احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شكر و تحيه

اذهب الى الأسفل 
+5
AMR
BeeBooo
انين الورد
نسمه شموخ
منة الله الازهريه
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منة الله الازهريه
بــراءة عقــــــل
 بــراءة عقــــــل
منة الله الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2362
العمر : 30
الاوسمة: : شكر و تحيه Gmrup13019620151
شكر و تحيه Crown10
النشاط : 2894
التقييم : 430

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 09, 2010 11:03 pm

أولا أحب أشكر جميع القائمين على المنتدى ثانيا أحب أسأل سؤال أتمنى الكل يعرفنى على نفسه ثم يجوبنى على السؤال ده علشان أنا جديده فى المنتدى ثالثا السؤال من الأفضل الى الله مؤمن عاصى أم كافر شكر و تحيه 428668 وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه شموخ
أغلى سلمى
أغلى سلمى
نسمه شموخ


انثى
عدد المساهمات : 10862
العمر : 33
الاوسمة: : شكر و تحيه Gmrup12991307581
شكر و تحيه Gmrup12990575271
النشاط : 11756
التقييم : 2197

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 12:09 am

اهلا وسهلا بك منه الله ازهريه
منوره المنتدى
بنتظار مشاركتك معانا
ومعاكي سلمى
بالنسبه لسوالك
اقتباس :
السؤال من الأفضل الى الله مؤمن عاصى أم كافر
اكيد المؤمن العاصي
المؤمن العاصي وإن عذب بالنار فإنه لا يلقى فيها
إلقاء الكفار، ولا يبقى فيها بقاء الكفار، ولا يشقى فيها شقاء الكفار،
ومعنى ذلك أن الكافر يسحب على وجهه إلى النار، ويلقى فيها منكوسا في
السلاسل والأغلال والأنكال الثقال.

والمؤمن العاصي إذا
ابتلي بالنار فإنه يدخل النار كما يدخل المجرم في الدنيا السجن على
الرِّجْل، من غير إلقاء وتنكيس، ومعنى قوله "لا يلقى في النار إلقاء
الكفار": أن الكافر يُحْرَقُ بدنه كله، كلما نضج جلده بُدل جلدا غيره؛
ليذوق العذاب، كما بينه الله في كتابه في قوله تعالى:
شكر و تحيه B2
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا
نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا
الْعَذَابَ شكر و تحيه B1

. ويدل هذا على انه افضل من الكافر بمراتب
والله اعلم وبنتظار اراء الباقيه

وراي الاستاذ معاذ خصوصا

سيقدم لنا الاجابه المفيده ان شاء الله


عموما منوره المنتدى مره تانيه

شكر و تحيه 59097
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
نسمه شموخ
أغلى سلمى
أغلى سلمى
نسمه شموخ


انثى
عدد المساهمات : 10862
العمر : 33
الاوسمة: : شكر و تحيه Gmrup12991307581
شكر و تحيه Gmrup12990575271
النشاط : 11756
التقييم : 2197

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 1:09 am

جزاك الله خير انين
وربنا يوفقك بامتحان بكره


شكر و تحيه 182640

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BeeBooo
صاحب الطلة البهية
 صاحب الطلة البهية
BeeBooo


ذكر
عدد المساهمات : 11574
العمر : 35
الاوسمة: : شكر و تحيه Fau0xw
شكر و تحيه Empty
النشاط : 14043
التقييم : 1869

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 1:17 am

منووورة المنتدى
منــــة الله
ويارب تفيدي وتستفيدي معااانا
وانا اخووكي محمـــود
---------
بالنسبة لسؤالك بصراحة ما اعرفش ..
واعتقد في الاجابات اللي قبلي فيها افادة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMR
أغلى عمرو
 أغلى عمرو
AMR


ذكر
عدد المساهمات : 12908
العمر : 33
الاوسمة: : شكر و تحيه Fau0xw
شكر و تحيه Empty
النشاط : 4871
التقييم : 637

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 5:23 am

منورانا يا منة

انا عمرو عبد الرحمن
بدرس هندسة

عجبنى جدا سؤالك يا منة
سؤال جميل فعلا

بصى يا منة انا فى راى
ليه تشغلى نفسك بقضية هو المؤمن العاصى احسن ولا الكافر طيب المؤمن النص نص هيدخل الجنة على طول ولا الاول يدخل النار طيب .... طيب ...

فهمتى قصدى
ماتشغليش نفسك بالقضية دة
القضية اللى تشغلى نفسك بيها ازاى اكون مؤمن قوى
مثلا من الذوب اللى كتير من الناس بتقع فيها الغيبة والسب والامتناع عن غض البصر
القضية ازاى انتى تكون مش بتقى فى الذنوب دة
برضو القضية ازاى احفظ قرآن وادرس الاسلام واعرف التاريخ الاسلامى العظيم وفى نفس الوقت دة ماياثرش على دراستك سواء انتى فى كلية عملية او نظرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : شكر و تحيه Crown10
شكر و تحيه Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 3:29 pm

اييه يا منه البدايات الجامده موووووووت دى

منه يا جماعه صاحبتى تقدرو تقولوا كده من كى جى
الغاااااااااية ثانوى فى معهد واحد الحمد لله

ومنه من اطيب الناس فى الدنيا كلها بجد وربنا وحده يعلم انها مش مجامله

ان شاء الله هتستمتعى جدااااااااا معانا
منوووووووووووره يا اجمل منه شكر و تحيه 932682
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : شكر و تحيه 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 4:53 pm

منووووووووووووووورة يا منة المنتدى و أنا حسيت على طول انك صاحبة أزهرية

يارب يكون عجبك المنتدى

روز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : شكر و تحيه 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1السبت يوليو 10, 2010 5:01 pm

ده ما جاء بالرابط اللي وضعه لنا أنين جزاه الله خيرا


الفرق بين
المؤمن العاصي الذي يعذب في النار والكافر


وكان شيخنا
سهل بن محمد -رحمه الله- يقول: المؤمن المذنب وإن عذب
بالنار فإنه لا يلقى فيها إلقاء الكفار، ولا يبقى فيها بقاء الكفار، ولا
يشقى فيها شقاء الكفار، ومعنى ذلك أن الكافر يسحب على وجهه إلى النار،
ويلقى فيها منكوسا في السلاسل والأغلال والأنكال الثقال.
والمؤمن
المذنب إذا ابتلي بالنار فإنه يدخل النار كما يدخل المجرم في الدنيا السجن
على الرِّجْل، من غير إلقاء وتنكيس، ومعنى قوله "لا يلقى في النار إلقاء
الكفار": أن الكافر يُحْرَقُ بدنه كله، كلما نضج جلده بُدل جلدا غيره؛
ليذوق العذاب، كما بينه الله في كتابه في قوله تعالى: شكر و تحيه B2
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا
نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا
الْعَذَابَ شكر و تحيه B1 .
وأما
المؤمنون فلا تلفح وجوههم النار، ولا تُحرِق أعضاء السجود منهم، إذ حرم
الله على النار أعضاء سجوده، ومعنى قوله: "لا يبقى في النار بقاء الكفار":
أن الكافر يخلد فيها ولا يخرج منها أبدا، ولا يُخلِّد الله من مذنبي
المؤمنين في النار أحدا، ومعنى قوله: "ولا يشقى في النار شقاء الكفار": أن
الكفار يؤيسون فيها من - رحمة الله ".
وفي النسخة الثانية:
ييئسون.
ولا يرجون راحة بحال، وأما المؤمنون فلا
ينقطع طمعهم من رحمة الله في كل حال، وعاقبة المؤمنين كلهم الجنة؛ لأنهم
خلقوا لها وخلقت لهم، فضلا من الله ومنة.
هذا الكلام الذي نقله المؤلف -رحمه الله- عن شيخه سهل بن محمد + -رحمه الله- يبين
فيه الفرق بين المؤمن العاصي الذي يعذب في النار والكافر، قال: بينهما فروق
ثلاثة:
الفرق الأول: أن الكافر إذا دخل النار يُلقى
منكسا على رأسه، أي: يدفع ويلقى منكسا شكر و تحيه B2
فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ
شكر و تحيه B1 فيؤتى به ويقذف في النار على أم رأسه، ويدخل في سلسلة من
النار، شكر و تحيه B2
ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ شكر و تحيه B1 . أما
المؤمن يدخلها على رِجله، مثل السجين الذي يدخل في الدنيا، يدخلها وهو
يمشي على رجله، فكذلك يمشى على رجله ويدخل النار، أما الكافر ينكس فيها
تنكيسا على أم رأسه، يلقى فيها، ويقذف فيها قذفا، نسأل الله العافية.

الفرق الثاني:
أن
الكافر تغمره النار من جميع الجهات، وتحرق بدنه، يُصْلَوْنَ فيها، أما
المؤمن فهو لا تغمره من جميع الجهات، بل تلهبه النار على حسب أعماله، تلهبه
لهبا، قد تصل النار إلى ركبتيه، أو إلى كعبيه، أو إلى حقويه، على حسب
المعاصي، أما الكفرة من جميع الجهات، تغشاهم النار شكر و تحيه B2

لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ
شكر و تحيه B1 يُصْلَوْنَ من جميع الجهات.
الأمر الثالث: أن الكافر ييئس من رحمة الله،
ليس له طمع في أن يخرج من النار، بل هو يائس -والعياذ بالله- آبد الآباد،
وأما المؤمن فإنه لا ييئس، بل يرجو، يرجو رحمة الله، ويرجو الخروج من
النار؛ لأن دخوله مؤقت؛ لأن المؤمن الموحد أصله، أنه من أهل الجنة، خُلق
للجنة.
لكن هذه المعاصي خبث لا بد أن
يُطهَّر منها، منهم من يُطهَّر منها بعفو الله، فإذا عفا الله عنه طهر
منها، وإذا لم يعف الله عنه فلا بد أن يطهر بالنار، تُطهر مثل النجاسة التي
تصيب الثوب والبدن، لا بد من غسلها، فنجاسة المعاصي تُغسل بالنار إذا لم
يعف الله عنها، حتى يطهر، فإذا طهر أُخرج منها، بشفاعة الشافعين أو برحمة
أرحم الراحمين. أبو الطيب -رحمه الله- يقول: إن الفرق بين دخول
الكافر ودخول المؤمن من ثلاثة أوجه، يقول: وكان شيخنا الإمام أبو الطيب
-رحمه الله- فيقول: المؤمن المذنب وإن عذب بالنار فإنه لا يُلقى فيها إلقاء
الكفار، ولا يبقى فيها بقاء الكفار، ولا يشقى فيها شقاء الكفار، ومعنى ذلك
أن الكافر يُسحب على وجهه إلى النار، ويُلقى فيها منكوسا في السلاسل
والأغلال والأنكال والثقال. والمؤمن المذنب إذا ابتلي بالنار فإنه
يدخل النار، كما يدخل المجرم في الدنيا السجن على رجله، أما الكافر ينكس
على أم رأسه، فالمؤمن العاصي يدخل النار على رجله من غير إلقاء وتنكيس. ومعنى
قوله: "لا يلقى فيها إلقاء الكفار": أن الكافر يحرق بدنه كله، جميع
الجهات، وكلما نضج جلده بُدِّل جلدا غيره ليذوق العذاب، كما بين الله في
كتابه في قوله عز وجل: شكر و تحيه B2
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا
شكر و تحيه B1 يعني من جميع الجهات شكر و تحيه B2
كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا
لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ شكر و تحيه B1
وهذا تبديل تجديد، يعني يجدد الجلد، ولا يؤتى بجلود أخرى بل نفس الجلد يجدد
ويبدل، كلما نضج جُدِّد من جديد حتى يستمر في العذاب -نسأل الله السلامة
والعافية-. وأما المؤمنون فلا تلفح وجوههم النار، ولا تحرق أعضاء
السجود، بينما الكافر تلفح وجهه النار، فالمؤمن المصلي، لا تأكل النار موضع
السجود، الجبهة واليدين والركبتين، ولكن تأكل بقية جسده، أما الكافر تلفحه
النار من جميع الجهات -نعوذ بالله-. ولهذا قال المؤلف: "وأما
المؤمنون فلا تلفح وجوههم النار، ولا تحرق أعضاء السجود منهم، إذ حرم الله
على النار أعضاء سجوده"، ولهذا جاء في الحديث الصحيح المتفق عليه شكر و تحيه H2 وحرم الله على النار أن تأكل أثر السجود
شكر و تحيه H1 وفي اللفظ الآخر: شكر و تحيه H2 كل ابن آدم تأكله النار إلا أثر السجود
شكر و تحيه H1 ومعنى قوله: "لا يبقى في النار بقاء الكفار": أن الكافر يخلد
فيها ولا يخرج منها أبدا، ولا يخلد الله المذنب من المؤمنين في النار أحدا،
فالكافر مخلد، خلودا مؤبدا، والمؤمن العاصي لا يخلد، وإن خُلِّد طال مكثه.
فبعض العصاة يطول مكثهم، لكن يخلد خلودا مؤمدا أي: له أمد ونهاية
بينما خلود الكفار خلود مؤبد لا نهاية له، فخلود المؤمنين خلود مؤمد له
نهاية ولهذا قال الله تعالى في القاتل يخلد خالدا فيها. فالخلود
خلودان: 1- خلود مؤبد، لا نهاية له، هذا خلود الكفرة. 2-
والثاني خلود مؤمد، له أمد ونهاية وهذا خلود العصاة الذين اشتدت جرائمهم،
أو كثرت. ولهذا قال المؤلف: "ومعنى قوله: لا يشقى بالنار شقاء
الكفار أن الكفار ييئسون فيها من رحمة الله، ولا يرجون راحة بحال، وأما
المؤمنون فلا ينقطع طمعهم من رحمة الله" -يعني المؤمنون العصاة الذين دخلوا
النار- فلا ينقطع طمعهم من رحمة الله في كل حال، وعاقبة المؤمنين كلهم
الجنة، فالنهاية في الجنة، لأنهم خلقوا لها وخلقت لهم، فضلا من الله ومنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منة الله الازهريه
بــراءة عقــــــل
 بــراءة عقــــــل
منة الله الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2362
العمر : 30
الاوسمة: : شكر و تحيه Gmrup13019620151
شكر و تحيه Crown10
النشاط : 2894
التقييم : 430

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1الأحد يوليو 11, 2010 8:28 pm

اخب اشكر الجميع على الردود الجميله اللى قلوها وخاصة طبعا صحبتى الجميله العزيزه على قلبى جدا ازهريه وكمان انا دعتلك يا أستاذ محمود ويا رب يكون دعائى استجاب و اتوفقت فى امتحانك ..... ودلوقتى ليه سؤال جديد و اتمنى يكون ليه اجابه برده وهوه كيف يكون المسلم مسير و مخير بنفس الوقت ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marmar
صديق لامع
صديق لامع
marmar


انثى
عدد المساهمات : 2956
العمر : 29
الاوسمة: : شكر و تحيه Gmrup13019620151
شكر و تحيه Gmrup12991372831
النشاط : 1584
التقييم : 164

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1الإثنين يوليو 12, 2010 10:07 pm

منورة المنتدى منة

واكيد مش بتبالغى ازهرية لانك جميلة واكيد صحبتك حتكون زيك

انا اميرة

بالنسبة لسؤالك الاول انا متهيألى المؤمن العاصى حيكون احسن عند ربنا من الكافر الذى لم يؤمن به

اما سؤالك التانى الحقيقة مش فهماه

منورة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منة الله الازهريه
بــراءة عقــــــل
 بــراءة عقــــــل
منة الله الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2362
العمر : 30
الاوسمة: : شكر و تحيه Gmrup13019620151
شكر و تحيه Crown10
النشاط : 2894
التقييم : 430

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 16, 2010 3:07 pm

بصراحه يا مرمر انا مش هقدر اشرحلك السؤال لكن هجوبلك عليه .......يعتبر الانسان مخير و مسير فى نفس الوقت وايضا مخير فى حدود التسير فمثلا الطالب مخير انه يخش كلية طب أو هندسه اذا كان مجموعه كبير ..ومسير فى القدر زى المرض ..و مخير فى حدود التسير زى الطالب اللى فات جاب مجموع قليل فهو مجبور انه ما يخشش الكليه اللى عايزها . هذا هو التفسير الوحيد اللى عندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منة الله الازهريه
بــراءة عقــــــل
 بــراءة عقــــــل
منة الله الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2362
العمر : 30
الاوسمة: : شكر و تحيه Gmrup13019620151
شكر و تحيه Crown10
النشاط : 2894
التقييم : 430

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1الجمعة يوليو 16, 2010 3:59 pm

ومع ذلك هو يخبار الكليات التى تناسب مع مجموعه وفى هذه الحاله يعتبر المجموع فرض عليه السير و الاختيار فى نطاق هذا الفرض شكر و تحيه 273597
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مواطن مصري
فكر هندسي مميز
فكر هندسي مميز
مواطن مصري


ذكر
عدد المساهمات : 4199
العمر : 46
الاوسمة: : شكر و تحيه N3s96310
شكر و تحيه 2pg96479
النشاط : 5069
التقييم : 939

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1الخميس يوليو 22, 2010 1:04 am

ما شاء الله عليكي . منة الله

سعدااااااااء بوجودك جدا .. ويارب تكوني مبسوطة معانا

واكيييييد بودي اشارك في حوار اسئلتك القوية ..

لكن خليني اجاوب اول سؤال مؤقتا ..

انا حسام وعندي بنوتة صغيرة اسمها سلمي

وطبعا لازم اكرر الشكر لازهرية ( آية ) .. علي هداياها

لانها مثال يحتذي

وصديقاتها بمشيئة الله علي نفس المستوي

اهلا وسهلا بيكي منة الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منة الله الازهريه
بــراءة عقــــــل
 بــراءة عقــــــل
منة الله الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2362
العمر : 30
الاوسمة: : شكر و تحيه Gmrup13019620151
شكر و تحيه Crown10
النشاط : 2894
التقييم : 430

شكر و تحيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر و تحيه   شكر و تحيه Icon_minitime1الإثنين أغسطس 16, 2010 10:39 pm

اشكرك استاذ حسام على مرورك الرائع و يا رب فعلا بجد تكون اسئلتى كويسه و ربنا يخليلك سلمى ياااااااااااااااااااااااااااارب شكر و تحيه 878834
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شكر و تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب :: أحلــــــــى أصحــــــــاب :: تعـــــــــــارف الأصحــــــــاب-
انتقل الى: