قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فليفطر على الماء، فإنه طهور"
قوله : ( فإنه ) أي التمر ( بركة ) أي ذو بركة وخير كثير ، أو أريد به المبالغة . قال الطيبي : أي فإن الإفطار على التمر فيه ثواب كثير وبركة . وفيه أنه يرد على عدم حسن المقابلة بقوله : ( فإنه طهور ) ، قاله القاري ( فإن لم يجد تمرا فالماء ) أي فالماء كاف للإفطار أو مجزئ عن أصل السنة ( فإنه طهور ) أي بالغ في الطهارة فيبتدأ به تفاؤلا بطهارة الظاهر والباطن . قال الطيبي : لأنه مزيل المانع من أداء العبادة ؛ ولذا من الله تعالى على عباده وأنزلنا من السماء ماء طهورا وقال ابن الملك : يزيل العطش عن النفس
، انتهى .
لا يجوع أهل بيت عندهم التمر
رواه مسلم
روى الإمام مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعاليى
عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يجوع أهل بيت عندهم التمر
الحديث الأول :رواه مسلم في صحيحه في كتاب الاشربة حديث رقم 2811 حدثني عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أخبرنا يحي بن حسان
حدثنا سليمان بن بلال عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يجوع أهل بيت عندهم التمر
الحديث الثاني :رواه مسلم ايضا في صحيحه في كتاب الاشربة حديث رقم 3812 بلفظ أخر: حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب حدثنا يعقوب
بن محمد بن طحلاء عن أبي الرجال محمد بن عبد الرحمن عن امه عن عائشة قالت :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يا عائشة بيت
لا تمر فيه جياع أهله ياعائشة بيت لا تمر فيه جياع اهله أو جاع أهله قالها مرتين أو ثلاثاً
وروي عنها أيضا انها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يا عائشة ! بيت لا تمر فيه ، جياع أهله ، يا عائشة ! بيت لا تمر
فيه ،جياع أهله ، يا عائشة! بيت لا تمر فيه جياع أهله ـ او جاع اهله ـ قالها مرتين اوثلاثاً
والتمر هو تمر النخيل من حين الانعقاد إلي حين الإدراك ، ثم النضح وهو تعبير عام لأن كلا من البسر والرطب لا يبقي فترة طويلة
بعد موسم ثمار ، والتمر هو الثمرة المجففة التي تعيش علي مدار السنة ، والبسر هو الغصن من التمر
وقد ذكر النخل والنخيل في القران الكريم في عشرين موضعاً ، ويتبع نخيل التمر فصيلة النخيليات التي تضم عدداً من الرتب أهمها نخيل
التمر ونخيل الزيت ، وحبس نخيل التمر يضم حوالي الخمسة عشر نوعاً ، ويضم نخيل التمر أكثر من الف نوع منها حوالي الأربعمائة
صنف في الجزيرة العربية وحدها ، وحوالي الستمائة صنف في العراق
والنخيل من الاشجار الدائمة الخضرة ، التي تنمو في المناطق الحارة أساساً ،
ولكنها تأقلمت مع كل من المناطق المعتدلة والجافة ، وشجرة
النخيل هي من أكثر النباتات المنزرعة احتمالاً لكل من الجفاف والملوحة ،
ولذا تنجح زراعتها حتى في المناطق القالحة
ومنتجات النخيل تعتبر من أهم المصادر النباتية التي إعتمد عليها الإنسان منذ القدم ، خاصة في الحزام الصحراوي الممتد من مرويتانيا
غربا إلى أوساط أسيا شرقاً
وينتمي النخيل إلي النباتات ذوات الفلقة الواحدة ، حيث تتمايز أشجاره إلى ذكر وأنثى ، يبدأ كل منهما في الإزهار في سنته الخامسة ، و
يستمر في الإنتاج الجيد إلى عمر يتراوح بين الثلاثين والأربعين سنة
ونخيل التمر قد أعطاه إلله تعالى القدرة علي مقاومة الحرارة الشديدة والتي قد تصل إلي خمسين درجة مئوية في الصيف ، كما أعطاه
القدرة على تحمل كل من الجفاف الشديد والملوحة العالية ، فالطول الباسق لجذوع النخل وسمكها وخشونتها، وتغطيتها بقواعد الأوراق
القديمة يعينه على تخزين الماء بكميات كبيرة وعدم فقده بسهولة ، والأوراق الرمحية السميكة ذات القمة الشوكحية ، والموجودة في قمة
الشجرة بأعداد قليلة لا تزيد عن 20 إلي 40 ورقة والتي تتجدد باستمرار تعين على تقليل النتح ومن ثم تقليل فقد الماء
والتمر وهو من ثمرات النخيل يعد غذاءً كاملاً تقريباً لاحتوائه على أغلب العناصر التى يحتاجها جسم الإنسان ولذا يصفه الحق تبارك
وتعالى بقوله:
وَمِن
ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً
حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
النحل:67
فالتمر يحتوي علي مواد سكرية ، وكربوهيدراتية ، وبروتينية، ودهنية وعلى عدد من العناصر المهمة، والفيتامينات الضرورية لحياة
الإنسان ، وقد أثبتت التحاليل الكيميائية أن التمر الجاف يحتوي علي 70.6 % من الكربوهيدرات ، 2.5 % من الدهون 1.32 من الأملاح
المعدنية التي تشمل مركبات كل من الكالسيوم، والحديد والفوسفات ، والمغنسيوم ، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنجنيز ، والكوبلت والزنك
وغيرها، 10% من الألياف ،بالإضافة إلي فيتامينات تشمل فيتامين 1، ب1 ، ب2 ، ج ،وإلى نسب متفاوتة من السكريات والبروتينات
وللتمر فوائد طبية كثيرة فهو غذاء مهم للخلايا العصبية، وطارد للسموم،ومفيد في حالات الفشل الكلوي ،والمرارة ، والارتفاع ضغط الدم ،و
البواسير ، والنقرس ، وهو ملين طبيعي ، ومقو للسمع ، ومنبه لحركة الرحم ، ومقو لعضلاته مما ييسر عملية الولادة الطبيعية ومن هنا
كانت الإشارة القرانية إلي السيدة / مريم البتول وهي تضع نبي الله عيسي عليه السلام بقول الحق تبارك وتعالي لها:
وَهُزِّي إِلَيْكِ
بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً فَكُلِي
وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً
فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ
إِنسِيّاً
مريم 25 ،26
ومن هنا أيضا كانت وصية رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوله الشريف: أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر ،فإنه من كان طعامها في
نفاسها التمر خرج وليدها حليماً، فإنه كان طعام مريم حيث ولدت ، ولو علم طعاماً خيراً من التمر لأطعمها إياه
رواه الترمذي في سننه في كتاب الزكاة حديث رقم 597
حدثنا قتيبة حدثنا سفيان بن عيينه عن عاصم الأحول عن حفصة بينت سيرين عن الرباب عن عمها سليمان بن عامر يبلغ به
النبي صلى الله عليه و سلم قال : إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طهور وقال الصدقة
على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة
قال وفي الباب عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود وجابر وأبي هريرة قال أبو عيسي حديث سلمان بن عامر حديث حسن والرباب
هي أم الرائح بنت صليع وهكذا روي سفيان الثوري عن عاصم عن حفصة بنت سيرين عن الرباب عن سلمان بن عامر عن ولم
يذكر فيه عن الرباب وحديث سفيان الثوري وأبن عينية أصح وهكذا روي أبن عون وهشام بن حسان عن حفصة بنت سيرين عن
الرباب عن سلمان بن عامر ورواه أيضا في كتاب الصوم حديث رقم 631
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن عاصم الأحول وحدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن عاصم والأحول وحدثنا قتيبة
قال : أنبأنا سفيان بن عيينة عن عاصم الأحول عن حفصة بنت سيرين عن الرباب عن سلمان بن عامر الضبي عن النبي صلى
الله عليه و سلم قال : إذا أفطر أحدكم فيفطر علي تمر زاد أبن عيينة : فإنه بركة فمن لم يجد فيفطر علي ماء فإنه طهور قال
أبوعيسي هذا حديث حسن صحيح
وكان قوله ايضاً: إذا أفطر أحدكم فليفطر علي تمر ، فإن لم يجد فليفطر علي ماء فإنه طهور
وكانت وصيته : لا يجوع أهل بيت عندهم التمر ويعجب كل قارئ لهذه الأحاديث الشريفة لما تحتويه من علم صحيح لم تصل
إليه مدارك الإنسان إلا منذ سنوات قليلة ، ونطق به المصطفى صلى الله عليه و سلم من قبل ألف وأربعمائة من السنين مؤكداً على
صدق نبوته ، وصدق رسالته ،وصدق أتصاله بوحي السماء الذي وصفه بقول الحق تبارك وتعالى :
وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى
النجم : 3 ، 4
المراجع |
الإعجاز العلمى في السنة النبوية للدكتور : زغلول النجار-أستاذ علم الأرض و زميل الأكاديمية الإسلامية للعلوم
|
|
جزاه الله و علماء المسلمين جميعا خيراً و رزقه صحبة نبيه في الجنة |
=-=--=-=-=-=-=-=-==-=--=كان عليه الصلاة والسلام يفطر على تمراتٍ قبل أن يصلي، فإن لم تكن تمراتٍ حسا حسواتٍ من الماء.
أيها الإخوة الكرام... حديثٌ دقيقٌ جداً يقول عليه الصلاة والسلام:
(( إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمرٍ فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فليفطر على الماء، فإنه طهور ))
( من الجامع الصغير: عن " سلمان بن عامر " )
فالتمر الذي يتناوله الصائم مع الماء فيه خمسٌ
وسبعون بالمئة من جزئه المأكول مواد سكرية أُحادية، سهلة الهضم، سريعة
التمثُّل إلى درجة أن السكر في هذا التمر ينتقل من الفم إلى الدم في أقل من
عشر دقائق، وفي هذا الحال يتنبّه مركز الإحساس بالشِبَع في الجُمْلَة
العصبية فيشعر الصائع بالاكتفاء، فإذا أقبل على الطعام بعد تناول التمرات
وصلاة المَغرب، أقبل عليه باعتدالٍ وكأنه في أيام الفِطر، بينما المواد
الدَسِمَة يستهلك امتصاصها أكثر من ثلاث ساعات فهمها أكثر الصائم من
الطعام الدسم لا يشعُر بالشِبَع، ولكن يشعر بالامتلاء، وفرقٌ كبير بين أن
تشعر بالشِبَع وطعامٌ قليلٌ في معدتك، وبين أن تشعر بالامتلاء وقد غصَّت
المعدة بما فيها من طعامٍ وشراب.
أيها الإخوة الكرام... الشعور بالشِبَع أساسه
تنبُّه مركز في الجُملة العَصَبية، وبما أن سكر التمر من أبسط سكاكر
الفواكه، فهو ينتقل مِنَ الفم إلى الدم في عشر دقائق، فأنت إن أكلت تمراتٍ
ثلاث، وقمت إلى صلاة المغرب، وصل سكر التمر إلى مركز الشِبَع، فتأكل أكلاً
معتدلاً أما إذا أقبلت على المواد الدَسِمَة لا تشْبَع إلا أن تشعر بامتلاء
المعدة فقط، قد تقول: لا أستطيع أن آكل. عندئذٍ تكفُّ عن الطعام، .
أيها الإخوة الكرام... هذا التمر يتركَّب ـ كما
قلت قبل قليل ـ من السُكّريات الأُحادية وهذا النوع من السكر من أسهل
السكاكر امتصاصاً في جسم الإنسان، وفي التمور أيضاً أليافٌ سللوزية، التي
لها آثار مدهشة في عملية الهضم، وفي وقاية الأمعاء من الأمراض الوبيلة وهذه
التمور فيها مواد بروتينية مرمِّمة للأنسجة، ومِن نسبٍ ضئيلةٍ من الدُهن،
ويحتوي ـ الآن دققوا ـ التمر على خمسة أنواع من الفيتامينات الأساسية التي
يحتاجها الجسم، كما يحتوي التمر على ثمانية معادن أساسية، ومئة غرام من
التمر يومياً فها نصف حاجة الجسم من المعادن، وفيه موادٌ مُلَيِّنةٍ، وفيه
اثنا عشرَ حمضاً أمينياً.
ثمان معادن، وست فيتامينات، واثنا عشرَ حمض
أميني، ومواد سكرية أحادية بسيطة جداً، وبعض الدهون، وبعض البروتينات،
ويحتوي التمر على مواد ملينة ومهدِّئة، وهناك خمسون مرضاً يسببها الإمساك،
والتمر يقي الإمساك، وله آثارٌ إيجابيةٌ في الوقاية من فقر الدم ومن ارتفاع
الضغط، ويعين على التئام الكسور، وهو ملينٌ ومهديء، وقد أثبتت الأبحاث
الطبية أن التمر لا يتلوّث بالجراثيم إطلاقاً لأن تركيز السكر فيه يمتص
ماء كل جرثوم. هذه سنة النبي عليه الصلاة والسلام.
أيها الإخوة الكرام... وبعد رمضان كما فهم بعض العلماء من قوله تعالى:
﴿ وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21)﴾
( سورة الواقعة )
قُدِّمت الفاكهة على اللحوم والمواد الدَسمة،
استنبطوا استنباطاً ظنِّياً أنه: إذا قدَّمت فاكهةً ذات طعمٍ سكري فإنه
أعون على الهضم، وأقدر على الشِبَعِ، مما لو بدأت بالطعام وثنَّيْتَ
بالفاكهة.
موسوعة النابلسي للعلوم الاسلامية
سؤال المسابقة
للتمر فوائد صحية جمة أذكر بعضها
وما أهمية التمر للصائم ؟؟؟