احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آداب العلاقات الزوجية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 26, 2012 2:07 pm

آداب العلاقات الزوجية:
**********


أما الزوج فعليه مراعاة الاعتدال والأدب في اثني عشر أمراً: في الوليمة،
والمعاشرة، والدعابة، والسياسة، والغيرة، والنفقة، والتعليم، والقسم، والتأديب في
النشوز، والوقاع، والولادة، والمفارقة بالطلاق.

الأدب الأوّل،
الوليمة أي عند الزواج، وهي مستحبة، قال أنس رضي الله عنه: "رأى رسول
الله صلى الله عليه وسلم على عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أثر صفرة فقال: "ما
هذا". قال: تزوّجت امرأة على وزن نواة من ذهب. فقال: "بارك الله لك أولم ولو بشاة"
"وأولم رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفية بتمر وسويق". [أخرجه
الأربعة].

الأدب الثاني: حسن الخلق
معهن واحتمال الأذى منهن ترحماً عليهن قال الله تعالى:
{وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [النساء: 19] وقال في تعظيم حقهن
{وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا} [النساء:
21].

الثالث: أن يزيد على احتمال الأذى بالمداعبة والمزاح والملاعبة،
فهي التي تطيب
قلوب النساء، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح معهن وينزل إلى درجات
عقولهن في الأعمال والأخلاق، حتى روي أنه صلى الله عليه وسلم كان يسابق عائشة في
العدو فسبقته يوماً، وسبقها في بعض الأيام، فقال عليه الصلاة السلام: "هذه بتلك"
[رواه الثلاثة إلا الترمذي].

الرابع: أن لا يتبسط في الدعابة وحسن الخلق
والموافقة باتباع هواها إلى حد يفسد
خلقها ويسقط بالكلية هيبته عندها، بل يراعي الاعتدال فيه فلا يدع الهيبة والانقباض
مهما رأى منكراً ولا يفتح باب المساعدة على المنكرات البتة، بل مهما رأى ما يخالف
الشرع والمروءة تنمر وامتعض، لأنه إذا أطاعها في هواها فهو عبدها فقد عكس الأمر
وقلب القضية وأطاع الشيطان.

الخامس: الاعتدال في الغيرة:
وهو أن لا يتغافل عن مبادئ الأمور التي تخشى
غوائلها، ولا يبالغ في إساءة الظن والتعنت وتجسس البواطن قال صلى الله عليه وسلم:
"إن من الغيرة غيرة يبغضها الله عز وجل وهي غيرة الرجل على اهله من غير ريبة"
[أخرجه أبو داود والنسائي وابن حبان] لأن ذلك من سوء الظن الذي نهينا عنه، فإن بعض
الظن إثم.

السادس: الاعتدال في النفقة
فلا ينبغي أن يقتر عليهن في الإِنفاق، ولا ينبغي أن
يسرف، بل يقتصد. قال تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا}
[الأعراف: 31] وقال تعالى: {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ
وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ}
[الإسراء: 29] وقد قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله" [أخرجه الترمذي] وقال صلى الله عليه وسلم: "دينار
أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار
أنفقته على أهلك. أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك".

السابع: أن يتعلم المتزوج من علم الحيض وأحكامه ما يحترز به الاحتراز الواجب،

ويعلم زوجته أحكام الصلاة وما تقضي منها في الحيض وما لا يقضى، فإنه أمر بأن يقيها
النار بقوله تعالى: {قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا} [التحريم: 6]
فعليه أن يلقنها اعتقاد أهل السنة ويزيل عن قلبها كل بدعة إن استمعت إليها، ويخوفها
في الله إن تساهلت في أمر الدين، ويعلمها من أحكام الحيض والاستحاضة ما تحتاج
إليه.

الثامن: إذا كان له نسوة فينبغي أن يعدل بينهن
ولا يميل إلى بعضهن، فإن خرج إلى
سفر وأراد استصحاب واحدة أقرع بينهن، كذلك كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
[متفق عليه] فإن ظلم امرأة بليلتها قضى لها، فإن القضاء واجب عليه، وعند ذلك يحتاج
إلى معرفة أحكام القسم وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان له امرأتان
فمال إلى إحداهما دون الأخرى - وفي لفظ - ولم يعدل بينهما، جاء يوم القيامة وأحد
شقيه مائل". [أخرجه الأربعة].

التاسع: في النشوز ومهما وقع بينهما خصام ولم يلتئم أمرهما:
فإن كان من جانبهما
جميعاً أو من الرجل فلا تطيع الزوجة زوجها ولا يقدر على إصلاحها فلا بد من حكمين:
أحدهما من أهله والآخر من أهلها لينظرا بينهما ويصلحا أمرهما: {إِنْ يُرِيدَا
إِصْلاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا
} [النساء: 35] وقد بعث عمر رضي الله
عنه حكماً إلى زوجين، فعاد ولم يصلح أمرهما فعلاه بالدرة وقال: إن الله تعالى يقول:
{إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا} فعاد الرجل وأحسن
النية وتلطف بهما فاصلح بينهما. وإما إذا كان النشوز من المرأة خاصة فالرجال قوامون
على النساء، فله أن يؤدبها ويحملها على الطاعة قهراً، وكذلك إذا كانت تاركة للصلاة
فله حملها على الصلاة قهراً، ولكن ينبغي أن يتدرج في تأديبها: وهو أن يقدم أولاً
الوعظ والتحذير والتخويف، فإن لم ينجح ولاها ظهره في المضجع أو انفرد عنها بالفراش
وهجرها وهو في البيت معها من ليلة إلى ثلاث ليال.

العاشر: في آداب الجماع.
ويستحب أن يبدأ باسم الله تعالى قال عليه الصلاة
والسلام: "لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما
رزقتنا. فإن كان بينهما ولد لم يضره الشيطان". [متفق عليه]. ثم ينحرف عن القبلة ولا
يستقبل القبلة بالوقاع إكراماً للقبلة، وليغط نفسه وأهله بثوب وليقدم التلطف
بالكلام والتقبيل ومن العلماء من استحب الجماع يوم الجمعة وليلته تحقيقاً لأحد
التأويلين من قوله صلى الله عليه وسلم: "رحم الله من غسل واغتسل" [أخرجه الأربعة]
الحديث. ثم إذا قضى وطره فليتمهل على أهله حتى تقضي هي أيضاً نهمتها، فإن إنزالها
ربما يتأخر فتهيج شهوتها، ثم القعود عنها إيذاء لها، والاختلاف في طبع الإِنزال
يوجب التنافر مهما كان الزوج سابقاً إلى الإِنزال، والتوافق في وقت الإِنزال ألذ
عندها ليشتغل الرجل بنفسه عنها، فإنها ربما تستحيي. وينبغي أن يأتيها في كل أربع
ليال مرة فهو أعدل، إذ عدد النساء أربعة فجاز التأخير إلى هذا الحد، نعم ينبغي أن
يزيد أو ينقص بحسب حاجتها في التحصين، فإن تحصينها واجب عليه، وإن كان لا تثبت
المطالبة بالوطء فذلك لعسر المطالبة والوفاء بها، ولا يأتيها في
المحيض.


الحادي عشر: في آداب الولادة وهي خمسة:

)الأول):
أن لا يكثر فرحه بالذكر وحزنه بالأنثى، فإنه لا يدري الخيرة له
في أيهما.

)الأدب الثاني):
أن يؤذن في أذن الولد ويستحب أن يلقنوه أوّل انطلاق
لسانه لا إله إلا الله، ليكون أوّل حديثه.

)الأدب الثالث):
أن يسميه اسماً حسناً، فذلك من حق الولد، وقال عليه
الصلاة والسلام: "أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن". [أخرجه
مسلم].

)الأدب الرابع):
العقيقة عن الذكر بشاتين، وعن الأنثى بشاة ذكراً كان أو
أنثى. وروت عائشة رضي الله عنها: أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر في الغلام
أن يعق بشاتين مكافئتين، وفي الجارية بشاة. [أخرجه الترمذي].


)
الأدب الخامس):
أن يحنكه بتمرة أو حلاوة. وروي عن أسماء بنت أبي بكر رضي
الله عنهما قالت: "ولدت عبد الله بن الزبير بقباء، ثم أتيت به رسول الله صلى الله
عليه وسلم فوضعته في حجره ثم دعا بتمرة مضغها ثم تفل في فيه". [متفق
عليه].


الثاني عشر:
في الطلاق،
وليعلم أنه مباح، ولكنه أبغض المباحات إلى الله تعالى، وإنما
يكون مباحاً إذا لم يكن فيه إيذاء بالباطل، ومهما طلقها فقد آذاها، ولا يباح إيذاء
الغير إلا بجناية من جانبها أو بضرورة من جانبه، قال الله تعالى: {فَإِنْ
أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا
} [النساء: 34] أي لا تطلبوا
حيلة للفراق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 26, 2012 2:08 pm

النظر في حقوق الزوج عليها



فعليها طاعة الزوج مطلقاً في كل ما طلب منها في نفسها مما لا معصية فيه،
وقد ورد في تعظيم حق الزوج عليها أخبار كثيرة. وقال صلى الله عليه وسلم: "اطلعت في
النار فإذا أكثر أهلها النساء، فقلن: لم يا رسول الله؟ قال: يكثرن اللعن ويكفرن
العشير. [متفق عليه]. يعني الزوج المعاشر.



والآخر: وعليها ترك المطالبة بما وراء الحاجة، والتعفف عن كسبه إذا كان
حراماً، وهكذا كانت عادة النساء في السلف: كان الرجل إذا خرج من منزله تقول له
امرأته أو ابنته: إياك وكسب الحرام فإنا نصبر على الجوع والضر ولا نصبر على النار.
ومن الواجبات عليها: أن لا تفرّط في ماله بل تحفظه عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 26, 2012 4:08 pm

موضوع رائع جزاك الله كل خير






وهذه فنوى من
موقع الاسلام سؤال وجواب

آداب العلاقات الزوجية 291385آداب العلاقات الزوجية 291385آداب العلاقات الزوجية 291385آداب العلاقات الزوجية 291385آداب العلاقات الزوجية 291385
ما هي حقوق الزوج وما هي حقوق الزوجة



ما هي حقوق الزوجة على زوجها وفقا للكتاب والسنة ؟ أو بمعنى آخر، ما هي مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس ؟.




الحمد لله
أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة
ما هو مشترك بين الزوجين .


وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما
على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .


أولاً :


حقوق الزوجة الخاصة بها :


للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة
، والسكنى .


وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات
، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .


1. الحقوق الماليَّة :


أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على
زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى
: { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته
، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .


والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور
الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر
صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن
أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز
عدم تسمية المهر في العقد .


فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ
: وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء - .


ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب
نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه
أو نشزت لم تستحق النفقة .


والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة
على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه
للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع
وتمكين نفسها له .


والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة
من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى
المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق
ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 .


وفي السنة :


قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة -
زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف
" .


عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان
على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح
لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل
علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف
ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .


وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله
واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن
فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف "
. رواه مسلم ( 1218 ) .


ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء
لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث
سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.


2. الحقوق غير الماليَّة :


أ. العدل
بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته
، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .


ب. حسن
العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه
إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ،
وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.


وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري
( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .


وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع
نسائه - وهو القدوة والأسوة - :


1. عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت
حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب
حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم
، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .


قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان
يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من
الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .


2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله
لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم
في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم
من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على
اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .


3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو
من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة
الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع
. رواه البخاري ( 1068 ) .


ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام
، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة
أولى وأحرى .


عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث
: صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .


انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438
) .


ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة
: عدم جواز الضرب المبرح .


عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم
في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم
فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن
ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .


رواه مسلم ( 1218 ) .


ثانياً :


حقوق الزوج على زوجته :


وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن
حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف
وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.


قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن
لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه
.


وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم
في حقوق النكاح فوقها .


ومن هذه الحقوق :


أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على
المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله
به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى
: ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم
) النساء/34 .


قال ابن كثير :


وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون
على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ،
وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .


وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير
ابن كثير " ( 1 / 492 ) .


ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على
زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها
إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح
أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة
بمثله .


وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت
في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض
والمرض وما شابه ذلك .


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان
عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436
) .


ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج
على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن
في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 )
.


وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد
حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ
ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك
إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح
فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما
حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا
وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .


رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ،
وابن ماجه ( 1851 ) .


وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : "
فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله
ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح
ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .


د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق
الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .


وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة
أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ،
فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .


هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها
أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب
عند عدم طاعتهن .


وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب
زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة
إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت
بغير إذنه .


ومن الأدلة على جواز التأديب :


قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن
في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .


وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم
وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .


قال ابن كثير :


وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية
الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ
لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .


وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله
من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .


" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .


و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة
، وقد سبق بعضها .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية :


وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع
ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة
الضعيفة .


" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .


ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح
شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع
بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة
العوض وهو المهر .


ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله
تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .


قال القرطبي :


وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن
الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن
لأزواجهن .


وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان
ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .


وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين
الله عز وجل فيكم .


والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية
.


" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .


والله أعلم.


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الأربعاء يونيو 27, 2012 10:29 am

ماشاء الله عليك روز

كالعادة بجد تعليقك اقيم بكثير من الموضوع

وشامل ووافى لكل شىء بشرح مفصل رائع

بس عارفة المهم فعلا القرائة ومن ثم التنفيز او محااولة التنفيذ

هاتفرق بجد كتيير

فالامر خطير ونسب الطلاق غير عادية وغير متصورة

ودا لاننا بعدنا كل البعد عن مالنا وماعلينا

فكل منا ينظر فقط لما له ويطلبة وبفظاعة وعنف

وينسى تماما انه ايضا علية واجبات يجب تاديتها على اكمل وجة اولا

فعلى كل منا النظر لنفسة وسؤالها ااديت ماعليك ؟

ام انك تطلبين ماليس لك ؟

اردت فقط التزكرة ان فى كل الاوقات علينا واجبات ولنا حقوق

وان احترم كل منا حقوق الآخر وادى ماعلية من واجبات

لتغير حالنا فعلا

شكرا جزيلا روز على المرور الاكثر من رائع

وعلى فكرة لن نعلم مالنا وماعلينا إلا بتعلم فقة

ديننا الحنيف نعم فهناك علوم واجبة التعلم آن الأوان لتعلمها ومعرفتها

الا وهى العلوم الدينية لننظم بها شئوننا وحياتنا الدنيوية ونضمن بها مابعد ذلك

جعلة الله فى ميزان حسناتنا وهدانا ووفقنا لمافية خير لنا

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الأربعاء يونيو 27, 2012 10:34 am

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين
الله عز وجل فيكم .

***************

هى دى الخلاصة فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الأربعاء يونيو 27, 2012 5:52 pm


فكل منا ينظر فقط لما له ويطلبة وبفظاعة وعنف

وينسى تماما انه ايضا علية واجبات يجب تاديتها على اكمل وجة اولا



هي دي المشششششششششششششششششششششششششكلة فعلا اللي بتخلق المشاكل وبتخنق الحياة الزوجية وتؤدي للطلاق للأسف

كل واحد عايز وعايز بس وكمان الطلب بيكون بعنف وبأسلوب سيئ
وخاصة بعض الرجال بيحسس زوجته انها خدامة مش شريكة عمر
مع ان لو طلب منها بأسلوب حلو هتعمل أكثر من اللي هو عايزه بكثييييييييييير

إنت عارف عايزين حاجتين دراسة للدين ومن ناحية ثانية دراسة لدورات مش عارفة تنمية بشرية ولا ايه

مش عارفة اسمها بس اللي هي بتكون عن فن التعامل مع الآخرين وخاصة العلاقة الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1السبت يونيو 30, 2012 10:24 am

اكيد طبعا عندك حق

واضيف ان دا نابع من عدم ايمان كل منهم بدور الآخر

وعدم تقديرة لهذا الدور فنجد ان الزوج لا يقدر دور زوجته وتكون نظرتة

لها ولما تقومة من مهام وواجبات نظرة قصيرة ينقصها

الكثير والكثير والكثير من دورها الفعلى الهام جدا

فى التربية والرعاية له وللابناء وللمنزل كله

وايضا الزوجة تنظر لما تفعلة وتقدرة جيدا

لانها تعرف تفاصيلة ومعاناتها تغلب عليها ولكن تنظر لما يفعلة الرجل ايضا

ولا تقدر دورة جيدا وتتخيل انه فقط حصاله فلوس او ان مايفعلة يفعلة كل الرجال

ومن هنا تبدا المشاكل

ان نظر الرجل لزوجتة وقدر رعايتها الكاملة لمنزلها

لعلم تماما ان من دونها لن يستطيع الحفاظ على نجاحاتة فى عملة واستقرارة

فية وتفكيرة فى مستقبل اسرتة بل لا ابالغ انه لعلم

انها الدافع والمحرك له لاداء مهامه وواجباتة

ايضا هى ان علمت دورة جيدا لعرفت انه باب مفتوح لها

لترضى ربها ومن ثم الجنة

لعلمت كيف تنير له طريقة وتحدد ملامحة

فعلى الجميع ليس الزوج والزوجة فقط

الجميع الابناء الشركاء

المديرين العمال

الجميع على كل منهم ان يقدر دور الآخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1السبت يونيو 30, 2012 1:45 pm

فعلا كلام صحييييح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ayman 3nbar
نهـــــــــــر عطـــــــاءنهـــــــــــر عطـــــــاء
Ayman 3nbar


ذكر
عدد المساهمات : 2626
العمر : 37
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية Gmrup13019620151
آداب العلاقات الزوجية Mc52md
النشاط : 3365
التقييم : 523

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 03, 2012 7:36 pm

بسم الله ماشاء الله عليكما
استاذ معاذ واستاذة روز
بجد موضوع رائع فوق الوصف لما يحتويه من شرح مفصل يمس مشاكل مجتمعنا المعاصر
جزاكما الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1السبت يوليو 07, 2012 2:28 pm

ربنا يكرمك ايمن شكرا جزيلا لمرورك

************

روز



هناك العديد من الدورات التى تتيح لنا كيفية التعامل المرجوة



وهاقولك اهمها او الاطار الثابت لها هو



دورة الاتصال (يعنى ازاى نحافظ على الاتصال بينا وبين الناس مفتوح )على طول

كمتن روز فى دورة (كيفية علاج الاخطاء ) بدون الم نفسى

فكلاهما مكمل للآخر بجوار التعاليم الدينية الاسلامية التى هى الاصل للدورتين

وعلى فكرة انا كنت عملتهم ونزلتهم فى المنتدى هنا

فى باب اعتقد الموارد البشرية

وكمان دورات فى الادارة دى حاجة مفيدة جداااا

وان شاء الله هحاول انزل كام دورا كدا من دول الجميع ان

شاء الله يستفيد منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1السبت سبتمبر 29, 2012 11:05 am

من ابتغى زوجةً بلا نقص ، عاش أعزباً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1السبت سبتمبر 29, 2012 3:43 pm

من ابتغى زوجةً بلا نقص ، عاش أعزباً

أكييييييييييييييييد

الكمال لله وحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الأحد سبتمبر 30, 2012 9:45 am

أكيد



بس عارفة المشكلة

اننا احيانا مش بنشوف غير العيوب وعندنا حب رهيب تجاة اظهار عيوب الآخرين

مع انننا كلنا مليانين عيوب

وبالفعل الجزئية دى بتظهر جليا بين الزوج والزوجة

خاصة مع عدم تقدير كل منهم بدور الآخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الأحد سبتمبر 30, 2012 4:03 pm

ههه
هتقولي!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr_aya
Princess
 Princess
Dr_aya


انثى
عدد المساهمات : 17630
العمر : 33
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية Mc52md
آداب العلاقات الزوجية 52785310
النشاط : 14904
التقييم : 1440

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الأحد سبتمبر 30, 2012 11:09 pm

جزاكم الله خيرا استاذ معاذ وروز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 01, 2012 11:08 am

هههههههههههههههه تمام روز تمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : آداب العلاقات الزوجية 4un9fnipqa2d
آداب العلاقات الزوجية Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

آداب العلاقات الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلاقات الزوجية   آداب العلاقات الزوجية Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 01, 2012 11:09 am

جزانا واياك آية

ربنا يكرمك ويبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب العلاقات الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى :: إسلاميــــــــــــــــــات -
انتقل الى: