احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أئمة الإسلام

اذهب الى الأسفل 
+3
ملاااك
a white rose
moaz
7 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 25, 2011 1:30 pm

[size=18]وددت ان اقول من قبل ان سير العلماء المسلمين خاصة

اصحاب المزاهب الاربعة

وجب علينا معرفتهم تماما ومعرفة اسلوب وطريقة حياتهم

فما سنفعله الآن ترجمه ان شاء الله وافية لسيرتهم الجليلة

واحب ان اطمئنكم ان الامام الواحد سناخزه على عدة

مواضيع حتى لا اثقل عليكم كالعادة

نفعنا الله بهم

وسنبدا اليوم بابوحنيفة
************


بشارة النبي صلى الله عليه و سلم به :
قال
النبي صلى الله عليه وسلم مبشراً بأبي حنيفة: " لو كان الإيمان عند الثريا
لذهب به رجل من فارس ". وفي لفظ لمسلم: " لو كان الإيمان عند الثريا
لذهب به رجل من أبناء فارس حتى يتناوله ".



نزل
ثابت والد الإمام الكوفة وكان من وجوه بلاد فارس، وعمل بالتجارة و كان ماهراً فيها
و حافظ على نفس المستوى الاجتماعي الذي عاشته الأسرة من قبل، في رخاء و بحبوحة.
التقى ثابت الإمام عليّ كرَّم الله وجهه الذي دعا له بالبركة فيه وفي ذريته.



والإمام
أبو حنيفة هو النعمان بن ثابت بن زوطي، ولِدَ سنة 80 من الهجرة بالكوفة. بدأ أبو
حنيفة و منذ نعومة أظافره يذهب مع أبيه إلى متجره حيث كان يلازمه ويتعلم منه أصول
وأسس التعامل مع البائعين والمشترين، وتابع خطى أبيه و عاش في رخاء ويُسر وكان
بزّازاً أي تاجر أقمشة وثياب وكان له شريك في متجره يساعده.



حرصه
على الكسب الحلال
: كان يقول: "
أفضل المال الكسب من الحلال وأطيب ما يأكله المرء من عمل يده ".



جاءته
امرأة بثوب من الحرير تبيعه له فقال كم ثمنه، قالت مئة، فقال هو خير من مئة، فقالت
مئتين، فقال هو خير من ذلك، حتى وصلت إلى أربع مئة فقال هو خير من ذلك، قالت أتهزأ
بي؟ فجاء برجل فاشتراه بخمسمائة.



وذات
يوم أعطى شريكه متاعاً وأعلمه أنَّ في ثوب منه عيب وأوجب عليه أن يبين العيب عند
بيعه. باع شريكه المتاع ونسي أن يبين ولم يعلم من الذي اشتراه، فلما علم أبو حنيفة
تصدَّق بثمن المتاع كله.



وكان
أبو حنيفة يجمع الأرباح عنده من سنة إلى سنة فيشتري بها حوائج الأشياخ و المحدثين
و أقواتهم وكسوتهم و جميع لوازمهم ثم يدفع باقي الدنانير من الأرباح إليهم ويقول:
أنفقوا في حوائجكم ولا تحمدوا إلا الله فإني ما أعطيتكم من مالي شيئاً ولكن من فضل
الله عليّ فيكم.



كان
الخليفة أبو منصور يرفع من شأن أبي حنيفة و يكرمه ويرسل له العطايا و الأموال و
لكن أبا حنيفة كان لا يقبل عطاءً. و لقد عاتبه المنصور على ذلك قائلاً: لم لا تقبل
صلتي؟. فقال أبو حنيفة: ما وصلني أمير المؤمنين من ماله بشيء فرددته ولو وصلني
بذلك لقبِلتُه إنما وصلني من بيت مال المسلمين ولا حق لي به.



وقع
يوماً بين الخليفة المنصور وزوجته شقاق وخلاف بسبب ميله عنها، فطلبت منه العدل
فقال لها من ترضين في الحكومة بيني وبينك؟ قالت أبا حنيفة، فرضي هو به فجاءه فقال
له: يا أبا حنيفة زوجتي تخاصمني فانصفني منها، فقال له أبو حنيفة: لِيتكلَّم أمير
المؤمنين. فقال المنصور: كم يحلُّ للرجال أن يتزوج من النساء؟ قال: أربع. قال
المنصور لزوجته: أسمعتِ. فقال أبو حنيفة: يا أمير المؤمنين إنما أحلَّ الله هذا
لأهل العدل فمن لم يعدل أو خاف أن لا يعدل فواحدة لقوله تعالى: {فَإِنْ
خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} [النساء: 3]، فينبغي لنا أن نتأدَّب مع
الله و نتَّعظ بمواعظه . فسكت المنصور وطال سكوته، فقام أبو حنيفة وخرج فلما بلغ
منزله أرسلت إليه زوجة المنصور خادماً ومعه مال وثياب، فردها وقال: أقرئها السلام
وقل لها إنما ناضلتُ عن ديني وقمتُ بذلك المقام لله ولم أرد بذلك تقرباً إلى أحد
ولا التمستُ به دنيا.



حرصه
على مظهره
: كان حريصاً على أن
يكون مظهره حسناً تماماً لذا كان كثير العناية



بثيابه.


رأى
مرة على بعض جلسائه ثياباً رثة فأمره أن ينتظر حتى تفرَّق المجلس وبقي وحده فقال
له: ارفع المصلى وخذ ما تحته، فرفع الرجل المصلى وكان تحته ألف درهم، وقال له خذ
هذه الدراهم وغيِّر بها حالك، فقال له الرجل إني موسر وأنا في نعمة و لستُ أحتاج
إليه، فقال له أبو حنيفة: أما بلغك الحديث: " إنَّ الله يحب أن يرى أثر نعمته
على عبده " ؟.






طلبه
للعلم
: لزم أبو حنيفة عالِم
عصره حمّاد بن أبي سليمان وتخرَّج عليه في الفقه و استمر معه إلى أن مات. بدأ
بالتعلم عنه وهو ابن 22 سنة و لازمه 18 سنة من غير انقطاع و لا نزاع. يقول أبو
حنيفة: " بعد أن صحبتُ حمّاداً عشر سنين نازعتني نفسي لطلب الرياسة، فأردتُ
أن أعتزله و أجلس في حلقة لنفسي. فخرجتُ يوماً بالعشيّ وعزمي أن أفعل، فلمّا دخلتُ
المسجد رأيتُه ولم تطب نفسي أن أعتزله فجئتُ فجلستُ معه، فجاء في تلك الليلة نعي
قرابة له قد مات بالبصرة، وترك مالاً و ليس له وارث غيره، فأمرني أن أجلس مكانه.
فما هو إلا أن خرج حتى وردت عليَّ مسائل لم أسمعها منه، فكنتُ أجيب وأكتب جوابي.
ثم قَدِمَ، فعرضتُ عليه المسائل وكانت نحواً من ستين مسألة، فوافقني بأربعين
وخالفني في عشرين، فآليتُ على نفسي ألا أفارقه حتى يموت و هكذا كان ".



وكان
أبو حنيفة شديد الأدب مع شيوخه حتى أنه كان لا يتخلى باتِّجاه بيت شيخه حمَّاد كان
إذا نام يحرص أن لا تتوجه قدماه باتجاه بيت شيخه حمَّاد. و قيل إن أبا حنيفة لم
يكثر من الشيوخ مخافة أن تكثر حقوقهم عليه فلا يستطيع أداءها، فتأملوا في أدبه
الرائع !.



ولعه
بالفقه الفَرَضي
: أولع أبو حنيفة
بالفقه الفرضي بخلاف معظم علماء عصره الذين كانوا يقولون نحن مضطرون أن نُعَلِّم
حكم الله في أمر حصل أمّا إذا لم يقع لا نحمِّل أنفسنا هذه المؤونة. ومعظم شيوخ
أبي حنيفة كانوا على هذا المنوال وإن وُجِدَ فيهم من استجاز لنفسه أن يتوسع قليلاً
فإلى حد محدود جداً. وأبو حنيفة كان على النقيض إذ كان يفرض الوقائع و إن لم تقع و
كان يتأمل في حكمها و يعطي كلاً منها فتوى. هذا الأمر أعطى فقهه غزارة و غنى و
مدعاة لأن يتبع الناس الفقه الأوسع والأكثر استجابة لواقع الحال، فما لم يقع اليوم
سيقع غداً لاسيما عندما يكون هذا الإمام عالماً بعلم الإجتماع و خبيراً بالمشكلات
التي ستنجم، مثال ذلك: لقي أبو حنيفة قتادة رضي الله عنه وهو عالِم من أجلِّ علماء
الحديث فسأله ما تقول في رجل غاب عن أهله أمداً طويلاً ولم يُعرَف مصيره، فتزوجت
امرأته من زوج آخر وبعد حين جاء زوجها، ما تقول في هذا؟ قال قتادة: أوقعت هذه
المسألة؟ قال لا، فقال له و قد ظهر الغضب على وجهه: فلماذا تسألني عنها ؟ قال له
هذا الكلام المهم: " إننا نستعد للبلاء قبل نزوله فإذا ما وقع عرفنا الدخول
فيه والخروج منه ".



فتنته
مع أبي هبيرة
: كان أبو هبيرة والياً
بالكوفة في زمان بني أميّة، فظهرت الفتن بالعراق، فجمع فقهاءها ببابه وفيهم ابن
أبي ليلى وابن شبرمة وداود بن أبي هند، فولّى كل واحد منهم صدراً من عمله، وأرسل
إلى أبي حنيفة فأراد أن يجعل الخاتم في يده ولا يُنفذ كتاب إلا من تحت يده ولا
يخرج من بيت المال شيء إلا من تحت يد أبي حنيفة. وكان المقصود حمل أبي حنيفة على
الولاء له قسراً وقهراً أو إغراءً بالإكثار من المسؤوليات والمهمات، فامتنع أبو
حنيفة وقال لو أرادني أن أعد له أبواب ماجد واسط لما فعلتُ!



سُجِنَ
أبو حنيفة وضُرِبَ ضرباً مبرحاً مؤلماً أياماً متتالية حتى سقط فاقد الوعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : أئمة الإسلام 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس مايو 26, 2011 6:57 am

نشأ مذهب أبي حنيفة في الكوفة مهد مدرسة الرأي، وتكونت أصول المذهب على يديه، وأجملها هو في قوله: "إني آخذ بكتاب الله
إذا وجدته، فما لم أجده فيه أخذت بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا
لم أجد فيها أخذت بقول أصحابه من شئت، وادع قول من شئت، ثم لا أخرج من
قولهم إلى قول غيرهم، فإذا انتهى الأمر إلى إبراهيم، والشعبي والحسن وابن سيرين وسعيد بن المسيب فلي أن أجتهد كما اجتهدوا".
وهذا القدر من أصول التشريع
لا يختلف فيه أبو حنيفة عن غيره من الأئمة، فهم يتفقون جميعا على وجوب
الرجوع إلى الكتاب والسنة لاستنباط الأحكام منهما، غير أن أبا حنيفة تميّز
بمنهج مستقل في الاجتهاد، وطريقة خاصة في استنباط الأحكام التي لا تقف عند
ظاهر النصوص، بل تغوص إلى المعاني التي تشير إليها، وتتعمق في مقاصدها
وغاياتها.
ولا يعني اشتهار أبي حنيفة بالقول بالرأي والإكثار من القياس أنه يهمل
الأخذ بالأحاديث والآثار، أو أنه قليل البضاعة فيها، بل كان يشترط في قبول
الحديث شروطاً متشددة؛ مبالغة في التحري والضبط، والتأكد من صحة نسبتها إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا التشدد في قبول الحديث هو ما حملهُ
على التوسع في تفسير ما صح عنده منها، والإكثار من القياس عليها حتى يواجه
النوازل والمشكلات المتجددة.
ولم يقف اجتهاد أبي حنيفة عند المسائل التي تعرض عليه أو التي تحدث فقط،
بل كان يفترض المسائل التي لم تقع ويقلّبها على جميع وجوهها ثم يستنبط لها
أحكاماً، وهو ما يسمى بالفقه التقديري وفرص المسائل، وهذا النوع من الفقه
يقال إن أبا حنيفة هو أول من استحدثه، وقد أكثر منه لإكثاره استعمال
القياس، روي أنه وضع ستين ألف مسألة من هذا النوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : أئمة الإسلام 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس مايو 26, 2011 7:01 am

رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع معاذ
والله الواحد نفسه انه كان يعيش مع الناس دي ويتعلم منهم

ربنا يهدينا ويحسن ختامنا جميعا يارب
====-=-=-=-=-=
إستمررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
مثبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس مايو 26, 2011 10:50 am

اممممممممممممممممممم

بقالى كتييير جدا ماسمعتش الكلمة دى

ربنا يبارك فيك روز

واضافتك رائعة

وعايز اقول حاجة لدينا فعلاً الفرصة لنعيش مع هؤلاء

بان نعلم من هم جيدا ونستفيد بعلمهم

ونقدرهم حقاً

عارفة روز

لو اعتبرنا تلك السير مسلسلات

نراهل على فترات ونتشوق لها

ونتعلم منها وهى الاولى بالطبع

اكيد حياتنا كلها هاتختلف

" إننا نستعد للبلاء قبل نزوله فإذا ما وقع عرفنا الدخول
فيه والخروج منه ".

شوفت دى روز بجد كلام اغلى من الزهب

انظر كيف كان يستعد انظرى للحرص

رحمة الله رحمة واسعة هو واموات المسلمين والحفه وايانا بنبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بالجنة

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : أئمة الإسلام 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس مايو 26, 2011 4:20 pm

ما هو فعلا انا لما قريت الموضوع ده عجبني جدااااااااااااااااااا

لان الحرص على الدين ده غايب عن بعض الناس اليوم ان لم يكن الكثير
بل بالعكس بيعتبروا في بعض الأحيان الحرص تشدد

ولذلك لما الواحد بيقرأ الحاجات دي بيعرف فين الصح وفين الغلط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1السبت مايو 28, 2011 12:20 pm

ربنا يبارك فيك روز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاااك
صديق لامع
صديق لامع
ملاااك


انثى
عدد المساهمات : 7104
العمر : 33
الاوسمة: : أئمة الإسلام 410
احلى أكلة
النشاط : 9108
التقييم : 838

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأحد مايو 29, 2011 7:52 pm

بارك الله فيك وجزااااك الله كل خيييييييير
اضااااافات رااااااااااااااائعة من روووووووووزة العسل

أئمة المسلمين السنة الأربعة هم علماء الدين الذي يجمع على إمامتهم كل المسلمين من أهل السنة بكافة توجهاتهم، وهؤلاء الأئمة متفقون على كل الأصول الفقهية، واختلفوا في بعض الفروع، والمسائل الفرعية التي اختلفوا فيها هي التي كوّنت نشأة المذاهب الفقهية الأربعة (الحنفي، المالكي، الشافعي، الحنبلي)، وهؤلاء الأئمة بحسب ظهورهم بالترتيب هم:

  • الإمام أبو حنيفة النعمان، (80هـ/699م - 150هـ/767م)، ومذهبه الحنفي
  • الإمام مالك بن أنس، (93هـ/715م - 179هـ/796م)، ومذهبه المالكي
  • الإمام محمد بن إدريس الشافعي، (150هـ/766م - 204هـ/820م)، ومذهبه الشافعي
  • الإمام أحمد بن حنبل، (164هـ/780م ـ 241هـ/855م)، ومذهبه الح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الإثنين مايو 30, 2011 11:40 am

جزاك الله خيرا بنت قسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يعجبني عنادي
من دموعي أصنع الإبتسامات
 من دموعي أصنع الإبتسامات
يعجبني عنادي


انثى
عدد المساهمات : 5002
العمر : 33
الاوسمة: : أئمة الإسلام Gmrup13019620151
أئمة الإسلام Empty
النشاط : 6610
التقييم : 940

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس يونيو 02, 2011 2:31 pm

موضوع رائع استاذ معاذ
استفدت منه كتيرا
جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
اقتباس :
رحمة الله رحمة واسعة هو واموات المسلمين والحفه وايانا بنبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بالجنة

اللهم آمين



امـــــــيــــن ياربـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأحد يونيو 19, 2011 2:18 pm

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 2:14 pm

روز هو فى حد غير فى الموضوع دا

فى حاجات كتيير مش موجودة كانت مكتوبة أئمة الإسلام 193213
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 2:26 pm

انا شايف ان الموضوع كدا فاقد الترتيب والايصال

ومعناة المراد فقد تماما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 2:27 pm

أئمة الإسلام 228831
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عفو الرحمن
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
طالبة عفو الرحمن


انثى
عدد المساهمات : 5925
العمر : 31
الاوسمة: : أئمة الإسلام Ahlasa10
أئمة الإسلام Empty
النشاط : 7566
التقييم : 850

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 3:18 pm

انا اول مرة اشووووف الموضوع هدا يا استاذ معاذ
بس موضوووووووووووووع رووووووووووعة وجميل جدا
بس شو المشكلة في الموضووووع
انت بتحكي انو صاير عليها تغييييير
في حدا بيقدر يغيييير في الموضوع غيرك يا استاذ معاذ
ممكن نفهم والله زعلتني جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 3:46 pm

فعلاً الموضوع كان اكبر من كدا

اتحزف منه حاجات

وكانت مهمة جدا واعتقد انها اخلت بيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : أئمة الإسلام 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 3:51 pm

غريبة ما حدش معاه اشراف قسم اسلاميات
يعني يا انا يا بيبو اللي ممكن نغير في الموضوعات
وانا والله ما غيرت شيء وأكيد بيبو

بس انا اعتقد معاذ انه كان صغير إفتكريمكن انت كتبته صغير وكنت ناوي تكمله
عموما بص نزل لي الموضوع زي ما انت عايزه وانا هعملك تعديل و أحطه بدل ده و أرجعه مكانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 4:07 pm

لا روز اللى اتحزف من داخل الموضوع

مش من آخرة بصى انا ان شاء الله هاعمل بيه مساهمة الوقتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 4:09 pm

<p dir="RTL" style="text-align:right;text-indent:-6.75pt;direction:rtl;
unicode-bidi:embed">بشارة النبي صلى الله عليه و سلم به :
قال
النبي صلى الله عليه وسلم مبشراً بأبي حنيفة: " لو كان الإيمان عند الثريا
لذهب به رجل من فارس ". وفي لفظ لمسلم: " لو كان الإيمان عند الثريا
لذهب به رجل من أبناء فارس حتى يتناوله ".


<p dir="RTL" style="text-align:right;text-indent:-6.75pt;direction:rtl;
unicode-bidi:embed">نزل
ثابت والد الإمام الكوفة وكان من وجوه بلاد فارس، وعمل بالتجارة و كان ماهراً فيها
و حافظ على نفس المستوى الاجتماعي الذي عاشته الأسرة من قبل، في رخاء و بحبوحة.
التقى ثابت الإمام عليّ كرَّم الله وجهه الذي دعا له بالبركة فيه وفي ذريته.



والإمام
أبو حنيفة هو النعمان بن ثابت بن زوطي، ولِدَ سنة 80 من الهجرة بالكوفة. بدأ أبو
حنيفة و منذ نعومة أظافره يذهب مع أبيه إلى متجره حيث كان يلازمه ويتعلم منه أصول
وأسس التعامل مع البائعين والمشترين، وتابع خطى أبيه و عاش في رخاء ويُسر وكان
بزّازاً أي تاجر أقمشة وثياب وكان له شريك في متجره يساعده.



حرصه
على الكسب الحلال
: كان يقول: "
أفضل المال الكسب من الحلال وأطيب ما يأكله المرء من عمل يده ".



جاءته
امرأة بثوب من الحرير تبيعه له فقال كم ثمنه، قالت مئة، فقال هو خير من مئة، فقالت
مئتين، فقال هو خير من ذلك، حتى وصلت إلى أربع مئة فقال هو خير من ذلك، قالت أتهزأ
بي؟ فجاء برجل فاشتراه بخمسمائة.



وذات
يوم أعطى شريكه متاعاً وأعلمه أنَّ في ثوب منه عيب وأوجب عليه أن يبين العيب عند
بيعه. باع شريكه المتاع ونسي أن يبين ولم يعلم من الذي اشتراه، فلما علم أبو حنيفة
تصدَّق بثمن المتاع كله.



وكان
أبو حنيفة يجمع الأرباح عنده من سنة إلى سنة فيشتري بها حوائج الأشياخ و المحدثين
و أقواتهم وكسوتهم و جميع لوازمهم ثم يدفع باقي الدنانير من الأرباح إليهم ويقول:
أنفقوا في حوائجكم ولا تحمدوا إلا الله فإني ما أعطيتكم من مالي شيئاً ولكن من فضل
الله عليّ فيكم.



كان
الخليفة أبو منصور يرفع من شأن أبي حنيفة و يكرمه ويرسل له العطايا و الأموال و
لكن أبا حنيفة كان لا يقبل عطاءً. و لقد عاتبه المنصور على ذلك قائلاً: لم لا تقبل
صلتي؟. فقال أبو حنيفة: ما وصلني أمير المؤمنين من ماله بشيء فرددته ولو وصلني
بذلك لقبِلتُه إنما وصلني من بيت مال المسلمين ولا حق لي به.



وقع
يوماً بين الخليفة المنصور وزوجته شقاق وخلاف بسبب ميله عنها، فطلبت منه العدل
فقال لها من ترضين في الحكومة بيني وبينك؟ قالت أبا حنيفة، فرضي هو به فجاءه فقال
له: يا أبا حنيفة زوجتي تخاصمني فانصفني منها، فقال له أبو حنيفة: لِيتكلَّم أمير
المؤمنين. فقال المنصور: كم يحلُّ للرجال أن يتزوج من النساء؟ قال: أربع. قال
المنصور لزوجته: أسمعتِ. فقال أبو حنيفة: يا أمير المؤمنين إنما أحلَّ الله هذا
لأهل العدل فمن لم يعدل أو خاف أن لا يعدل فواحدة لقوله تعالى: {فَإِنْ
خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} [النساء: 3]، فينبغي لنا أن نتأدَّب مع
الله و نتَّعظ بمواعظه . فسكت المنصور وطال سكوته، فقام أبو حنيفة وخرج فلما بلغ
منزله أرسلت إليه زوجة المنصور خادماً ومعه مال وثياب، فردها وقال: أقرئها السلام
وقل لها إنما ناضلتُ عن ديني وقمتُ بذلك المقام لله ولم أرد بذلك تقرباً إلى أحد
ولا التمستُ به دنيا.



حرصه
على مظهره
: كان حريصاً على أن
يكون مظهره حسناً تماماً لذا كان كثير العناية



بثيابه.


رأى
مرة على بعض جلسائه ثياباً رثة فأمره أن ينتظر حتى تفرَّق المجلس وبقي وحده فقال
له: ارفع المصلى وخذ ما تحته، فرفع الرجل المصلى وكان تحته ألف درهم، وقال له خذ
هذه الدراهم وغيِّر بها حالك، فقال له الرجل إني موسر وأنا في نعمة و لستُ أحتاج
إليه، فقال له أبو حنيفة: أما بلغك الحديث: " إنَّ الله يحب أن يرى أثر نعمته
على عبده " ؟.






طلبه
للعلم
: لزم أبو حنيفة عالِم
عصره حمّاد بن أبي سليمان وتخرَّج عليه في الفقه و استمر معه إلى أن مات. بدأ
بالتعلم عنه وهو ابن 22 سنة و لازمه 18 سنة من غير انقطاع و لا نزاع. يقول أبو
حنيفة: " بعد أن صحبتُ حمّاداً عشر سنين نازعتني نفسي لطلب الرياسة، فأردتُ
أن أعتزله و أجلس في حلقة لنفسي. فخرجتُ يوماً بالعشيّ وعزمي أن أفعل، فلمّا دخلتُ
المسجد رأيتُه ولم تطب نفسي أن أعتزله فجئتُ فجلستُ معه، فجاء في تلك الليلة نعي
قرابة له قد مات بالبصرة، وترك مالاً و ليس له وارث غيره، فأمرني أن أجلس مكانه.
فما هو إلا أن خرج حتى وردت عليَّ مسائل لم أسمعها منه، فكنتُ أجيب وأكتب جوابي.
ثم قَدِمَ، فعرضتُ عليه المسائل وكانت نحواً من ستين مسألة، فوافقني بأربعين
وخالفني في عشرين، فآليتُ على نفسي ألا أفارقه حتى يموت و هكذا كان ".



وكان
أبو حنيفة شديد الأدب مع شيوخه حتى أنه كان لا يتخلى باتِّجاه بيت شيخه حمَّاد كان
إذا نام يحرص أن لا تتوجه قدماه باتجاه بيت شيخه حمَّاد. و قيل إن أبا حنيفة لم
يكثر من الشيوخ مخافة أن تكثر حقوقهم عليه فلا يستطيع أداءها، فتأملوا في أدبه
الرائع !.



ولعه
بالفقه الفَرَضي
: أولع أبو حنيفة
بالفقه الفرضي بخلاف معظم علماء عصره الذين كانوا يقولون نحن مضطرون أن نُعَلِّم
حكم الله في أمر حصل أمّا إذا لم يقع لا نحمِّل أنفسنا هذه المؤونة. ومعظم شيوخ
أبي حنيفة كانوا على هذا المنوال وإن وُجِدَ فيهم من استجاز لنفسه أن يتوسع قليلاً
فإلى حد محدود جداً. وأبو حنيفة كان على النقيض إذ كان يفرض الوقائع و إن لم تقع و
كان يتأمل في حكمها و يعطي كلاً منها فتوى. هذا الأمر أعطى فقهه غزارة و غنى و
مدعاة لأن يتبع الناس الفقه الأوسع والأكثر استجابة لواقع الحال، فما لم يقع اليوم
سيقع غداً لاسيما عندما يكون هذا الإمام عالماً بعلم الإجتماع و خبيراً بالمشكلات
التي ستنجم، مثال ذلك: لقي أبو حنيفة قتادة رضي الله عنه وهو عالِم من أجلِّ علماء
الحديث فسأله ما تقول في رجل غاب عن أهله أمداً طويلاً ولم يُعرَف مصيره، فتزوجت
امرأته من زوج آخر وبعد حين جاء زوجها، ما تقول في هذا؟ قال قتادة: أوقعت هذه
المسألة؟ قال لا، فقال له و قد ظهر الغضب على وجهه: فلماذا تسألني عنها ؟ قال له
هذا الكلام المهم: " إننا نستعد للبلاء قبل نزوله فإذا ما وقع عرفنا الدخول
فيه والخروج منه ".



فتنته
مع أبي هبيرة
: كان أبو هبيرة والياً
بالكوفة في زمان بني أميّة، فظهرت الفتن بالعراق، فجمع فقهاءها ببابه وفيهم ابن
أبي ليلى وابن شبرمة وداود بن أبي هند، فولّى كل واحد منهم صدراً من عمله، وأرسل
إلى أبي حنيفة فأراد أن يجعل الخاتم في يده ولا يُنفذ كتاب إلا من تحت يده ولا
يخرج من بيت المال شيء إلا من تحت يد أبي حنيفة. وكان المقصود حمل أبي حنيفة على
الولاء له قسراً وقهراً أو إغراءً بالإكثار من المسؤوليات والمهمات، فامتنع أبو
حنيفة وقال لو أرادني أن أعد له أبواب ماجد واسط لما فعلتُ!



سُجِنَ
أبو حنيفة وضُرِبَ ضرباً مبرحاً مؤلماً أياماً متتالية حتى سقط فاقد الوعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 4:11 pm

الموضوع كان كدا بالظبط روز

اصل انا مش باجيب مواضيع من النت

انا بقرأ وبعدين باكتب على الكمبيوتر

وبعدين بآخد اللى كتبتة كوبى

على الصفحة

فبيفضل الكوبى الاصلى عندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : أئمة الإسلام 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 4:26 pm

شوف كده معاذ مظبوط ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس يونيو 23, 2011 10:27 am

اكيد

الله ينور

ربنا يبارك لنا فيك

دمت عوناً لنا

معلش روز دوماً تاعبك معايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : أئمة الإسلام 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس يونيو 23, 2011 1:56 pm

لا ابدا تحت امرك
انا اعتقد اللي كان حصل اننا حاولنا نكبر الخط فالكود اللي في اول الموضوع ده قلبه ولخبطه
لاني امبارح وانا بنزله تاني جيت اكبر الخط قلب الموضوع معايا فمسحته ورجعت عملتله بيست تاني

فممكن ده يكون حصل اول مرة وما خدتش بالي أئمة الإسلام 616974
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس يونيو 23, 2011 2:03 pm

ولا يهمك روز

ربنا يعينك ويبارك فيك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : أئمة الإسلام 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس يونيو 23, 2011 2:08 pm

الله يخليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الإسلام 4un9fnipqa2d
أئمة الإسلام Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الإسلام   أئمة الإسلام Icon_minitime1الخميس يونيو 23, 2011 2:11 pm

أئمة الإسلام 550608
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أئمة الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى :: إسلاميــــــــــــــــــات -
انتقل الى: