احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدعوة(المرحلة الثانية)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) 4un9fnipqa2d
الدعوة(المرحلة الثانية) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 18, 2011 11:02 am



المرحَلة الثانية


الدعوة
جهاراً

*******




أول أمر بإظهار الدعوة:
***********


أول ما نزل بهذا الصدد قوله تعالى: {وَأَنذِرْ
عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ}
[الشعراء: 214]



والسورة التي وقعت فيها الآية - وهي
سورة الشعراء -



ذكرت فيها أولاً قصة موسى عليه السلام من بداية نبوته إلى هجرته مع
بني إسرائيل،



ونجاتهم من فرعون وقومه، وإغراق آل فرعون معه،


وقد اشتملت هذه القصة
على جميع المراحل التي مر بها موسى عليه السلام خلال دعوة فرعون وقومه إلى
اللَّه.





مع العلم أن هذا التفصيل إنما جيء به حين أمر الرسول صلى
الله عليه وسلم بدعوة قومه إلى اللَّه،



ليكون أمامه وأمام أصحابه نموذجاً لما
سيلقونه من التكذيب والاضطهاد حينما يجهرون بالدعوة،



وليكونوا على بصيرة من أمرهم
منذ بداية دعوتهم.





ومن ناحية أخرى تشتمل هذه السورة على ذكر مآل المكذبين
للرسل، من قوم نوح، وعاد، وثمود،



وقوم إبراهيم، وقوم لوط، وأصحاب الأيكة - علاوة
على ما ذكر من أمر فرعون وقومه -



ليعلم الذين سيقومون بالتكذيب بما يؤول إليه أمرهم
وبما سيلقون من مؤاخذة اللَّه إن استمروا على التكذيب،



وليعرف المؤمنون أن حسن
العاقبة لهم لا للمكذبين.

**********


الدعوة في
الأقربين:

*********


وأول ما فعل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بعد نزول هذه
الآية أنه دعا بني هاشم فحضروا،



ومعهم نفر من بني المطلب بن عبد مناف، فكانوا خمسة
وأربعين رجلاً.



فبادره أبو لهب وقال: وهؤلاء هم عمومتك وبنو عمك فتكلم ودع
الصُّباة.



واعلم أنه ليس لقومك بالعرب قاطبة طاقة، وأنا أحق من أخذك، فحسبك بنو
أبيك،



وإن أقمت على ما أنت عليه فهو أيسر عليهم من أن يثب بك بطون قريش،


وتمدهم
العرب، فما رأيت أحداً جاء على بني أبيه بشر مما جئت به،



فسكت رسول اللَّه صلى الله
عليه وسلم ، ولم يتكلم في ذلك المجلس.





ثم دعاهم ثانية وقال: الحمد للَّه أحمده، وأستعينه، وأومن
به، وأتوكل عليه.



وأشهد أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له.


ثم قال: إن الرائد
لا يكذب أهله واللَّه الذي لا إله إلا هو، إني رسول اللَّه إليكم خاصة،



وإلى الناس
عامة، واللَّه لتموتن كما تنامون، ولتبعثن كما تستيقظون، ولتحاسبن بما تعملون،




وإنها الجنة أبداً أو النار أبداً. فقال أبو طالب ما أحب إلينا معاونتك، وأقبلنا
لنصيحتك،



وأشد تصديقاً لحديثك. وهؤلاء بنو أبيك مجتمعون، وإنما أنا أحدهم غير أني
أسرعهم إلى ما تحب،



فامض لما أمرت به، فواللَّه لا أزال أحوطك وأمنعك، غير أن نفسي
لا تطاوعني على فراق دين عبد المطلب.





فقال أبو لهب هذه واللَّه السوأة، خذوا على يديه قبل أن
يأخذ غيركم، فقال أبو طالب واللَّه لنمنعه ما بقينا.

**********


على جبل الصفا:
********


وبعد ما تأكد النبي صلى الله عليه وسلم من تعهد أبي طالب
بحمايته،



وهو يبلغ عن ربه، قام يوماً على الصفا فصرخ:


يا صباحاه، فاجتمع إليه بطون
قريش، فدعاهم إلى التوحيد والإيمان برسالته وباليوم الآخر.



وقد روى البخاري طرفاً
من هذه القصة عن ابن عباس، قال:





لما نزلت {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} صعد
النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا، فجعل ينادي يا بني فهر...!



يا بني عدي لبطون
قريش، حتى اجتمعوا، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما هو؟



فجاء
أبو لهب وقريش، فقال:



أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم،
أكنتم مصدقي؟



قالوا: نعم، ما جربنا عليك إلا صدقاً، قال: فإني نذير لكم بين يدي
عذاب شديد،



فقال أبو لهب: تباً لك سائر اليوم، ألهذا جمعتنا؟


فنزلت {تَبَّتْ
يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}
[المسد: 1].





وروى مسلم طرفاً آخر من هذه القصة عن أبي هريرة رضي اللَّه
عنه. قال:



لما نزلت هذه الآية: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} دعا
رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فعم وخص.



فقال: يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من
النار، يا معشر بني كعب أنقذوا أنفسكم من النار،



يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من
النار، فإني واللَّه لا أملك لكم من اللَّه شيئاً،



إلا أن لكم رحماً سأبلها
ببلالها.





هذه الصيحة العالية هي غاية البلاغ، فقد أوضح الرسول صلى
الله عليه وسلم



لأقرب الناس إليه أن التصديق بهذه الرسالة هو حياة الصلات بينه
وبينهم.



وأن عصبية القرابة التي يقوم عليها العرب ذابت في حرارة هذا الإنذار الآتي
من عند اللَّه.

***********



الصدع بالحق وردود فعل
المشركين:

*****************




ولم يزل هذا الصوت يرتج دويه في أرجاء مكة حتى نزل قوله
تعالى:



{فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنْ الْمُشْرِكِينَ} [الحجر:
94]



فقام رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يعكر على خرافات الشرك وترهاته،


ويذكر
حقائق الأصنام وما لها من قيمة في الحقيقة، يضرب بعجزها الأمثال،



ويبين بالبينات أن
من عبدها وجعلها وسيلة بينه وبين اللَّه فهو في ضلال مبين.





انفجرت مكة بمشاعر الغضب وماجت بالغرابة والاستنكار حين
سمعت صوتاً يجهر بتضليل المشركين وعباد الأصنام،



كأنه صاعقة قصفت السحاب فرعدت
وبرقت وزلزلت الجو الهادىء،



وقامت قريش تستعد لحسم هذه الثورة التي اندلعت بغتة،
ويخشى أن تأتي على تقاليدها وموروثاتها.





قامت لأنها عرفت أن معنى الإيمان بنفي الألوهية عما سوى
اللَّه،



ومعنى الإيمان بالرسالة وباليوم الآخر هو الانقياد التام والتفويض المطلق،



بحيث لا يبقى لهم خيار في أنفسهم وأموالهم فضلاً عن غيرهم، ومعنى ذلك انتفاء
سيادتهم وكبريائهم على العرب،



التي كانت بالصبغة الدينية، وامتناعهم عن تنفيذ
مرضاتهم أمام مرضاة اللَّه



ورسوله، وامتناعهم عن المظالم التي كانوا يفترونها على
الأوساط السافلة،



وعن السيئات التي كانوا يجترحونها صباح مساء،


عرفوا هذا المعنى
فكانت نفوسهم تأبى عن قبول هذا الوضع المخزي لا لكرامة وخير



{بَلْ يُرِيدُ
الإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ}
[القيامة: 5].





عرفوا كل ذلك جيداً، ولكن ماذا سيفعلون أمام رجل صادق أمين،
أعلى مثل للقيم البشرية ولمكارم الأخلاق،



لم يعرفوا له نظيراً ولا مثيلاً خلال فترة
طويلة من تاريخ الآباء والأقوام؟



ماذا سيفعلون؟ تحيروا في ذلك، وحق لهم أن
يتحيروا.





وبعد إدارة فكرتهم لم يجدوا سبيلاً إلا أن يأتوا إلى عمه
أبي طالب،



فيطلبوا منه أن يكف ابن أخيه عما هو فيه، ورأوا لإلباس طلبهم لباس الجد
والحقيقة أن يقولوا:



إن الدعوة إلى ترك آلهتهم، والقول بعدم نفعها وقدرتها سبة
قبيحة وإهانة شديدة لها،



وفيه تسفيه وتضليل لآبائهم الذين كانوا على هذا الدين،
وجدوا هذا السبيل فتسارعوا إلى سلوكها.



*************


وفد قريش إلى أبي طالب:
************



قال ابن إسحاق مشى رجال من أشراف قريش إلى أبي طالب،
فقالوا:



يا أبا طالب إن ابن أخيك قد سب آلهتنا، وعاب ديننا، وسفه أحلامنا،


وضلل
آباءنا فإما أن تكفه عنا، وإما أن تخلي بيننا وبينه، فإنك على مثل ما نحن عليه من
خلافه، فنكفيكه.



فقال لهم أبو طالب قولاً رقيقاً، وردهم رداً جميلاً فانصرفوا عنه
ومضى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم



على ما هو عليه، يظهر دين اللَّه ويدعو
إليه.

**************




المجلس الاستشاري لكف الحجاج عن استماع
الدعوة:

*************************




وخلال هذه الأيام أهم قريشاً أمر آخر، وذلك أن الجهر
بالدعوة لم يمض



عليه إلا أشهر معدودة حتى قرب موسم الحج، وعرفت قريش أن وفود العرب
ستقدم عليهم،



فرأت أنه لا بد من كلمة يقولونها للعرب في شأن محمد صلى الله عليه
وسلم



حتى لا يكون لدعوته أثر في نفوس العرب، فاجتمعوا إلى الوليد بن المغيرة
يتداولون في تلك الكلمة،



فقال لهم الوليد أجمعوا فيه رأياً واحداً، ولا تختلفوا
فيكذب بعضكم بعضاً، ويرد قولكم بعضه بعضاً،



قالوا: فأنت فقل، قال: بل أنتم فقولوا
أسمع. قالوا:



نقول كاهن. قال: لا واللَّه ما هو بكاهن لقد رأينا الكهان فما هو
بزمزمة الكاهن ولا سجعه، قالوا:



فنقول مجنون قال: ما هو بمجنون، لقد رأينا الجنون
وعرفناه، ما هو بخنقه ولا تخالجه ولا وسوسته، قالوا:



فنقول شاعر، قال: ما هو بشاعر،
لقد عرفنا الشعر كله رجزه وهجزه وقريضه ومقبوضه ومبسوطه،



فما هو بالشعر، قالوا:
فنقول ساحر، قال ما هو بساحر، لقد رأينا السحار وسحرهم، فما هو بنفثهم ولا عقدهم،




قالوا: فما نقول؟ قال: واللَّه إن لقوله لحلاوة، وإن أصله لعذق، وإن فرعه لجناة،




وما أنتم بقائلين من هذا شيئاً إلا عرف أنه باطل، وإن أقرب القول فيه لأن تقولوا
ساحر،



جاء بقول هو سحر يفرق به بين المرء وأبيه، وبين المرء وأخيه


، وبين المرء
وزوجته، وبين المرء وعشيرته، فتفرقوا عنه بذلك.





وتفيد بعض الروايات أن الوليد لما رد عليهم كل ما عرضوا له،
قالوا:



أرنا رأيك الذي لا غضاضة فيه، فقال لهم أمهلوني حتى أفكر في ذلك،


فظل الوليد
يفكر ويفكر حتى أبدى لهم رأيه الذي ذكر آنفاً.





وفي الوليد أنزل اللَّه تعالى ست عشرة آية من سور المدثر
وفي خلالها صور كيفية تفكيره،



فقال: {إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ * فَقُتِلَ
كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ نَظَرَ * ثُمَّ عَبَسَ
وَبَسَرَ *



ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ * فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ
يُؤْثَرُ * إِنْ هَذَا إِلا قَوْلُ الْبَشَرِ}
[المدثر: 18-25].





وبعد أن اتفق المجلس على هذا القرار أخذوا في تنفيذه فجلسوا
بسبل الناس حين قدموا الموسم،



لا يمر بهم أحد إلا حذروه إياه وذكروا لهم أمره.




والذي تولى كبر ذلك هو أبو لهب، فقد كان رسول اللَّه صلى
الله عليه وسلم



يتبع الناس إذا وافى الموسم في منازلهم وفي عكاظ ومجنة وذي المجاز،



يدعوهم إلى اللَّه، وأبو لهب وراءه يقول لا تطيعوه فإنه صابىء كذاب.





وأدى ذلك إلى أن صدرت العرب من ذلك الموسم بأمر رسول اللَّه
صلى الله عليه وسلم ،



وانتشر ذكره في بلاد العرب كلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) Crown10
الدعوة(المرحلة الثانية) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الثلاثاء يناير 18, 2011 1:53 pm

اقتباس :
والذي تولى كبر ذلك هو أبو لهب، فقد كان رسول
اللَّه صلى
الله عليه وسلم


يتبع
الناس إذا وافى الموسم في منازلهم وفي عكاظ ومجنة وذي المجاز،




يدعوهم إلى اللَّه، وأبو لهب وراءه يقول لا تطيعوه فإنه صابىء كذاب.


يااااااربى

يعنى ياريته اى حد غريب لا دا عمه صلى الله علىه وسلم

وعن نفسى كل ما اقرا القصه دى اذكر نفسى
بان طول مانا اللى صح مهما كان اللى ضدك مينفعش نلتفت ليه

وحقا .. الملتفت لا يصل

واذا كنت على الحق وبعمل اللى يرضى ربنا
ومراده منى سبحانه وتعالى
يبقى عون اييه اكتر من كده ليا



ربنا يكرمك استاذ معاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) 4un9fnipqa2d
الدعوة(المرحلة الثانية) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الأربعاء يناير 19, 2011 10:34 am

دائماً

مرورك ازهريه بيبقى ليه

مزاق خاص

ولن ابالغ ان قلت لك انى انتظره بفارغ صبر

جزاك الله خيراً وثبتك

*********

تخيلى اصرار غريب على المقاومه

تيجى نقول ليه الاصرار دا ...

انا رايى انها عصبية مصالح

عارفة ازهريه دوماً هاتلاقى سبب الرفض حاجة من

اتنين

1/ عصبيه قبليه وغيره

2/ عصبية مصالح شخصيه

ولا ننسي مادعا اليه من مساواة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) Crown10
الدعوة(المرحلة الثانية) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الأربعاء يناير 19, 2011 11:14 am

اقتباس :

1/ عصبيه قبليه وغيره

يعنى اييه ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) 4un9fnipqa2d
الدعوة(المرحلة الثانية) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الأربعاء يناير 19, 2011 12:21 pm

العصبيه القبليه

يعنى انتماء الواحد لقبيلته او لعشيرته

او لوطنه

يعنى مثلاً مع الفارق طبعاً

لما عالم يطلع من مصر مثلاً

تلاقى الكثير من الدول الاخرى يقللون من شانه

ولا يعترفون باعماله ويحقرون منه

لا لشىء إلا لانه ليس من بلدهم

فيحسون بالغيره ويابون ان يعترفوا به

وهكذا

ودى اللى بنسميها العصبيه القبليه وعلى فكرة هى انتشرت تانى اليومين دول سواء

بين مشجعى الكوره

وبين الاحزاب السياسيه

وبين الدول بعضها وبعض

وهكذا

تمام كدا ولا لأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) Crown10
الدعوة(المرحلة الثانية) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الأربعاء يناير 19, 2011 2:28 pm

لا تمااااااام

كده فهمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) 4un9fnipqa2d
الدعوة(المرحلة الثانية) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الخميس يناير 20, 2011 9:59 am

الحمد لله

انت عارفه انا تحت امرك دوماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) Crown10
الدعوة(المرحلة الثانية) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الخميس يناير 20, 2011 12:16 pm

انا اللى دايما تعباك معايا

بس هتستحملنى اكيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) 4un9fnipqa2d
الدعوة(المرحلة الثانية) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الخميس يناير 20, 2011 12:44 pm

لأ طبعاً

مفيش اى تعب

ومن نحية الاستحمال مافيش حد مش بيستحمل

بناته

عارفه ازهريه الموضوع مش بيكتسب اى اهميه إلا بالنقاش

فمهما كانت قيمة المعلومات الموجوده به بلا نقاش ليس لها

اى لزمه

ربنا يثبتك آيه

مفيش اخبار عن الدكتوره ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) Crown10
الدعوة(المرحلة الثانية) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1الخميس يناير 20, 2011 12:55 pm

بنكلم بعض على الموبايل
اخر مره كلمتها من اسبوع تقريبا
وهيا كويسه الحمد لله
ربنا يوفقها يااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : الدعوة(المرحلة الثانية) 4un9fnipqa2d
الدعوة(المرحلة الثانية) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

الدعوة(المرحلة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعوة(المرحلة الثانية)   الدعوة(المرحلة الثانية) Icon_minitime1السبت يناير 22, 2011 11:25 am

الحمد لله

بلغيها سلامى وتحياتى الكبيره جدا

وقوليلها بادعيلها واكيد بادعيلك انت كمان

ربنا يوفقكم ويوفق ابنائنا وابناء المسلمين اجمعين

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدعوة(المرحلة الثانية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة  :: قطوف من السيرة النبوية-
انتقل الى: