احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
منتدى احلى اصحاب
الاخوة الصادقة
اخوه فى الله - ممزوجة بالايمان
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى واضافة لمستك الجميلة فية
احلى اصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث شريف على الرئيسية

اذهب الى الأسفل 
+8
الحــوريــه
بسملة
moaz
عالم سمسم
Dr_aya
BeeBooo
يعجبني عنادي
a white rose
12 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Good Luck
صديق لامع
صديق لامع
Good Luck


انثى
عدد المساهمات : 214
العمر : 43
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Kdo6dx
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
النشاط : 378
التقييم : 71

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 14, 2009 1:30 pm

جزاكي الله خيرا يا روز.تقبلي مني هذه الهديه حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 595925 حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 373249
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 14, 2009 1:34 pm

شكرااااااااااااااااااااااااا يا قمر
تسلمييييييييييييييييييييييييييين

أسعدني مرورك جود لك ومشاركاتك الطيبة
جزاك الله خيـــــــــــــــــــــــــــــــرا

ودي هدية لك قمري

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 606874 حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 606874 حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 606874

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 MakeCappedImage.html?file=images%2fproducts%2fsku%2ffull%2f987W
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد ديسمبر 20, 2009 5:49 pm

الحديث الموجود هو

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

«صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»


=-=-=-=-=-=-

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 829609 تعريفهحديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 829609



حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 606874 هو اليوم
العاشر من شهر محرم من كل عام
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 606874




حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 829609 مناسبة الصيامحديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 829609



شكر لله تعالى
على أن نجى موسى عليه السلام وقومه من فرعون

وقومه في اليوم
العاشر من محرم
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 879833



حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 829609 فضلهحديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 829609




عن أبي قتادة رضي
الله عنه قال :
سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام
يوم عاشوراء ، فقال : إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله
. رواه مسلم




حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 170558 مراتب صيام يوم عاشوراءحديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 170558



أكملها : أن يُصام قبله يوم وبعده يوم

ويلي ذلك
: أن يصام التاسع والعاشر

ويلي ذلك
: إفراد العاشر وحده بالصوم




حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 862974 فوائد حول هذه المناسبةحديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 862974




  • يستحب صيامه اقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام .

  • هذا اليوم صامه النبي صلى الله عليه وسلم وصامه الصحابة وصامه موسى عليه
    السلام قبل ذلك شكرا

  • هذا اليوم له فضل عظيم وحرمة قديمة

  • يستحب صيام يوم قبله أو يوم بعده لتتحقق مخالفة اليهود التي أمر النبي صلى
    الله عليه وسلم بها

  • فيه بيان أن التوقيت في الأمم السابقة بالأهلة وليس بالشهور الإفرنجية لأن
    الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن اليوم العاشر من محرم هو اليوم الذي أهلك الله
    فيه فرعون وجنوده ونجى موسى عليه السلام وقومه ..

  • هذا ما ورد في السنة بخصوص هذا اليوم وما عداه مما يُفعل فيه فهو بدعة
    خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ..
وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد
تكفير ذنوب سنة كاملة - والله ذو الفضل العظيم - فبادر أخي باغتنام هذا الفضل وابدأ
عامك الجديد بالطاعة والمسابقة الى الخيرات { إن الحسنات يذهبن
السيئات }


================================================

نقلاً من كلام الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله - كتاب
الفتاوى الإسلامية

والشيخ محمد العثيمين رحمه الله - كتاب الضياء
اللامع

والشيخ صالح الفوزان - كتاب الخطب المنبرية


حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 229843
---------------------------------------------------

ولمن أراد التبحر

فليدخل على هذا الرابط

فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء



=-=-=-=-=-=-=-=-=

بدع عاشوراء:

سُئِلَ
شَيْخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عَمَّا يَفْعَلُهُ النَّاسُ فِي
يَوْمِ عَاشُورَاءَ مِنْ الْكُحْلِ، وَالاغْتِسَالِ، وَالْحِنَّاءِ
وَالْمُصَافَحَةِ، وَطَبْخِ الْحُبُوبِ وَإِظْهَارِ السُّرُورِ، وَغَيْرِ
ذَلِكَ.. هَلْ لِذَلِكَ أَصْلٌ؟ أَمْ لا؟

الْجَوَابُ: الْحَمْدُ
لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَمْ يَرِدْ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ
صَحِيحٌ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا عَنْ أَصْحَابِهِ، وَلا
اسْتَحَبَّ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ لا الأَئِمَّةِ
الأَرْبَعَةِ وَلا غَيْرِهِمْ، وَلا رَوَى أَهْلُ الْكُتُبِ
الْمُعْتَمَدَةِ فِي ذَلِكَ شَيْئًا، لا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه
وسلم وَلا الصَّحَابَةِ، وَلا التَّابِعِينَ، لا صَحِيحًا وَلا ضَعِيفًا،
وَلَكِنْ رَوَى بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي ذَلِكَ أَحَادِيثَ مِثْلَ
مَا رَوَوْا أَنَّ مَنْ اكْتَحَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَرْمَدْ مِنْ
ذَلِكَ الْعَامِ، وَمَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَمْرَضْ
ذَلِكَ الْعَامِ، وَأَمْثَالِ ذَلِكَ.. وَرَوَوْا فِي حَدِيثٍ مَوْضُوعٍ
مَكْذُوبٍ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «أَنَّهُ مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ السَّنَةِ». وَرِوَايَةُ هَذَا كُلِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم كَذِبٌ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr_aya
Princess
 Princess
Dr_aya


انثى
عدد المساهمات : 17630
العمر : 33
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Mc52md
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 52785310
النشاط : 14904
التقييم : 1440

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد ديسمبر 20, 2009 6:51 pm

جزاك الله خيرا روز
ان شاء الله كلنا نصومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 4un9fnipqa2d
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 21, 2009 10:34 am

جزاك الله خيراً روز

ماتقدميه رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 21, 2009 10:40 am

جزاك الله خيرا معاذ

و أشكرك على المرور

مع التقييييييييييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 28, 2009 6:02 pm

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ»



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فإن شهر الله المحرّم شهر عظيم مبارك، وهو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحُرُم التي قال الله فيها:{إنَّ
عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ
اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} [التوبة:36].

وعن النبي صلى الله عليه وسلم: «..
السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ: ثَلاثَةٌ
مُتَوَالِيَاتٌ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ،
وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ» [رواه البخاري 2958] والمحرم سمي بذلك لكونه شهراً محرماً وتأكيداً لتحريمه.

وقوله تعالى: {فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} أي: في هذه الأشهر المحرمة لأنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها.

وعن ابن عباس في قوله تعالى: {فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} في كلهن ثم اختص من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حراماً وعظّم حرماتهن، وجعل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم. وقال قتادة في قوله: {فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}:
"إن الظّلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزراً من الظلم فيما سواها. وإن
كان الظلم على كل حال عظيماً، ولكن الله يعظّم من أمره ما يشاء، وقال: إن
الله اصطفى صفايا من خلقه: اصطفى من الملائكة رسلاً ومن الناس رسلاً،
واصطفى من الكلام ذكره، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان
والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة
القدر، فعظموا ما عظّم الله، فإنما تُعَظّم الأمور بما عظمها الله به عند
أهل الفهم وأهل العقل". (انتهى ملخّصا من تفسير ابن كثير رحمه الله: تفسير
سورة التوبة آية 36).

فضل الإكثار من صيام النافلة في شهر محرّم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ» [رواه مسلم 1982].

قوله: «شهر الله» إضافة الشّهر إلى الله إضافة تعظيم، قال القاري: الظاهر أن المراد جميع شهر المحرّم.

ولكن
قد ثبت أنّ النبي لم يصم شهراً كاملاً قطّ غير رمضان فيُحمل هذا الحديث
على الترغيب في الإكثار من الصّيام في شهر محرم لا صومه كله.

وقد
ثبت إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان، ولعلّ لم يوح إليه
بفضل المحرّم إلا في آخر الحياة قبل التمكّن من صومه.. (شرح النووي على صحيح مسلم).

الله يصطفي ما يشاء من الزمان والمكان:

قال العِزُّ بن عبدِالسَّلام رحمه الله:
وتفضيل الأماكن والأزمان ضربان: أحدهما: دُنيويٌّ.. والضرب الثاني: تفضيل
ديني راجعٌ إلى الله يجود على عباده فيها بتفضيل أجر العاملين، كتفضيل صوم
سائر الشهور، وكذلك يوم عاشوراء.. ففضلها راجعٌ إلى جود الله وإحسانه إلى
عباده فيها.. (قواعد الأحكام 38/1).

عاشوراء في التاريخ:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: «مَا
هَذَا قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي
إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قال: فَأَنَا أَحَقُّ
بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ» [رواه البخاري 1865].

قوله: «هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ» في رواية مسلم: «هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرّق فرعون وقومه».قوله: «فصامه موسى»زاد مسلم في روايته: «شكراً لله تعالى فنحن نصومه»وفي رواية للبخاري: «ونحن نصومه تعظيماً له». ورواه الإمام أحمد بزيادة: «وهو اليوم الذي استوت فيه السفينة على الجودي فصامه نوح شكراً».

قوله: «وأمر بصيامه» وفي رواية للبخاري أيضا: «فقال لأصحابه: أنتم أحق بموسى منهم فصوموا».

وصيام عاشوراء كان معروفاً حتى على أيّام الجاهلية قبل البعثة النبويّة، فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: «إن أهل الجاهلية كانوا يصومونه».. قال القرطبي:
"لعل قريشاً كانوا يستندون في صومه إلى شرع من مضى كإبراهيم عليه السّلام.
وقد ثبت أيضا أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومه بمكة قبل أن يهاجر
إلى المدينة، فلما هاجر إلى المدينة وجد اليهود يحتفلون به فسألهم عن
السبب فأجابوه كما تقدّم في الحديث، وأمر بمخالفتهم في اتّخاذه عيدا كما
جاء في حديث أبي موسى قال: «كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا» وفي رواية مسلم: «كان يوم عاشوراء تعظمه اليهود تتخذه عيدا» وفي رواية له أيضا: «كان أهل خيبر (اليهود) يتخذونه عيدا، ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم». ققال النبي صلى الله عليه وسلم: «فَصُومُوهُ أَنْتُمْ» [رواه البخاري].
وظاهر
هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون
فيه، لأن يوم العيد لا يصام". (انتهى ملخّصا من كلام الحافظ ابن حجر رحمه
الله في فتح الباري شرح صحيح البخاري).

فضل صيام عاشوراء:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «مَا
رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى
صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلّا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ
عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ» [رواه البخاري 1867] ومعنى "يتحرى" أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» [رواه مسلم 1976] وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة، والله ذو الفضل العظيم.

أي يوم هو عاشوراء:

قال النووي رحمه الله: "عاشوراءُ
وتاسوعاءُ اسمان ممدودان، هذا هو المشهور في كتب اللغة. قال أصحابنا:
عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرَّم، وتاسوعاء هو اليوم التّاسع منه..
وبه قال جُمْهُورُ العلماء.. وهو ظاهر الأحاديث ومقتضى إطلاق اللفظ، وهو
المعروف عند أهل اللغة". (المجموع).

"وهو اسم إسلامي لا يعرف في الجاهلية". (كشاف القناع ج2 صوم المحرم).

وقال ابن قدامة رحمه الله: عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرم. وهذا قول سعيد بن المسيب والحسن، لما روى ابنُ عبّاس، قال: «أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصوم يوم عاشوراء العاشر من المحرم» [رواه الترمذي. وقال: حديث حسن صحيح].

استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء:

روى عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: «حِينَ
صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ
عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ
يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ
إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ". قَالَ فَلَمْ يَأْتِ
الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» [رواه مسلم 1916].

قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: "يستحب صوم التاسع والعاشر جميعاً; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر، ونوى صيام التاسع".

وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب: أدناها أن يصام وحده، وفوقه أن يصام التاسع معه، وكلّما كثر الصيام في محرّم كان أفضل وأطيب.

الحكمة من استحباب صيام تاسوعاء:

قال النووي رحمه الله: "ذكر العلماء من أصحابنا وغيرهم في حكمة استحباب صوم تاسوعاء أوجهاً:

أَحَدُهَا: أَنَّ الْمُرَادَ مِنْهُ مُخَالَفَةُ الْيَهُودِ فِي اقْتِصَارِهِمْ عَلَى الْعَاشِرِ.

الثَّانِي:
أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ وَصْلُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ بِصَوْمٍ، كَمَا نَهَى
أَنْ يُصَامَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَحْدَهُ، ذَكَرَهُمَا الْخَطَّابِيُّ
وَآخَرُونَ.

الثَّالِثَ:
الاحْتِيَاطُ فِي صَوْمِ الْعَاشِرِ خَشْيَةَ نَقْصِ الْهِلالِ، وَوُقُوعِ
غَلَطٍ، فَيَكُونُ التَّاسِعُ فِي الْعَدَدِ هُوَ الْعَاشِرُ فِي نَفْسِ
الأَمْرِ". انتهى.

وأقوى هذه الأوجه هو مخالفة أهل الكتاب، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "نَهَى صلى الله عليه وسلم عَنْ التَّشَبُّهِ بِأَهْلِ الْكِتَابِ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ مِثْلُ قَوْلِهِ في عَاشُورَاءَ: «لَئِنْ عِشْتُ إلَى قَابِلٍ لاَصُومَنَّ التَّاسِعَ»". (الفتاوى الكبرى ج6 سد الذرائع المفضية إلى المحارم).

وقال ابن حجر رحمه الله في تعليقه على حديث: «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع»
ما همّ به من صوم التاسع يُحتمل معناه أن لا يقتصر عليه بل يُضيفه إلى
اليوم العاشر إما احتياطاً له وإما مخالفة لليهود والنصارى وهو الأرجح وبه
يُشعر بعض روايات مسلم".

حكم إفراد عاشوراء بالصيام:

قال شيخ الإسلام: "صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ وَلا يُكْرَهُ إفْرَادُهُ بِالصَّوْمِ.". (الفتاوى الكبرى ج5). وفي تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي: "وعاشوراء لا بأس بإفراده.." (ج3 باب صوم التطوع).

يُصام عاشوراء ولو كان يوم سبت أو جمعة:

ورد
النهي عن إفراد الجمعة بالصوم، والنهي عن صوم يوم السبت إلا في فريضة ولكن
تزول الكراهة إذا صامهما بضمّّ يوم أو إذا وافق عادة مشروعة كصوم يوم
وإفطار يوم أو نذراً أو قضاءً أو صوماً طلبه الشارع كعرفة وعاشوراء.. (تحفة المحتاج ج3 باب صوم التطوع، مشكل الآثار ج2: باب صوم يوم السبت).

وقال البهوتي رحمه الله: "وَيُكْرَهُ تَعَمُّدُ إفْرَادِ يَوْمِ السَّبْتِ بِصَوْمٍ لِحَدِيثِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ بِشْرٍ عَنْ أُخْتِهِ: «لا تَصُومُوا يَوْمَ السَّبْتِ إلّا فِيمَا اُفْتُرِضَ عَلَيْكُمْ» [رَوَاهُ
أَحْمَدُ بِإِسْنَادٍ جَيِّدٍ وَالْحَاكِمُ وَقَالَ: عَلَى شَرْطِ
الْبُخَارِيِّ] وَلأَنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ فَفِي
إفْرَادِهِ تَشَبُّهٌ بِهِمْ.. (إلا أَنْ يُوَافِقَ) يَوْمُ الْجُمُعَةِ
أَوْ السَّبْتِ (عَادَةً) كَأَنْ وَافَقَ يَوْمَ عَرَفَةَ أَوْ يَوْمَ
عَاشُورَاءَ وَكَانَ عَادَتَهُ صَوْمُهُمَا فَلا كَرَاهَةَ; لأَنَّ
الْعَادَةَ لَهَا تَأْثِيرٌ فِي ذَلِكَ". (كشاف القناع ج2: باب صوم التطوع).

ما العمل إذا اشتبه أول الشهر؟

قَالَ أَحْمَدُ: "فَإِنْ
اشْتَبَهَ عَلَيْهِ أَوَّلُ الشَّهْرِ صَامَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ.
وَإِنَّمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ لِيَتَيَقَّنَ صَوْمَ التَّاسِعِ
وَالْعَاشِرِ". (المغني لابن قدامة ج3 الصيام - صيام عاشوراء).

فمن
لم يعرف دخول هلال محرّم وأراد الاحتياط للعاشر بنى على إكمال ذي الحجة
ثلاثين كما هي القاعدة ثم صام التاسع والعاشر، ومن أراد الاحتياط للتاسع
أيضاً صام الثامن والتاسع والعاشر (فلو كان ذو الحجة ناقصاً يكون قد أصاب
تاسوعاء وعاشوراء يقيناً). وحيث أنّ صيام عاشوراء مستحبّ ليس بواجب فلا
يُؤمر النّاس بتحرّي هلال شهر محرم كما يؤمرون بتحرّي هلال رمضان وشوال.

صيام عاشوراء ماذا يكفّر؟

قال الإمام النووي رحمه الله: "يُكَفِّرُ
كُلَّ الذُّنُوبِ الصَّغَائِرِ، وَتَقْدِيرُهُ يَغْفِرُ ذُنُوبَهُ
كُلَّهَا إلا الْكَبَائِرَ. ثم قال رحمه الله: صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ
كَفَّارَةُ سَنَتَيْنِ، وَيَوْمُ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ، وَإِذَا
وَافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ الْمَلائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ
مِنْ ذَنْبِهِ... كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ الْمَذْكُورَاتِ صَالِحٌ
لِلتَّكْفِيرِ، فَإِنْ وَجَدَ مَا يُكَفِّرُهُ مِنْ الصَّغَائِرِ
كَفَّرَهُ، وَإِنْ لَمْ يُصَادِفْ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً كُتِبَتْ بِهِ
حَسَنَاتٌ، وَرُفِعَتْ لَهُ بِهِ دَرَجَاتٌ وَإِنْ صَادَفَ كَبِيرَةً أَوْ
كَبَائِرَ وَلَمْ يُصَادِفْ صَغَائِرَ، رَجَوْنَا أَنْ تُخَفِّفَ مِنْ
الْكَبَائِرِ". (المجموع شرح المهذب ج6 صوم يوم عرفة).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وَتَكْفِيرُ الطَّهَارَةِ، وَالصَّلَاةِ، وَصِيَامِ رَمَضَانَ، وَعَرَفَةَ، وَعَاشُورَاءَ لِلصَّغَائِرِ فَقَطْ". (الفتاوى الكبرى ج5).

عدم الاغترار بثواب الصيام:

يَغْتَرُّ
بَعْضُ الْمَغْرُورِينَ بِالاعْتِمَادِ عَلَى مِثْلِ صَوْمِ يَوْمِ
عَاشُورَاءَ أَوْ يَوْمِ عَرَفَةَ، حَتَّى يَقُولَ بَعْضُهُمْ: صَوْمُ
يَوْمِ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ ذُنُوبَ الْعَامِ كُلِّهَا، وَيَبْقَى
صَوْمُ عَرَفَةَ زِيَادَةٌ فِي الأَجْرِ. قَالَ ابْنُ الْقَيِّمِ: "لَمْ
يَدْرِ هَذَا الْمُغْتَرُّ أَنَّ صَوْمَ رَمَضَانَ وَالصَّلَوَاتِ
الْخَمْسَ أَعْظَمُ وَأَجَلُّ مِنْ صِيَامِ يَوْمِ عَرَفَةَ وَيَوْمِ
عَاشُورَاءَ، وَهِيَ إنَّمَا تُكَفِّرُ مَا بَيْنَهُمَا إذَا اُجْتُنِبَتْ
الْكَبَائِرُ، فَرَمَضَانُ إلَى رَمَضَانَ، وَالْجُمُعَةُ إلَى
الْجُمُعَةِ لا يَقْوَيَانِ عَلَى تَكْفِيرِ الصَّغَائِرِ إلَّا مَعَ
انْضِمَامِ تَرْكِ الْكَبَائِرِ إلَيْهَا، فَيَقْوَى مَجْمُوعُ
الأَمْرَيْنِ عَلَى تَكْفِيرِ الصَّغَائِرِ. وَمِنْ الْمَغْرُورِينَ مَنْ
يَظُنُّ أَنَّ طَاعَاتِهِ أَكْثَرُ مِنْ مَعَاصِيهِ، لاَنَّهُ لا
يُحَاسِبُ نَفْسَهُ عَلَى سَيِّئَاتِهِ، وَلا يَتَفَقَّدُ ذُنُوبَهُ،
وَإِذَا عَمِلَ طَاعَةً حَفِظَهَا وَاعْتَدَّ بِهَا، كَاَلَّذِي
يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ بِلِسَانِهِ أَوْ يُسَبِّحُ اللَّهَ فِي الْيَوْمِ
مِائَةَ مَرَّةٍ، ثُمّ يَغْتَابُ الْمُسْلِمِينَ وَيُمَزِّقُ
أَعْرَاضَهُمْ، وَيَتَكَلَّمُ بِمَا لا يَرْضَاهُ اللَّهُ طُولَ
نَهَارِهِ، فَهَذَا أَبَدًا يَتَأَمَّلُ فِي فَضَائِلِ التَّسْبِيحَاتِ
وَالتَّهْلِيلاتِ وَلا يَلْتَفِتُ إلَى مَا وَرَدَ مِنْ عُقُوبَةِ
الْمُغْتَابِينَ وَالْكَذَّابِينَ وَالنَّمَّامِينَ، إلَى غَيْرِ ذَلِكَ
مِنْ آفَاتِ اللِّسَانِ، وَذَلِكَ مَحْضُ غُرُورٍ". (الموسوعة الفقهية ج31: غرور).

صيام عاشوراء وعليه قضاء من رمضان:

اخْتَلَفَ
الْفُقَهَاءُ فِي حُكْمِ التَّطَوُّعِ بِالصَّوْمِ قَبْلَ قَضَاءِ
رَمَضَانَ، فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إلَى جَوَازِ التَّطَوُّعِ
بِالصَّوْمِ قَبْلَ قَضَاءِ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ كَرَاهَةٍ، لِكَوْنِ
الْقَضَاءِ لا يَجِبُ عَلَى الْفَوْرِ، وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ
وَالشَّافِعِيَّةُ إلَى الْجَوَازِ مَعَ الْكَرَاهَةِ، لِمَا يَلْزَمُ
مِنْ تَأْخِيرِ الْوَاجِبِ، قَالَ الدُّسُوقِيُّ: يُكْرَهُ التَّطَوُّعُ
بِالصَّوْمِ لِمَنْ عَلَيْهِ صَوْمٌ وَاجِبٌ، كَالْمَنْذُورِ وَالْقَضَاءِ
وَالْكَفَّارَةِ، سَوَاءٌ كَانَ صَوْمُ التَّطَوُّعِ الَّذِي قَدَّمَهُ
عَلَى الصَّوْمِ الْوَاجِبِ غَيْرَ مُؤَكَّدٍ أَوْ كَانَ مُؤَكَّدًا
كَعَاشُورَاءَ وَتَاسِعِ ذِي الْحِجَّةِ عَلَى الرَّاجِحِ، وَذَهَبَ
الْحَنَابِلَةُ إلَى حُرْمَةِ التَّطَوُّعِ بِالصَّوْمِ قَبْلَ قَضَاءِ
رَمَضَانَ، وَعَدَمِ صِحَّةِ التَّطَوُّعِ حِينَئِذٍ وَلَوْ اتَّسَعَ
الْوَقْتُ لِلْقَضَاءِ، وَلا بُدَّ مِنْ أَنْ يَبْدَأَ بِالْفَرْضِ حَتَّى
يُقْضِيَهُ. (الموسوعة الفقهية ج28: صوم التطوع).

فعلى
المسلم أن يبادر إلى القضاء بعد رمضان ليتمكن من صيام عرفة وعاشوراء دون
حرج، ولو صام عرفة وعاشوراء بنيّة القضاء من الليل أجزَأه ذلك في قضاء
الفريضة، وفضل الله عظيم.

بدع عاشوراء:

سُئِلَ
شَيْخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عَمَّا يَفْعَلُهُ النَّاسُ فِي
يَوْمِ عَاشُورَاءَ مِنْ الْكُحْلِ، وَالاغْتِسَالِ، وَالْحِنَّاءِ
وَالْمُصَافَحَةِ، وَطَبْخِ الْحُبُوبِ وَإِظْهَارِ السُّرُورِ، وَغَيْرِ
ذَلِكَ.. هَلْ لِذَلِكَ أَصْلٌ؟ أَمْ لا؟

الْجَوَابُ: الْحَمْدُ
لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَمْ يَرِدْ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ
صَحِيحٌ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا عَنْ أَصْحَابِهِ، وَلا
اسْتَحَبَّ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ لا الأَئِمَّةِ
الأَرْبَعَةِ وَلا غَيْرِهِمْ، وَلا رَوَى أَهْلُ الْكُتُبِ
الْمُعْتَمَدَةِ فِي ذَلِكَ شَيْئًا، لا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه
وسلم وَلا الصَّحَابَةِ، وَلا التَّابِعِينَ، لا صَحِيحًا وَلا ضَعِيفًا،
وَلَكِنْ رَوَى بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي ذَلِكَ أَحَادِيثَ مِثْلَ
مَا رَوَوْا أَنَّ مَنْ اكْتَحَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَرْمَدْ مِنْ
ذَلِكَ الْعَامِ، وَمَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَمْرَضْ
ذَلِكَ الْعَامِ، وَأَمْثَالِ ذَلِكَ.. وَرَوَوْا فِي حَدِيثٍ مَوْضُوعٍ
مَكْذُوبٍ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «أَنَّهُ مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ السَّنَةِ». وَرِوَايَةُ هَذَا كُلِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم كَذِبٌ.

ثم ذكر رحمه الله ملخصا لما مرّ بأول هذه الأمة من الفتن والأحداث ومقتل الحسين رضي الله عنه وماذا فعلت الطوائف بسبب ذلك فقال:
"فَصَارَتْ
طَائِفَةٌ جَاهِلَةٌ ظَالِمَةٌ: إمَّا مُلْحِدَةٌ مُنَافِقَةٌ، وَإِمَّا
ضَالَّةٌ غَاوِيَةٌ، تُظْهِرُ مُوَالاتَهُ وَمُوَالاةَ أَهْلِ بَيْتِهِ،
تَتَّخِذُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ يَوْمَ مَأْتَمٍ وَحُزْنٍ وَنِيَاحَةٍ،
وَتُظْهِرُ فِيهِ شِعَارَ الْجَاهِلِيَّةِ مِنْ لَطْمِ الْخُدُودِ،
وَشَقِّ الْجُيُوبِ، وَالتَّعَزِّي بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ..
وَإِنْشَادِ قَصَائِدِ الْحُزْنِ، وَرِوَايَةِ الأَخْبَارِ الَّتِي فِيهَا
كَذِبٌ كَثِيرٌ وَالصِّدْقُ فِيهَا لَيْسَ فِيهِ إلَّا تَجْدِيدُ
الْحُزْنِ، وَالتَّعَصُّبُ، وَإِثَارَةُ الشَّحْنَاءِ وَالْحَرْبِ،
وَإِلْقَاءُ الْفِتَنِ بَيْنَ أَهْلِ الإسلام، وَالتَّوَسُّلُ بِذَلِكَ
إلَى سَبِّ السَّابِقِينَ الأَوَّلِينَ.. وَشَرُّ هَؤُلاءِ وَضَرَرُهُمْ
عَلَى أَهْلِ الإسلام لا يُحْصِيهِ الرَّجُلُ الْفَصِيحُ فِي الْكَلامِ.
فَعَارَضَ هَؤُلاءِ قَوْمٌ إمَّا مِنْ النَّوَاصِبِ الْمُتَعَصِّبِينَ
عَلَى الْحُسَيْنِ وَأَهْلِ بَيْتِهِ، وَإِمَّا مِنْ الْجُهَّالِ
الَّذِينَ قَابَلُوا الْفَاسِدَ بِالْفَاسِدِ، وَالْكَذِبَ بِالْكَذِبِ،
وَالشَّرَّ بِالشَّرِّ، وَالْبِدْعَةَ بِالْبِدْعَةِ، فَوَضَعُوا الأثَارَ
فِي شَعَائِرِ الْفَرَحِ وَالسُّرُورِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ كَالاكْتِحَالِ
وَالاخْتِضَابِ، وَتَوْسِيعِ النَّفَقَاتِ عَلَى الْعِيَالِ، وَطَبْخِ
الأَطْعِمَةِ الْخَارِجَةِ عَنْ الْعَادَةِ، وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا
يُفْعَلُ فِي الأَعْيَادِ وَالْمَوَاسِمِ، فَصَارَ هَؤُلاءِ يَتَّخِذُونَ
يَوْمَ عَاشُورَاءَ مَوْسِمًا كَمَوَاسِمِ الأَعْيَادِ وَالأَفْرَاحِ،
وَأُولَئِكَ يَتَّخِذُونَهُ مَأْتَمًا يُقِيمُونَ فِيهِ الأَحْزَانَ
وَالأَتْرَاحَ، وَكِلا الطَّائِفَتَيْنِ مُخْطِئَةٌ خَارِجَةٌ عَنْ
السُّنَّةِ.." (الفتاوى الكبرى لابن تيمية).

وذكر ابن الحاج رحمه الله من بدع عاشوراء تعمد إخراج الزكاة فيه تأخيراً أو تقديماً، وتخصيصه بذبح الدجاج واستعمال الحنّاء للنساء. (المدخل ج1 يوم عاشوراء).

نسأل
الله أن يجعلنا من أهل سنة نبيه الكريم، وأن يحيينا على الإسلام ويميتنا
على الإيمان، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى. ونسأله أن يُعيننا على ذكره وشكره
وحسن عبادته، وأن يتقبل منا ويجعلنا من المتقين، وصلى الله على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين.



محمد بن صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه شموخ
أغلى سلمى
أغلى سلمى
نسمه شموخ


انثى
عدد المساهمات : 10862
العمر : 33
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Gmrup12991307581
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Gmrup12990575271
النشاط : 11756
التقييم : 2197

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 28, 2009 6:41 pm


جزاك الله خيراً روز
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 829609

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 28, 2009 11:44 pm

واياك سلومة
نورت يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه شموخ
أغلى سلمى
أغلى سلمى
نسمه شموخ


انثى
عدد المساهمات : 10862
العمر : 33
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Gmrup12991307581
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Gmrup12990575271
النشاط : 11756
التقييم : 2197

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الجمعة يناير 01, 2010 3:48 pm

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Muharam2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين يناير 04, 2010 3:22 pm

س 15- نرجو من فضيلتكم شرح هذا الحديث داووا مرضاكم بالصدقة .


جـ- هذا الحديث رواه أبو نعيم في الحلية في ترجمة الأسود النخعي ثم رواه في ترجمة إبراهيم النخعي عن موسى بن عمير عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، وأعدوا للبلاء الدعاء ثم قال: غريب من حديث إبراهيم والحكم تفرد به موسى

ورواه الخطيب في تأريخه في ترجمة إسحاق بن كعب مولى بنى هاشم بإسناده عنه عن موسى بن عمير وقال: تفرد به موسى عن الحكم بن عتيبة ورواه الطبراني في الكبير برقم 10196 من طريق موسى بن عمير بلفظه وإسناده، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3\ 64 وعزاه أيضا للطبراني في الأوسط قال: وفيه موسى بن عمير وهو متروك.
لكن ذكره السيوطي أيضا في الجامع الصغير بلفظ داووا مرضاكم بالصدقة وعزاه لأبي الشيخ في الثواب عن أبي أمامة -رضي الله عنه- ثم ذكره أيضا بزيادة في آخره، وعزاه للديلمي في مسند الفردوس ورمز له بالضعف. وقد رواه أبو داود في المراسيل قبيل كتاب الزكاة عن الحسن مرسلا مرفوعا بنحوه، وذكر إسناده المزي
في تحفة الأشراف برقم 18527 ومن هذه الطرق والمتابعات يعلم أنه حديث له
أصل، ومعناه أن الصدقة علاج نافع مفيد يشفي الأمراض ويخفف الأسقام، ويؤيده
قول النبي -صلى الله عليه وسلم- حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 H2 الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 H1
فلعل بعض الأمراض تحدث عقوبة على ذنب أصابه المريض ، فمتى تصدق عنه أهله
زالت الخطيئة، فزال سبب المرض ، أو أن الصدقة تكتب له حسنات، فينشط قلبه
بها ويخف مع ذلك ألم المرض، والله أعلم.

موقع سماحة الشيخ ابن جبرين رحمه الله


=-=-=-=-=



(‏داووا مرضاكم بالصدقة‏)‏ فإن الطب نوعان جسماني وروحاني فأرشد النبي
صلى اللّه عليه وسلم إلى الأول آنفاً وأشار الآن إلى الثاني فأمر بمداواة
المرضى بالصدقة ونبه بها على بقية أخواتها من القرب كإغاثة ملهوف وإغاثة
مكروب وقد جرب ذلك الموفقون فوجدوا الأدوية الروحانية تفعل ما لا تفعله
الأدوية الحسية ولا ينكر ذلك إلا من كشف حجابه والنبي صلى اللّه عليه وسلم
طبيب القلوب فمن وجد عنده كمال استعداد إلى الإقبال على رب العباد أمره
بالطب الروحاني ومن رآه على خلاف ذلك وصف له ما يليق من الأدوية الحسية‏.‏

- ‏(‏أبو الشيخ ‏[‏ابن حبان‏]‏‏)‏ ابن حبان ‏(‏في‏)‏ كتاب ‏(‏الثواب عن
أبي أمامة‏)‏ وقد أبعد المصنف النجعة حيث عزاه لهذا مع وجوده لبعض
المشاهير الذين وضع لهم الرموز وهو البيهقي في سننه والخطيب من حديث ابن
مسعود ورواه أيضاً الطبراني من حديث أبي أمامة والديلمي من حديث ابن عمر
وعزاه لهما في الدرر‏.‏


- ‏(‏داووا مرضاكم بالصدقة

‏)‏ من نحو إطعام الجائع واصطناع المعروف لذي
القلب الملهوف وجبر القلوب المنكسرة كالمرضى من الغرباء والفقراء والأرمل
والمساكين الذين لا يؤبه بهم ‏(‏فإنها تدفع عنكم الأمراض والأعراض‏[‏بفتح
الهمزة أي العوارض من المصائب والبلايا وقد جرب ذلك الموفقون من أهل اللّه
فوجدوا الأدوية الروحانية تنفع أكثر من الحسية وقد تقدم الأمر بالتداوي
بها في حديث تداووا فإن اللّه لم يضع داء إلا وضع له دواء‏]‏‏)‏ قال في
سفر السعادة‏:‏ كان المصطفى صلى اللّه عليه وسلم يعالج الأمراض بثلاثة
أنواع‏:‏ بالأدوية الطبيعية وبالأدوية الإلهية وهذا منها وبالأدوية
المركبة منهما‏.‏ وقال في سلك الجواهر‏:‏ الصدقة أمام الحاجة سنة مطلوبة
مؤكدة والخواص يقدمونها أمام حاجاتهم إلى اللّه كحاجتهم إلى شفاء مريضهم
لكن على قدر البلية في عظمها وخفتها حتى أنهم إذا أرادوا كشف غامض بذلوا
شيئاً لا يطلع عليه أحد وكان ذوو الفهم عن اللّه إذا كان لهم حاجة يريدون
سرعة حصولها كشفاء مريض يأمرون باصطناع طعام حسن بلحم كبش كامل ثم يدعون
له ذوي القلوب المنكسرة قاصدين فداء رأس برأس وكان بعضهم يرى أن يخرج من
أعز ما يملكه فإذا مرض له من يعز عليه تصدق بأعز ما يملكه من نحو جارية أو
عبد أو فرس يتصدق بثمنه على الفقراء من أهل العفاف قال الحليمي‏:‏ فإن
قيل‏:‏ أليس اللّه قدر الأعمال والآجال والصحة والسقم فما فائدة التداوي
بالصدقة أو غيرها، قلنا‏:‏ يجوز أن يكون عند اللّه في بعض المرضى أنه إن
تداوى بدواء سلم وإن أهمل أمره أفسد أمره المرض فهلك‏.‏


المكتبة الإسلامية - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف الدال

=-=-=-=-=
-

عن تجربة أنا كان إبني عنده مشكلة وكان له عملية والحمد لله قمت بإعطاء صدقة بنية شفاء إبني وفي ناس بتقول إنني بنعطي صدقات كثيرة ولكن إعطيها بنية شفاء إبنك بإذن الله وكن على يقين من الله سيشفيك
والله سبحانه وتعالى بيده كل شيء
ربنا يشفي مرضى المسلمين جميعا حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 542586
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحــوريــه
صديق لامع
صديق لامع
الحــوريــه


انثى
عدد المساهمات : 921
العمر : 32
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 410
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Gmrup12991372831
النشاط : 1312
التقييم : 191

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين يناير 04, 2010 6:04 pm

جزاكى الله خيراا روز اللهم اشفى مارضا وجميع مرضا المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 8:20 am

حديث اليوم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

-
ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد
الذي يملك نفسه عند الغضب
الراوي: أبو هريرة المحدث:
الألباني - المصدر:
صحيح
الجامع - الصفحة أو الرقم:
5375
خلاصة حكم المحدث: صحيح

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: (( ليس الشديد بالصرعة))
يعني ليس القوي الصرعة الذي يصرع الناس إذا صارعهم، والمصارعة معروفة وهي
من الرياضة النبوية المباحة، فإن الرسول صلى الله
عليه وسلم صارع ركانة بن يزيد، وكان هذا الرجل لا يصرعه أحد، فصارعه النبي
صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم .


فهذا الصرعة هو الذي إذا صارع الناس صرعهم، و ليس
هذا هو الشديد حقيقة، لكن الشديد الذي يصرع غضبه، إذا غضب غلب غضبه، ولهذا
قال: ((وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند
الغضب
)) هذا هو الشديد.


وذلك لأن الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم
فيفور دمه، فإن كان قوياً ملك نفسه، وإن كان ضعيفاً غلبه الغضب، وحيئنذٍ
ربما يتكلم بكلام يندم عليه، أو يفعل فعلاً يندم عليه.


ولهذا قال رجلٌ للرسول صلى الله عليه وسلم : أوصني،
قال: (( لا تغضب ))قال: أوصني، قال :
(( لا تغضب)) ، ردد مراراً وهو يقول :
(( لا تغضب))؛ لأن الغضب ينتج عنه
أحياناً مفاسد عظيمة؛ ربما سب الإنسان نفسه، أو سب دينه، أو سب ربه، أو طلق
زوجته، أو كسر إناءه، أو أحرق ثيابه، وكثيرٌ من الوقائع تصدر من بعض الناس
إذا غضبوا، كأنما صدرت من المجنون.


ولهذا كان القول الراجح أن الإنسان إذا غضب حتى لا
يملك نفسه، ثم طلَّق زوجته، فإنها لا تطلق؛ لأن هذا حصل عن غلبته ليس عن
اختيار، والطلاق عن الغلبة لا يقع كطلاق المكره، الله الموفق.





للمزيد نرجو الإطلاع على هذا الموضوع


كيف تدير غضبك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه شموخ
أغلى سلمى
أغلى سلمى
نسمه شموخ


انثى
عدد المساهمات : 10862
العمر : 33
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Gmrup12991307581
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Gmrup12990575271
النشاط : 11756
التقييم : 2197

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 8:26 am

جزاكى الله خيراا روز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 8:27 am

واياكِ سلمى حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 464902
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 4un9fnipqa2d
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 9:45 am

ماشاء الله عليك روز

فكر عميق ومنظم

وربط اكثر من رائع واستغلال اكثر من

ممتاز للاحداث والتفاعل معها

********

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 4un9fnipqa2d
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 9:56 am

واسمحى لى روز

بسؤال متى يكون الغضب مسموح او مرغوب فيه ايضاً؟

**********
الغضب إذا انتهكت حرمات الشرع والانتصار لدين الله تعالى

**************

قال الله تعالى " ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه " الحج

********
قال تعالى " إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم " محمد
*********

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري رضي الله عنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله
عليه وسلم فقال إني لأتأخر عن صلاة الصبح من أجل فلان مما يطيل بنا فما رأيت النبي
صلى الله عليه وسلم غضب في موعظة قط أشد مما غضب يومئذ فقال يا أيها الناس إن منكم
منفرين فأيكم أم الناس فليوجز فإن من ورائه الكبير والصغير وذا الحاجة متفق عليه

***********
وعن عائشة رضي الله عنها قالت قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد
سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وتلون
وجهه وقال يا عائشة أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله
متفق عليه السهوة كالصفة تكون بين يدي البيت و القرام بكسر القاف ستر رقيق و هتكه
أفسد الصورة التي فيه

***********
وعنها أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت
فقالوا من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا من يجتريء عليه إلا أسامة
بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم أتشفع في حد من حدود الله تعالى ثم قام فاختطب ثم قال إنما أهلك من قبلكم أنهم
كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله
لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها متفق عليه

**************
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في القبلة فشق ذلك عليه حتى رؤي في وجهه فقام فحكه
بيده فقال إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه وإن ربه بينه وبين القبلة فلا
يبزقن أحدكم قبل القبلة ولكن عن يساره أو تحت قدمه ثم أخذ طرف ردائه فبصق فيه ثم رد
بعضه على بعض فقال أو يفعل هكذا متفق عليه والأمر بالبصاق عن يساره أو تحت قدمه هو
فيما إذا كان في غير المسجد فأما في المسجد فلا يبصق إلا في ثوبه

********

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 2:32 pm

إضافة رائعة يا معاذ

سلمت يداك وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 4un9fnipqa2d
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 3:09 pm

جزانا واياك روز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الجمعة مايو 14, 2010 4:54 pm

حديث اليوم


قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يؤمن
‏أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ‏





‏ ‏






=--=-=-=-=-=-=-=-

حدثنا
‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏وابن بشار ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏
‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏قتادة ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا يؤمن
أحدكم حتى يحب لأخيه ‏ ‏أو قال لجاره ‏ ‏ما يحب لنفسه ‏



صحيح
مسلم بشرح النووي





قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : ( لَا يُؤْمِن أَحَدكُمْ حَتَّى يُحِبّ لِأَخِيهِ أَوْ قَالَ لِجَارِهِ مَا يُحِبّ لِنَفْسِهِ ) ‏
هَكَذَا هُوَ فِي
مُسْلِم لِأَخِيهِ أَوْ لِجَارِهِ عَلَى
الشَّكِّ , وَكَذَا هُوَ فِي مُسْنَد عَبْد بْن حُمَيْدٍ عَلَى الشَّكِّ ,
وَهُوَ فِي الْبُخَارِيِّ وَغَيْره ( لِأَخِيهِ )
مِنْ غَيْر شَكٍّ , قَالَ الْعُلَمَاء رَحِمَهُمْ اللَّه : مَعْنَاهُ لَا
يُؤْمِن الْإِيمَان التَّامّ , وَإِلَّا
فَأَصْلُ الْإِيمَان يَحْصُل لِمَنْ لَمْ يَكُنْ
بِهَذِهِ الصِّفَة . وَالْمُرَاد يُحِبّ لِأَخِيهِ مِنْ
الطَّاعَات وَالْأَشْيَاء الْمُبَاحَات وَيَدُلّ عَلَيْهِ مَا جَاءَ فِي
رِوَايَة النَّسَائِيِّ فِي هَذَا الْحَدِيث " حَتَّى يُحِبّ
لِأَخِيهِ مِنْ الْخَيْر مَا يُحِبّ لِنَفْسِهِ
" قَالَ الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح : وَهَذَا قَدْ
يُعَدُّ مِنْ الصَّعْب الْمُمْتَنِع , وَلَيْسَ كَذَلِكَ , إِذْ مَعْنَاهُ
لَا يَكْمُل إِيمَان أَحَدكُمْ حَتَّى يُحِبّ لِأَخِيهِ فِي الْإِسْلَام مِثْل مَا يُحِبّ لِنَفْسِهِ , وَالْقِيَام بِذَلِكَ يَحْصُل
بِأَنْ يُحِبّ لَهُ حُصُول مِثْل ذَلِكَ مِنْ
جِهَةٍ لَا يُزَاحِمهُ فِيهَا , بِحَيْثُ لَا تَنْقُص النِّعْمَة عَلَى أَخِيهِ شَيْئًا مِنْ النِّعْمَة عَلَيْهِ , وَذَلِكَ
سَهْل عَلَى الْقَلْب السَّلِيم , إِنَّمَا يَعْسُرُ عَلَى الْقَلْب
الدَّغِل . عَافَانَا اللَّه وَإِخْوَانَنَا أَجْمَعِينَ
. وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

وَأَمَّا إِسْنَاده فَقَالَ
مُسْلِم رَحِمَهُ اللَّه : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى وَابْن
بَشَّار قَالَا حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر حَدَّثَنَا شُعْبَة قَالَ :
سَمِعْت قَتَادَةَ يُحَدِّث عَنْ أَنَس ) ‏
وَهَؤُلَاءِ
كُلّهمْ بَصْرِيُّونَ . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏


حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 156107 حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 156107 حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 156107
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه شموخ
أغلى سلمى
أغلى سلمى
نسمه شموخ


انثى
عدد المساهمات : 10862
العمر : 33
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Gmrup12991307581
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Gmrup12990575271
النشاط : 11756
التقييم : 2197

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الجمعة مايو 14, 2010 6:17 pm

روز
جزاك
الله خيراً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 4un9fnipqa2d
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد مايو 16, 2010 11:29 am

الله عليك روز

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأحد مايو 16, 2010 11:42 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a white rose
وردة المنتدى
 وردة المنتدى
a white rose


انثى
عدد المساهمات : 25849
العمر : 47
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 510
احلى أكلة
النشاط : 18687
التقييم : 1833

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء يوليو 21, 2010 5:10 pm

قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم

"أحب الناس إلى الله

تعالى أنفعهم للناس ، و أحب الأعمال إلى الله عز وجل
سرور يدخله على مسلم ،
أو
يكشف عنه كربة ، أو يقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ،
و لأن أمشي مع

أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد ، يعني مسجد المدينة شهرا ،
و

من كف غضبه ستر الله عورته ، و من كظم غيظه ، و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ
الله
قلبه رجاء يوم القيامة ،
و من مشى
مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ،
[ و
إن
سوء الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل ] "الدرر
السنية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moaz
صاحب خلق رفيع
 صاحب خلق رفيع
moaz


ذكر
عدد المساهمات : 5170
العمر : 50
الاوسمة: : حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 4un9fnipqa2d
حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Ibj96310
النشاط : 8171
التقييم : 960

حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف على الرئيسية   حديث شريف على الرئيسية - صفحة 3 Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 27, 2010 9:44 am

ماشاء الله

بارك الله فيك روز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث شريف على الرئيسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب ::  المنتـــــدى الاسلامى ::  أحـــــاديث شريفــــة -
انتقل الى: