احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ائمة الاسلام 3

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : ائمة الاسلام 3 4un9fnipqa2d
ائمة الاسلام 3 Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

ائمة الاسلام 3 Empty
مُساهمةموضوع: ائمة الاسلام 3   ائمة الاسلام 3 Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:59 pm



موقفه
من آل بيت النبي صلى الله تعالى عليه و سلم:


*******************************************
موقفه
من آل بيت النبي صلى الله تعالى عليه وسلمفي عصره كموقف الأئمة الأربعة

وموقفنا جميعاً وهو حب آل البيت والانتصار لهم كما قال الإمام الشافعي عندما
اتُّهِمَ
بالتشيع: إن كان رَفضُنا حب آل محمد فليشهد الثقلان أني رافض.


ومن
المعلوم أنَّ أبا حنيفة كان متشيِّعاً إن صح التعبير لآل البيت ( أي كان يحبهم و
يقف معهم إذا تعارضوا مع الخليفة في عصره )، لكنه كان دائماً يعلن أنَّ أبا بكر
أفضل من عمر وعمر أفضل من عثمان ويرى أنَّ كلاً من عثمان وعلي بمستوى واحد. ومعنى
ذلك أنَّ حبه لآل البيت كان حباً شعورياً تفرَّع عن حبه للمصطفى صلى الله
عليه و
سلم ولم يكن حباً مذهبياً ينحاز عن أهل السنّة و الجماعة. وذكر أبو حنيفة أنه

التقى بالإمام محمد الباقر وهو من أئمة الإمامية و هو والد جعفر الصادق، فسأله أبو
حنيفة: ما تقول أصلحك الله في أبي بكر وعمر؟ فأثنى محمد الباقر عليهما خيراً وقال
يرحمهما الله تعالى وأخذ يفيض بالحديث عن آثارهما فقال له بعضاً من أهل العراق
يقولون إنك تتبرأ منهما، قال معاذ الله، كذبوا ورب الكعبة! أتعلم من هو عمر لا
أباً
لك؟ إنه ذاك الذي زوجه عليّ من ابنته أم كلثوم، وهل تدري من هي أم كلثوم لا
أباً
لك؟ إنَّ جدها رسول الله وإن جدتها السيدة خديجة سيدة نساء الجنة وإنَّ أمها
فاطمة
الزهراء وإنَّ أباها عليّ فلو لم يكن عمر أهلاً لها لما أعطاه عليّ ابنته!.


وقد
اشتُهِرَت كلمة لأبي حنيفة جاء فيها:

" ما قاتل عليّ أحداً إلا وعليّ أولى
بالحق منه أي في عصره بعد أبي بكر وعمر ".


لم يكن حبه لآل البيت يدفعه إلى
الانتقاص من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
بل على العكس، لأن أصحاب النبي
صلى الله تعالى عليه وسلم كلهم يحبون ويوقرون
آل بيته صلى الله تعالى عليه وسلم
وآل البيت كلهم يحبون ويُجِلّون ويوقرون كل صحابة
النبي صلى الله تعالى عليه وسلم.
هذا الخط يجسِّد الصراط العريض الذي أشار إليه
رسول الله صلى الله عليه وسلم في
أحاديث بلغت في مجموعها مبلغ التواتر المعنوي
مثاله: " عليكم بالجماعة

" عليكم بالسواد الأعظم ومن شذَّ شذَّ في النار"،
" إنَّ
الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد "،

" سألتُ ربي أن لا تجتمع أمتي
على ضلالة "،
" من أراد أن يلزم بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة " ...


وكان
أبو حنيفة على علاقة طيبة مع المنصور و لكن لما قتل أبو جعفر المنصور محمد بن
عبد
الله بن حسن الملقَّب بالنفس الزكية من الطالبيين بدأ أبو حنيفة يغير موقفه من
الخليفة وأخذ ينتقد مواقفه وأخطاءه عندما تطرح عليه الأسئلة وكان ذلك يغيظ الخليفة
كثيراً. انتفض أهل الموصل على المنصور وكان المنصور قد اشترط عليهم أنهم إن
انتفضوا
حلَّت دماؤهم، فجمع المنصور العلماء والفقهاء والقضاة وكان بينهم أبا
حنيفة و قال
لهم:
أليس صح أنَّ رسول الله قال المؤمنون عند شروطهم يلتزمون بها
وأهل الموصل قد اشترطوا ألا يخرجوا عليّ وها هم قد خرجوا وانتفضوا ولقد حلَّت
دماؤهم فماذا ترون؟
قال أحد الحاضرين:
***************
يا أمير المؤمنين، يدك مبسوطة عليهم وقولك
مقبول فيهم فإن عفوتَ فأنت أهل العفو وإن عاقبتَ فبما يستحقون. التفت المنصور إلى
أبي حنيفة يسأله و يستنطقه ليوقع به
فقال أبو حنيفة:
************
إنهم شرطوا لك ما لا يملكونه
وشرطتَ عليهم ما ليس لك لأنَّ دم المسلم لا يحِلُّ إلا
بإحدى ثلاث فإن أخذتهم
أخذتَ بما لا يحلُّ وشرط الله أحق أن يوفى به. عندئذ أمر
المنصور الجميع أن
ينصرفوا ما عدا أبي حنيفة و قال له:
إنَّ الحق ما قلتَ، انصرِف إلى بلادك.


ويُروى
أنه كان لأبي حنيفة جار رافضي كان عنده بغلان سمى واحداً أبا بكر و الآخر
عمر، و
في أحد الأيام رفسته بغلة فوقع ميتاً، فقال أبو حنيفة:
انظروا البغلة التي رفسته
هي التي سماها عمر، و هكذا كان!.


سبب
انتشار مذهب أبي حنيفة و اتِّباع الناس له
**************************************
بخلاف
مذهب معاصريه أمثال الأوزاعي وعطاء بن أبي رباح وإبراهيم النخعي وهم
شيوخ أبي
حنيفة وذلك لعدة عوامل نذكر منها ما يلي:
******************************************


1-
أخذ
أبو حنيفة عن أربعة آلاف شيخ من التابعين و أفتى في زمن التابعين.



2-
قيَّض
الله تعالى لأبي حنيفة تلاميذ كانوا في الوقت نفسه فطاحل من العلماء وقد دوَّنوا
آراءه و فتاويه و اجتهاداته بخلاف باقي الأئمة في عصره. فأبو يوسف دوَّن فقه أبي
حنيفة في الكتب و كذا فعل محمد بن الحسن الذي دوَّن كل فقهه والاجتهادات الأخرى
حتى التي تراجع عنها، وهناك كتب تُسمّى كتب " ظاهر الرواية " كلها
للإمام محمد. وقام كلٌّ من أبي يوسف ومحمد بجمع الأحاديث التي يرويها الإمام في
فتاويه كمستندات لفقهه مثل كتاب الآثار و كتب أخرى وأحاديث كثيرة موزَّعة في هذه
المدونات. ولقد كانت طريقة أبي حنيفة بالتعليم مبنيةً على السؤال و الإقناع برأي
ثم قوله ولكني أرى غير هذا و يعلم أصحابه الفتوى وطريقة التفكير.



وأبو
حنيفة هو أول من من رتب مسائل الفقه حسب أبوابها من طهارة وصلاة ... دوَّنها
الإمام أبو يوسف -في غالب الأحيان- في سجلات حتى بلغت مسائله المدونة خمسمائة ألف
مسالة. انتقل تلامذته الفحول البالغون 730 شيخاً إلى بلادهم خاصة بلاد الأفغان
وبخارى و الهند ... فشرَّق فقه الإمام أبي حنيفة وغرَّب وشمأل وجنَّب حتى ليعد علي
بن سلطان القاري المتوفى سنة 1014 هجري ثلثي المسلمين في العالم على مذهب الإمام
أبي حنيفة.


3-
إنَّ
الله تعالى شاء أن يكون أبو يوسف قاضياً وأن يتولى القضاء لثلاث من الخلفاء المهدي
و الهادي وهارون الرشيد و سُمّيَ بعد ذلك قاضي القضاة وكان وهو حنفي يقضي بمذهب
أبي حنيفة وكذلك كان أغلب القضاة الذين كان ينصِّبهم والمدونات التي كانت تُدَوَّن
في دار الخلافة كانت تدوَّن على مذهب أبي حنيفة، كل هذا وغيره جعل فقه الإمام أبي
حنيفة ينتشر أكثر من فقه من سبقه أمثال الأوزاعي وجعفر الصادق وغيرهم
….


أهم
مؤلفاته
:
**********
تميَّز عصر أبي حنيفةبوجود الفرق المبتدعة المختلفة مثل:
الشيعة والمعتزلة والمرجئة والقدرية
والجهمية أو المعطلة ... هذه الفِرَق كلها كانت أشبه
ما تكون بالحاشية على الجسم
الكبير كحاشية في أطراف جسم المجتمع الإسلامي،
فكانت هذه الفرق مع قلة أتباعها
يبثّون الشُّبَه و تسمَّت كل فرقة بِاسمٍ، فقام علماء
المسلمين يردون على هؤلاء
المبتدعة. وكان لا بد من أن يسمّوا أنفسهم بِاسم حتى يتبين
قول هؤلاء المبتدعة من
قول عامة المسلمين، فسمّوا عامة المسلمين أهل السُنَّة والجماعة وهي ما كان عليه
صلى الله تعالى عليه وسلم والصحابة والتابعين وهم السواد الأعظم من الأمَّة.
وبظهور الأئمة الأربعة، اشرأبَّت أعناق الناس إليهم يأخذون من فقههم وينهلون من
علومهم وكانت لهم عبقرية نادرة في الاستنباط مما دعا الناس إلى الإقبال عليهم
والأخذ منهم، فجمع هؤلاء الأئمة الناس على منهج أهل السنّة و الجماعة فيما يتعلق
بالعقيدة وحذَّروا الناس من البدع ودافعوا عن الإسلام دفاعاً قوياً. وألَّف أبو
حنيفة كتاب " الفقه الأكبر " بيَّن فيه عقيدة المسلمين ورد فيه على
المبتدعة.


ونُقِلَ
أنَّ له مسنداً و لكن المحقق أنَّ هذا المسند من جمع أبي يوسف عن أبي حنيفة سماه


الآثار
".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
عاشقة الجنه


انثى
عدد المساهمات : 1947
العمر : 30
الاوسمة: : ائمة الاسلام 3 Wo4w5eerj3nq
ائمة الاسلام 3 Gmrup13019620151
النشاط : 3013
التقييم : 535

ائمة الاسلام 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ائمة الاسلام 3   ائمة الاسلام 3 Icon_minitime1السبت ديسمبر 24, 2011 10:13 pm

ويُروى
أنه كان لأبي حنيفة جار رافضي كان عنده بغلان سمى واحداً أبا بكر و الآخر

عمر، و
في أحد الأيام رفسته بغلة فوقع ميتاً، فقال أبو حنيفة:


انظروا البغلة التي رفسته
هي التي سماها عمر، و هكذا كان

استاذ يعنى اييه رافضى ؟؟
واييه معنى رد ابوحنيفه (وهكذ اكان )



___________


فجمع هؤلاء الأئمة الناس على منهج أهل السنّة و الجماعة فيما يتعلق
بالعقيدة وحذَّروا الناس من البدع ودافعوا عن الإسلام دفاعاً قوياً

اللهم لك الحمد والشكر
لو مكنش دا حصل ياترى كان هيبقى حالنا ازاى بس دلوقتى




ربنا يجازيك كل خيييييييير استاذ معاذ
فى انتظــــــــــارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : ائمة الاسلام 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

ائمة الاسلام 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ائمة الاسلام 3   ائمة الاسلام 3 Icon_minitime1الأحد ديسمبر 25, 2011 8:19 am

ولقد كانت طريقة أبي حنيفة بالتعليم مبنيةً على السؤال و الإقناع برأي
ثم قوله ولكني أرى غير هذا و يعلم أصحابه الفتوى وطريقة التفكير.

ممممم فعلا أنا استغربت من الجزئية دي
معقول زي ما انا فاهمة
؟؟؟؟؟؟؟

انا برضه عايزة أعرف ايه الفرق بين الشيعة والسنة
يعني ايه نقطة الخلاف بينهم وبين السنة البلد اللي انا فيها فيها نسبة كبيرة من الشيعة ولهم حاجات بيعملوها غيرنا حتى عيدهم بيبقى مش معانا

جزاك الله كل خير أستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : ائمة الاسلام 3 4un9fnipqa2d
ائمة الاسلام 3 Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

ائمة الاسلام 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ائمة الاسلام 3   ائمة الاسلام 3 Icon_minitime1الأحد ديسمبر 25, 2011 9:54 am

a white rose كتب:
ولقد كانت طريقة أبي حنيفة بالتعليم مبنيةً على السؤال و الإقناع برأي
ثم قوله ولكني أرى غير هذا و يعلم أصحابه الفتوى وطريقة التفكير.

ممممم فعلا أنا استغربت من الجزئية دي
معقول زي ما انا فاهمة
؟؟؟؟؟؟؟
*****************
ايوة روز تعرفى ان من اساليب التعلم الحديث او بمعنى اصح عمل بريزينتيشن قوى

ان يكون فى البداية بعد تعريف البريزينتيشن

يكون الانتقال من نقطة لاخرى عن طريق سؤال سواء كان لنفسة او للحضور

ودا بيدى سرعة بديهه وانتباه غير عادى ومشاركة وتاكدى ان ماشركت بة من الصعوبة ان ينسى

ودا كمان بيعلم طريقة التفكير بيعلم الناس ازاى تفكر

***************
انا برضه عايزة أعرف ايه الفرق بين الشيعة والسنة
يعني ايه نقطة الخلاف بينهم وبين السنة البلد اللي انا فيها فيها نسبة كبيرة من الشيعة ولهم حاجات بيعملوها غيرنا حتى عيدهم بيبقى مش معانا
******************

الحكاية دى ضخمة جداااا روز

لكن الفرق الجوهرى ان الشيعة بيقولوا

ان الرسالة كانت نازلة اصلا على سيدنا على وان سيدنا جبريل اخطأ وانزلها على سيدنا محمد

دا الفارق الجوهرى

وهم لا يقدرون الصحابة ولا يوقروهم

ولا زوجات النبى صل الله علية وسلم

الموضوع كبير جداااا وان شاء الله انزل موضوعين عن السنة وعن الشيعة

جزاك الله كل خير أستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
عاشقة الجنه


انثى
عدد المساهمات : 1947
العمر : 30
الاوسمة: : ائمة الاسلام 3 Wo4w5eerj3nq
ائمة الاسلام 3 Gmrup13019620151
النشاط : 3013
التقييم : 535

ائمة الاسلام 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ائمة الاسلام 3   ائمة الاسلام 3 Icon_minitime1الأحد ديسمبر 25, 2011 11:32 am

طيب وبالنسبه لسؤالى اللى طار فى النص دا

حضرتك مخاصمنى ولا اييه ائمة الاسلام 3 873394
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : ائمة الاسلام 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

ائمة الاسلام 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ائمة الاسلام 3   ائمة الاسلام 3 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 26, 2011 6:44 am

ولقد كانت طريقة أبي حنيفة بالتعليم مبنيةً على السؤال و الإقناع برأي
ثم قوله ولكني أرى غير هذا و يعلم أصحابه الفتوى وطريقة التفكير.

أعتقد مثلا انه بيسأل على شيء معين ويجاوب على السؤال بالطريقة المعتادة او مثلا التفكير السائد او المعتاد
وبعدين يرجع يبين لهم وجهة نظره هو المختلفة عن التفكير المعتاد

ائمة الاسلام 3 397686
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : ائمة الاسلام 3 4un9fnipqa2d
ائمة الاسلام 3 Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

ائمة الاسلام 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ائمة الاسلام 3   ائمة الاسلام 3 Icon_minitime1الخميس ديسمبر 29, 2011 10:17 am

بصى روز
الكود:



[b]انا قصدى هاقولهولك عملى [/b]

[b]فى نقاش دار بينى وبين محمود هاحطيلك منه كوبى [/b]

[b]وانا استخدمت الاسلوب دا [/b]

[b]بقدر معرفتى شوفى كدا وقوليلى كدا وصلت ولا لسه [/b]


[b]واحد مثلا أخد كورس انجليزى [/b]

[b]عشان يفيدة فى الشغل وطبق منه مثلا 50% من اللى اتعلمة [/b]

[b]وواحد تانى اخد كورس نفس الكورس وسافر امريكا او انجلترا [/b]

[b]فبقى مضطر للتطبيق بنسبة 100% تفتكر مين فيهم هايكون الاقوى [/b]

[b]اكيد اللى طبق اكثر صح[/b]

[b]ودا بيدينا مدلول رهيب وبتظهر الحكاية دى فى الثانوية العامة [/b]

[b]ازاى [/b]

[b]بتلاقى مثلا طلاب ماكنوش مترتبين خالص جايبين اكتر من اقرانهم اللى كانوا يفوقونهم [/b]

[b]زكاء وتحصيل تفتكر لية [/b]

[b]اقولك انا دا لان دول طبقوا حاجتين اتعلموهم [/b]

[b]1/ حددوا هدف واحد وبداوا يشتغلوا علية فوضحت الرؤية [/b]

[b]2/ اتعلموا ازاى ينظموا تلقيهم للمعلومات ويستفيدوا منه فدقة النظام ومعرفة الهدف [/b]

[b]قللت الفروق فى الزكاء اللى كانت بينهم وبين اقرانهم وجايز كمان فاقتها[/b]

[b]انما الازكياء جدااا او جزء كبير منهم ممكن يكون عندهم فعلا هدف بس ماحددهوش كويس [/b]

[b]ومااشتغلوش علية كويس واعتمدوا على عنصر واحد [/b]

[b]فقط زكائهم وللاسف ماحولوش يطبقوا او يستفيدوا من اللى اتعلموة [/b]

[b]فاهمنى ياحودة [/b]

[b]وعلى فكرة التطبيق مش لازم يكون عملى [/b]

[b]لالالا ممكن يكون التطبيق ترديد او يزود ايمانك واقتناعك [/b]

[b]مثلا انت سمعت حاجة كويسة من امام فى خطبة الجمعة [/b]

[b]نصيحة مثلا بضرورة سماع الزان وترديدة [/b]

[b]فاقتنعت فبدات تنقل الفكرة لكل اللى حواليك [/b]

[b]وكمان تنفزها يبقى انت طبقت عملى ونظرى ونقلت كمان [/b]

[b]وجايز دى تكون فلسفة [/b]

[b]بلغوا عنى ولو آية [/b]

[b]لان بلاغك فى حد زاتة تطبيق [/b]

[b]وتيجى بعد كدا ضرورة ان تفعل ماتقول [/b]

[b]فتبقى مضطر انك تطبق عملى [/b]

[b]ولما تطبق عملى هاتوصل لاقصى درجات الاستفادة فيحصل اية بقة [/b]

[b]يحصل تغيير فى سلوكك ويقتنع الناس اللى انت نصحتهم [/b]

[b]بما تنصح لانه هو نفسة ماتفعل [/b]

[b]فكم كبير منهم او صغير مش فارقة يبدا يغير [/b]

[b]وهكزا تلاقى نفسك بشكل مباشر وغير مباشر غيرت كتيير [/b]

[b]عشان كدا ال5% دول هم من يغيرون المجتمعات[/b]
الكود:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ائمة الاسلام 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى :: إسلاميــــــــــــــــــات -
انتقل الى: