المضاجع": عن الفُرُشِ والمراقد.
"ذروة سَنَامه": السَّنَام: ما ارتفع
من ظهر الجمل،
والذروة: أعلى الشيء،
وذروة سنام الأمر:كناية عن أعلاه.
"ثكلتك أمك":
هذا دعاء بالموت على ظاهره، ولا يُراد وقوعه، بل هو تنبيه من الغفلة وتعجب
للأمر.

"يَكُبُّ": يُلْقي في النار .

"حصائد ألسنتهم": ما تكلمت به ألسنتهم من الإثم.

المعنى العام:

شدة اعتناء معاذ بالأعمال الصالحة:

إن سؤال معاذ رضي الله عنه يدل على شدة اعتنائه بالأعمال الصالحة ،
واهتمامه بمعرفتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما يدل على فصاحته وبلاغته،
فإنه سأل سؤالاً وجيزاً وبليغاً، وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم سؤاله وعجب من
فصاحته حيث قال: "لقد سألت عن عظيم".


الأعمال سبب لدخول الجنة وقد دل على ذلك قول معاذ " أخبرني بعمل يدخلني الجنة" . وفي كتاب الله
عز وجل
{تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}
[ الأعراف: 43]

وأما قول النبي عليه الصلاة والسلام

"لن يَدخلَ الجنة أحدُكم
بعمله"

رواه البخاري:
فمعناه أن العمل بنفسه لا يستحق به أحد الجنة، وإنما لا بد مع
العمل من القبول، وهذا يكون بفضل ورحمةٍ من الله تعالى على عباده.

الإتيان بأركان الإسلام:

أجاب النبي صلى الله عليه وسلم معاذاً عن سؤاله، بأن توحيد
الله

وأداء فرائض الإسلام : الصلاة والزكاة والصيام والحج، هي العمل الصالح
الذي جعله بمنه وإحسانه ورحمته سبباً لدخول الجنة، وقد مر في شرح الحديث الثاني
والثالث أن هذه الأركان الخمس هي دعائم الإسلام التي بني عليها
فانظرهما.

أبواب الخير:

وفي رواية ابن ماجه: "أبواب الجنة".
وقد دلَّ النبي صلى الله عليه وسلم
معاذاً على أداء النوافل بعد استيفاء أداء الفرائض، ليظفر بمحبة الله، فعن رسول
الله صلى الله عليه وسلم، عن ربه عز وجل أنه قال:
" ما تَقَرَّبَ إليَّ عبدي بشيء
أحبَّ إليَّ مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أُحِبَّهُ "


رواه البخاري.
وأما أبواب الخير وأسبابه الموصلة إليه فهي:

أ-الصوم جُنَّة:

والمراد به هنا صيام النفل لا صيام رمضان، وهو وقاية من النار في
الآخرة؛ لأن المسلم يمتنع فيه عن الشهوات امتثالاً لأمر الله، وهذا الامتناع
يُضْعِف تحكّم القوى الشهوانية في الإنسان، فلا تسيطر عليه، ويصبح بالصوم تقياً
نقياً طاهراً من الذنوب.

ب-الصدقة:

والمراد بالصدقة هنا غير الزكاة، والخطيئة التي تطفئها وتمحو أثرها
إنما هي الصغائر المتعلقة بحق الله تعالى، لأن الكبائر لا يمحوها إلا التوبة،
والخطايا المتعلقة بحق الآدمي لا يمحوها إلا رضا صاحبها.

ج- صلاة الليل:

وهي صلاة التطوع في الليل بعد الاستيقاظ من النوم ليلاً، والمراد بـ:
صلاة الرجل:صلاة الرجل والمرأة. قال الله تعالى :
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي
جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ
ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلا مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ *
وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
}


[ الذاريات: 15-18].

وعن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال:
"أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل"
رواه
مسلم.

رأس الدين الإسلام وعموده وذروة سَنَامه :

وكأن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى في عيني صاحبه معاذ حُبَّ الاستزادة
من علم النبوة، فزاده معرفة واضحة على طريقة التشبيه والتمثيل، ولم يُسْمِعْهُ هذه
المعارف إلا بعد صيغة السؤال: ألا أُخْبِرُكَ؟" وهي طريقة تربوية ناجحة تزيد من
انتباه المتعلم، وتجعله سائلاً متلهفاً لمعرفة الجواب، لا مجرد سامع ومتعلقٍّ .
أما
هذه المعارف النبوية فهي:

رأس الأمر الإسلام:

وقد ورد تفسير هذا في حديث معاذ الذي رواه الإمام أحمد؛ عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال:
"إن رأس هذا الأمر أن تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك
له، وأن محمداً عبده ورسوله".


وعموده الصلاة:


أي إن الصلاة عماد الدين، وقِوَامه الذي يقوم به، كما يقوم الفُسْطَاط
(الخيمة) على عموده.
وكما أن العمود يرفع البيت ويهيئه للانتفاع، فكذلك
الصلاة ترفع الدين وتظهره.

وذروة سنامه الجهاد:

أي أعلى ما في الإسلام وأرفعه الجهاد؛ لأن به إعلاء كلمة الله، فيظهر
الإسلام ويعلو على سائر الأديان، وليس ذلك لغيره من العبادات، فهو أعلاها بهذا
الاعتبار.


ملاك الأمر كله حفظ اللسان:

وقد بينَّا أهمية حفظ اللسان وضبطه في شرح حديث 15
"من كان يؤمن بالله
واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت".
والمراد بحصائد الألسنة جزاء الكلام المحرّم
وعقوباته، فإن الإنسان يزرع بقوله وعمله الحسنات والسيئات، ثم يحصد يوم القيامة ما
زرع، فمن زرع خيراً من قول وعمل حصد الكرامة، ومن زرع شراً من قول أو عمل حصد غداً
الندامة.

روى الإمام أحمد والترمذي، عن أبي هريرة رضي الله عنه،
عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال:
"أكثر ما يُدْخِلُ النار الأجوفان: الفم والفرج".
أفضل
أعمال البر بعد الفرائض:


ذهب مالك وأبو حنيفة إلى أن أفضل أعمال البر بعد
الفرائض
العلم ثم الجهاد.

وذهب الشافعي إلى أن أفضل الأعمال الصلاة فرضاً ونفلاً.

وقال الإمام أحمد : الجهاد في سبيل الله.

وقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم سئل أي الأعمال أفضل ؟
فقال تارة:
الصلاة لأول وقتها، وتارة: الجهاد، وتارة بِرّ الوالدين، وحُمِل ذلك على اختلاف
أحوال السائلين،


أو اختلاف الأزمان.

ما يستفاد من الحديث

ويفيد الحديث الشريف استرشاد الصحابة بالنبي صلى الله عليه وسلم وعظته
لهم، كما يرشد إلى أن أداء الفرائض الخمس أول ما يعمله العبد وأنها سبب لدخوله
الجنة والبعد عن النار. فضل الجهاد في
حفظ الإسلام، وإعلاء كلمة الله.خطر اللسان، والمؤاخذة على عمله، وأنه يورد النار
بحصائده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BeeBooo
صاحب الطلة البهية
 صاحب الطلة البهية
BeeBooo


ذكر
عدد المساهمات : 11574
العمر : 35
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Fau0xw
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
النشاط : 14043
التقييم : 1869

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 24, 2010 11:07 am

حديث رائـــع ومهم جداااا
ولخص لنا السبيل الى دخول الجنان
في البداية جمع لنا الرسول صلى الله عليه وسلم
اركان الاسلام الخمسة وهي الشهادة والصلاة والزكاة والصوم
وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ومن ثم دلنا
عليه افضل الصلاة والتسليم على ابواب الخير والتي
يستطيع من خلالها المؤمن أن يحصل الحسنات ويصل
لجنة الخلد وهي الصوم والصدقة التي نتصدق بها على الفقراء
والمساكين وقيام الليل وما أعظمه وما أجمله لمن كان
الله معينه عليه وعلى قيامه ثم يقلص الرسول الكريم الأمر
الى رأس الأمور واساسه وهو السلام وعموده الصلاة
وذروة سنامه الجهاد فياله من تشبيه قوي ومعنى رائع لو تدبرناه
وفي النهاية يصل بنا صلى الله عليه وسلم الى ملام الأمر كله
وراس كل شئ وسبب الذنب والبعد عن الخير وعن الجنان
وهو اللسان فقال بنصيحة جميلة كف عليك هذا فيالها من نصائح
نبوية جميلة وسبل للنجاة من النار والوصول لجنة الخلد مع
الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ...

جزاك الله كل الخير
معـــــــــــاذ
والله يوفقك في استكمال الاحاديث
استمرررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 24, 2010 11:28 am

الله عليك بيبو

فعلاً شرحت واجزت فتح الله عليك

فعلاً بيبو الحديث مهم جداااااااااااا

والاستفاده منه كبيره جداااااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 24, 2010 11:34 am

أسباب آفات اللسان وشيوعها بين كثيرة من الناس يدرك أن مرد ذلك إلى أمور أظهرها :

أولاً :
ضعف الوعي بالآثار والنتائج المترتبة على آفات اللسان في الدنيا و الآخرة في حق صاحب اللسان وفي حق المعترض لأذى اللسان ،
أو نسيان ذلك قبل الوقوع في الخطأ .

ثانياً :
ضعف الإيمان عند بعض الناس ، فإن الإيمان حارس يحرس فكر الإنسان من غلبة جند الشيطان وتزين شياطين الإنس ، ولذا لما جاء أحد الصحابة رضي الله عنه يسأل النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما أخوف ما تخاف علي ؟ ) أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بلسان نفسه ثم قال : هذا !

ثالثاً :
تجاهل ضوابط التلقي ، مثل التثبت وفهم المقصود الصحيح و عدم الاكتفاء بالظواهر ، فيحكم على الناس بفهمه .

رابعاً :
الإيغال في إحسان الظن بالنفس فوق قدرها ، وفي سوء الظن بالناس بما ليس فيهم .

خامساً :
التعود على فحش القول و العادة مستحكمة في النفس ، ولذا قال المصطفى عليه الصلاة والسلام شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعة (أي تركه )
الناس اتقاء فحشه )


وهناك عدة أمور يمكن و صفها بالعلاج المفيد ومن أهمها ما يأتي :

أولاً :
الإكثار من ذكر الله تعالى والاستغفار و التوبة و قراءة القرآن و التذكير بالخير في مجالسنا ، و الأخذ على يد مروجي الإشاعات الضارة ، والافتراءات الباطلة .

ثانياً :
الوعي بأن الإشاعات المغرضة وانتقاص العلماء وولاة أمور المسلمين و أمرائهم خطر يهدد كيان الوطن

ثالثاً :
إشغال أنفسنا بالقراءة المفيدة المتنوعة في شتى العلوم والمجالات و إشغال مجالسنا بالمسابقات العلمية المفيدة والمناقشات الفكرية النافعة في المعاش و المعاد

رابعاً :
أن نقنع أنفسنا بأن البلاء موكل بالمنطق ، فأن كثير من الناس كانوا معافين ، فلما أطلقوا لألسنتهم العنان بالحديث في عيوب الناس ابتلاهم الله بما تكلموا به .

خامساً :
تربية أنفسنا وتربية غيرنا على فضيلة التواضع ، فإن المتواضع الذي عرف قدر نفسه حري أن يغفر عيوب الناس و أن يتجوز عن أخطائهم .


(( يوم تشهد عليهم ألسنتهم و أيديهم و أرجلهم بما كانوا يعملون ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 24, 2010 11:35 am

ويبرز الحديث ماللنوافل

واعمال الخير من غير الفروض من اهميه قصوى

ويجعلنا ندرك ان اهميتها ان تقربنا لله

وتساعد فى حب الله لنا

وهنا يحثنا على الاستمرار

بفعل النوافل وعدم الاكتفاء بالفروض

كما يوضح فى النوافل واعمال الخير افضلها

واهم اوقاتها

سنستمر بيبو سويا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 24, 2010 11:38 am

الله على وعيك وفضلك ازهريه

وصف دقيق للداء

بل وعلاج قوى وسريع وفعال للدواء

بارك الله فيك وجزاك خيراً

مع تقييم كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 24, 2010 12:23 pm

يقال أن أربعة من أهل الحكمة اجتمعوا في مكان فقال أحدهم: أنا أندم على ما قلت ولا أندم على ما لم أقل، يعني الشيء الذي قلته هذا شئ أندم عليه و الشيء الذي لم أقله هذا شئ لا أندم عليه, فقال الآخر أو الثاني: إني إذا تكلمت بكلمة ملكتني ولم أملكها، وإذا لم أتكلم بها ملكتها ولم تملكني. يعني أنا إذا تكلمت بالكلمة صارت الكلمة هي التي تملكني وإذا أنا لم أتكلم بها أنا الذي صرت أملكها، وقال الثالث: عجبت للمتكلم، إن رجعت عليه كلمته ضرته وإن لم ترجع لم تنفعه. فقال الرابع: أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت، لأنني إذا قلت لا أستطيع أن أرد.

ربنا يهدينا جميعا وجزاك الله كل خير استاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 24, 2010 12:42 pm

رائع ازهريه

وازيد ان لكل مقام مقال

يعنى ماتيجى نشوف فوائد الكلام فى العلم والتعلم

حتى لا يكون الصمت غايه فى حد زاته

فهناك اوقات للصمت واخري للكلام
*********
نقل عن الحافظ ابن رجب أنه قال: تذاكروا عند الأحنف بن قيس : أيهما أفضل الصمت أو النطق؟ فقال الأحنف : النطق أفضل، لأن فضل الصمت لا يعدو صاحبه، والمنطق الحسن ينتفع به من سمعه.
ونقل عن رجل أنه قال عند عمر بن عبد العزيز الصامت على علم كالمتكلم على علم، فقال عمر: إني لأرجو أن يكون المتكلم على علم أفضلهما يوم القيامة حالاً، وذلك أن منفعته للناس، وهذا صمته لنفسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 24, 2010 12:44 pm

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاااك
صديق لامع
صديق لامع
ملاااك


انثى
عدد المساهمات : 7104
العمر : 33
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 410
احلى أكلة
النشاط : 9108
التقييم : 838

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 13, 2010 7:27 pm

جزاك الله خيرا وسدد خطاك
بانتظار الجديد
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 12:13 pm

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 483706
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 03, 2011 4:54 pm

بارك الله فيك

جزاك الله كل خييييييييير

عجزت عن التعبير بجد

اسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الخميس مايو 05, 2011 12:10 pm

الدين الإسلامي مبني على اليسر، قال الله تعالى:

(يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ
وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )(البقرة: الآية185)

ومبني على السمح قال النبي صلى
الله عليه وسلم لأصحابه وهو يبعثهم إلى الجهات:

"يَسِّروا ولا تُعَسِّروا، بَشِّروا
وَلاَ تُنَفِّروا"[208]،

"فَإِنَمَا بُعِثتُم مُيَسِّرين وَلَم تُبعَثوا
مُعَسِّرين"[209]

وقال صلى الله عليه وسلم:

"إِنَّ هذا الدينُ يُسر، وَلَن يُشَاد
الدينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ"[210]

فهو يسير لكن لمن يسره الله عليه، ثم شرح ذلك
فقال:

" تَعبُدَ اللهَ" بمعنى تتذلل له بالعبادة حباً وتعظيماً،

مأخوذ من قولهم:
طريق معبد أي ممهد ومهيأ للسير عليه، لا تعبد الله وأنت تعتقد أن لك الفضل على
الله،

فتكون كمن قال الله فيهم

(يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا
تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ)(الحجرات: الآية17)


هذا وهم لم يمنوا على الله
تعالى،

بل على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط، اعبد الله تعالى تذللاً له ومحبة
وتعظيماً، فبالمحبة تفعل الطاعات،

وبالتعظيم تترك المعاصي.
"لا تُشرِك بِهِ
شيئاً"

أي شي يكون حتى الأنبياء، بل الأنبياء ما جاؤوا إلا لمحاربة الشرك،

فلا تشرك
به شيئاً لا ملكاً مقرباً،ولا نبياً مرسلاً،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الجمعة مايو 06, 2011 3:57 pm

اضااااااافة جميييييييييلة والله
بارك الله فيك
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1السبت مايو 07, 2011 11:15 am

جزانا واياك راجية

اخبار الحفظ ايه طمنينى على المسابقه

والبحث اللى مقدرتش اشاركك فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1السبت مايو 07, 2011 9:36 pm

اللهم اميييييييييييييييين

لا المساااابقة توقفت اشوية لبعد الاجازة لانو قربوا اختباراتي النهااااااااائية

وبالنسبة للبحث صاااااااااار عن المدرسة الحمدلله وتم بحمد الله
وشكرا لاهتمامك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأحد مايو 08, 2011 10:50 am

ربنا يوفقك

ان شاء الله

وهاتابع معاك عشان

اكيد ان شاء الله

هاتاكلينا حاجة حلوة بعد النتيجة

ولا ايهههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الأحد مايو 08, 2011 4:01 pm

تكرم يا استااااذ معاذ ولايهمك
ان شاءالله خيييييييير
بس ادعيلي ربنا يوفقني فيها واجيب معدل بيرفع الرااااااااااس
ربي يسعدك ويوفقك
ان شاءالله الك مني احلي حلوااااااااااااااان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون) Icon_minitime1الإثنين مايو 09, 2011 10:42 am

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاربعون النوويه( الحديث التاسع والعشرون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة -
انتقل الى: