ياسمينا عروسة المنتدى
عدد المساهمات : 9052 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 9081 التقييم : 829
| موضوع: وردتنا جيبوتي من البستان العربي الأحد أكتوبر 02, 2011 11:12 pm | |
| | |
|
نسمه شموخ أغلى سلمى
عدد المساهمات : 10862 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 11756 التقييم : 2197
| موضوع: رد: وردتنا جيبوتي من البستان العربي الإثنين أكتوبر 03, 2011 4:36 pm | |
| يمثل المسلمون ما نسبته 94% من سكان جيبوتي (البالغ عددهم 864,000 نسمة) أما النسبة المتبقية فهي من المسيحيين. وقد دخل الإسلام جيبوتي في العهود المبكرة من الدعوة الإسلامية عن طريق التجار العرب ولا يزال الكثير من سكانها من أصل عربي خالص كالعمانيين واليمنيين والباقون يتحدرون من أصل عربي إفريقي ومن أشهر قبائل العرب المنتشرة هناك قبائل القومية العفرية وقبيلة العيسى {الصومالية}. يوجد في كل مدينة بجيبوتي جامع حيث يذهب الناس للعبادة كما تحولت مقابر رجال الدين القدامى إلى مناطق مقدسة من أشهر هذه الأماكن مقام الشيخ أبو اليزيد الموجود بجبال فودى. | |
|
نسمه شموخ أغلى سلمى
عدد المساهمات : 10862 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 11756 التقييم : 2197
| موضوع: رد: وردتنا جيبوتي من البستان العربي الإثنين أكتوبر 03, 2011 4:37 pm | |
| احد مساجد جيبوتي | |
|
نسمه شموخ أغلى سلمى
عدد المساهمات : 10862 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 11756 التقييم : 2197
| موضوع: رد: وردتنا جيبوتي من البستان العربي الإثنين أكتوبر 03, 2011 4:39 pm | |
| الثقافه يعكس الزي الجيبوتي مناخ المنطقة الحار الجاف. عندما لا يرتدي الرجال الملابس الغربية مثل الجينز والقمصان، فيقومون عادة بارتداء المكاوى، وهو رداء يشبه الساري التي يرتديها الرجال حول الخصر. بقوم البدو بارتداء الملابس الفضفاضة البيضاء القطنية وهو رداء يسمى الثوب ويغطي إلى ما تحت الركبة، تلقى النهاية الأخرى فوق الكتف (مثل السترة الرومانية).أما المرأة فتردي عادة "الديراك"، وهو زى طويل وخفيف مصنوع من القطن أو البوليستر التي تلبس فوق زى أخر كامل. وتميل المرأة المتزوجة إلى وضع الأوشحة يشار إليها باسم "شاش"، وأيضا في كثير من الأحيان تغطي الجزء العلوي من الجسم بشال معروف باسم جاربسار. أما الشابات الغير المتزوجات فعادة لا يغطين دائما رؤوسهن. الزي العربي التقليدي هو الجلباب للذكور والنقاب الإناث. بالنسبة لبعض المناسبات مثل المهرجانات، يجوز للمرأة أن تزين نفسها بمجوهرات خاصة وأغطية رأس مشابهة لتلك التي يرتديها قبائل البربر في المغرب العربي. وهناك الكثير من الفن الجيبوتي الأصلي محفوظ شفويا، وذلك من خلال الأغاني. وهناك الكثير من الأمثلة التي يمكن أن يلاحظ منها التأثيرات الإسلامية والعثمانية والفرنسية وذلك في المباني المحلية، التي تحتوي على الجبس وأشكال الزخارف والخط.
| |
|
نسمه شموخ أغلى سلمى
عدد المساهمات : 10862 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 11756 التقييم : 2197
| موضوع: رد: وردتنا جيبوتي من البستان العربي الإثنين أكتوبر 03, 2011 4:39 pm | |
| التعليم الثقافة الفرنسية تسيطر على التعليم منذ الاستقلال، فقد ظل الفرنسييون يسيطرون على مجال التعليم تدريسا ولغة واشرافا على الرغم من قلة المدارس الثانوية والاساسية وشح التعليم العالي، بلغ الصراع الثقافي في ذروته ما بعد السبعينات وذلك حينما عاد الجيل المتخرج من المدارس العربية والجامعات والمعاهد العليا في الوطن العربي، سارع هؤلاء افتتاح مدارس اهلية باللغة العربية وعلى نطاق واسع، فأفتتحت جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية معهدا شمل المراحل الاساسية والثانوية ومرحلة ما فوق الثانوى. التعليم في جيبوتي مجاني وإلزامي بين سن 6 و 12. على الرغم من أن التعليم مجاني لكن هناك نفقات إضافية (على سبيل المثال ،النقل، والكتب) قد تمنع الأسر الفقيرة من إرسال أطفالها إلى المدارس.في عام 1996، بلغ إجمالي معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية 38.6 في المئة، وبلغ صافي معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية 31.7 في المئة. كل من الاجمالي ومعدلات الالتحاق الصافية هي أقل بالنسبة للإناث من الذكور. ولم يتسن الحصول على معدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي في عام 2001.في حين بلغت معدلات الالتحاق تشير إلى وجود مستوى من الالتزام والتعليم، وأنها لا تعكس دائما مشاركة الأطفال في المدارس | |
|
ياسمينا عروسة المنتدى
عدد المساهمات : 9052 العمر : 33 الاوسمة: : النشاط : 9081 التقييم : 829
| موضوع: رد: وردتنا جيبوتي من البستان العربي الجمعة أكتوبر 07, 2011 1:48 pm | |
| | |
|
BeeBooo صاحب الطلة البهية
عدد المساهمات : 11574 العمر : 35 الاوسمة: : النشاط : 14043 التقييم : 1869
| موضوع: رد: وردتنا جيبوتي من البستان العربي الجمعة أكتوبر 07, 2011 4:43 pm | |
| راااائع ياسمينا
ودي مشاركتي
التاريخ
حلت قبائل من عفار وعيسى في جيبوتي، الاولى قادمة من اثيوبيا والثانية من
الصومال. دخل الاسلام البلاد سنة 825 ميلادية مع قدوم التجار العرب من شبه
الجزيرة العربية. وسيطر هؤلاء على البلاد حتى القرن السادس عشر .
جاء الفرنسيون سنة1862 مفتشين عن قاعدة استراتجية على البحر الاحمر،
وتفاوضوا مع السلاطين العفار للاستقرار في مدينة اوبوك الواقعة على الشاطىء
الشمالي من خليج تاجورا.
وفي سنة 1888 اقام الفرنسيون مستعمرة ارض الصومال وبنوا ميناء جيبوتي على
الشاطىء الجنوبي من خليج تاجورا. وحلت هذه المدينة الجديدة محل اوبوك
كعاصمة للمستعمرة. أكمل الفرنسيون سنة 1917 الخط الحديدي بين جيبوتي
واديس ابابا. وما يزال هذا الخط يشكل العمود الفقري لاعمال النقل المتمركزة في
جيبوتي.
الحكومة والتاريخ الحديث
اصبحت جيبوتي سنة 1946 من اقاليم ما وراء البحار ضمن الاتحاد الفرنسي، وكان
لها تمثيل في البرلمان الفرنسي. وفي سنة 1949 تظاهر العيسيون ضد
السلطات المستعمرة مطالبين بتوحيد الصومال الايطالي والفرنسي والبريطاني
في دولة واحدة وبطرد المستعمرين جميعاً. وفي المقابل ساند العفار الحكم
الفرنسي وسعوا للبقاء يحت ظل الحكم الفرنسي مما حدا بالفرنسيين الى
ترئيس العفاري علي عارف والى حصر السلطة بأيدي جماعته. وسهل استفتاء
جرى سنة 1967 صوتت فيه اكثرية من 60 بالمئة للابقاء على الحكم الفرنسي.
وكانت القوى الموالية قد تمكنت من الوصول الى هذه النسبة بعد ان قام
الفرنسيون بطرد اعداد كبيرة من الصوماليين واعتقال زعماء المعارضة مما اشعل
شغباً عارماً في العاصمة.
استقال علي عارف سنة 1976 وحصلت جيبوتي على استقلالها في 22 حزيران/
يونيو 1977. وكانت بذلك آخر مستعمرة فرنسية في افريقيا تحصل على
الاستقلال. وانتخب حسن جوليد زعيم حركة الاستقلال رئيساً للجمهورية. اعتمدت
البلاد بعد ذلك سياسة الحياد تجاه قضايا المنطقة واقامت توازناً داخلياً بين الفئتين
الرئيستين المتصارعتين وهما عيسى وعفار .
أنشأ حسن جوليد سنة 1979 حزب التجمع التقدمي الشعبي واصبح هذا الحزب
سنة 1981 بموجب الدستور الجديد الحزب الوحيد. وتم التوقيع في جيبوتي
العاصمة اتفاقيات صداقة مع اثيوبيا والصومال وكينيا والسودان .
شهد الرابع من ايلول/ سبتمبر 1992 استفتاءً عاماً أقر بموجبه دستور جديد يقوم
على التعددية الحزبية الضيقة. وفي السنة نفسها اندلع قتال بين القوات الحكومية
وجبهة عفار لاستعادة ما سمي بالوحدة والديمقراطية في الجزء الشمالي
الشرقي من البلاد.
أعيد انتخاب جوليد رئيساً للجمهورية سنة 1993. وفي عام 1994 تم التوصل الى
اتفاق سلام مع جبهة عفار لاقتسام السلطة ولانهاء الحرب الاهلية.
تمت في سنة 1999 اول انتخابات على اساس التعددية الحزبية انتهت بفوز
اسماعيل عمر غولة، وكان هذا الاخير المرشح الوحيد. واعيد انتخابه مرة ثانية
واخيرة سنة 2005.
انتهت في ايلول/سبتمبر 2002 الفترة التي حددت الاحزاب الاربعة التي سمح لها
بموجب نظام التعددية الضيقة بالعمل والمشاركة بالانتخابات وفتحت الابواب امام
نشوء احزاب وتكتلات جديدة تمهيداً لقيام ديمقراطية تقوم على التعددية الحزبية
الحقيقية. وجرت اول انتخابات على اساس هذه التعددية في كانون الثاني/
يناير2003 وفازت جبهة مؤلفة من اربعة احزاب موالية للحكومة حملت اسم الاتحاد
من اجل الاكثرية الرئاسية بقيادة اسماعيل عمر غولة وحصدت جميع مقاعد
المجلس البالغة 65 مقعداً. | |
|