احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)

اذهب الى الأسفل 
+3
يعجبني عنادي
الازهريه
moaz
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 01, 2010 11:21 am

عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضي اللهُ عنه قال:
قالَ رسُولُ الله صلى الله عليه
وسلم:


"كُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عليه صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ
الشَّمْسُ: تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وتُعين الرَّجُلَ في دَابَّتِهِ
فَتَحْمِلُهُ عليها أو تَرْفَعُ لهُ متَاَعَهُ صَدَقَةٌ، والْكَلِمةُ الطَّيِّبةُ
صَدَقَةٌ، وبكُلِّ خَطْوَةٍ تَمشِيها إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، وتُمِيطُ الأَذَى عنِ
الطَّرِيِق صَدَقَةٌ".


رواه البخاري ومسلم.

مفردات الحديث:

"سلامى": السلامى: عظام الكف والأصابع والأرجل، والمراد في هذا الحديث
جميع أعضاء جسم الإنسان ومفاصله.

"تعدل بين اثنين": تحكم بالعدل بين متخاصمين.


"وتعين الرجل في دابته": وفي معنى الدابة السفينة والسيارة وسائر ما يحمل
عليه.


"فتحمله عليها": أي تحمله، أو تعينه في الركوب، أو في
إصلاحها.

"وبكل خطوة": الخطوة : بفتح الخاء: المرة من المشي، وبضمها: بُعْدُ ما
بين القدمين.

"وتميط الأذى": بفتح التاء وضمها: تزيل، من ماط وأماط: أزال. والأذى: كل
ما يؤذي المارَّة من حجر أو شوك أو قذر.

المعنى العام:


لقد خص النبي صلى الله عليه وسلم السُّلاَمِيَّات بالذِّكر في حديثه،
لما فيها من تنظيم وجمال، ومرونة وتقابل، ولذا هدد الله عز وجل وتوعد كل معاند
وكافر بالحرمان منها بقوله:
{بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ
بَنَانَهُ
}

[القيامة: 4] أي أن نجعل أصابع يديه ورجليه مستوية شيئاً
واحداً، كخف البعير وحافر الحمار، فلا يمكنه أن يعمل بها شيئاً، كما يعمل بأصابعه
المفرقة ذات المفاصل من فنون وأعمال.

الشكر على سلامة الأعضاء: إن سلامة أعضاء جسم الإنسان، وسلامة حواسه وعظامه ومفاصله، نعمة كبيرة
تستحق مزيد الشكر لله تعالى المنعم المتفضل على عباده. وقال سبحانه: {ثُمَّ
لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ
}

[التكاثر: 8] قال ابن عباس:
النعيم: صحة الأبدان والأسماع والأبصار، يسأل الله العباد: فيم استعملوها، وهو أعلم
بذلك منهم،
وهو قوله تعالى:
{إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ
أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا
}
[الإسراء:
36].


وقال ابن مسعود: النعيم الأمن والصحة. وأخرج الترمذي وابن ماجه "أن أول
ما يُسأل العبد عنه يوم القيامة فيقول الله: ألم نُصِحَّ لك جسمك ونرويك من الماء
البارد".



ومع هذا فإن كثيراً من الناس_ يغفلون عن هذه النعم العظيمة، ويتناسَون
ما هم فيه من سلامة وصحة وعافية، ويهملون النظر والتأمل في أنفسهم، ومن ثَمَّ
يقصرون في شكر خالقهم.

أنواع الشكر: إن شكر الله تعالى على ما أعطى وأنعم يزيد في النعم ويجعلها دائمة
مستمرة، قال تعالى:
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ
لأَزِيدَنَّكُمْ
}

[إبراهيم: 7]، ولا يكفي أن يكون الإنسان شاكراً
بلسانه، بل لا بد مع القول من العمل، والشكر المطلوب واجب
ومندوب:

فالشكر الواجب: هو أن يأتي بجميع الواجبات، وأن يترك جميع المحرمات، وهو كاف في شكر
نعمة الصحة وسلامة الأعضاء وغيرها من النعم.

والشكر المستحب: هو أن يعمل العبد بعد أداء الفرائض واجتناب المحارم بنوافل الطاعات،
وهذه درجة السابقين المقربين في شكر الخالق عز وجل، وهي التي تُرشد إليها أكثر
الأحاديث الواردة في الحث على الأعمال وأنواع القربات.

أنواع الصدقات:

العدل بين المتخاصمين والمتهاجرين: ويكون ذلك بالحكم العادل، وبالصلح بينهما صلحاً جائزاً لا يُحِلُّ
حراماً ولا يُحَرِّم حلالاً، وهو من أفضل القربات وأكمل العبادات، قال الله تعالى:
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}
[الحجرات: 10]
وقال سبحانه:
{لا خيرَ في كثيرٍ من نجواهم إلا من أمرَ بصدقةٍ
أو معروفٍ أو إصلاح
}

والإصلاح بين المتخاصمين أو المتهاجرين صدقة
عليهما، لوقايتهما مما يترتب على الخصام من قبيح الأقوال والأفعال، ولذلك كان
واجباً على الكفاية، وجاز الكذب فيه مبالغة في وقوع الأُلفة بين
المسلمين.

إعانة الرجل في دابته: وذلك بمساعدته في شأن ما يركب، فتحمله أو تعينه في الركوب، أو ترفع له
متاعه، وهذا العمل الإنساني فيه صدقة وشكر، لما فيه من التعاون
والمروءة.

الكلمة الطيبة: وتشمل: تشميت العاطس: والبدء بالسلام ورده، والباقيات الصالحات:


{إليه يصعدُ الكَلِمُ الطِّيبُ والعملُ الصالحُ يرفعه}
[فاطر: 10]

وحسن الكلام مع الناس، لأنه مما يفرح به قلب المؤمن، ويدخل فيه السرور، هو من أعظم
الأجر.


والكلمة الطيبة بالتالي تشمل الذكر والدعاء، والثناء على المسلم بحق،
والشفاعة له عند حاكم، والنصح والإرشاد على الطريق، وكل ما يسر السامع ويجمع القلوب
ويؤلفها.

المشي إلى الصلاة: وفي ذلك مزيد الحث والتأكيد على حضور صلاة الجماعة والمشي إليها لإعمار
المساجد بالصلوات والطاعات، كالاعتكاف والطواف، وحضور دروس العلم
والوعظ.

إماطة الأذى عن الطريق: وهي تنحية كل ما يؤذي المسلمين في طريقهم من حجر أو شوك أو نجاسة، وهذه
الصدقة أقل مما قبلها من الصدقات في الأجر والثواب، ولو التزم كل مسلم بهذا الإرشاد
النبوي، فلم يرم القمامة والأوساخ في غير مكانها المخصص لها، وأزال من طريق
المسلمين ما يؤذيهم، لأصبحت البلاد الإسلامية أنظف بقاع الأرض وأجملها على
الإطلاق.

صلاة الضحى تجزئ في شكر سلامة الإعضاء: روى مسلم عن النبي_صلى الله عليه_وسلم قال:

" يُصبح على كل سُلامى أحدكم
صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر
بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئُ من ذلك ركعتا الضحى يركعهما"، وأقلُّ
صلاة الضحى ركعتان، وأكثرها ثمان، ويسن أن يسلم من كل ركعتين، ووقتها يبتدئ بارتفاع
الشمس قدر رمح، وينتهي حين الزوال.


حمد الله تعالى على نعمه شكر : روى أبو داود والنسائي، عن رسول الله صلى الله عليه سلم قال:
"من قال
حين يُصبح : اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك
الحمد ولك الشكر. فقد أدى شكر ذلك اليوم، ومن قال حين يُمسي، فقد أدَّى شكرَ
ليلته".


إخلاص النية لله تعالى في جميع الصدقات: إن خلوص النية لله تعالى وحده في جميع أعمال البر والصدقات المذكورة في
هذا الحديث وغيره شرط في الأجر والثواب عليها، قال الله تعالى:


{لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ
أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ
مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا
}[النساء: 114].


ليس المراد من الحديث حصر أنواع الصدقة بالمعنى الأعم فيما ذكر فيه، بل
التنبيه على ما بقي منها، ويجمعها كل ما فيه نفع للنفس أو غيرها من خَلْقِ
الله.

وختاماً فإن هذا الحديث يُفيد إنعام الله تعالى على الإنسان بصحة بدنه وتمام أعضائه، وأن عليه شكر
الله كل يوم على كل عضو منها، وأن من الشكر: عمل المعروف، وإشاعة الإحسان، ومعاونة
المضطر، وحسن المعاملة، وإسداء البر، ودفع الأذى، وبذل كل خير إلى كل إنسان، بل إلى
كل مخلوق، وهذا كله من الصدقات المتعدية.


ومن الصدقات القاصرة: أنواع الذكر والتسبيح والتكبير والتحميد والتهليل
والاستغفار، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتلاوة القرآن، والمشي إلى
المساجد، والجلوس فيها لانتظار الصلاة أو لاستماع العلم والذكر، ومن ذلك: اكتساب
الحلال والتحري فيه، ومحاسبة النفس على ما سلف من أعمالها، والندم والتوبة من
الذنوب السالفة، والحزن عليها، والبكاء من خشية الله عز وجل، والتفكير في ملكوت
السماوات والأرض، وفي أمور الآخرة وما فيها من الجنة والنار والوعد
والوعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 01, 2010 11:43 am

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

الحديث اول مره اسمعه بس حقيقى مفيد جدا
عرفت يعنى اييه شكر واجب وشكر مستحب
وكمان الصدقات المتعديه والقاصره .
وحاجات كتيير اوى فى الحديث

ربنا يهدينا ويعلمنا كماان وكمان

جزاك الله كل خير استاذى الفاضل
وباذن الله كله فى ميزان حسناتك على المجهود الرائع داه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 01, 2010 11:49 am

ربنا يبارك فيك ازهريه

عملت ايه فى الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 01, 2010 11:51 am

مانا دخلت امبارح اول ما جيت من الامتحان وكتبت عملت اييه
حتى حضرتك كمان رديت

على العموم يعنى الحمد لله وبجد اليومين دول
بدات ارضى عن نفسى بشكل اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يعجبني عنادي
من دموعي أصنع الإبتسامات
 من دموعي أصنع الإبتسامات
يعجبني عنادي


انثى
عدد المساهمات : 5002
العمر : 33
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Gmrup13019620151
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
النشاط : 6610
التقييم : 940

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 01, 2010 2:40 pm

حديث جميل اووى
جزاك الله خيرا استاذ معاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 01, 2010 2:53 pm

معاذ شرح أحسبه رااااااااااااائع وضم جوانب عديييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييدة وكلها تصب في وعاء واحد وهو الصدقة وبالطبع مرضاة الله عز وجل

مثبت لفترة من الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 02, 2010 8:56 am

جزاك الله خيراً عهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 02, 2010 8:56 am

الله عليك روز

ربنا يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 02, 2010 8:58 am

تمام ازهريه تخيلت انك أمتحنت تانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مواطن مصري
فكر هندسي مميز
فكر هندسي مميز
مواطن مصري


ذكر
عدد المساهمات : 4199
العمر : 46
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) N3s96310
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 2pg96479
النشاط : 5069
التقييم : 939

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 02, 2010 2:51 pm


تعالوا تعالوا .. الي المنحات والعطايا والرحمات الربانية

هل تعلمون ان القرآن لم يذكر آية للعذاب والوعيد .. الا وخلفها مباشرة آية للرحمة والنعيم
مثلا ..
" ان بطش ربك لشديد * انه هو يبدئ ويعيد * وهو الغفور الودود* ذو العرش المجيد ."
يالها من رحمة سبقت الغضب الإلهي


إليَّ إليَّ .. والي معاذ وروز .. اذا ما دعوناكم لما يحييكم


مالنا اذا دعينا للخير إثاقلنا الي الارض .. !!
واذا ما دعينا لحفل او لهو هرولنا واسابقنا اليه .. !!

هل تعلمون لماذا ....؟؟؟

لأن الحياة لعب ولهو وتفاخر .. ولأن النفس تواقة للهوي والمرح

" وما الحياة الدنيا الا لعب ولهو وللدار الاخرة خير للذين يتقون افلا تعقلون "

ولأن الحِسّي اقرب للنفس من المعنوي ..
ما نلمسه بأيدينا اكثر يقينا مما نشعره بقلوبنا ..

فتعالوا نحل هذه المعضلة ونفكك ثنايا هذه العقدة ... علي صفحات الرأفة والكرم المعاذيّ

" الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وفرحوا بالحياة الدنيا
وما الحياة الدنيا في الاخرة الا متاع "

" لا تحسبن الذين يفرحون بما اتوا ويحبون ان يحمدوا بما لم يفعلوا
فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب اليم "

" لا تفرح ان الله لا يحب الفرحين "

" ذلكم بما كنتم تفرحون في الارض بغير الحق وبما كنتم تمرحون "

هذا هو النوع الاول من الفرح الكاذب او الوهمي
---

اما الفرح الحقيقي ..

" قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون "

" في بضع سنين لله الامر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون "

خلقنا من تراب ومن ماء .. او في صورة صلصال من حمأ مسنون ..
فصارت لنا قابلية التشكّل .. وقابلية التحول

من هذه الارض ومن رحمها خلقنا .. فتعالوا نرحم امنا الارض ولا نفسد فيها
اصحلوها .. تفرح بكم
أميطوا الأذي عن طريق ابنائها ..

" ان السمع والبصر والفؤاد كل اؤلئك كان عنه مسؤلا " ..

هي امانة لدينا ونحاسب عليها . ولا نملكها
فلا يحق لنا ان نبيع الاعضاء او نشتريها او ان نتلفها ..

علي عكس الانعام
" اولم يروا انا خلقنا لهم مما عملت ايدينا انعاما فهم لها مالكون "
فيحق لنا بيعها وشراءها بل وأكلها بعد ذبحها

حافظ علي امانتك فهي ليست ملكك بل وديعة مسخرة لخدمتك ..
مطيعة لك طاعة المجبور .. فاجعلها شاهدا لك لا عليك

ولقد آتينا لقمان الحكمة .. فما هي ..؟؟
ان اشكر لله

" ولقد اتينا لقمان الحكمة ان اشكر لله ومن يشكر فانما يشكر لنفسه
ومن كفر فان الله غني حميد "

اين السبيل لهذا .. ؟؟؟؟
هل شكر الله ان اقول اردد نشيدا :
الحمد لله .. الشكر لله

لا وربي بل شكر الله .. هو اتباع ما امر والابتعاد عما نهي

شكر النعمة هو الحفاظ عليها ..
-----

والكلمة الطيبة سر من اسرار الفوز والنجاة .. مفتاح من مفاتيح الجنة
وحمل ثقيل في الميزان ... ثم سبيل للفردوس ..

" الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت
وفرعها في السماء "
----

العـــــــــــــدل في الميزان
" يا داوود انا جعلناك خليفة في الارض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى
فيضلك عن سبيل الله
ان الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب "

العدل صفة إلهية .. وناموس رباني .. وهدف عظيم
وكلنا قاض يحكم في نفسه قبل ان يحكم علي الناس
فتعالوا نحاكم انفسنا .. قبل ان يحكم علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الازهريه
أميرة بأخلاقي
أميرة بأخلاقي
الازهريه


انثى
عدد المساهمات : 2972
العمر : 30
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Crown10
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Gmrup13019620151
النشاط : 4237
التقييم : 445

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 03, 2010 10:45 am

مالنا اذا دعينا للخير إثاقلنا الي الارض .. !!
واذا ما دعينا لحفل او لهو هرولنا واسابقنا اليه .. !!


يمكن كمان استاذ حسام علشان دايما مترسخ فى عقلنا
فكرة ان الحرام احلى والمتعه لما نعمل الغلط
وان الصح والخير متعب مع ان المتعه الحقيقيه وانت
بتعمل حاجه ترضى ربنا سبحانه وتعالى ايان كانت
الطاعه بس يكفى اننا نرضيه سبحانه وتعالى

ربنا يهدينا جميعا يااااااااارب


مش محتاجه اقول كلام جميل لان دا العادى من استاذ حسام
يارب دايما كده نستفيد من كلام حضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 03, 2010 10:50 am

مالنا اذا دعينا للخير إثاقلنا الي الارض .. !!
واذا ما دعينا لحفل او لهو هرولنا واسابقنا اليه .. !!

هل تعلمون لماذا ....؟؟؟

لأن الحياة لعب ولهو وتفاخر .. ولأن النفس تواقة للهوي والمرح

" وما الحياة الدنيا الا لعب ولهو وللدار الاخرة خير للذين يتقون افلا تعقلون "

*************

حبيبى وتؤمى حسام

لقد تناولت وافرت فردا رائعاً للموضوع

احسبه الافضل من الموضوع نفسه

وكعادتنا بك دائماً لممت بتلابيبنا لفرد لنا الشرح

الوافى

**********

وانا معك تماما واقر واعترف اننا ندعو الى الباطل كثيراً

دون ان نعلم انه باطل بل تحول الامر الى شىء طبيعى واصبح عادات

نسلم بها ونرعاها دون ان نخجل منها فاصبح الامر صعب التغيير

ثم نقول لانفسنا ماذا فعلنا لنجازي

وانظر كما قلت اخى ندعو الاهل والاصدقاء للمعاصى فى الافراح

والحفلات ونحولها لمناسبات كثيره لنعصى فيها الله سبحانه

بالغناء والرقص حتى ونحن فرحين بشىء جميل او حدث مهم

نقيم الولائم ونعزم هذا وذاك ونجلس سويا ونجتمع لننم فى هذا

ونسب هذا وحتى ان كان بطريق غير مباشر

لقد نكرنا بالجميل ..........

بدلاً من السجود شكراً لله والتبرع للايتام والمساكين

وعمل ندوات لقرائة القرآن وقيام الليل

والتقرب لله فى عز عرفاننا بفضله تعالى اجتمعنا على معصيته

بل ولم نعترف اننا عصيناه لان عصيانه تحول لعاده ان لم تفعلها

زمك المجتمع فاصبح الحق باطل والباطل حق

ثم ياتى الاكبر والاصعب انك لن تستغفر الله على هذه الذنوب

لماذا؟ لاننى لم ادرك انها ذنوب ومعاصى وانما عاده وتقليد

ويزيد الامر سؤ انه يتم فى وضوح بل وتدعو له ويكون علانية دون

مداراه اوتستر

ياالهى والله ماعبدناك حق عبادتك ابداااااااااا

وانما تفننا فى المعاصى وسول لنا الشيطان وانفسنا الضعيفه

الكثثثثثثثثثثثير والكثييييييييييييييير

********

وحينما ننظر لكيفية تحويل هذه العادات السيئه لعبادات نجد

الامر سهل للغايه وصعب جدا

فهو كالسهل الممتنع بل هو نفسه السهل الممتنع

فحينها سنجزل العطاء للفقراء والمساكين

وسنقوم الليل وسندعوا الاصدقاء لنقرا القرآن سوياً

وسنساهم فى كل اوجه الخير

وكيف يكون هذا سهلاً

انه وببساطه بالاقبال على الله والرغبه الاكيده للخلاص من الآثام

بل وتبديلها بسبل الطاعات المختلفه

********

واترك التعليق الخير لك حبيبي وتؤمى الذى دوماً اسعدبه

بل والله حينما ارى ردك بهذه الصوره الواعيه

التى تصل للقلب مباشرة اشعر بنشوة تسير

فى بدنى انها نشوة المشاركه فى حب الله

فهل من مشارك......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مواطن مصري
فكر هندسي مميز
فكر هندسي مميز
مواطن مصري


ذكر
عدد المساهمات : 4199
العمر : 46
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) N3s96310
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 2pg96479
النشاط : 5069
التقييم : 939

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 03, 2010 3:53 pm




اختاه ازهرية
مظبوط كلامك يا ازهرية

الله يفتح عليكي ..

انا عاوز اضيف عليه حاجة تاكده

( زُين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة )

وهذه الشهوات ليست حراما ولا عيبا .. انما القرآن يقرر طبيعة في النفس البشرية
هي طبيعة وركبت في البشر حتي تكتمل اركان الاختبار
ولا يرفض الاسلام الغرائز او ينكرها وانما يقننها .. لأن الشرع لم ينزل لمصحة الفرد فقط وانما لمصلحة الجمع
الدين يراعي المجتمع ككل .. فعندما يقرر عقوبة للمخطئ .. تكون عدلا وحقا لصالح المجتمع


الحرام يظل جميلا مرغوبا ممتعا لكل عاصي تائه ..
ثم يصبح ثقيلا ممقوتا منفرا لنفس العاصي عندما يتوب
اي ان الحلال والحرام لا يتغير ابدا كقيمة وكفعل .. لكن ما يتغير هو الايمان
هو التسليم ..
هو النفس البشرية
التي كانت تسعي في الجهل والضلال بجهد كبير ..
ولما تهتدي تستمتع بالجهاد في سبيل الله ..بكل صوره الرائعة ..
من قتال الي صدقة الي اماطة الاذي عن الطريق والعدل والرحمه
والكلم الطيب والفعل الحسن والرضا الكامل بالله ورسوله ودينه


طبيعة وركبت فينا وميزتنا عن الملائكة ..
نحن نملك التكوين الصعب
دوافع للشر ونوازع للخير .. والارادة الحرة لاختيار الطريق

والعزيمة الصلبة

الحرام هو الحرام بكل آثامه ومغارمه
والحلال هو الحلال بكل روعة الكلمة وألفتها للنفس

لا الحرام يزدان نورا بكثرته ولا الحلال يقل قيمة بصعوبته
انما ما يتغير دائما هو النفس وما تشتهي

هو هو نفس المسلم .. يقترف الذنب ولا يبالي
ويتوب وينصح لله ولنفسه

لم يفهم احد ابدا النفس البشرية كما بينها مولاها وبارئها سبحانه جل في علاه
وخاطبها رب العزة كثيرا في القرآن

وعالج ادوائها وعلاتها .. بالكثير من الخطاب المباشر لكل قلب سليم


عدل سابقا من قبل المواطن مصري في الأربعاء فبراير 03, 2010 8:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مواطن مصري
فكر هندسي مميز
فكر هندسي مميز
مواطن مصري


ذكر
عدد المساهمات : 4199
العمر : 46
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) N3s96310
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 2pg96479
النشاط : 5069
التقييم : 939

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 03, 2010 4:35 pm





اقتباس :
بل ولم نعترف اننا عصيناه لان عصيانه تحول لعاده ان لم تفعلها

زمك المجتمع فاصبح الحق باطل والباطل حق

ثم ياتى الاكبر والاصعب انك لن تستغفر الله على هذه الذنوب

لماذا؟ لاننى لم ادرك انها ذنوب ومعاصى وانما عاده وتقليد

ويزيد الامر سؤ انه يتم فى وضوح بل وتدعو له ويكون علانية دون

مداراه اوتستر

ياالهى والله ماعبدناك حق عبادتك ابداااااااااا

وانما تفننا فى المعاصى وسول لنا الشيطان وانفسنا الضعيفه

الكثثثثثثثثثثثير والكثييييييييييييييير

الرااااااااااائع معااااااااذ

قبل ان احييك اريد ان اقرر حقيقة

اقسم بالله ثلاثا .. ( ما علمناه الشعر وما ينبغي له )

ليست الاحاديث والايات ضربا وفنا من فنون الشعر .. انما هي منهاج ووحي ومعجزة لنا

ومناسبة القسم .. ان الاحاديث والايات خطاب لنا .. لقلوبنا وعقولنا
ونحب البلاغة فيها ومنها .. وقد لا ننتبه ان فيها حياتنا وفلاحنا وفوزنا

ولكنك يا سيدي .. تشرح بكل روعة .. كيف اننا نعتاد الاثم حتي يصبح عادة
لا نشعر حتي بمجرد تانيب الضمير عليها ..
وقد سمعت كلمة اظنها لعلي - رضي الله عنه - او احد الائمة
اعلم ان فرحك بالذنب ان عملته اعظم عند الله من الذنب نفسه
وان حزنك علي الذنب ان فاتك اعظم من الذنب نفسه
------
اقتباس :
وحينما ننظر لكيفية تحويل هذه العادات السيئه لعبادات نجد

الامر سهل للغايه وصعب جدا

فهو كالسهل الممتنع بل هو نفسه السهل الممتنع

فحينها سنجزل العطاء للفقراء والمساكين

وسنقوم الليل وسندعوا الاصدقاء لنقرا القرآن سوياً

وسنساهم فى كل اوجه الخير

وكيف يكون هذا سهلاً

انه وببساطه بالاقبال على الله والرغبه الاكيده للخلاص من الآثام

بل وتبديلها بسبل الطاعات المختلفه




هذا ما اراده الحديث .. وهذا ما اردته في اول رد لي

استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم

هذا هو الحل والعلاج لكل آثام النفس البشرية

لابد ان نفهمها حتي نستطيع ان نروضها

" ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها * قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها "

من اراد ان يزكي نفسه .... من اراد الفلاح .. من اراد التقوي

فلينظر للاحاديث والايات علي انها حياة نفسه ونماءها

لك جزيل الشكر والفضل يا معاذ .. وما انا الا طالب في حلقة علمك


عدل سابقا من قبل المواطن مصري في الأربعاء فبراير 03, 2010 8:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الروح
فلسطينية و أفتخر
 فلسطينية و أفتخر
همس الروح


انثى
عدد المساهمات : 678
العمر : 32
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 410
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
النشاط : 1088
التقييم : 113

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 03, 2010 6:40 pm

جزاك الله خير يا معاذ انت و حسام و الازهريه
ربنا يجعله في ميزان حسناتكم يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الخميس فبراير 04, 2010 9:19 am

ربنا يبارك فيك همس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الخميس فبراير 04, 2010 9:29 am

أخى حسام مااروعك

تتفق معى على انها دعوه ولكن هى مرحله متقدمه بعض الشىء

يجب علينا اولاً ادراك الآثام التى نقترفها ثم نعترف بها

وماذا بعد ؟

نتحرك نقبل على الله

كيف ؟

اولاً النيه الصادقه التى يتبعها ترك جميع المعاصى والآثام بل والتوبه منها

والاستغفار لله

وماذا ايضاً ؟

رد الحقوق الى اصحابها بخلاص وصدق نيه

ثم ماذا؟

البدأبالاعمال الصالحه السهله ايضا من اقامة الصلاه

بتدبر وتركيز

وايتاء الزكاه بصدق وعمل ونيه صالحه

واعلم ان التحضير الاولى كان بغرض النظافه وتحضير النيه الصالحه

ثم نجدد ايماننا دوماً بالاكثار من قول الشهاده

حتى يشعر بها قلبى

ثم ستجد نفسك تلقائياً ودون معاناه مع المداومه انقلبت

هذه العبادات والواجبات لعادات جميله حسنه

لا تبغى منها سوى رضا الله عز وجل

وماذا بعد؟

اترك نفسك لله وسلم نفسك لامره ستجد مايسرك

من اعانه على الاعمال الصالحه وليس هذا فقط

وانما ستجد تدبر كبييييييييييييييير

فيما تفعل وتفكر غير عادى

وتصبح من اولو الالباب

الذين يعلمون ويعملون

ويتفكرون ويسعدون

ويرون ويصلحون

ويرضون ويؤثرون

وماذا بعد

الرضا عن النفس

وتلقائية الافعال وحكمة الكبار

ونية الصلحاء الاتقياء

والانس بالله

وماذا بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BeeBooo
صاحب الطلة البهية
 صاحب الطلة البهية
BeeBooo


ذكر
عدد المساهمات : 11574
العمر : 35
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Fau0xw
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
النشاط : 14043
التقييم : 1869

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 08, 2010 12:17 pm

الله الله
روعة هي الكلمات والمناقشات الجميلة
التي تطرح في الموضوع والتي تؤكد وتقوي
وتوصل الفكرة لنا بعدة اشكال
وسأتابع معكم
وماذا بعد ؟؟؟
النية الصادقة والعلم الوافر والدعوة الى الله
وياله من سبيل جميل به الكثير من الخير والحسنات
(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )
وماذا بعد ؟؟
التقرب الى الله والوصول لمنازل العلماء المتقين
الصالحين الراجين عفو الله ومرضاته الذاكرين
والمقيمين لحدود الله والآمرين بالمعروف الناهين
عن المنكر نعم هذه هي الحياة التي ترضي الله
وتوصلنا الى جنان الخلد وتعيننا على الصراط وتنير
اجسامنا وقلوبنا ووجوهنا عند السير على الصراط وتوصلنا
لجنات الخلد والنعيم التي فيها ما لا عين رات ولا أذن
سمعت ولا خطر على قلب بشر فاللهم نسألك ان تولنا اياها
ونسألك اللهم ان تغفر لنا وترحمنا وتجعلنا من المتقين ..
جزاك الله كل الخير اخي معـــــــــاذ
واخي حســــــــــام وكل من ناقش وتدبر وتفكر وحاول
على ايصال وتوضيح المعنى وجعله الله في ميزان حسناتكم ..


استمررررررررر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 08, 2010 12:24 pm

الله عليييييييييييييييييك بيبو

لقد اكملت

وماذا بعد ؟

انها المنتهى الذى نريده الدار التى بغاها

الجنه

وماذا بعد؟

منزله كبيره بالجنه

وماذا بعد؟

نظره لوجه تعالى وهو راضى عنا

و........

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BeeBooo
صاحب الطلة البهية
 صاحب الطلة البهية
BeeBooo


ذكر
عدد المساهمات : 11574
العمر : 35
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Fau0xw
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
النشاط : 14043
التقييم : 1869

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 08, 2010 12:31 pm


عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يقول لأهل
الجنة: يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك ربنا وسعديك والخير كله بين يديك، فيقول هل
رضيتم ؟ فيقولون: ومالنا لا نرضى يا رب، وقد أعطيتنا مالم تعط أحدا من خلقك؟ فيقول:
ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون: يا رب، وأي شيء افضل من ذلك؟ فيقول: أحل عليكم
رضواني فلا اسخط عليكم بعده أبدا. متفق عليه ..

{وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة}

وقد روى مسلم في صحيحه والترمذي في سننه عن صهيب الرومي رضي الله عنه أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: إذا دخل أهل الجنة الجنة، يقول تبارك وتعالى: تريدون شيئا
ازيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ قال: فيكشف
الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم تبارك وتعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) 4un9fnipqa2d
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)   من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون) Icon_minitime1الإثنين فبراير 08, 2010 12:41 pm

نعم نعم نعم

والف بل مليون بل لانهائى من نعم بيبو

هذا منتهى مانأمله ونرجوه

اللهم اجعلنا من هؤلاء

اللهم آمين

بارك الله فيك اخى

لهذا اصررت على مرورك فله مزاق خاص ومعانى كثيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاربعون النوويه( الحديث السادس والعشرون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة -
انتقل الى: