طالبة عفو الرحمن زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
عدد المساهمات : 5925 العمر : 31 الاوسمة: : النشاط : 7566 التقييم : 850
| موضوع: هل تجيد فن الحوار مع الاخرين السبت أكتوبر 02, 2010 10:54 am | |
| هل تجيد فن الحوار مع الآخرين ؟؟!
أخي العزيز أختي العزيزة ..لا تتعجبي من هذا السؤال ولا تتعجلي الإجابة ..فقبل أن تجيبي بـ(نعم مع الكل) مهلاً ... مهلاً لم أقصد بالحوار مع الآخرين هنا القدرة على التحدث والتخاطب معهم ..لأنه وبكل سهولة حتى الطفل يستطيع ان يتحاور مع والديه بل ومع الآخرين أيضاً.. إنما المقصود هنا .. هل تستطيع ان تعبر عما بداخلك ويستطيع الآخرين تفهم ذلك ..
لأكون أكثر وضوحا .. تخيلوا معي أن أحدكم في سجن .. عفوا قد تكون هذه الكلمة مثيرة للغاية .. إذن فالنقل في غرفة بلا نوافذ ولا أبواب (غرفة الحوار المغلق) ومعك فيها شخص تستطيع أن تتحدث معه أ ومعها لكن وللاسف لا يستطيع أن يتحدث أوتتحدث هي معك .. بمعنى.. لا يستطيع ان يتفهم المغزى من وراء الكلمات .. ولا الرغبات .. ولا الحاجات .. بل ولا المبادئ التي تؤمن بها ..والمعتقدات والعادات التي تميل إليها .. وذلك لإختلاف الثقافات أو لأي سبب آخر . السؤال الذي يطرح نفسه هنا ..... هل تستطيع أن تدير الحوار معه او معها في تلك الغرفة ؟؟؟ اتوقع ان الجواب في مثل هذه الظروف بـ (لا )
فالننقل الكاميرا الآن إلى الحياة العامة ..بعيدا عن تلك الغرفة المحدودة الابعاد.. كم من شخص تستطيع ان تتحاور معه وتتفهم وجهه نظره في جوانب متعددة . وكم من شخص من خلال الحديث معه تستطيع أن تتفهم جوانب شخصيته وتتعرف على ما يحتاج إليه .. وفي المقابل كم من شخص تميل للحوار معه لأنه يتفهمك ويفهم وجهة نظرك في الامور بل ويتفهم بعد النظر لديك في أي أمر ما ...
ارجوا الإجابة لكن لا تنسوا زيارة (غرفة الحوار المغلق )
أتوقع ان العدد محدود بلا شك ؟؟ الخلاصة (أصعب ما يكون في الحياة من وجهة نظر خاصة أن يكون القليل بل والقليل جدا هم من تستطيع التحاور معهم )
ختاما :هذه وجهة نظر قابلة للصواب والخطا ..واعتذر لأني جعلت من منتدانا العظيم ساحة للبوحhamitay27-06-2005, 01:50بصراحة ان الخطا والصواب وهما اهم شيء في الحياة امر نسبي من شخص لاخر
فما بالك في المسائل الاخرى فتحديد مدى اقتناع الطرف المقابل برايك اكثر نسبية فقد يكون شخصا ما يبدي تفهما وادراك بل وتايدا لما تقوله فقط لانهاء الحوار ليس الا بينما يناقضك شخص اخر فقط لانه لا يحبذ كلامك بغض النظر عن ماهيته ان ادارة الحوار تصعب مع من نختلف عنهم في كل شيء بل تكاد تكون مستحيلة وتبدا المسالة تتيسر وتصبح اكثر سهولة كلما كثرة نقاط التلاقي بين المتحاورين وتصبح ممتعة وسلسة عندما تكون مسائل التفاق اكثر من نقيضاتها
وهكذا دواليكمسافر27-06-2005, 19:28الحوار له أساليبه وله فنونه الخاصة و الكيّس دوماً يحاول أن يصنع من الليمونة الحامضة عصيراً حلواًقطرة ندى27-06-2005, 23:14العضو الرائع Hamitay أشكر لك ردك القيم وأنا معك في أن هناك صنف (يمشيك في الكلام ) لكن لن تعيره اهتمام لأنه لا يعنيك ..لكن ماذا عن من هم ضمن قائمة اهتمامك ..ما هي ردة الفعل لديك عندما لا تتوافق معهم ..بل يجارونك لا لشئ سوى لإنهاء الحوار فقط .. أما بالنسبة لمشرفنا القدير .. عفوا أنا لا أقصد هنا الحوار العام الذي يهدف إلى التثقيف عادةً..كتلك المحاضرة التي تلقى على الملأ ..بل أقصد الحوار الخاص والخاص بمن هم محور أهتمامك .. وشكرا للردبائع البسمات28-06-2005, 14:04الحمدلله
حين قرات الموضوع عزمت على كتابة رد وافر عن كيفية التحاور مع من نختلف معهم كلية او كلا او جزئية او جزءا .. لكن ردك على الاخ الفاضل مسافر احجم عزمي فقد قلت : انك تقصدين بالحوار الحوار الخاص
وهنا اراك وقعت فيما طرحت وهو انه لديك شي اردت ايصاله الينا ولكننا لم نفهمه .. وقد يكون الخلل منا او منك او من كلينا فهلا بينت لنا ما نوع الحوار الذي تقصدين .. ولو ذكرت لنا مثالا عليه لاغنى عن كل بيان فالحوار مع الاخر يختلف باختلاف العوامل التي هيئت الحوار حتى ولو كان قريبا او مهتما به قد يكون اقل منك ثقافة وفكرا وفهما وهذا له اسلوب خاص قد يكون اكثر منك ثقافة وفكرا وفهما وهذا له اسلوب خاص قد يكون مساويا لك ثقافة وفكرا وفهما وهذا له اسلوب خاص وبين كل واحد من هؤلاء العديد ممن يحمل مفاهيما وثقافات وافكار متفاوتة ولا يمكن اقامة حوار اذا لم يوجد جسر يربط بين افكار المتحاورين وغاية مافي الامر مناوشات ومقاذفات واستعراض لاراء دون .. نتيجة ملموسة .. اورؤية مدروسة فموضوعك من وجهة شخصية جمع شيئين كيفية اقامة حوار مع وجود العقبات والذي عبرت عنه بـ( الغرفة المغلقة ) كيفية ادارة الحوارحين يكون المتحاور ممن تهتم لامره والذي فهمته من معرض ردك على اخينا مسافر انتظر ايضاحك الحمدللهقطرة ندى02-07-2005, 02:47أخي القدير ..بائع البسمات ..
في البدأ ..لقد بعتني الكثير من البسمات إعجاباً بردك...لكن دون مقابل ..فلك الشكر بعد شكر الله ..وعذراً لتأخر الرد ..
ومن ثَم ..ردك يا أخي يتضمن فكراً عالياً وثقافة أعلى وخبرة وثيقة لا يستهان بها ..فحاشاك من الخلل وسوء الفهم للأمر الجلل..
لذا..أردت أن اسرد بعض الأمثلة لحوارات مسدودة في(غرفة الحوار المغلق ) على سبيل المرور فقط لا الحصر ..
فمثلاً..شاب تشادي يريد أن يكمل مشوار تعليمه ..وفي الجانب الآخر هناك من يحثه إلى مشروع (إكمال نصف الدين ) وما أجلّه من مشروع..
حاول هذا الشاب التحاور مع والديه .. وأسرته .. بل والمجتمع الصغير بأسّره ..وحاول أن ينقل إليهم وجهة نظره في الموضوع وهي أن تحمل المسؤولية يكون مع القدرة التي من وجهت نظره أيضاً .. هي العلم ...
فما نتيجة هذا الحوار يا أخي وهل يستطيع التحاور معهم بنتيجة ؟؟!!..
مثال آخر ..فتاة أو شاب لا يريد أن يكون تابعاً بلا بصيرة وبلا رأي فأراد أن يغير مسار حياته العملية ولا يريد أن يكون تابعا لبني جنسه في مجال العمل. فهذا الشاب لا يريد أن يكون ( ......) وتلك الفتاة لا تريد أن تعمل (.........)
لماذا ..لأن كلاهما وبإختصار يحاول الوصول إلى وضع مادي وإجتماعي أفضل ..فبذلا ما يستطيعان لكن كان المجتمع بالضد ..(لأنهما يحيدان عن المسار) ..حاولا أن يتحاورا مع الكل ..لكن ما هي نتيجة هذا الحوار ..وما هي الضغوط التي سيمارسها الكل عليهم ؟؟!!..وهل سيعود هو (.......) وهي (..........) ..
أنا هنا لا أعيب الأعمال مهما كانت.لأني منها وإليها ...ولكن؟!
مثال أخير ... فتاه أوشاب حاول أن يختار شريك حياته من منطلق أفكار خاصة ..يراها داعمه لإنشاء منزل سعيد ...وأجيال نافعة ..لكن حتى هنا المجتمع له دوره ..فاختار المجتمع ..ولم يختار ..
فكان الصراع بين آمال رسمت وتخيلات لمستقبل أكثر تحضراً وبين واقع صعب باختلاف الأفكار ..فكيف سيكون الحوار ...
أما الآن... فأتركك مع تخيل هذه الأمثلة كلاً في مسرح خاص لأن كلاً منها يمثل دراما شكسبيرية مختلفة (حزن- أمل - طموح- وقيود)
ختاماً :ذكرت في ردك (أن الحوار مع الآخر يختلف باختلاف العوامل التي هيئت الحوار حتى ولو كان قريبا أو مهتما ) ثم ذكرت ثلاث نماذج مختلفة من حيث الثقافة والفكر ..أرجوا أن استفيد من خبراتك وثقافتك في كيفية التحاور مع كل منهم ..
أتشوق لردك ..بائع البسمات07-07-2005, 15:17الحمدلله
ما ذكرته من أمثلة تجسد مشاكل اجتماعية أسرية ومن المسببات لهذه المشاكل انقطاع سبل الحوار واعتقد أنها راجعة إلى سبب رئيسي وهو
البون بين الثقافتين
ثقافة الآباء والأجداد من جهة وثقافة الأولاد والأحفاد من جهة أخرى فمع أن المدة الزمنية لوجود مثل هذا البون قصيرة إلا أن العالم في آخر عشرين سنة شهد قفزة ثقافية كبيرة وسرعة في التطور الفكري والحضاري مما أدى إلى وجود خيط من فراغ
بين الآباء والأبناء .. وبين الأغنياء والفقراء .. وبين العامة والعلماء ..
وأقول خيط لسهولة التغلب عليه وتخطيه وفراغ لان القفزة لتجاوزه ستكون صعبة لمن لم يدرك انه مجرد خيط ... خيط من فراغ ولكي نصل إلى علاج هذه المشكلة نحتاج إلى عمل امة بكاملها وهذا مالا يتوفر في هذا الوقت .. فهو زمان ولدنا فيه فلا حل لكثير من المشاكل إلا بالعمل على حلها دون ترقب النتيجة
والآن مع وقفة مع الأمثلة حتى يفهم كل طرف الآخر لابد من أن يكون كلا الطرفين قابلا للاستقبال والإرسال معا لكن حين يدخل طرف الحوار بفكر الإرسال فقط يحدث سوء الفهم ويحمل الكلام على محمل شخصي وحين يدخل الحوار بفكر الاستقبال فقط يفقد الطرف الآخر قيمة حواره لديه مما يؤدي إلى فشل الحوار وهذه الأمثلة لا تخلو نتيجتها من ثلاثة أحوال : 1_ أن يقنعهم بوجهة نظره وقراره وهذا لا إشكال فيه
2_ أن يرفضوا مطلبه رفضا لا حيلة معه وهذا لا حل ايجابي له إلا الرضوخ
3_ أن يحتمل الأمر الأخذ والرد وهنا تأتي براعة المحاور
ولا بد من التحرر من بعض الأفكار والتخلق ببعض السلوكيات حتى تنجح في حوارك وتصل إلى النتيجة المرجوة منها : * اقنع نفسك بقدرتك على إقناع غيرك فمن يؤمن بأنه يستطيع زحزحة الجبل سيزحزحه أما من لا يؤمن بذلك فلن يستطيع فالإيمان يفجر طاقات العمل وعدم اليقين قوة سلبية وغالب شبابنا حين يقدم على فكرة الدراسة قبل الزواج أو العكس تجده يقدم وفي قرارة نفسه أن أهله سيعارضون تفكيره وهذا هو عين الخطأ إذ إن هذا الشك حين يصل إلى العقل يبدأ بوضع الأسباب التي تدعم هذا الشك فيضمر استعداد مسبقا بالفشل في إقناع غيره لأنه بكل بساطة هو من يحتاج إلى إقناع . * استخدم مرونة الإقناع ( التضحية ) لا بد من تقديم بعض التنازلات الثانوية حتى يشعر انك معه ولست ضده . * أنا طوع أمركم .. رد إليهم الفضل وبين لهم ثقتك برأيهم وفكرهم حتى يؤمن جانب خروجك عليه . * فكر بعقله ... وإياك وإجباره على الاقتناع بفكرك فأنت بهذا تقف ضد الطبيعة البشرية . * اجعله يفكر بعقلك واليك هذه القصة للتوضيح : رئيس حكومة كان إذا احتاج إلى موظف جمع مستشاريه وطلب ترشيهم لشخص لشغل المنصب فكلما اقترحوا اسما أثنى عليه ثم أردفه بضعف معين في جزئية حتى يصلوا إلى الاسم الذي يريده هو فيشكرهم على حسن اختيارهم وفي الحقيقة يشكرهم على حسن اختياره هو لا هم . * وأخيرا مبدأ سقراط التحكم والتولد أعط فرصة للتحدث والتكلم والإدلاء بالآراء والأفكار فتعرف وجهة النظر ومحل الخلاف ونقاط الضعف فتكون نقاط قوة لك . وطرق الإقناع كثرة جدا لا يمكن حصرها لأنها ليست علما يدرس ولا مواعظ تحفظ إنما هي سحر ينبع من داخل الإنسان فيؤثر على المحيط خارجه وكل واحدة من هذه الأمثلة تحتاج إلى طرق خاصة في الإقناع .. والإقناع لا يقتصر على إجادة الحوار بل لا بد من الأسباب التي هيئته وهذا ما سالت عنه من الأسباب الدخول من الباب كأن يقصد بفكرته شخصا يثق برأيه وحكمته فيكون سندا له وكلما تقارب العمر كلما تقارب الفكر .. وليس شرطا .. فحين يعرض فكرته على العائلة مع تأييد فرد من افرادها لا شك أن ذلك سيكسبه قوة فكيف لو كان الفرد اثنان أو ثلاثة وهلم جرا ومنها اختيار الوقت المناسب فيتجنب حال غضب أو حزن أو انشغال لان النفس أكثر استعدادا لقبول المخالف في حال الفرح مما هي عليه في حالٍ غيرها ومنها كسب ثقة العائلة قبل عرض الفكرة فبعض الأولاد مفضل لدى العائلة بسبب خلقه ودينه فلا يعقل أن يسوء دين وخلق الإنسان ثم يطلب من غيره أن يثق برأيه .. وهي كثيرة وكما قلت مسبقا ترجع إلى إبداع الشخص في إقناع غيره وهناك شي يجب أن نضعه نصب أعيينا إلا وهو الرضا بالقضاء فلا بد أن نرضى بالقضاء وألا نرجع أسباب الفشل إليه بل هي حكمة الله وارادته وهي خير لنا لو كنا نعلم .
ذكرت في آخر حديثك أربعة أمور واسمح لي ان اسمها الرباعي الواقعي يجب أن نمحو منها اثنتين ونبقي على اثنتين نبقي على أمل وطموح
ونمحو
حزن وقيود
ونبدلهما بعمل ومثابرة فيكون الرباعي
عمل وأمل طموح ومثابرة
وتذكر
ليس شرطا أن نعيش الثمرة فمجرد العمل هو في حد ذاته انجاز نسعى إليه
واعتذر فقد أجملت الرد خشية الإطالة
الحمدللهقطرة ندى12-08-2005, 13:10كلام جميل أوصلتني به إلى ما أريد ... وهو أن الهدف من طرحي لهذا الموضوع هو أن أصل بكم إلى مربط الفرس ألا وهو أن جميع مشاكلنا وهمومنا وأوضاعنا (الــــ )يمكن أن تحل بإذن الله إذا معلمنا كيف نتحاور مع أبنائنا فينشئ جيل قويم .. وإذا ما علمنا كيف نتحاور مع من هم أكبر منا. مما يجعلنا نصل إلى رضاهم وفي بعض الأحيان إقناعهم بتغير تقليد رديء في نظرنا.. وهكذا نسموا وتسموا علاقاتنا... | |
|
منة الله الازهريه بــراءة عقــــــل
عدد المساهمات : 2362 العمر : 30 الاوسمة: : النشاط : 2894 التقييم : 430
| موضوع: رد: هل تجيد فن الحوار مع الاخرين السبت أكتوبر 02, 2010 5:20 pm | |
| ممتاز سوسو فعلا كنا محتاجين للكلمات ديه لأن فى الزمن اللى احنا عايشينه ده نادر جدا اننا نلاقى شخص يفهم وجهة نظرنا تسلم ايديكى حبيبتى و ربنا يجعله فى ميزان حسناتك بس يا ريت يا جميل تاخدى بالك بعد كده و تنقلى الموضوع بدون ردوده اوعى تفهمينى غلط احسن ازعل اوى | |
|
ملاااك صديق لامع
عدد المساهمات : 7104 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 9108 التقييم : 838
| موضوع: رد: هل تجيد فن الحوار مع الاخرين الإثنين أكتوبر 04, 2010 3:00 pm | |
| يسلمووو اختي سوسو موضوعك مررررررة حلووووو هههههه الله يعطيكي الف عافية دعواتك | |
|
ابو تامر صديق لامع
عدد المساهمات : 1975 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 3033 التقييم : 237
| موضوع: رد: هل تجيد فن الحوار مع الاخرين الجمعة أكتوبر 15, 2010 7:54 pm | |
| مشكورين علي مواضيعكم وجزاكم الله خيرا | |
|
طالبة عفو الرحمن زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
عدد المساهمات : 5925 العمر : 31 الاوسمة: : النشاط : 7566 التقييم : 850
| موضوع: رد: هل تجيد فن الحوار مع الاخرين الجمعة أكتوبر 15, 2010 7:56 pm | |
| تسلمو علي ردكم الحلو ارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير | |
|
ابو تامر صديق لامع
عدد المساهمات : 1975 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 3033 التقييم : 237
| موضوع: رد: هل تجيد فن الحوار مع الاخرين الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:06 pm | |
| هذا واجب علينا ولازم كل عضو يرد علي المواضيع | |
|