احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)

اذهب الى الأسفل 
+3
الازهريه
a white rose
moaz
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 13, 2010 2:02 pm

عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال:
قال رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه
وسلم :

"إنَّ الله تَعالَى قَال :
مَنْ عَادَى لي وَلِيّاً فَقَدْ آذَنْتُهُ
بِالْحَرْبِ،

وَمَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إلَيَّ مِمَّا
افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ،

وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِل
حَتَّى أُحِبَّهُ،

فإذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بهِ،

وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بهِ، وَيَدَهُ الّتي يَبْطِشُ بهَا،

وَرِجْلَهُ الّتي
يَمْشي بِهُا، وَإنْ سَأَلِني لأعْطِيَنَّهُ،

ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي
لأُعِيذَنَّهُ".

رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.



مفردات الحديث:


"عادى": آذى وأبغض وأغضب بالقول أو الفعل. المراد بولي الله العالم بالله
تعالى، المواظب على طاعته، المخلص في عبادته.


"فقد آذنته بالحرب": آذنته: أعلمته، والمعنى أن من آذى مؤمناً فقد آذنه
الله أنه محارب له، والله تعالى إذا حارب العبد أهلكه.


"النوافل": ما زاد على الفرائض من العبادات.


"استعاذني": طلب العوذ والحفظ مما يخاف منه.


"لأعيذنه": لأحفظنه مما يخاف.

المعنى العام:

أولياء الله تعالى: هم خُلَّص عباده القائمون بطاعاته المخلصون له، وقد وصفهم الله سبحانه
وتعالى في كتابه الكريم بصفتين هم الإيمان والتقوى، فقال تعالى:
{أَلا إِنَّ
أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ *

الَّذِينَ
آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ
}

[يونس: 62-63]،
فالركن الأول للولاية هو
الإيمان بالله، والركن الثاني لها هو التقوى، وهذا يفتح الباب واسعاً وفسيحاً أمام
الناس ليدخلوا إلى ساحة الولاية، ويتفيؤوا ظلال أمنها
وطمأنينتها.


وأفضل أولياء الله تعالى هما الأنبياء والرسل، المعصومون عن كل ذنب أو
خطيئة، المؤيدون بالمعجزات من عند الله سبحانه وتعالى، وأفضل الأولياء بعد الأنبياء
والرسل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذين عملوا بكتاب الله وسنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم، ومن جاء بعدهم من القرون حتى أيامنا هذه ممن ينسب إلى الولاية،
ولا يكون ولياً لله حقاً إلا إذا تحقق في شخصه الإيمان والتقوى، واتبع رسول الله
صلى الله عليه وسلم واهتدى بهديه واقتدى به في أقواله
وأفعاله.

معاداة أولياء الله تعالى: إن كل من يؤذي مؤمناً تقياً، أو يعتدي عليه في ماله أو نفسه أو عرضه،
فإن الله تعالى يعلمه أنه محارب له، وإذا حارب الله عبداً أهلكه، وهو يمهل ولا
يهمل، ويمد للظالمين مداً ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، وقد وقع في بعض روايات الحديث
أن معاداة الولي وإيذاءه محاربةٌ لله، ففي حديث عائشة رضي الله عنها في المسند "من
آذى ولياً فقد استحل محاربتي".


أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى أداء الفرائض: وهذه الفائدة صريحة في قول الله تعالى في هذا الحديث:
"ما تقرب إليَّ
عبدي بشيء أحبَّ إليَّ مما افترضت عليه".


ومن الفرائض المقربة إلى الله تعالى عَدْلُ الراعي في رعيته سواء كانت
رعية عامة كالحاكم، أو رعية خاصة، كعدل آحاد الناس في أهله وولده، ففي الترمذي عن
أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أحب العباد إلى الله يوم
القيامة وأدناهم إليه مجلساً إمام عادل".


من أداء الفرائض ترك المعاصي: لأن الله تعالى افترض على عباده ترك المعاصي، وأخبر سبحانه أن من تعدى
حدوده وارتكب معاصيه، كان مستحقاً للعقاب الأليم في الدنيا والآخرة، وبهذا يكون ترك
المعاصي من هذه الناحية داخلاً تحت عموم قوله: "وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحب إلي
مما افترضت عليه".

التقرب إلى الله تعالى بالنوافل: ولا يحصل هذا التقرب والتحبب إلا بعد أداء الفرائض، ويكون بالاجتهاد في
نوافل الطاعات، من صلاة وصيام وزكاة وحج ...، وكف النفس عن دقائق المكروهات بالورع،
وذلك يوجب للعبد محبة الله، ومن أحبه الله رزقه طاعته والاشتغال بذكره
وعبادته.


ومن أعظم ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى من النوافل كثرة تلاوة
القرآن وسماعه بتفكر وتدبر وتفهم، ومن أعظم النوافل كثرة ذكر الله، قال تعالى:

{فاذكرُوني أذكرْكم}
[البقرة: 152].

أثر محبة الله في وليه: يظهر أثر محبة الله في وليه بما ورد في الحديث "فإذا أحببته كنت سمعه
الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها" وفي
بعض الروايات "وقلبه الذي يعقل به، ولسانه الذي ينطق به" .


قال ابن رجب: والمراد من هذا الكلام أن من اجتهد بالتقرب إلى الله
بالفرائض ثم بالنوافل قَرَّبه إليه ورَقَّاه من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان،
فيصير يعبد الله على الحضور والمراقبة كأنه يراه، فيمتلئ قلبه بمعرفة الله تعالى
ومحبته وعظمته، وخوفه ومهابته، والأنس به والشوق إليه، حتى يصير الذي في قلبه من
المعرفة مشاهداً له بعين البصيرة.


ومتى امتلأ القلب بعظمة الله تعالى محا ذلك من القلب كل ما سواه، ولم
يبق للعبد شيء من نفسه وهواه، ولا إرادة إلا لما يريده منه مولاه، فحينئذ لا ينطق
العبد إلا بذكره، ولا يتحرك إلا بأمره، فإن نطق نطق بالله، وإن سمع سمع به، وإن نظر
نظر به، وإن بطش بطش به. فهذا هو المراد بقوله : "كنت سمعه الذي يسمع به
...".


وقد ذهب الشوكاني إلى أن المراد: إمداد الرب سبحانه لهذه الأعضاء بنوره
الذي تلوح به طرائق الهداية وتنقشع عنده سحب الغَوَاية.

الولي مجاب الدعوة: ومن تكريم الله لوليه أنه إذا سأله شيئاً أعطاه، وإن استعاذ به من شيء
أعاذه منه، وإن دعاه أجابه، فيصير مجاب الدعوة لكرامته على الله تعالى، وقد كان
كثير من السلف الصالح معروفاً بإجابة الدعوة، كالبراء بن مالك، والبراء بن عازب،
وسعد بن أبي وقاص .. وغيرهم، وربما دعا المؤمن المجاب الدعوة بما يعلم الله الخيرة
له في غيره، قال : فلا يجيبه إلى سؤاله ويعوضه بما هو خير له، إما في الدنيا أو في
الآخرة، فقد أخرج أحمد والبزار وأبو يعلى بأسانيد جيدة، أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: "ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه الله بها
إحدى ثلاث:
إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة،

وإما أن يصرف عنه
من السوء مثلها".


ما يستفاد الحديث


عِظَم قدر الولي، لكونه خرج من تدبير نفسه إلى تدبير ربه تعالى، ومن
انتصاره لنفسه إلى انتصار الله له، وعن حوله وقوته بصدق
توكله.


أن لا يحكم لإنسان آذى ولياً ثم لم يعاجل بمصيبة في نفسه أو ماله أو
ولده، بأنه يسلم من انتقام الله تعالى له، فقد تكون مصيبته في غير ذلك مما هو أشبه
عليه، كالمصيبة في الدين مثلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 14, 2010 10:43 am

اللهم انى اسئلك الانس بقربك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 14, 2010 3:55 pm

جزاك الله خيرا معاذ
فالحديث يحمل الكثير من المعاني الجميلة و الإرشادات السامية

فكم نجد من الناس من يتلفظ بألفاظ سيئة عن العلماء وكم نجد من سخرية على المؤمنين ومن أراد أن يلتزم بشرع الله

وكثير من الناس يظن ان ما درسه وعرفه من علم في أي مجال حتى ولو بعيدا عن العلوم الشرعية انه بذلك أعلم من العلماء وانه يستطيع ان يجادل أهل العلم


يجب ان نتقي الله ونضع العلماء في مكانة عالية سواء اختلفنا او اتفقنا معهم لان اختلافنا معهم يمكن ان يكون نتيجة لقصر عندنا نحن


جزاك الله خيرا معاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الخميس أبريل 15, 2010 8:34 pm

الحديث داه مش قادره اوصف اد اييه بياثر فيا
كل ما اقرؤه بجد حديث كتيير مؤثر

جزاك الله كل خير ستاذ معاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يعجبني عنادي
من دموعي أصنع الإبتسامات
 من دموعي أصنع الإبتسامات
يعجبني عنادي


انثى
عدد المساهمات : 5002
العمر : 33
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Gmrup13019620151
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
النشاط : 6610
التقييم : 940

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1السبت أبريل 17, 2010 12:32 am

حديث رائع استاذ معاذ
ويحمل معانى كثيره
جزاك الله خيراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1السبت أبريل 17, 2010 10:02 am

جزانا واياك روز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1السبت أبريل 17, 2010 10:03 am

ربنا يبارك فيك ازهريه

ويثبتك ويوفقك وينجحك

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1السبت أبريل 17, 2010 10:05 am

عهود انت فين واخبارك ايه

يارب تكونى بخير

جزانا الله واياك خيراً كثيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BeeBooo
صاحب الطلة البهية
 صاحب الطلة البهية
BeeBooo


ذكر
عدد المساهمات : 11574
العمر : 35
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Fau0xw
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
النشاط : 14043
التقييم : 1869

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 3:28 pm

اللهم كن لنا سمعنا الذي نسمع به
وبصرنا الذي نبصر به وكن معنا في كل حال
جزاك الله كل الخير
اخي معاااااااااااذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1السبت أبريل 24, 2010 10:32 am

انه الايمان بيبو

وحلاوته وقدرته

اللهم بلغنا الدرجات العليا منه

جزانا واياك شريكى العزيز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاااك
صديق لامع
صديق لامع
ملاااك


انثى
عدد المساهمات : 7104
العمر : 33
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 410
احلى أكلة
النشاط : 9108
التقييم : 838

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 13, 2010 7:34 pm

جزاك الله خيرا وسدد خطاك
بانتظار الجديد
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 12:17 pm

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 483706
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 03, 2011 4:42 pm

بجد الحديث اتأثر في بجد

وبحب كتيييييييييييييييرا اسمعه واقراه والله

يارب تقبل كا اعمالنا يارب تقرب منااااااااااااااااااااااا ولاتحرمنا بفضلك وكرمك ورحمتك يارب

بجد رااااااااااااائع وجميل

بارك الله فيك

جزاك الله كل خيييييييييييييير يا استاذ معاذ

ابداااااااااااااع انت بلا حدوووووووود والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الخميس مايو 05, 2011 11:41 am

انه السهل الممتنع ابنت العزيزة

وفى حدود علمى انه من الاحاديث القدسيه

************

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- من كان مؤمناً تقياً كان لله وليَّاً أخذه
من الآية: (الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) [يونس:63]
"فَقَدْ" هذا
جواب الشرط "آذَنْتُهُ ِبالحَرْبِ" أي أعلنت عليه الحرب، وذلك لمعاداته أولياء
الله.
"وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِيْ بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلِيَّ مِمَّا
افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ" ولكن الفرائض تختلف كما سنبين إن شاء الله في الفوائد،
إنما جنس الفرائض أحب إلى الله من جنس النوافل.
"وَلاَ يَزَالُ عَبْدِيْ
يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ" لايزال:هذا من أفعال
الاستمرار،أي أنه يستمر يتقرب إلى الله تعالى بالنوافل حتى يحبه الله عزّ وجل،و
(حتى) هذه للغاية، فيكون من أحباب الله .





"فَإِذَا
أَحْبَبتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِيْ يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِيْ يُبْصِرُ
بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِيْ
بِهَا"
قوله: "كُنْتُ سَمْعَهُ" من المعلوم أن الحديث ليس على ظاهره، لأن سمع
المخلوق حادث ومخلوق وبائن عن الله عزّ وجل، فما معناه إذن؟
قيل: معناه أن
الإنسان إذا كان وليّاً لله عزّ وجل وتذكر ولاية الله حفظ سمعه، فيكون سمعه تابعاً
لما يرضي الله عزّ وجل.
وكذلك يقال في بصره، وفي: يده، وفي: رجله.
وقيل:
المعنى أن الله يسدده في سمعه وبصره ويده ورجله، ويكون المعنى: أن يُوفّق هذا
الإنسان فيما يسمع ويبصر ويمشي ويبطش. وهذا أقرب، أن المراد: تسديد الله تعالى
العبد في هذه الجوارح.
وقوله: "وَلَئِنْ سَأَلَنِيْ لأَعْطيَنَّهُ" هذه الجملة
تضمنت شرطاً وقسماً، السابق فيهما القسم، ولهذا جاء الجواب للقسم دون الشرط، فقال:
لأَعْطِيَنَّهُ .
وقد قال ابن مالك - رحمه الله- :
واحذفْ لدى اجتماع شرط
وقسم جوابَ ما أخّرت فهو ملتزم
يعني إذا اجتمع شرط وقسم فاحذف جواب المتأخر،
ويكون الجواب للمتقدم، فهنا الجواب للمتقدم الذي هو القسم لأنه أتى مقروناً
باللام.
"وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي" أي طلب مني أن أعيذه فأكون ملجأ له
"لأعِيذَنَّهُ" فذكر السؤال الذي به حصول المطلوب، والاستعاذة التي بها النجاة من
المرهوب، وأخبر أنه سبحانه وتعالى يعطي هذا المتقرب إليه بالنوافل ماسأل، ويعيذه
مما استعاذ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1الجمعة مايو 06, 2011 4:04 pm

رااااااااااائع جدا والله
بوركت يا استاذ معااذ
بجد اضااااااافتك راااااااااااااائعة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1السبت مايو 07, 2011 11:18 am

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Ahlasa10
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)   من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون) Icon_minitime1السبت مايو 07, 2011 9:31 pm

جزانا واياك خير الجزاء ان شاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاربعون النوويه( الحديث الثامن والثلاثون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة -
انتقل الى: