احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أئمة الاسلام (4)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) 4un9fnipqa2d
أئمة الاسلام (4) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1الخميس ديسمبر 29, 2011 10:41 am

أقوال معاصريه فيه
:

************- الفضيل بن
عياض قال فيه



كان أبو حنيفة رجلاً فقيهاً معروفاً بالفقه،

]واسع المال معروفاً
بالأفضال على كل من يطوف به،

صبوراً على تعلُّم العلم بالليل والنهار، حَسَنَ
الليل،

يقوم الليل (و هذا شيء معروف عنه)، كثير الصمت،
قليل الكلام حتى يرد مسألة
في حلال أو حرام.

]********************


- عبد الله
بن المبارك العالِم الكبير والتابعي الجليل يقول :

كان أبو حنيفة مخ علم أو مخ
العِلم أي كنت تأخذ منه لباب العلم

]***************


-مالك بن
أنس قال عنه:


لو جاء إلى أساطينكم فقايسكم على أنها خشب لظننتم إنها خشب.

*******************


- الإمام
زُفَر قال:


جالستُ أبا حنيفة أكثر من عشرين سنة فلم أر أحداً أنصح للناس منه و لا
أشفق عليهم منه، كان بذل نفسه لله تعالى، أمّا عامة النهار فهو مشتغل في العلم و في
المسائل وتعليمها وفيما يُسأل من النوازل وجواباتها و إذا قام من المجلس عاد مريضاً
( أي زار ) أو شيَّع جنازة أو واسى فقيراً أو وصل أخاً أو سعى في حاجة، فإذا كان
الليل خلى للعبادة و الصلاة و قراءة القرآن، فكان هذا سبيله حتى توفي رضي الله
تعالى عنه.

********************

- أجمع علماء
عصره على أنه لم يجتمع لأحد غيره في ذلك العصر ذكاء و قوة بادرة و علم و قوة
استنتاج.

]******************


- كان أبو
حنيفة في زيارة شيخه الأعمش يوماً

(والأعمش من كبار المحدثين )،

فجاء إلى الأعمش
رجل يسأله عن مسألة في العلم فقال لأبي حنيفة:

أجبه. فأجابه، فقال له:
و من أين لك
هذا ؟ قال:

من حديث حدثتَنيه هو كذا و كذا .
فقال الأعمش:

حسبك ما حدَّثتُكَ به في
سنة تحدِّث به في ساعة، أنتم الأطباء و نحن الصيادلة.


سؤال:
لماذا نتبع أبا حنيفة و لا نتبع رسول الله صلى الله عليه و سلم؟


]الجواب:
بعد أن أوضحنا الأدوار الثلاثة و بدأنا الكلام عن الدور الرابع لم يبقَ لهذا السؤال
أي معنى فأبو حنيفة لم يخترع شيئاً بل اتِّباعُنا له هو عين اتِّباع لرسول الله صلى
الله عليه وسلم لأن الذي فعله أبو حنيفة هو أن شرح لنا آيات كتاب الله عز وجل
وأحاديث النبي صلى الله تعالى عليه وسلم واستخرج منها الأحكام وبوَّبها على أبواب
الفقه. فمن المعلوم أن للقرآن الكريم تفاسير عديدة، كل تفسير عُنِيَ بناحية من
النواحي، فتفسير يُعنى بالعقيدة كتفسير الرازي وتفسير يعنى بالمأثور كتفسير ابن
كثير وتفسير يعنى باللغة كتفسير الآلوسي وابن عاشور و غيرهم ، كذلك هؤلاء الأئمة
الأربعة، كل ما فعلوه أنهم عمدوا إلى الكتاب والسُّنة و أقوال الصحابة فجمعوها و
استنبطوا منها الأحكام و بوَّبوها بأبوابها: باب الطهارة باب الصلاة
إلخ
ودوَّنوها لنا، فإذا أخذنا عنهم نكون حقيقة قد أخذنا عن الله عز و جل و عن رسوله
صلى الله تعالى عليه وسلم، ذلك لأن عامة الناس لا يفقهون آيات كتاب الله تعالى و لا
أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ولا يعلمون الناسخ والمنسوخ والعام والخاص وما
إلى ذلك...

**********************


سؤال: إنَّ
أبا حنيفة بشر غير معصوم يصيب و يخطىء فكيف نتبعه؟


الجواب:
كونه بشر لا ينقص من مكانته ولا يمنع من جوازه، لا بل ضرورة اتباعه أو أحد الأئمة
الأربعة لكل من لم يبلغ درجة الاجتهاد ثم من الذي يستطيع أصلاً أن يكشف خطأ الإمام
في الاجتهاد خاصة إذا كان من العوام؟ وإن كان مجتهداً وصل إلى درجة الإجتهاد المطلق
فهذا المجتهد نفسه غير معصوم أيضاً، فمن نتبع إذاً !!!؟ إنَّ الله تعالى أمرنا
باتباع العلماء و المجتهدين المخلصين في قوله تعالى:
{واسألوا أهل الذِّكر إن
كنتم لا تعلمون}،
{وأطيعوا الله و أطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم}، وأهل الذكر
هم أمثال أبي حنيفة ومالك
... ومن المعلوم أنه ليس من الضرورة أن يكون قول الإمام
هو القول المفتى به في المذهب، فالإمام لم يكن لوحده يمثِّل مذهبه، هناك فقهاء
كثيرون محققون ينتسبون للمذهب نفسه يصوِّبون الإمام إن أخطأ. والذي يريد أن يحقق في
مسألة مس المرأة الأجنبية عند الحنفية والشافعية ليُرَجِّح قول أحدهما، إن كان هذا
الإنسان وصل بدرجة اجتهاده إلى مرتبة هؤلاء الأئمة فلا بأس وعلى كل الأحوال هو بعد
بحثه سيخرج بقولٍ ما، وقوله أيضاً سيكون اجتهادياً وهو غير معصوم فماذا فعل إذاً؟
وإذا أراد أحد العلماء في درس عام مثلاً أن يرجِّح قولاً على قول فإنما يكون الهدف
من ورائه أن يقول الناس إنَّ فلاناً عالِماً جليلاً بلغ من العِلم درجة يستطيع أن
يحكم فيها على الأئمة و لن يفيد الناس شيئاً إلا حملهم من تقليد أبي حنيفة أو
الشافعي وغيرهما من الذين اتفقت الأمّة على وجوب تقليد واحد منهم، إلى تقليده هو في
هذه القضية، فبماذا يكون قد نفع المسلمين ؟!!!. يقول المثل: من جهل شيئاً عاداه. و
بالفعل فالرجل الذي يسمع بإنسان عالِم و يسمع آراءه و اجتهاداته لكن ما جالسه وما
سمع منه حججه، لن يستطيع أن يحكم عليه. عندما لمع اسم أبي حنيفة و انتشر صيته في
العراق و قبل أن يراه علماء الحجاز أو علماء الشام ربما كان هنالك كثير من علماء
الحجاز من يضيق ذرعاً باجتهاداته وربما نعتوه بأنه مبتدع ولكن بعد أن رأوه و جاء هو
إلى الحجاز وجالسوه وسمعوا منه وسمعوا حججه اختلف الأمر تماماً! مثال ذلك: يقول عبد
الله بن المبارك إنَّ الإمام الأوزاعي سأله من هو هذا المبتدع الذي ظهر في العراق
(ويقصد أبا حنيفة )،
فقال ابن المبارك: لم أجب، ثم أخذتُ أعرض له مسائل عويصة في
الفقه و أحدثه عن فتاوى يمكن أن تكون جواباً، فقال لي: و الله إنَّ هذه الأجوبة
لأجوبة سديدة، من هو صاحبها ؟ قلتُ له: فقيه في العراق. قال: من هو ؟ قلتُ: هو أبو
حنيفة. قال: إنَّ هذا الإنسان نبيل و ذو علم غزير فالزمه. ثم إنَّ الأوزاعي التقى
بعد ذلك بأبي حنيفة و تناقشا في كثير من المسائل العلمية فتحولت نظرة الأوزاعي و
أخذ يوصي الناس بمجالس أبي حنيفة والاستكثار من علمه وفضله.


]كثيرون
اليوم هم الذين ينتقصون من مكانة أبي حنيفة وينتقدون فتاويه واجتهاداته وهذا سهل
لأنهم يزنون تلك الإجتهادات بميزانهم هم، فتبين من خلال ميزانهم هذا أنَّ أبا حنيفة
جاهل مع العلم أنهم لن يكونوا أعلم من الأوزاعي أو عبد الله بن المبارك. ومما يُذكر
أيضاً أنَّ الشافعي عندما رحل إلى بغداد، التقى بمحمد بن الحسن ليتتلمذ على يده ولو
وسعه أن يتتلمذ على أبي حنيفة لفعل و لكنه لم يستطع بسبب وفاة أبي حنيفة في العام
الذي وُلِدَ فيه الشافعي وكان يقول: أخذتُ من محمد وقر بعير من علم. و كثيرة هي
المسائل التي أخذ فيها الشافعي براي محمد و كثيرة هي المسائل التي اخذ فيها محمد
برأي الشافعي وتراجع عن رأيه.


]هناك من
يتهم أبا حنيفة بأنه لم يكن يحفظ إلا بضعة عشر حديثاً ولم تكن له بضاعة في رواية
الأحاديث.


إذا رجعتَ
إلى ترجمة الإمام لوجدتَ الإجماع على أنَّ هذا كذب، فقد صح عنه
أنه:
[

-
تفرَّد برواية و تخريج أكثر من مئتي حديث فضلاً عن الأحاديث التي اشترك
مع المحدثين الآخرين في روايتها.


-
لو أردتَ أن تجمع الأحاديث من مصنفات محمد بن الحسن وأبي يوسف و غيرهما
من مرويّات أبي حنيفة فلسوف تجد الشيء الكثير.


-
لو وقفتَ على مناقشة بسيطة في مسألة من مسائل الفقه بينه وبين أحد
الأئمة لرأيته يروي عدداً كبيراً من الأحاديث.

**************


· مروياته في
باب الصلاة تزيد عن مئة حديث.

**************************************


ورعه و تقواه و عبادته لله تعالى:

قال ابن المبارك: قلتُ لسفيان الثوري:

ما أبعد أبا حنيفة عن الغيبة، ما
سمعتُه يغتاب عدواً له. قال:

والله هو أعقل من أن يسلِّط على حسناته ما يذهب
بها.


كان أبو
حنيفة يختم القرآن في كل يوم ثم حين اشتغل بالأصول والاستنباط و اجتمع حوله الأصحاب
أخذ يختمه في ثلاث في الوتر.
[

صلى أبو
حنيفة ثلاثين سنة صلاة الفجر بوضوء العتمة وحج خمساً وخمسين حجة.


قال
مِسْعَر بن كِدَام:

رأيتُ الإمام يصلي الغداة ثم يجلس للعلم إلى أن يصلي الظهر ثم
يجلس إلى العصر ثم إلى قريب المغرب ثم إلى العشاء، فقلتُ في نفسي متى يتفرغ للعبادة
؟ فلما هدأ الناس خرج إلى المسجد وكان بيته بجوار المسجد الذي يؤم فيه حسبة لله
تعالى. فانتصب للصلاة إلى الفجر ثم دخل فلبس ثيابه. و كانت له ثياب خاصة يلبسها
لقيام الليل وخرج إلى صلاة الصبح ففعل كما فعل، ثم تعاهدته على هذه الحالة فما
رأيته مفطراً ولا بالليل نائماً. وكان يغفو قبل الظهر إغفاءة خفيفة، وقرأ ليلة حتى
وصل إلى قوله تعالى:

{فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ
السَّمُومِ}
[الطور: 27]

فما زال يرددها حتى أذَّن الفجر. وردد قوله تعالى:


{بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} [القمر:
46]،

ليلة كاملة في الصلاة. و قالت أم ولده: ما توسَّد فراشاً بليل منذ عرفتُه و
إنما كان نومه بين الظهر و العصر في الصيف وأول الليل بمسجده في الشتاء.

]***************************




عرض القضاء عليه ووفاته:


عرض عليه الخليفة القضاء مراراً وضُرِبَ عليه وقال إني لا أصلُح، قال
الخليفة بل أنت تكذب أنت تصلُح، فقال: أرأيت، أنت تقول عني كذاب، فإني لا أصلح
للقضاء. و كان أبو حنيفة ينقد قضاء القضاة بشدة ويبين أخطاءهم، فاتخذ المنصور هذا
الموقف ذريعة للتخلص منه فعرض عليه من جديد تولي منصب القضاء فأبى ورفض فحبسه و جرى
بينهما حوار قال فيه:

اتقِ الله ولا ترع أمانتك إلا من يخاف الله والله ما أنا
بمأمون الرضى فكيف أكون مأمون الغضب، لك حاشية يحتاجون إلى من يُكرمهم لك فلا أصلح
لذلك. ثم حبسه وضربه على مشهد من العامة ثم أُخرِجَ من السجن و مُنِعَ من الفتوى
والجلوس إلى الناس حتى توفي. وقبِلَ أبو حنيفة أن يعمل كأحد العمال في بناء سور
بغداد تفادياً للنقمة، ولمّا أحسَّ بالموت سجد فخرجت نفسه وهو ساجد عام 150 هجري و
كان يردد المنصور بعد وفاة الإمام:

من يعذرني من أبي حنيفة حياً وميتاً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
عاشقة الجنه


انثى
عدد المساهمات : 1947
العمر : 30
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) Wo4w5eerj3nq
أئمة الاسلام (4) Gmrup13019620151
النشاط : 3013
التقييم : 535

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1الأربعاء يناير 04, 2012 6:40 pm

صلى أبو
حنيفة ثلاثين سنة صلاة الفجر بوضوء العتمة وحج خمساً وخمسين حجة.

يااااااااااااااااااااااربى .. واحنا لو صلينا الشفع والوتر
ونمنا وصحينا للفجر يبقى كده عملنا انجاااااااااااااااااااااز

فيييييين احنا من الناس دى ؟؟

ياااااااااارب اهدينا وخد بادينا وحببنا ف طاااااااااااااااااااااعتك



عرض عليه الخليفة القضاء مراراً وضُرِبَ عليه وقال إني لا أصلُح، قال
الخليفة بل أنت تكذب أنت تصلُح، فقال: أرأيت، أنت تقول عني كذاب، فإني لا أصلح
للقضاء

أئمة الاسلام (4) 58250

عجبتنى اوووووى دى ..




الجزء دا رااااااااااااااااااااااااااااااائع اوى بجد
واقوال العلماء فى ايو حنيفه
حاجه ولا اجمل

ربنا ياخد باديـــــــــــنا


ربنا يبارك فى حضرتك يا استاذ
يارب تكون بخيييييييييييييييييير
والبنات بخير واحوالهم تمااااااام
والامتحانات والدرجات

ربنا يسعد قلبك بيهم ياااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) 4un9fnipqa2d
أئمة الاسلام (4) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1الإثنين يناير 09, 2012 10:14 am

ربنا يبارك لك آية

الحمد لله كلة تمام

وبجد سعيد جدا بسؤالك وتواصلك

بس عايزين نركز بقة فى الدروس والمزاكرة ولا اية

طمنينى اخبار المزاكرة اية


سؤال: إنَّ
أبا حنيفة بشر غير معصوم يصيب و يخطىء فكيف نتبعه؟


الجواب:
كونه بشر لا ينقص من مكانته ولا يمنع من جوازه، لا بل ضرورة اتباعه أو أحد الأئمة
الأربعة لكل من لم يبلغ درجة الاجتهاد ثم من الذي يستطيع أصلاً أن يكشف خطأ الإمام
في الاجتهاد خاصة إذا كان من العوام؟ وإن كان مجتهداً وصل إلى درجة الإجتهاد المطلق
فهذا المجتهد نفسه غير معصوم أيضاً، فمن نتبع إذاً !!!؟ إنَّ الله تعالى أمرنا
باتباع العلماء و المجتهدين المخلصين في قوله تعالى:
{واسألوا أهل الذِّكر إن
كنتم لا تعلمون}،
{وأطيعوا الله و أطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم}، وأهل الذكر
هم أمثال أبي حنيفة ومالك
... ومن المعلوم أنه ليس من الضرورة أن يكون قول الإمام
هو القول المفتى به في المذهب، فالإمام لم يكن لوحده يمثِّل مذهبه، هناك فقهاء
كثيرون محققون ينتسبون للمذهب نفسه يصوِّبون الإمام إن أخطأ. والذي يريد أن يحقق في
مسألة مس المرأة الأجنبية عند الحنفية والشافعية ليُرَجِّح قول أحدهما، إن كان هذا
الإنسان وصل بدرجة اجتهاده إلى مرتبة هؤلاء الأئمة فلا بأس وعلى كل الأحوال هو بعد
بحثه سيخرج بقولٍ ما، وقوله أيضاً سيكون اجتهادياً وهو غير معصوم فماذا فعل إذاً؟
وإذا أراد أحد العلماء في درس عام مثلاً أن يرجِّح قولاً على قول فإنما يكون الهدف
من ورائه أن يقول الناس إنَّ فلاناً عالِماً جليلاً بلغ من العِلم درجة يستطيع أن
يحكم فيها على الأئمة و لن يفيد الناس شيئاً إلا حملهم من تقليد أبي حنيفة أو
الشافعي وغيرهما من الذين اتفقت الأمّة على وجوب تقليد واحد منهم، إلى تقليده هو في
هذه القضية، فبماذا يكون قد نفع المسلمين ؟!!!. يقول المثل: من جهل شيئاً عاداه. و
بالفعل فالرجل الذي يسمع بإنسان عالِم و يسمع آراءه و اجتهاداته لكن ما جالسه وما
سمع منه حججه، لن يستطيع أن يحكم عليه. عندما لمع اسم أبي حنيفة و انتشر صيته في
العراق و قبل أن يراه علماء الحجاز أو علماء الشام ربما كان هنالك كثير من علماء
الحجاز من يضيق ذرعاً باجتهاداته وربما نعتوه بأنه مبتدع ولكن بعد أن رأوه و جاء هو
إلى الحجاز وجالسوه وسمعوا منه وسمعوا حججه اختلف الأمر تماماً! مثال ذلك: يقول عبد
الله بن المبارك إنَّ الإمام الأوزاعي سأله من هو هذا المبتدع الذي ظهر في العراق
(ويقصد أبا حنيفة )،
فقال ابن المبارك: لم أجب، ثم أخذتُ أعرض له مسائل عويصة في
الفقه و أحدثه عن فتاوى يمكن أن تكون جواباً، فقال لي: و الله إنَّ هذه الأجوبة
لأجوبة سديدة، من هو صاحبها ؟ قلتُ له: فقيه في العراق. قال: من هو ؟ قلتُ: هو أبو
حنيفة. قال: إنَّ هذا الإنسان نبيل و ذو علم غزير فالزمه. ثم إنَّ الأوزاعي التقى
بعد ذلك بأبي حنيفة و تناقشا في كثير من المسائل العلمية فتحولت نظرة الأوزاعي و
أخذ يوصي الناس بمجالس أبي حنيفة والاستكثار من علمه وفضله.

******************
طيب والجزء دا ياآية دا فعلا رائع

وياريت الناس تعرف احنا لية بنتبع هؤلاء العلماء

بدون جدل وخلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
عاشقة الجنه


انثى
عدد المساهمات : 1947
العمر : 30
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) Wo4w5eerj3nq
أئمة الاسلام (4) Gmrup13019620151
النشاط : 3013
التقييم : 535

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1الأحد يناير 15, 2012 12:33 am

يا ترى مين الامام اللى جاى ؟؟؟


أئمة الاسلام (4) 157575
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) 4un9fnipqa2d
أئمة الاسلام (4) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1الأحد يناير 15, 2012 9:30 am

عايزين مين

انا جاهز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
عاشقة الجنه


انثى
عدد المساهمات : 1947
العمر : 30
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) Wo4w5eerj3nq
أئمة الاسلام (4) Gmrup13019620151
النشاط : 3013
التقييم : 535

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 6:40 pm

اللى جاهز عند حضرتك يا استاذ


نحـــــــن فى الانتظاااار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ayman 3nbar
نهـــــــــــر عطـــــــاءنهـــــــــــر عطـــــــاء
Ayman 3nbar


ذكر
عدد المساهمات : 2626
العمر : 37
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) Gmrup13019620151
أئمة الاسلام (4) Mc52md
النشاط : 3365
التقييم : 523

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 6:59 pm

جميلة جدا تلك السلسلة
جزيت خيرا استاذ معاذ
متابعين معك ان شاء الله
------------------
(ياليت بس لو تكبر الخط شوية واختيار الوان مناسبة واضحة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسملة
نسمة حب
نسمة حب
بسملة


انثى
عدد المساهمات : 9346
العمر : 36
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) Crown10
أئمة الاسلام (4) Gmrup12991372831
النشاط : 7160
التقييم : 440

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 9:18 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) 4un9fnipqa2d
أئمة الاسلام (4) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1الأحد يناير 22, 2012 9:58 am

جزاك الله خيرا بسملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) 4un9fnipqa2d
أئمة الاسلام (4) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1الأحد يناير 22, 2012 10:00 am

جزانا واياك ايمن

حاضر ان شاء الله اراعى اللى انت قلت علية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : أئمة الاسلام (4) 4un9fnipqa2d
أئمة الاسلام (4) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

أئمة الاسلام (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أئمة الاسلام (4)   أئمة الاسلام (4) Icon_minitime1الأحد يناير 22, 2012 10:00 am

ماشى ازهرية

ان شاء الله اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أئمة الاسلام (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى :: إسلاميــــــــــــــــــات -
انتقل الى: