| أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ السبت أغسطس 06, 2011 3:44 pm | |
| | |
|
| |
BeeBooo صاحب الطلة البهية
عدد المساهمات : 11574 العمر : 35 الاوسمة: : النشاط : 14043 التقييم : 1869
| موضوع: رد: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ السبت أغسطس 06, 2011 9:53 pm | |
| جمييييييل روووووز جزيتي كل الخير ودي اجابة للسؤال
لحمد لله ليس عليه بأس وصومه صحيح . لقول الله سبحانه في آخر سورة البقرة : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة/286 وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه قال : " قد فعلت " ، ولما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه ) متفق عليه . | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ السبت أغسطس 06, 2011 9:58 pm | |
| جزاك الله كل خير محمود | |
|
| |
BeeBooo صاحب الطلة البهية
عدد المساهمات : 11574 العمر : 35 الاوسمة: : النشاط : 14043 التقييم : 1869
| موضوع: رد: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ السبت أغسطس 06, 2011 10:09 pm | |
| دي اضافة تانية برضه اشكرك شكرا جزيلا وربنا يجازيكي كل خير
وهكذا لو جامع ناسياً فصومه صحيح في أصح قولي العلماء للآية الكريمة ، ولهذا الحديث الشريف ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة ) خرجه الحاكم وصححه ، وهذا اللفظ يعم الجماع وغيره من المفطرات إذا فعلها الصائم ناسياً . وهذا من رحمة الله وفضله وإحسانه فله الحمد والشكر على ذلك . | |
|
| |
نسمه شموخ أغلى سلمى
عدد المساهمات : 10862 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 11756 التقييم : 2197
| موضوع: رد: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ السبت أغسطس 06, 2011 10:26 pm | |
| جزاك الله خير رووووووووز ++++ ودي اجابتي ان شاء الله روى الدارقطني بإسناد صحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا أكل الصائم ناسيا أو شرب ناسيا فإنما هو رزق ساقه الله إليه، ولا قضاء عليه ). ذهب جمهور الفقهاء إلى أن: الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا، فإن صيامه صحيح،وهذا موافق لقوله ـ تعالى: { ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم }. والنسيان ليس من كسب القلوب، وما دام صومه صحيحا فعليه أن يمسك عن الطعام، وعليه أن يتم صومه وهذا واضح في صيام رمضان تعظيما لحرمة الشهر.والمهم أن نعرف أن: دليل الجمهور قوي في أن النسيان لا يؤثر على الصيام حتى لو كان الأكل كثيرا، ويؤيده ما أخرجه أحمد عن أم إسحاق أنها كانت عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأُتِيَ بقصعة من ثريد، فأكلت معه، ثم تذكرت أنها صائمة ،وهذا لم يكن في رمضان قطعا، لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يأكل معها، وقد يكون صيام نذر، أو قضاء أو نفل، فلما تذكرت أنها صائمة قال لها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( أتمي صومك، فإنما هو رزق ساقه الله إليك ). | |
|
| |
Niera تلقــــــائية الكلمــــات
عدد المساهمات : 4260 العمر : 34 الاوسمة: : النشاط : 5569 التقييم : 889
| موضوع: رد: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ الأحد أغسطس 07, 2011 12:09 am | |
| جزاكم الله كل الخير
ودى اجابتى
يقول الداعية الدكتور يوسف القرضاوي:
الإنسان بطبيعته عرضة للنسيان..
ولقد وصف القرآن أبا البشر آدم بالنسيان لأهم تكليف كلف به وهو الامتناع عن الأكل من الشجرة..
قال تعالى: “وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ”.
ومن واقعية الشريعة الإسلامية ويسرها أنها راعت هذا الجانب في الإنسان
فأعلنت رفع الإثم عن الناسي،
ومثله المخطئ والمكره،
لأن المسؤولية ثمرة القصد والإرادة وهؤلاء لا إرادة لهم،
لهذا جاء في الحديث: “إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه”
وفي القرآن الكريم: “رَبنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا” (البقرة: 286)،
وفي الصحيح: “إن الله تعالى قال: قد قبلت” أي أجاب الدعاء،
وفي هذا الإطار جاء الحكم النبوي بشأن الصائم الذي ينسى فيأكل أو يشرب وهو غير ذاكر
لصومه، فلم يعتبر أكله ولا شربه في حال النسيان قاطعا لصومه
بل هو رزق ساقه الله إليه، وصومه صحيح .
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكل أو شرب ناسيا فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”.
وفي رواية: “إذا أكل الصائم ناسيا أو شرب ناسيا، فإنما هو رزق ساقه الله إليه ولا قضاء عليه”. وفي رواية أخرى: “من أفطر يوما من رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة”.
المصدر: جريدة " الخليج " الإماراتية
| |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ الأحد أغسطس 07, 2011 11:48 am | |
| الله على الجمال والمشاركات التي أحسبها على درجة كبيرة جداااااااا من الأهمية جزاكم الله كل خير إخواني و أخواتي وجعلها الله في ميزان حسناتكم | |
|
| |
طالبة عفو الرحمن زهرة ندية من فلسطين الحبيبة
عدد المساهمات : 5925 العمر : 31 الاوسمة: : النشاط : 7566 التقييم : 850
| موضوع: رد: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ الأحد أغسطس 07, 2011 4:56 pm | |
| ودي اجابتي انا كمان
ما حكم من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم، سواء في رمضان أو في غيره؟ الجواب: يفرّق البعض بين الناسي في الفرض والناسي في التطوع، وهذا التفريق لا أصل له، فهو قول بغير علم، فتجد البعض يقول: إن كان المسلم صائماً صيام نافلة وأكل ناسياً فعليه أن يفطر، وإن كان في رمضان فليمسك، إذاً فما الفرق؟! إن كان الله قد تجاوز لنا عن النسيان في الفرض، فمن باب أولى يتجاوز في النافلة؟! ونبينا صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)، فإن أكل أو شرب ناسياً فلا شيء عليه وليتم صومه، سواء في فرض أو نافلة، لكن يلزم من رآه يأكل أو يشرب أن يذكّره، ولا يقل: دعه يشرب ويأكل من باب الرحمة، فإن ذكره أحد أو تذكر من تلقاء نفسه فعليه أن يترك الطعام والشراب فوراً لا أن يواصل، والله تعالى أعلم. </FONT> | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ الإثنين أغسطس 08, 2011 12:21 pm | |
| تماااااااااااام جداااااااااااااا سوسو جزاكِ الله كل خيروبارك الله فيكِ | |
|
| |
a white rose وردة المنتدى
عدد المساهمات : 25849 العمر : 47 الاوسمة: : النشاط : 18687 التقييم : 1833
| موضوع: رد: أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ الثلاثاء أغسطس 16, 2011 11:26 am | |
| الموضوع مفتوووووووح للمشاركات والمساهمات
تم غلق المسابقة | |
|
| |
| أَكْلُ النَّاسِي وَشُرْبُهُ وَجِمَاعُهُ لَا يُفْطِرُ | |
|